بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية يوضح أهمية المملكة ومكانتها في نفوس أبنائها، حيث استخدموا الأبيات الشعرية والمصطلحات المختلفة في توضيح منزلة الوطن بالنسبة إليهم، فمرت المملكة بالكثير من الأحداث الشاقة وتماسك المواطنين وبقوا كالبنيان للعمل على نهوضها مرة أخرى وعدم السماح لها بالانهيار.

بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

للمملكة العربية السعودية تاريخ عريق لا يمكن غض النظر عنه.. فهي الوحيدة التي تمتلك عبق مليء بالأصالة مُضاف إليه التنوع الأدبي والثقافي لمواكبة العصر، فمنحها الله عز وجل أجمل منحة يمكن أن تُهدى وهي الكعبة الشريفة ومولد رسول الله.

لذا هي متجه الأمة الإسلامية وسوف تبقى وتظل كذلك، فالله أمر المسلمين الذين استطاعوا أن يقوموا بتأدية الحج الذي لا يمكن إلا من خلالها، علاوة على ذلك فهي تحتوي على قبور الصحابة رضوان الله عليه والتابعين لهم ورافعي رايات الإسلام في كل وقت وزمان.

لذا فهي تحاول جاهدة أن تتمسك براية الإسلام وتبقيها مرفوعة اقتداءًا بآبائهم وقادتهم، فالمملكة قامت على دولة تحكم بأحكام الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من السنة.

العناصر

  • مقدمة بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية
  • قصيدة وطني الحبيب للشاعر مصطفى بليلة.
  • قصيدة أنا السعودي رايتي رمز الإسلام للملك خالد.
  • قصيدة دعوني فقد هام الفؤاد بحبه للشاعر علي الحازمي.
  • قصيدة يا سائلًا عن موطني وبلادي للشاعر حمود الغانم
  • خاتمة بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية.

مقدمة البحث

الشعر وسيلة العرب للتعبير عما يدور في وجدانهم من أيام الجاهلية، فهم اعتادوا على استخدام المصطلحات المختلفة وتوزيعها بشكل منسق لتكوين أبيات تصدر سجع موسيقي، فقديمًا استخدموا الشعر في التعبير عن حياتهم وروتينهم مقل الطبيعية من حولهم والصحراء وخيولهم ومشاعرهم تجاه الحبيبة وقبائلهم.

كما كانوا يعتمدون على الأبيات الشعرية في وصف قبيلته وطبيعة الحروب التي يخوضونها، وذلك الأمر لبث في طابع العرب فاعتمدوا عليه حتى بعد انتهاء الجاهلية ودخول الإسلام، فأخذوا يستخدموا الشعر في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصيدة وطني الحبيب للشاعر مصطفى بليلة

في سياق مناقشة بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية يمكن بيان الأغنية الوطنية وطني الحبيب التي كتبها الشاعر مصطفى بليلة الأستاذ في كلية العمارة في جامعة الملك سعود، فهو عمل في الإذاعة في فترة دراسته في إيطاليا حتى حصل على البكالوريوس.

حتى إنه كان يمتلك مكتب للاستشارات الهندسة تدخل في مشروع تخطيط مكة المكرمة، وإنشاء بوابة مطار الملك خالد في الرياض، حيث اشتهرت تلك القصيدة بقصة طريفة أدت إلى انتشار القصيدة على مدى أكبر، وتتمثل أبيات القصدية في الآتي:

روحي وما ملكت يداي فداه

وطني الحبيب وهل أحبُّ سواه

وطني الذي قد عشتُ تحت سمائه

وهو الذي قد عشت فوق رباه

منذ الطفولة قد عـشقت ربوعه

إنّي أحبّ سهولَه ورباه

وطني الحبيب وأنت موئل عـزة

ومنار إشعاع أضاء سناه

في كل لمحة بارق أدعو له

في ظل حام عطرت ذكراه

فِي موطني بزغت نجوم نبيه

والمخلصون استشهدوا في حماه

في ظل أرضك قد ترعرع أحمد

ومشى منيبًا داعيًا مولاه

يدعو إلى الدين الحنيف بهديه

زال الظلام وعززت دعواه

في مكة حرم الهدى وبطيبة

بيت الرسول ونوره وهداه

قصيدة أنا السعودي رايتي رمز الإسلام للملك خالد

أثناء سرد بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية وتفصيل ما يتضمنه من قصائد يشيد الشعراء فيها بمكانة المملكة السعودية وقيمتها، يمكن تناول قصيدة أنا السعودي التي أطلقها الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود وفيها يمدح المملكة ويمدح اتباعها للنظام الإسلامي في الحكم.

وُلد الملك خالد ليصبح ملك المملكة العربية السعودية الرابع بعد أبيه عبد العزيز آل سعود، فهو الابن الخامس من ابنائه الذكور، حيث نشأ وكان أبيه مشغول في ضم مناطق أخرى للدولة السعودية الثالثة وكبر في قصر الحكم في الرياض على مراعاة العادات والتقاليد التي تناسب الدين الإسلامي مع الالتزام بأحكام وتعليمات الدين الإسلامي الحنيف.

حيث حفظ القرآن الكريم كاملًا وتعلم آداب وأحكام الدين الإسلامي كاملة بينما شارك في حصار جدة ومعرفة السبلة والدبدبة، كما استمر في حكم مكة المكرمة فترة طويلة، ثم تعين بعدها رئيس للوفد وعقد اتفاقية تم إطلاق عليها اتفاقية الطائف، واتفقت فيها المملكة العربية السعودية مع اليمن على السلام.

