ما هو ضد كلمة واسعة؟ وما مصدرها؟ تزخر اللغة العربية بكثير من المرادفات اللغوية التي تجعلها الأكثر تنوعًا وثراءً بين اللغات، نظرًا للكم الهائل الذي تقدمه من الألفاظ والكلمات والمدلولات، علاوةً على وجود الأضداد، مما يعني أن اللغة مرنة إلى الحد الذي يسمح باستبدال كل معنى بآخر، والتعبير عنه بأكثر من نحو.

ضد كلمة واسعة

الضد هو النقيض، أي العكس تمامًا في الصفات والمعنى والفعل، وفي اللغة العربية الكثير من الكلمات المضادة لبعضها البعض، تحمل معان مغايرة، لكل منها هدف في موضعه، في هذا الصدد نذكر أن ضد كلمة واسعة “ضيقة” وفي تلك اللفظة العديد من المعاني الأخرى منها:

(متقلصة، منحصرة، صغيرة، ضئيلة، مختصرة، حرجة، موجزة، منقبضة، متقبضة، قصيرة)، كما أن “ضيقة” تأتي من الفعل “ضيَّق- يضيق”.. من المصدر “تضييقًا” والفاعل: مُضيّق، والتضييق في معناه يأتي من التقيد والإحكام.. كما أن فيها معان أخرى، ربما تتضح من الأمثلة التالية:

  • ضيق الرجل عليه بالسؤال: معناه استمر على متابعته حتى يجبره على الإجابة.
  • ضيقت الأم على أولادها: معناها أنها أمسكت في الإنفاق عليهم، وتحمل معنى التشديد.
  • ضيق أحدهم الطريق: قلل اتساعه، وضيق الفجوة.
  • ضيق الجنود حصارهم على العدو: أي أنهم شددوا في الحصار وأحكموه.
  • ضيق الولد على نفسه: في معنى أنه قيد نفسه.

أسماء الأضداد في اللغة العربية

نعلم أن اللغة العربية تتميز بما تحويه من الأضداد، وهي التي تميزها عن غيرها من اللغات الأخرى، فالمرادف هو ذات المعنى، أما الضد فهو نقيضه، المغاير له تمامًا في الفعل، أما عن أسماء الأضداد فهو أمر آخر في اللغة، حيث يدل على الكلمات التي تحمل معنيين متضادين في الوقت ذاته.

على سبيل المثال إن قلنا كلمة “الصريم” ماذا تعني؟ تُستخدم للتعبير عن الليل والنهار.. اللفظتان متضادتان في الواقع إلا أن الصريم تعبر عنهما معًا، مثال آخر وهو كلمة “الناهل” التي تستخدم للظمآن والمرتوي في آن واحد، والكثير من الأمثلة الأخرى.

مرادف كلمة واسعة

كما أشرنا إلى ضد كلمة واسعة، نشير إلى مرادفها، حيث أتت في معاجم اللغة بأكثر من مرادف لها، ومنها: (المسهب، المترامي، المستفيض، المتنائي، الوارف، المتباعد، المنبسط، المنفرج، المهيع، المتسع، الفضفاض، الرحب، الشايع، السهل، الترحيب، العرض، الطويل، الكبير، الفسيح، الممتد، الكثير).

تأتي واسعة من الفعل وسع، والفاعل واسع، والمعاني بها شتى، فعندما نقول واسع المعرفة معناها كثير الاطلاع، أما الشارع الواسع هو رحيب الأرجاء، بيد أن واسع الحيلة هو البارع في اصطناع الحيل والخروج من المآزق.. فالكلمة واحدة لكنها تستخدم في مواضع شتى وتأتى بمعان متعددة حسب موقعها في الجملة.

في المعجم الوسيط نجد الكثير من الكلمات وتضادها ومرادفها، هي الأكثر استخدامًا في اللغة العربية، مما يساعد على زيادة الحصيلة اللغوية لدى متعلميها.