القراءة همزتها على السطر لأنها مفتوحة بعد ألف مد صح أم خطأ؟ ولماذا كتبت بتلك الطريقة؟ اللغة العربية بحر كبير مليء حيث تمتلك العديد من القواعد المختلفة والتي من خلالها يتمكن الشخص من الكتابة والقراءة والإعراب بشكل صحيح لذا يجب أن يكون كافة الطلاب على علم بها، أحيانًا يرغب الكثير في معرفة سبب كتابة همزة قراءة على السطر، وهذا ما نذكره بشيء من التفصيل فيما يلي.

القراءة همزتها على السطر لأنها مفتوحة بعد ألف مد صح أم خطأ

الهمزة من الأمور العامة التي يجب أن يكون الجميع على علم بها لتعلم قواعد اللغة العربية بالشكل الصحيح حيث تدخل في العديد من الكلمات، ومن أبرز تلك الكلمة كلمة قراءة ولكن لا يعلم الكثير سبب كتابة الهمزة على السطر في كلمة قراءة.

عند الإجابة على سؤال القراءة همزتها على السطر لأنها مفتوحة بعد ألف مد صح أم خطأ؟ نذكر أن تلك العبارة خاطئة تمامًا لأن الهمزة كتبت على السطر لأنها أتت في منتصف الكلمة حيث كان يسبقها حرف الألف وفي تلك الحالة لا بد من كتابة الهمزة على سطر لأن هنا توافرت حالة من حالاتها، كما أن كلمة قراءة كتبت الهمزة بها على السطر لأنها همزة متوسطة كتبت مفتوحة بعد أن جاء قبلها ألف ساكنة.

الحالات التي تكتب بها الهمزة على السطر في وسط الكلمة

هناك العديد من الحالات المختلفة التي تكتبها بها الهمزة على السطر في وسط الكلمة فإذا جاءت بعد المد بالألف وذلك ما ورد في كلمة قراءة، ويوجد أيضًا كلمة براءة، كما أن الهمزة المتوسطة يتم كتابتها على السطر في حالة إذا جاءت في الجملة مضمومة أو مفتوحة بعد الواو الساكنة مثل كلمة: مروءة.

كما يتم كتابة الهمزة على السطر في منتصف الكلمة إذا وردت قبل ألف التثنية أو بعد حرف ساكن مثل كلمة: جزءًا.

الهمزة المتوسطة

يستطيع الفرد معرفة طريقة كتابة الهمزة المتوسطة بسهولة وذلك من خلال الاطلاع على مصدر حركتها الرئيسي بالإضافة إلى حركة الحرف الذي يسبقها في الكلمة وبناًء على ذلك يتم تحديد طريقة كتابة الهمزة وذلك ما ورد في قواعد اللغة العربية، حيث يتم كتابة الهمزة المتوسطة على ألف في حالة إذا جاءت بعد حرف مفتوح وكانت مفتوحة أو جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن.

كما يمكن كتابة الهمزة على الواو وذلك في حالة إذا جاءت مضمومة سواء بعد ضم أو فتح أو سكون، تكتب أيضًا بعد أن جاءت في حالة فتح أو سكون بعد أن سبقها ضم، يجب العلم أن الهمزة تكتب بناءً على الحركة حيث يتواجد في اللغة العربية حركتين يتم تقسيمها تدريجيًا من الأقوى إلى الأضعف، وجاءت على النحو التالي:

  • الكسرة وما يتناسب معها هو حرف الياء.
  • الضمة وتتناسب مع حرف الواو.
  • الفتحة وتأتي مع حرف الألف.
  • السكون وأكثر ما يتناسب معها السطر.

اللغة العربية باب كبير لا ينتهي فهي مليء بالقواعد بالإضافة إلى باب النحو والصرف لذا الأمر يحتاج إلى التعلم والمعرفة حتى يكون الشخص على دراية تامة بموقع الهمزة.