هل جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق؟ وما الدليل على ذلك؟ يتكون تركيب أي كائن حي من مجموعة خلايا كل خلية بها مجموعة مكونات، ولكل مكون دور حيوي في الخلية لتبقى حية، ولكن محور موضوعنا اليوم هو الخلايا النباتية، لذلك سنتعرف على كل ما يتعلق بها في السطور القادمة.

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق

الخلايا النباتية لها أنواع متنوعة، حيث لكل نوع وظائف محددة يقوم بها من تخزين الطاقة والبناء الضوئي ونقل وحدات الطاقة في الخلايا، وتتميز الأوراق في الخلايا النباتية بأنها من نوع الخلايا ذات النسيج البرانشيمي في النبات، من خلال مشاهدة الخلايا النباتية تحت المجهر الإلكتروني بعد أخذ شريحة منها.

نجد أمر مميز هو أن جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، كما يتراوح حجم الخلايا النباتية ما بين 10 و100 ميكرومتر، وشكلها يتخذ شكل المستطيل، مما يجعلها تختلف تمامًا عن الخلايا الحيوانية.

الخلايا الحيوانية التي يتخذ شكلها تحت المجهر شكل الدائرة أو البيضاوي، وفي إطار حديثنا حول أن جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، يجب أن نذكر أن الخلايا النباتية تقوم بتصنيع غذائها بنفسها بفضل احتوائها على البلاستيدات الخضراء التي تساعدها على ذلك.

أنواع الخلايا النباتية

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، ولكن تتنوع أشكال الخلية وفقـًا لتنوع الوظائف الخاصة بكل خلية، حيث أن بعض الخلايا تختص بجمع ونقل المنتجات العضوية، وتخص خلايا أخرى بنقل الغذاء لجميع أجزاء النبات ومن أنواع الخلايا النباتية.

1- الخلايا البرنشيمية

ليس لها وظائف محددة ولكن تقوم بصنع وتخزين المواد العضوية في النبات وتتسم برقة جدرانها وهي تكون الأنسجة الوعائية والأرضية، وهي أكثر أنواع الخلايا النباتية انتشارًا حيث إنها تحتل مكان كبير في النبات.

2- الخلايا الكولنشيمية أو الغروية

هي خلايا مستطيلة الشكل وتتصف بجدران الأولية السميكة ومن وظائفها تدعيم النبات وتتمدد خلال مراحل نمو النبات بسبب مرونتها وخلوها من وجود الجدران الثانوية، وهي أكبر دليل على أن جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، بسبب شكلها المستطيل.

3- الخلايا الاسكلرنشيمية (خلايا النسيج الداعم)

تعتبر من الخلايا الميتة ولها جدار ثانوي سميك ومن وظائفها دعم ومد أنسجة النبات الضعيفة بالقوة التي يحتاجها للنمو والتمدد ومن أمثلتها جذور وسيقان والأوراق التي تصل لمرحلة النضج وتنقسم لشقين خلايا حجرية وألياف.

4- خلايا النسيج الوعائي الخشبي

هي أيضًا خلايا ميتة لها جدران سميكة وظائفها تقتصر على نقل الماء والأملاح المعدنية الذائبة من الأسفل للأعلى في النبات بناءً على مبدأ الخاصية الشعرية وتنقسم لشقين:

  • قصيبات وهي خلايا طويلة ورفيعة تتسم بوجود نهايات مدببة ومتداخلة وهي الخلايا ليس لها تخصص محدد وتواجد بشكل متزايد في النباتات الخشبية غير المزهرة.
  • الأوعية الخشبية وهي خلايا قصيرة وعريضة تتصل مع بعضها في نهايات مفتوحة مما يشكل أنبوب طويل مجوف كما أنها متطورة بالمقارنة مع القصيبات وتتواجد بشكل متزايد في النباتات مغطاة البذور.

5- خلايا النسيج الوعائي اللحائي

يُعرف عن النسيج اللحائي أنه يتحمل عبء نقل الغذاء في النبات وهو متواجد في نوعين من الخلايا هم:

  • خلايا الأنابيب الغربالية وهي سلسلة مجمعة من الأنابيب تكون أنبوب غربالي وهو ما يمر من خلاله الغذاء لأجزاء النبات، ولا يحتوي هذا النوع من الخلايا على أنوية أو على الرايبوسومات.
  • الخلايا المرافقة وهي تتصل بالأنابيب الغربالية من خلال روابط بلازمية، ومن وظائفها الأساسية تنظيم وترتيب العمليات الحيوية للأنابيب الغربالية لأنها تمتاز بوجود أنوية ورايبوسومات.

تركيب الخلايا النباتية الصندوقية

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، ولكن ما تركيب الخلية النباتية فإن الخلية تتصف بأنها وحدة بناء كل الكائنات الحية، والنباتات تحتوي على أعداد مهولة من الخلايا، وتتكون الخلايا النباتية من المكون الأساسي وهو النواة، وتحتوي على جسيمات تعرف بـ “العضيات”.

