بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية شامل العناصر بما برع الشعراء بإجماله تغنيًا بالمملكة سواء أكان عما تتمتع به من مميزات أو ما قامت بتحقيقه من إنجازات وعن الهوية الوطنية السعودية وذلك لغرس وتعضيد مشاعر الانتماء وغيرها، وفيما يلي سنتطرق إلى أفضل الأشعار عن التي تناولت كل ذلك.

بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

طالما يحتفل شعب المملكة كل عام في اليوم السعودي الوطني لإحياء ذكرى وتاريخ توحيد المملكة مما جعل الشعراء تستفيض في الحديث عن المملكة وكثرت الأشعار بشكل خاص في ذلك اليوم وفيما يلي نتطرق للبحث عن بعض من تلك الأقوال.

عناصر البحث

  • مقدمة البحث.
  • تغّني على عبد الله الحازمي بالمملكة.
  • أشعار خالد الفيصل بن عزيز آل سعود.
  • ما قاله محمد فقي عن المملكة.
  • براعة استهلال حمود الغانم بأشعاره عن المملكة.
  • خاتمة البحث.

مقدمة البحث

ترسخت مشاعر الحب والامتنان الشديد للوطن السعودي لما كان الملجأ والحصن الآمن حتى اندفع الشعراء يتسابقون للحديث عن ماهية هذا الوطن أمتنانًا لما قدمه لهم طيبة حياتهم به حتى راحوا يتغنون بحبه شاعرين بحلاوة الحديث عنه، وفيما يلي نتابع بحثنا عن أفضل ما قدمه هؤلاء الشعراء.

تّغني على عبد الله الحازمي بالمملكة

يعتبر على عبد الله الحازمي أحد أهم الشعراء السعوديين الذي كان من الضروري الرجوع إليه عند البحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية، وُلد بجنوب المملكة بمنطقة جازان وقام بنشر أشعاره وأعماله الأدبية المختلفة بدواوينه الخمسة، كما شارك بعدد كبير من المهرجانات والأمسيات الشعرية، ومن أشهر قصائده عن الوطن السعودي القصيدة التالية:

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ

تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ

وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ

‍وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ

شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه ِ

‍وآلفَ شرقاً قد تناءى وغربهِ

وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ

فصانوه من أيدٍ تهاوتْ لحربهِ

وصرْناَ نفوقُ الغيرَ فيه تقدماً

‍وجزْنا بهِ الجوزاءَ في ظلِّ ركبهِ

بهِ قبلةُ الدنيا بمكةَ بوركتْ

وقدْ شعَّ نورُ الحقِّ من فوقِ تُربهِ

كذا طَيْبَةٌ طابتْ بِطِيبِ نبيِّنا

‍وآلٍ كرامٍ واستنارتْ بصحبهِ

وفيهِ رياضُ الحُسنِ تبدوا بحسنها

تَطوُّرها فاقَ الجميعَ بوَثبهِ

يتطرق على عبد الله بتلك القصيدة للحديث عن ماهية الوطن السعودي مُعترفًا باستعداد التام الدائم لفداء الوطن والدفاع عنه، ومنها يذهب للحديث عن طبيعية الأرض الخلابة وكيف للجمال أن تقوم بشق الصحراء شقًا لتجوب رمالها الصفراء اللامعة بطبيعتها الخلابة بما تشمله من سلاسل جبلية وتضاريس إلى جانب الكثبان الرملية وغيرها من السهول.

من ثم يتطرق للحديث عن جهود الملك عبد العزيز الشاقة في توحيد البلاد وذلك بإعادة استرداد الرياض مرة أخرى بما مكنّه من توحيد أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية، ليس الرياض فقط، بل واصل عبد العزيز سلسلة من الكفاحات لتوحيد وضم أكبر عدد من المناطق للمملكة.

أشعار خالد الفيصل بن عزيز آل سعود

يعتبر خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وتولي عدد كبير جدًا من المناصب طيلة حياته بها يأتي على رأسها توليه رئيسًا للجنة المركزية الخاصة بأداء مناسك الحج، ليس ذلك فقط بل لقُب بسلسة أشعاره المختلفة بلقب “دايم السيف” بكونه رئيسًا للمنتدى الأدبي بالرياض.

لتميز أشعاره وبراعته في الاستهلال تمت ترجمتها إلى الفرنسية والعبرية والإنجليزية والألمانية وعدد كبير جدًا من اللغات، هذا كما كان له أسلوب مميز جدًا وجذاَب جدًا في الخطابة وظهر ذلك بشكل واضح في الكثير من المناسبات، لذا سنتحدث عن أفضل قصائده التي راح يُبدع في سطورها عن روعة وجمال المملكة العربية وفيها يقول:

وطني.. لحبك في العظام دبيب

وبك الأحبة والزمان يطيب

وقلوبنا بك لن تفارق نبضها

وحنينها أبدا إليك عجيب

في مهبط الوحي الهوى لا ينتهي

حب الحجاز بأضلعي مكتوب

وحديث أحبابي بنجد ملهمي

وصباك يا نجد إليَّ حبيب

والساحل الشرقي يسري في دمي

عشقا يكاد القلب منه يذوب

وعسير في لغتي صبا وصبابة

ومليحة عربية رعبوب

يا موطني في كل شبر قصة

تحكي هواك فلست عنك أتوب

أنا فيك أتعبت القوافي حيرة

فجميعها بك مسها تشبيب

الخيل فيك ملاحم عربية

وقصيدة يحلو بها التطريب

تُظهر تلك القصيدة براعة استهلاله وفيها بدأ قصيدته بالتغني بحب الوطن مُصورًا هذا الحب بالدم الذي يسري في شرايينه ويدب في عظام جسده، وعبر هذا الحب والألفة التي تربطه بهذا الوطن يتمكن من رؤيا الوجود جميلًا.

