دواء دلتاكلاف من المضادات الحيوية الهامة والتي تنتمي لعائلة كبيرة من أوائل العائلات التي تم اكتشافها للقضاء علس اليكتيريا الأ وهيا؛ البنسلينات، يتميز هذا الدواء بأنه يوجد في شكل أقراص دوائية بتركيز 625 مجم، كما يوجد منه معلق للأطفال بتركيزين مختلفين هما؛ 228.5 مجم و 475 مجم، الدواء واسع المجال علي عدد كبير من البكتيريا المختلفة التي تصيب الجسم وتضر به، تابعنا للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة خلال هذه المقالة بآذن الله تعالي…..

دواعي استخدام دواء دلتاكلاف:

يتركب دواء دلتاكلاف من مادتين فعالتين هامتين هما؛

  • الأموكسيسلين + كلافيولينيك أسيد.

ينتمي الأموكسيسلين للبنسليات والتي تتميز بمداها الكبير علي عدد مختلف من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام، يعمل الدواء علي اتلاف جدار الخلية حتي يعطي مفعوله كقاتل للبكتيريا، وذلك بمساعدة الكلافيولينيك أسيد والتي تعتبر جندي شجاع يضحي بنفسه لحماية المكون الاساسي الأموكسيسلين من غزو انزيمات البكتيريا، مما يعطي الدواء حماية كبيرة ونشاط اوسع حتي يستخدم في علاج ما يلي:

  1. يستخدم دواء دلتاكلاف في حالة التهابات وعدوي الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ومشاكل عدوي الرئتين والتهابات الشعب الهوائية الشديدة والسعال المزمن.
  2. يستخدم دواء دلتاكلاف في حالة التهابات وعدوي الأن الوسطي والتي تتسبب في مشكلة عدم الإتزان والدوار والدوخة.
  3. يستخدم دواء دلتاكلاف في حالة التهابات وعدوي الجيوب الأنفية والتي تزيد حدتها بعد التعرض لروائح شديدة نفاذة أو الغبار والأتربة أو حرق القش وغيرها.
  4. يستخدم دواء دلتاكلاف في حالة التهابات وعدوي الجهاز البولي والتناسلي وارتفاع نسبة صديد البول والالتهابات الشديدة في مجري البول وصعوبة التنفس.
  5. يستخظم دواء دلتاكلاف في حالة التهابات وتقرحات الجلد ونمو الصديد علي اللوزتين وتضخمهما والتهابات الحلق البكتيرية.

جرعة دواء دلتاكلاف وطريقة تناول الدواء الصحيحة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة حالة المريض:

  • يتم وصف الاقراص من مرتين ل 3 مرات يوميا حسب حالة المريض اي كل 8 ساعات او 12 ساعة بكميات وفيرة من الماء، دون مضغ للقرص او استحلابه او سحقه بالأسنان.
  • بالنسبة للمعلق، يتم حل البودر بالماء المقطر عند العلامة المحددة ورجه جسدا قبل كل استخدام، وبناءا علي وزن وعمر الطفل وحالته المرضية، يتم احتساب الجرعة الدوائية بالسم وتقسيم الجرعة كل 12 ساعة أو 8 ساعات.

موانع استعمال دواء دلتاكلاف:

  1. لا تستخدم دواء دلتاكلاف في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تحاه مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. الدواء بإمكانك استخدامه خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، لكن فقط بعد الرجوع للطبيب المختص.
  3. الدواء مضاد بكتيري فقط، أي يعمل علي البكتيريا، ليس له أي تأثير دوائي علي الفطريات أو الفيروسات.
  4. لا تفرط في استخدام جرعة الدواء أو تقلل الجرعة من تلقاء نفسك، ويجب اكمال كورس العلاج حتي آخره منعا لمقاومة البكتيريا للدواء.

طريقة حفظ وتخزين دواء دلتاكلاف؛

  1. احفظ البودر والأقراص في درجة حرارة الغرفة العادية في مكان بارد وركب نسبيا وجاف بعيد عن حرارة الجو وأشعة الشمس في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  2. أما بعد تكوين معلق الأطفال، احفظه في باب الثلاجة في درجة حرارة ما بين 2 ل 8 درجة مئوية

الأثار الجانبية لدواء دلتاكلاف:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقي والغثيان.
  3. الاسهال واضطرابات القولون.
  4. الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.