تمتلك وظائف محددة فلكل مكون هدف يقوم بتنفيذه ولا يحيد عنه أبدًا، ومن أهم مكونات الخلية النباتية الغشاء البلازمي يقوم الذي يقوم بعزل الخلية عن البيئة المحيطة بها ويسمح بدخول المواد إليها وخروجها منها، وهو غير متوفر في الأنواع الأخرى من الخلايا ومن المكونات الأخرى التي تحتويها كل الخلية النباتية ما يلي:

1- الجدار الخلوي

يعد الجدار الخلوي هو المكون الجوهري الذي يفرق بين الخليتين النباتية والحيوانية، ويوجد في الخلايا البدائية وحقيقية النواة مثل النباتات والطحالب والبكتيريا، ويوجد في الجزء الخارجي من الغشاء البلازمي، وله أدوار عديدة في الخلية النباتية مثل:

  • يتسم بالصلابة مما يجعله عنصر هام للحفاظ على شكل الخلية.
  • يقوم بحماية الخلية من دخول إلى عناصر ضارة مثل الفيروسات.
  • يقوم بتحجيم الخلية فلا يسمح لها بالتقلص أو التمدد إلا بمقدار محدد.
  • يعمل كحارس يسمح بـ الدخول والخروج.

2- المادة السيتوبلازمية

هي مادة هلامية يتكون من إنزيمات وأملاح وعضيات وماء يقوم بنقل العناصر من خلال “التدفق السيتوبلازمى” وتحتاجه الخلية لتتمكن من القيام بعمليات الانقسام الخلوي، يحمي المواد الجينية والعضيات من الدمار، حيث يعمل كعازل بينها حين تقوم بالحركة والتصادم مع بعضها البعض.

3- الغشاء الخلوي (الغشاء السيتوبلازمي)

يعتبر من أكثر العناصر المعقدة في علم الأحياء، يقوم بوظائف شديدة الأهمية في الخلية مثل:

  • يقاوم الماء بمعنى أنه يمنع جفاف الخلية وتلفها من خلال عمله كعميل مزدوج، حيث إنه يحتوي على دهون فسفورية فيكون الجانب الداخلي له، والملامس للسيتوبلازم يحبس الماء في الخلية والجانب الخارجي المواجه للبيئة المحيطة ممتص للماء.
  • تكون أغشيته سائلة في درجات الحرارة معتدلة وتتحول لهلامية عندما ترتفع درجة الحرارة.
  • يتميز بأنه شرطي المرور في الخلية فهو يحافظ على التوازن الخلوي الداخلي عن طريق آليات شديدة التعقيد، كما أنه ينظم دخول وخروج الأيونات وغيرها بناءً على احتياج الخلية في الوقت.

4- نواة الخلية

تقوم بتخزين الحمض النووي مما يجعلها عنصر أساسي في عمليات النمو والانقسام الخلوي والبناء الضوئي، كما أنها تقوم بتصنيع الرايبوسومات التي تنتج البروتين في الخلية.

5- ميتوكوندريا الخلية

هي عضيات صغيرة تعمل كمراكز قوة للخلايا، تقوم بإنتاج الطاقة في الخلية في شكل سلسلة نقل الإلكترونات، بالتزامن مع دورة حمض الستريك الذي يقوم بعمليات الأيض والهدم، مثل عمليات الأكسدة والاختزال، التي يتم استخدام الأكسجين والماء فيها كوقود لتكوين طاقة.

كما أنها تحتوي على أجسام جولجي وهي عبارة عن سلسلة من الأقراص المسطحة التي تأخذ شكل أكياس مكدسة، ووظيفته أن يعيد استخدام الهرمونات والدهون بعد تحليلها، ويسهل عمليات النقل في الخلية.

6- الشبكة الإندوبلازمية

هي عضية خلوية ترتبط بغشاء مطوي في حجرات مسطحة، وتُعرف بتخصصها في ربط الرايبوسومات مع طيات السطح، وهذا ما يعطي جزء منها مظهر خشن وتتميز بقدرتها على التعامل مع البروتينات الأساسية لبناء الخلية، وتقوم أيضا بإنتاج الدهون والمواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم.

7- البلاستيدات الخضراء

تحدث بها عمليات البناء الضوئي في النباتات التي تستمد تغذيتها وقدرتها على الصمود من ضوء الشمس، وداخل البلاستيدات الخضراء توجد صبغة الكلوروفيل التي تقوم بعملية امتصاص الضوء.

8- الليسوسوم والبيركسيسوم

تقوم عضليات الليسوسوم والبيركسيسوم بالتخلص من السميات التي تتواجد في الخلية، وتعتبر مركز إعادة التدوير في الخلية حيث تهضم البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى الخلية.

قد تكون جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق، ولكنها تحتوي على العديد من المكونات، ولها الكثير من الأنواع، لكل منها وظيفة محددة يقوم بها ويؤديها بإتقان.