ستيلاسل STELLASIL لعلاج مرض الفصام، تُعتبر أقراص ستيلاسيل أحد أهم الأدوية التي تقوم بمعالجة الكثير من الإضطرابات النفسية التي تقوم بإصابة العديد من المرضي في مختلف الأعمار السنية.

ستيلاسل STELLASIL

الدواء يتواجد في تركيزين مختلفين هما: 1 مجم و 5 مجم، كما أنه من إنتاج شركة القاهرة وهيا شركة محاية للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية، الأمراض النفسية أكثر خطرا علي حياة المرضي في بعض الأحيان وأشد وطئا من الأمراض العضوية، في الشعوب العربية نفتقر لثقافة الأمراض النفسية، ولذا يوجد عدد كبير من المرضي قد يعيش طوال حياته في عاب ويموت دون أن يتم علاجه، تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة.

دواعي استخدام أقراص ستيلاسيل المختلفة:

  • تتركب أقراص ستيلاسيل في مادة فعالة واحدة هيا: Trifluperazine.

تعتبر من الأدوية النفسية والتي تعمل علي نوع من المستقبلات الكيميائية العصبية تسمي؛ dopamine, حيث ينشط الدواء مستقبلات d1, d2, مما يساعد في زيادة معدلات الدوبامين في الدماغ، والذي نقصه يسبب كثير من الأمراض كالأتي؛

  1. تستخدم أقراص ستيلاسيل في حالة التوتر والقلق والإضطراب النفسي، وهيا اضطرابات مفسية عصيبة تدمر حياة المريض وحياة من حوله.
  2. تستخدم أقراص ستيلاسيل في حالات الإكتئاب والناتجة عن نقص هرمونات السعادة بالدماغ مثل الدوبامين والسيرتونين، فترك الإكتئاب بدون علاج، يعرض المريض لحالات الحزن الدفين وفقدان الدافع للحياة وممارسة النشاط اليومي، وقد تزيد حدة المشكلة، للتفكير في الموت والإنتخار.
  3. تستخدم أقراص ستيلاسيل في حالة اضطراب عصبي شهير يسمي؛ الشيزوفرينيا، وهيا عبارة عن تخيلات وأوهام ليست موجودة بالواقع، المريض قد يخيل له أنه رأي أشياء أو سمع أصوات أو تحدث مع أحد أو م روائح معينة، وجميعها ليست حقيقة، وقد تظهر حالته علي شكل معتقدات دينية خاطئة، كانه يتخيل رؤية الرسول وغيرها…

جرعة أقراص ستيلاسيل وطريقة تناولها السليمة:

تعتمد جرعة ستيلاسيل علي تشخيص المختص وحالة المريض:

علي سبيل المثال في حالة الشيزوفرينيا:

  • الجرعة المبدئية؛ من 2 ل 5 مجم مرتين يوميا.
  • الجرعة التي يجب الحفاظ عليها بالدم: 15 ل 20 مجم يوميا.
  • الجرعة القصوي؛ 40 مجم يوميا.
  • يجب تناول الأقراص الدوائية كاملة، دون مضغ أو استحلاب أو سحق بالأسنان، بكمسات وفيرة من الماء.

موانع استعمال أقراص ستيلاسيل المختلفة:

  1. لا تستخدم أقراص ستيلاسيل في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مادة ترافلوبيرازين، التي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحة المريض.
  2. لا تستخدمي أقراص ستيلاسيل خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين او الرضيع، فتوخي كامل حذرك.
  3. لا تفرط في استخدام الدواء بدون علم الطبيب المختص سواء جرعة يومية أو علي المدي البعيد نسبيا، كذلك لا تقوم بإيقاف الدواء مرة واحدة.
  4. يجب اخبار الطبيب وتوخي الحذر في حالة كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين، أو ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية، أو ورم المخ.
  5. احذر في حالة التشنجات والصرع والسكر.

طريقة حفظ وتخزين أقراص ستيلاسيل المختلفة:

  1. احفظ ستيلاسيل في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف بعيد عن حرارة الشمس.
  2. خزن ستيلاسيل في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لأقراص ستيلاسيل المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. الدوخة والنعاس والخمول.
  4. صداع الرأس وزغللة العين.
  5. تأرجح المزاج وفقدان الشهية.
  6. فقدن الرغبة الجنسية والضعف الجنسي.