نيمالايز عبارة عن محلول للشرب عن طريق الفم، يتم وصف الدواء عي مدي كبير وواسع من قبل أطباء القلب والأوعية الدموية، للكثير من المرضي الذين يعانون من مشاكل ما بعد نزيف المخ والتي قد تنتج عن ارتفاع مزمن في ضغط الدم، يجب توخي الحذر واتباع ارشادات الطبيب المختص حول كيفية تناول الدواء وبجرعاته المحددة، امراض الضغط ونزيف المخ من أصعب المشاكل الصحية والتي قد تكون في بعض الأحوال مميتة، في الأسطر القادمة بآذن الله، سنشرح لحضراتكم مجموعة بارزة هامة من المعلومات الدوائية والتي تخص محلول نيمالايز من حيث: الرتكيب ودواعي الاستعمال والجرعات وغيرها، فتابعونا للمزيد…

دواعي استخدام محلول نيمالايز المختلفة:

  • يتركب محلول نيمالايز من مادة فعالة هامة هيا؛ nimodipine.
  • تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي: ca channel blocker.

يعمل الدواء علي غلق قنوات الكالسيوم، مما يساهم في استرخاء العضلات الملساء في الاوعية الدموية، فيؤدي إلي توسعتها، مما يسهل تدفق الدم بشكل سلس خلال الوعاء الدموي، فيقلل المقاومة الواقعة علي جدار الوعاء، ولذا يتم استخدام المحلول في علاج ما يلي:

  1. يستخدم محلول نيمالايز في علاج الأثار السلبية الضارة وتقليلها الناتجة عن نزيف المخ، يجب التنوية بأنه أمر جل خطير، وعدم التصرف السريع السليم بالرعاية والعناية المتكاملة للمريض منزقبل المختصين، قد تهدد حياة المريض فوريا.
  2. يستخدم محلول نيمالايز أيضا في تقليل ضغط الدم غير المنتظم، وهو من الأمراض المزمنة والتي تصيب مختلف الفئات العمرية، وتزيد فرصة الإصابة مع التقدم بالعمر خاصة مع العائلات التي لديها تاريخ عائلي للإصابة.

جرعة محلول نيمالايز وطريقة استخدامها الصحيحة:

  • تعتمد جرعة محلول نيمالايز علي أساس شدة حالة المريض، وكذلك تحديد الفترة الزمنية اللازمة للعلاج:
  • تعتمد الجرعة الدوائية علي تشخيص الطبيب المختص فقط، يصف الطبيب جرعة دوائية مبدئية وقد يتم زيادتها تدريجيا حسب الاستحابة المطلوبة.

موانع استعمال محلول نيمالايز المختلفة:

  1. لا تستخدم محلول نيمالايز في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة، تجاه مكونات الدواء، منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية علي صحة المريض.
  2. لا تستخدمي محلول نيمالايز خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية علي صحة جنينك او رضيعك، فتوخي كامل حذرك.
  3. لا تستخدم المحلول في حالة كنت تعاني من هبوط ضغط الدم المنخفض، لأن ذلك يؤدي إلي زيادة سوء الحالة المرضية.
  4. لا تفرط في استخدام المحلول، لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا من تلقاء نفسك، فقط اتبع تعليمات الطبيب المختص.
  5. احذر من استعمال الدواء وأخبر طبيبك الخاص في حالة كنت تعاني من التهابات وتليف الكبد ومشاكله المختلفة.
  6. توخي حذرك وأعلم طبيبك ما إذا كنت بالفعل تتناول اي دواء لارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، او كان لديك اي امراض للقلب والأوعية الدموية.
  7.  لا تتناول المحول في نفس الوقت مع أدوية الكافيين والفينوتوين، بينهم تداخل دوائي.

طريقة حفظ وتخزين محلول نيمالايز السليمة:

  1. احفظ المحلول في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة او اي مصدر حراري مجاور، حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن المحلول في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لمحلول نيمالايز المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. بطء في معدل ضربات القلب، هبوط حاد في ضغط الدم.
  3. القئ والغثيان، الدوخة، وزغللة العين.
  4. ألم المعدة واضطرابات القولون.