بعد وفاة والده أصبح نائب رئيس الوزراء حيث كان الملك سعود يمر بوعكة صحية فتم نقل كل الصلاحيات إلى الأمير فيصل ولي العهد، فكان بمقدرته تصريف أمور المملكة الداخلية والخارجية لكن يظل الحكم في يد الملك سعود، وبعد تسلم أخيه الملك فيصل الحكم أرسل لأخيه المرشح الأمير محمد أن يكون نائب لمجلس الوزراء لكنه تنازل عنه لأخيه الأمير خالد.

بعد عشرة سنوات تسلم الحكم وأصبح ملك المملكة العربية السعودية وكان ذلك بفضل اغتيال الملك فيصل، وكتب الكثير من الأبيات منها ما يجب إرفاقه في بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية وهو كالتالي:

أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام

وأنا العرب واصل العروبة بلادي

وأنا سليل المجد من بدأ الأيام

الناس تشهد لي ويشهد جهادي

دستوري القرآن قانون ونظام

وسنة نبي الله لنا خير هادي

أمشي على الدّنيا وأنا رافع الهام

وافخر على العالم وأنا أجني حصادي

إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام

وإذا توارى خائف قمت بادي

قصيدة دعوني فقد هام الفؤاد بحبه للشاعر علي الحازمي

أشار الشاعر السعودي علي محمد عبد الله الحازمي إلى أهمية المملكة العربية ومكانتها في الكثير من الأبيات، فهو من مواليد منطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية، وأنهى دراسته من بالمعهد العلمي في ضمد، ثم التحق بجامعة أم القرى وتخرج من قسم اللغة العربية فيها.

تم نشر القصائد الخاصة به في مختلف الصحف والجرائد السعودية والدوريات الثقافية المتخصصة، كما قام بإحياء الأمسيات الشعرية في أندية محلية مختلفة، حيث أحياها بدواوينه التي تتضمن: الآن في الماضي وبوابة الجسد ومطمئنًا على الحافة والغزالة تشرب صورتها، وأشهر قصائده هي التي مدح فيها وطنه وتتمثل أبياتها في الآتي:

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ

وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ

وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها

وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ

تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ

وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ

‍وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ

شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه ِ ‍

وآلفَ شرقًا قد تناءى وغربهِ

وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ

فصانوه من أيدٍ تهاوتْ لحربهِ

وصرْناَ نفوقُ الغيرَ فيه تقدمًا ‍

وجزْنا بهِ الجوزاءَ في ظلِّ ركبهِ

بهِ قبلةُ الدنيا بمكةَ بوركتْ

وقدْ شعَّ نورُ الحقِّ من فوقِ تُربهِ

كذا طَيْبَةٌ طابتْ بِطِيبِ نبيِّنا ‍

وآلٍ كرامٍ واستنارتْ بصحبهِ

وفيهِ رياضُ الحُسنِ تبدوا بحسنها

تَطوُّرها فاقَ الجميعَ بوَثبهِ

قصيدة يا سائلًا عن موطني وبلادي للشاعر حمود الغانم

أطلق الشاعر حمود بن عبد الله بن محمد الغانم قصيدته يا سائلًا عن موطني وبلادي التي يجب إرفاقها في بحث عن أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية، حيث أطلق مجموعة من الأبيات المتناسقة التي من خلالها يمكن الإشادة بالمملكة العربية السعودية والشعور بالفخر للانتماء إليها والترعرع فيها.

فجاء في أبياته إنها الأرض الكريمة التي نشأ فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيت الله الحرام، وفيها أنزل الدين الإسلامي خير الأديان وهو الدين المعترف به عند الله عز وجل، وأكد أن وطنه الغالي يسوده الود والمحبة وذلك في الأبيات الآتية:

يا سائلًا عـن موطني وبلادي

ومفتشًا عن موطن الأجداد

وطني به البيت الحرام وطيبة

وبه رسول الحق خير منادي

وطني به الشرع المطهر حاكم

بالحق ينهي ثورة الأحقاد

وطني عزيز فيه كل محبة

تعلو وتسمو فوق كل سواد

وطني يسير الخير في أرجائه

ويعم رغم براثن الحساد

قوم بغوا وتجبروا في أرضنا

ورموا بسهم الموت قلب بلادي

لكـنها رغــم المصـاعـب هامة

تعلو بدعـوة معشر العباد

مستمسكين بـدينـهم وتـوجـهـوا

لله ذي الإكرام والأمـــجــاد

أن يحفظ الشعب الكريم وأرضه

ويـديــم أمـن الـديـن والأجـســاد

ويـرد كـيــد الكـائـديـن بـنحـرهـم

ويـعـيـد من ضلوا لنهـج الهـادي

خاتمة البحث

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل بعدما قام الملك آل سعود بتوحيد قبائلها وبناء الدولة السعودية الأولى، حيث عانت بالكثير من التغيرات إلى أن تمكن الحكام في بناء المملكة العربية السعودية التي تعد الدولة السعودية الثالثة، وحافظوا عليها وحاولوا لفت أنظار العالم لها اقتصاديًا واجتماعيًا.

أطلق الشعراء الكثير من القصائد لمدح السعودية وبيان مكانتها في قلوبهم، لكنها تبقى محط عبق في نفوس العرب لا يمكنهم التخلي عنه بفضل نشأة نبي الله وترعرعه فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث عن التفكير الناقد 2022 – 1443