هل كلمة مطحنة اسم آلة؟ ما هي أوزان اسم الآلة؟ اللغة العربية تتضمن معجم لغوي قوي مقارنةً بغيرها من اللغات، حيث تحمل في طياتها العديد من العلوم والأبحاث، وتنقسم إلى عدة فروع من أشهرها النحو الذي يندرج من خلاله اسم الآلة، وسنعرض لكم إجابة هذا السؤال بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

هل كلمة مطحنة اسم آلة؟

اللغة العربية من اللغات الغنية بالعديد من الكلمات والمعاني، حيث توجد الكثير من الكلمات تشير إلى أكثر من معنى، ويحرص المهتمين باللغة العربية إلى التعرف على كل كلمة ودلالتها والمرادفات الأخرى التي يمكن أن تشير إليها.

يعد النحو بحر أعظم من بحار اللغة العربية، وهو يحتوي على فرع يسمى المشتقات أي ما يحتوي على اسم الآلة، وقد لا يعرف الكثير أن المشتقات تعمل على تغيير سياق الكلمة ولكن لا تغير من معناها، إذًا هل كلمة مطحنة اسم آلة؟ نعم هذا صحيح.

فهي مشتقة من الفعل الثلاثي طحن، حيث إن الفعل الثلاثي يشير إلى أصل كل الكلمات العربية بشكل عام، لذا يشتق منه اسم الآلة واسم الفاعل واسم المفعول والعديد من المشتقات الأخرى.

ما هو اسم الآلة؟

اسم الآلة يدل على الأداة التي يكون فيها اسم هذا الفعل، ويتم تقسيم اسم الآلة إلى قسمين وهما المشتق والجامد، ويتم تقسيم المشتق أيضًا إلى تقسيم وهما سماعي وقياسي، وقد تم تحديد بعض الأوزان القياسي تتمثل في: (مفعل، مفعال، مفعلة) على أن تأتي مطحنة على وزن مفعلة، بينما أوزان السماعي تتمثل في (مفعل فقط).

أوزان اسم الآلة

كما وضحنا أن هناك أوزان لاسم الآلة يتم الاستعانة لكي يتم التأكد أن هذا الاسم يمكن أن يندرج ضمن قائمة أسماء الآلة، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • مفعلة: تقال بكسر الميم، وتكون مثل كلمة مطحنة ومكنسة ومحفظة ومنشفة ومنضدة ومسطرة.
  • مفعال: ويكون الجمع منها مفاعيل، مثل مفتاح مصباح مسبار مكيال منشار منفاخ مكبس مصعد مثقاب مشرط.
  • فعال: تأتي بتشديد حرف العين مثل كلمة خفاق وخلاط وبراد وجرار وسخان.
  • فعالة: قام بإضافتها مجمع اللغة العربية في القاهرة، مثل نظارة غسالة ثلاجة فرامة سيارة سماعة حوامة.
  • مفعل: تقوم بفتح العين وكسر الميم مثل: معول، مبرد، مرجل، مغسلة، مكبس، مصعد، مشرط.

اسم الآلة يمكنك استخراجه بسهولة من خلال بعض الأوزان التي تبسط عليك عملية استخراج هذا النوع من المشتقات بسهولة.