هل التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر؟ وما هي خصائص التربة الصالحة للزراعة؟ فالتربة هي عبارة عن الطبقة السطحية الموجودة على سطح الأرض، لكنها تكون في صورة هشة أو متفتتة، فيمكن الوصول إلى هذه الصورة واللون الأحمر من خلال العديد من التغيرات التي تحدث بسبب بعض العوامل البيئية أو الكيميائية أو البيولوجي أو من الممكن أن يكون بسبب التعرية أو التجوية.

التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر

تعتبر هذه من أكثر المقولات التي يتم طرحها في الوقت الحالي فهي منتشرة بشكل كبير، لكن عبارة التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر من العبارات الخاطئة، وذلك لأن اللون الأحمر في التربة دليل على وجود العديد من المواد السامة، لكن تعتبر التربة الصالحة للزراعة هي التربة الطينية أو الطميية، ومن أكثر ما يميز هذه الأنواع من التربة أنها لون بني داكن.

أنواع التربة المناسبة للزراعة

في سياق التعرف على أن عبارة التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر أنها عبارة خاطئة، يمكن أن يتم التعرف على العديد من الأنواع المختلفة من التربة، التي تكون مناسبة للزراعة، فبالتالي لا يكون لها أي تأثير سلبي على المحصول الخاص بالتراضي الزراعية، ومن هذه الأنواع كالتالي:

1- التربة الطينية

تعتبر التربة الطينية هي الملائمة للزراعة وليست التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر، وذلك لوجود الطيب بداخلها، فيساعد على خلق المقاومة التي تجعل هذه التربة على درجة كبيرة من الجودة، وذلك لأن هذه المقامة تساعد على حدوث الترابط بين الجزيئات وبالتالي يحدث حفظ للماء داخل أجزاء التربة.

بالإضافة إلى ذلك أكثر ما يميز التربة الطينية عن غيرها هي أنها تتغير بسبب المناخ ففي حالة وجود المناخ في الحالة الرطبة، تحتوي التربة على درجة كبيرة من اللزوجة، بينما في حالة الجو الجاف تكون التربة على درجة كبيرة من الجفاف، وبالتالي تكون متشققة.

فلذلك في حالة المناخ الجاف، تكون التربة على درجة كبيرة من الصلابة، فبالتالي لا يمكن للجذور أن تمر خلالها، مما يجعل الجذور لا تستطيع النفس بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى ذلك لا يستطيع المزارعين أن يستخدمون الأدوات الزراعية، فبالتالي يتجنبوا زراعة المحاصيل التي لها جذور طويلة طوال فترة جفاف الجو.

لكن في الوقت الحالي بسبب الأبحاث والدراسات العديدة، فقد أعلن أن من الممكن تعديل هذا الجانب من التربة باستخدام أنواع من الأسمدة الطبيعية أو نترات الصوديوم، فهي تساعد في زراعة العديد من النباتات مثل الكرنب والبروكلي وكافة الأعشاب.

2- التربة الرملية

من أكثر ما يميز التربة الرملية أنها من الأنواع الخفيفة، يرجع ذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الرمال، بالإضافة إلى ذلك فإن لها طبيعة جافة، لكن تحتوي على نسبة من المغذيات الطبيعية التي تكون مفيدة للنبات في التربة، كما أن التربة الرملية تتكون من مجموعة مختلفة من الصخور التي تتميز بتخلصها من أي نسبة في الرطوبة.

فبالرغم من كونها تربة صالحة للزراعة على عكس مقولة التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر فهي خاطئة، إلا أنها لها قدرة عالية من التبخر، فبالتالي النباتات لا تستطيع أن تحصل على الغذاء من مياه الأمطار، إلا بعض النباتات التي تعتبر هذه البيئة ملائمة لها مثل الصبار والكركديه والتين الشوكي.

