ما هو الدبال؟ وما هي مواصفاته؟ إن الدبال واحد من الأشياء الهامة في حياة المزارعين، وذلك لِما له من أهمية في الأراضي الزراعية، وبالتالي يؤثر على النباتات التي يتم الحصول عليها، فله القدرة الكبيرة في تحسين مهام هذه الأراضي، ولذلك يسأل العديد ما هي استخداماته ومكوناته التي جعلته سبب هام لهذه التربة، ومصدر أساسي لكافة المزارعين.

ما هو الدبال

الدبال هو المادة العضوية الناتجة عن تحلل نفايات الغابات وأغلب مكوناتها، وهو عبارة عن بقايا الحيوانات والنباتات المتحللة في التربة، ويصبح مركبًا عضويًا بسيطًا تحت تأثير الكائنات الحية والبكتيريا، الدبال أسود أو أسود بني بسبب تراكم الكربون العضوي.

يستخدم علماء التربة الأحرف التالية: (O، A، B، C، E) تحديد الطبقات الرئيسية والأحرف الصغيرة لتحديد الطبقات الحدودية، وهذه الأحرف السابقة تشير إلى هذه الطبقات، فبالتعرف على هذه الطبقات يساعد على توضيح ما هو الدبال بشكل أعم.

  • الطبقة A هي السطح.
  • الطبقة B هي الجانب السفلي من التربة.
  • الطبقة المتوسطة C.
  • الطبقة العضوية الموجودة في بعض أنواع الثقافات على السطح هي O.
  • الطبقة الرئيسية بالمعادن هي E.

مواصفات الدبال

استكمالًا للإجابة على سؤال ما هو الدبال؟ نذكر أن المواد الدبالية هي بعض المواد العضوية الدقيقة التي تجعل المادة تحت تأثير العديد من الكائنات الحية، فإذا كانت الأملاح المعدنية موجودة في الوسط، يرتبط الحمض بجزيئات الطين من جهة، من ناحية أخرى، تتشكل مركبات الطين الدبالية.

لون الدبال أسود غامق أو أسود قليلًا غير قابل للذوبان في الماء، لكنه يشكل محلول غرواني بالماء، في محلول قلوي، خاصةً عند الغليان، له قابلية عالية للذوبان وهو مستخلص غامق، وكمية كبيرة عند معالجة حمض غير عضوي، جزء منه سوف يستقر.

تكوين الدبال

تتراوح نسبة الكربون إلى النيتروجين بين 10 و14 في الدبال، عادةً لا يكون لديه توازن مستقر، ولكنه سائل، لذا بسبب وجود مادة عضوية في التربة، فإن كمية الدبال في التربة تتزايد باستمرار، ويؤدي النقص في الدبال إلى الذوبان المستمر، فيحتوي الدبال على التالي:

  • مركبات اللجنين 45٪.
  • 3٪ دهون وشمع.
  • بروتين بنسبة 35٪.
  • 11٪ كربوهيدرات.
  • 6٪ مواد عضوية أخرى.

يختلف تكوين الدبال من تربة إلى أخرى بسبب الظروف البيئية والجوية، حيث يتأثر بعوامل متعددة، تغيير تكوين الدبال، وتغيير نسبة الكربون إلى النيتروجين، يختلف تكوينه من طبقة إلى أخرى، بالنسبة للتربة يمكن أن يمتص الدبال ما يصل إلى 25 ضعف وزنه في الماء.

حيث تساهم خصائصه الضخمة في قدرة التربة المحتوية على الدبال على الاحتفاظ بالتربة والماء في موسم الجفاف.

أنواع الدبال

يتكون الدبال بمرور الوقت بسبب التحلل الجرثومي للنباتات والحيوانات، يحتوي على كربون ونيتروجين وكميات قليلة من الفوسفور والكبريت، عادةً عندما يتحلل الدبال، تتحول مكوناته إلى شكل يمكن أن تستخدمه النباتات.

يتكون الدبال من ثلاثة أنواع رئيسية، والتي تختلف في نوع المادة العضوية الموجودة في تكوينها والنباتات التي يتم اشتقاقها منها، الأجزاء الثلاثة هي:

أولًا: الدبال مور

من أكثر ما يميز هذا النوع أنه يتكون في التربة التي تحتوي على كائنات حية دقيقة، خاصةً الفطريات والمفصليات الصغيرة، لأنها قد تحلل المادة العضوية في الطبقة العليا من التربة، وهناك طبقة كثيفة من الدبال في التربة، فتكون التربة التي تحتوي على الدبال هي أكثر حمضية وقيم الرقم الهيدروجيني المنخفضة أكثر شيوعًا في الغابات الصنوبرية والمناطق الباردة.

ثانيًا: الدبال مل

هو نوع من الدبال يتشكل في غابات عريضة الأوراق أو مراعي في مناطق مناخية دافئة ورطبة وبالإضافة إلى ذلك فالدبال الذي يحتوي على المسام الواسعة يتحلل في وقت قليل، كما يختلط بالتربة المحتوية على المعادن، وتوجد نسبة عالية من الكائنات الحية، فبالتالي تتكون التربة القلوية ذات الرقم الهيدروجيني المرتفع.

ثالثًا: الدبال مودر

المتوسطة بين النوعين السابقين، من حيث الرقم الهيدروجيني، فهذا النوع من المواد العضوية يحتوي على مواد عضوية أكثر من النوع القلوي، ولكن هذه المادة لا تختلط جيدًا مع المكونات المعدنية.

أهمية الدبال في خصوبة التربة

إن الدبال يمتلك القدرة على تحسين جودة التربة، حيث له وظيفة جمع جزيئات التربة، كما أنه بيئة مناسبة وخصبة للكائنات الحية الدقيقة التي تشكل مواد طينية، ويلعب دورًا في ربط جزيئات التربة، ويلعب دورًا بارزًا في التربة.

فهي بيئة مناسبة لجميع الكائنات الحية الدقيقة التي تأخذ المغذيات النباتية من تركيباتها على شكل مركبات عضوية غير مناسبة للامتصاص وتحويلها إلى عناصر مناسبة للامتصاص.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للنباتات تخزين الطعام الضروري لنمو النبات، ويتم تخزين الطعام فيه، ثم يخرج منه تدريجياً، نظرًا لوجود الدبال، فإنه يتكيف أيضًا تدريجيًا مع نمو النبات، لذلك يجد النبات دائمًا مغذيات جديدة بشكل مستمر.

حتى الآن يعتبر الدبال واستخداماته وتكوينه وخصائصه الفريدة مادة مهمة للتربة، فبالتالي أصبح مادة هامة لكافة المزارعين الراغبين في حماية تربتهم ومحاصيلها.