كأنّ نبضات قلبه أخذت تُعلّن عما يكنه في قلبه إلى هذا الوطن، وتحكي كل الأماكن بكل شبر من أراضيها قصة مختلفة عنها تُنذر بأمجادها وما عاصرته وحققته من إنجازات كانت له إلى جانب أحاديث الآخرين عن المملكة مُلهمًا له في أشعاره.

ثم أخذ يتحدث عن أجود أنواع الخيول العربية الأصيلة التي يُشكَل حركتها على الرمال سمفونية تُنذر بالقوة والبراعة وما تعكسه من شجاعة وحرية شبابها وتمسكهم الشديد بما لوطنهم.

ما قاله محمد فقي عن المملكة

باستكمال بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية كان يجب التنويه إلى الشاعر محمد حسن فقي والذي ولد بمكة المكرمة، كما تم تعيينه كأول مدير خاص لشئون البلاد الصحفية، ومن ثم كان له عدد كبير جدًا من المؤلفات والأشعار والبحوث الإسلامية إلى جانب بعض المذكرات الرمضانية ومن أشهر قصائده عن المملكة ما أجمله من الأبيات الشعرية الآتية:

شجاني منك يا مكَّةُ ما يشجي المحِبينا

فقد كُنْت لنا الدُنيا كما كنتِ لنا الدِّينا

وكنْتِ المَربَع الشَّامخ يُرشدنا ويَهدينا

وكنْت الدارة الشمَّاء تُكْرمنا وتؤوينا

وكنت الروضة الغناء تُلْهمنا وتعلينا فما أَغلاك

يا مكَة أَنجبت الميامينا وما أَحلاك

يا مكة ما أحلى القرابين نُقدمها لِمجْد الله

يسعدنا ويدنينا أيا موطن مِيلادي

لقد شرفت مِيلادي كأنِي وأنا النطْفة

كُوشفْت بِأعْيادي وكان صباي تغريداً

كأَني البلبل الشادي يَرى في الروْض والغُدران ما يَنْشده الصَّادي

وما كانت سوى الأَّقْداس أَودعها بِها الهادي

فَسبحان الذي كَرم منها الطَّود والوادِي

فكانا سادةَ الأَرْض بأغوار وأَنْجادِ

يستضيف الشاعر بتلك القصيدة في وصف الوطن السعودي وكيف كان يُمثل الدار والملجأ والملاذ الآمن الذي يُمكن الإيواء إليه والاحتماء به كلما اشتدت مصاعب الحياة وحميت تجاربها، كما لم يكن الوطن يُمثل الدُنيا فقط، بل الدين أيضًا مما ساعده على حفظ وصون علاقته بالله والعمل لآخرته وفقًا لنهج الشريعة الإسلامية.

براعة استهلال حمود الغانم بأشعاره عن المملكة

لم نستطيع إنهاء بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية دون التطرق إلى حمود الغانم وما قد ساهم به من أشعار تغنيًا بالمملكة باليوم الوطني السعودي غارسًا بمشاعر المواطنين السعوديين الانتماء والفخر، فيما يلي أبرز أبيات قصائده:

يا سائلاً عن موطني وبلادي

ومفتشًا عـن موطن الأجداد

وطني به البيت الحرام وطيبة

وبه رسول الحق خير منادي

وطني به الشرع المطهر حاكم

بالحق ينهي ثـورة الأحقاد

وطني عزيز فيه كل محبة

تعلو وتسمو فوق كل سواد

وطني يسير الخير في أرجائه

ويعم رغم براثن الحساد

قوم بغوا وتجبروا في أرضنا

ورموا بسهم الموت قلب بلادي

لكنها رغم المصاعب هامة

تعلو بدعوة معشر العباد

مستمسكين بـدينـهم وتـوجهوا

لله ذي الإكرام والأمجاد

تعكس تلك القصيدة مشاعر الفخر بانتمائه إلى المملكة وذلك ما تحتويه من البيت الحرام المكان الذي تبارك بوجود رسول الله الذي جال يُنادى ويشهد بالحق طيلة حياته، وما تتميز به المملكة دونًا عن البلاد الأخرى بالسير على نهجه باتباع شرع الله واتخاذ ما أمر به كمصفاة تُنقي جميع الشوائب والذنوب تاركًا النفس طاهرة مرضية لله.

ثم يتطرق للحديث عن ماهية هذا الوطن الغالي الذي أشعل قلبه بمشاعر الحب وكيف كانت تلك المحبة قادرة على محو وإزالة أي ضغينة وحقد، مما جعل الخير يعم جميع أرجاء المملكة مُنعكسًا من القلوب الطيبة المُحبة للآخرين.

خاتمة البحث

في ختام بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية، وجب توضيح أن أراضي المملكة قدمت لأبنائها الكثير من الخيرات التي جعلتهم ينطلقوا مُبدعين الأشعار والأقاويل فخرًا بالانتماء لمثل هذا الوطن، لذلك كان من الضروري أن يتغنى بترابها الشريف الشعراء.

بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية تفصيلًا يتضمن أفضل ما قيل من الأبيات الشعرية.