مع ظهور العديد من الدراسات الجديدة يساعد ذلك على الوصول إلى درجة كبيرة من احتفاظ التربة بالمغذيات الطبيعية، وذلك من خلال القيام بالتعديل عليها، فهذا يساعد على جعلها ملائمة للكثير من أنواع النباتات.

3- تربة الطمي

تعتبر تربة الطمي التربة المتوسطة بين التربة الطينية والرملية، فيكون لها ملمس شديد اللزوجة مما يجعل هذه التربة الأكثر في كونها ملائمة للزراعة، وذلك للاحتفاظ بالمواد الغذائية بشكل كبير، ويرجع السبب في ذلك الضغط على الجزيئات الخاصة بالتربة، لكن من الممكن أن تؤدي هذه اللزوجة إلى مشكلة في تنفس الجذور أو الحصول على الماء.

لكن من الممكن أن يتم التغلب على هذه المشكلة الموجودة في التربة من خلال استخدام بعض أنواع الأسمدة، التي تساعد على التحسين في خصائص التربة، فمن الممكن أن تتم عملية التسميد بشكل سطحي أو من خلال التقليب، وذلك لزيادة قدرة التربة على نمو الأنواع المختلفة من النباتات، مثل الخس والفراولة.

فبالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على أفضل أنواع التراب وذلك من خلال تجمع الطمي فوق التربة الطميية، فتكون من أكثر أنواع الترب الملائمة للزراعة الصالحة لكونها خليط من التربة الرملية والطينية، فتكون مناسبة للزراعة على مدار العام، فبالتالي تحتفظ بالمواد الغذائية.

من أكثر ما يميز هذا النوع انها تسمح بدخول الهواء والرطوبة وأشعة الشمس إلى الجذور فبالتالي يمكن الاستفادة منها بالشكل الكبير، فبالتالي تكون مناسبة للعديد من أنواع النباتات مثل الخضروات الورقية.

خصائص التربة المناسبة للزراعة

بعد أن تم التعرف أن التربة التي لها لون أحمر غير مناسبة للزراعة، يجب أن يتم التعرف على الخصائص الخاصة بالتربة الصالحة للزراعة، لكي تساعد النباتات في الحصول على غذائها، فبالتالي ينمو بشكل سليم، ومن هذه الخصائص كالتالي:

  • أهم ما يجب أن تحتوي عليه التربة الصالحة للزراعة هو الهواء والماء، فهو تساعد على إكمال دورة حياة الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في التربة، بالتالي تعتبر هامة للجذور فتساعدها على البقاء حية.
  • أن تحتوي على نسبة من المعادن تصل إلى 45% من المكونات الكلية للتربة، وتكون هذه المعادن ناتجة عن تفتت الصخور بفعل عوامل التعرية، فهي تمد التربة بالمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفات.
  • ملمس التربة يكون مناسب، فمن خلال الملمس يمكن أن يتم التعرف على نسبة الرطوبة ونسيج التربة، فيكون أفضل نسيج للتربة من 40% من الرمل و40% من الطمي، بسينما باقي المكونات من الطين.
  • من أكثر ما تعتمد عليه خصائص التربة هو اللون، فكلما كان اللون داكن أصبح دليل على أنها تربة صالحة للزراعة، فهذا يساعد على امتصاص ضوء الشمس الذي يساعد على إتمام عملية التمثيل الضوئي.
  • تعتبر درجة الحموضة مؤشر كبير في الحصول على تربة صالحة للزراعة، فكلما زادت كان هذا أفضل، فمن الممكن أن تصل إلى 6.5، وتعتبر التربة الطميية هي النوع الذي يحتوي على هذه النسبة، فذلك لا يؤثر على صحة النباتات.
  • وجود نسبة من المواد العضوية من أكثر ما يميز التربة ويجعلها أكثر رطوبة، فتتكون هذه المواد العضوية من خلال تحلل الكائنات الحية الموجودة في التربة.

تعتبر التربة وخصوبتها هي العامل الأساسي الذي يعتمد على زراعة النباتات، فمن خلالها يستطيع أن يحصل على غذائه وينمو بشكل سليم.