من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ؟ ومن هو المقنع الكندي؟ حيث هناك الكثير من الشخصيات المؤثرة في حياة العرب قديمًا، وكان من بينهم المقنع الكندي، الذي كان يمتاز ببعض الصفات المؤثرة بشكل كبير، لذا دعونا من خلال موضوعنا اليوم نتعرف عليه بشكل أكثر تفصيلًا.

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ

المقنع الكندي أطلق عليه هذا الاسم لأنه كان يمتلك الكثير من الصفات المميزة والتي من بينها طول القامة وجمال المظهر وحسن الخلق، بالإضافة إلى كونه كان يسير بين الآخرين يستر في وجهه حتى لا يصاب بالعين، ومن خلال موضوعنا اليوم نجد أن من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ؟ عبارة صحيحة.

حيث إنه من ضمن الصفات الطيبة التي كان يمتلكها هذا الشاعر الأموي المميز كونه كان محب للعطاء، وكثرة المنح والسخاء، وكان يحظى بحب كبير من قبيلته، ويعود الأمر في ذلك إلى كونه لا يرفض أي طلب إلى أي شخص يتقدم إليه مهما كان الأمر يكلفه إنفاق جميع أمواله.

تسبب ذلك في إنفاق كافة الأموال التي قد تركها والده له، بل أنه أصبح مديون ويوم بعد يوم تزايدت هذه الديون عليه، وعلى الرغم من ذلك تمسك بكرم الضيافة، والكرم والجود، وكان لا يتأخر عن الأشخاص من حوله، فذلك كانت من أهم الصفات التي يحملها الرجل العربي في الزمن القديم.

الجدير بالذكر أن أصوله تعود إلى الجنسية اليمنية واسمه الحقيقي محمد بن عميرة بن أبي شمر الكندي، وهو من أفضل الشعراء في العصر الأموي وينتمي إلى قبيلة كندة اليمنية التي تتواجد في منطقة حضر موت.

نبذة عن حياة المقنع الكندي

في إطار التعرف على من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ، دعونا نستكمل معًا الحديث حول حياة الشاعر العربي المقنع الكندي، حيث وفقًا إلى العديد من الروايات المختلفة، فقد ثبت أنه كان يحب ابنة عمه ولقد تقدم لخطبتها بالفعل.

لكن والدها وأخيها لم يكن لديهم رغبة في إتمام هذه الزيجة، ويعود الأمر في ذلك إلى كثرة الديون التي كان تتراكم على المقنع الكندي، كما أنه كان يهتم بأشعاره بشكل مبالغ فيه، وذلك لأنها كانت تحمل الصفات الحميدة التي تسرق القلوب والعقول، فكان يعتمد على الألفاظ التي من شأنها أن تأسر القلوب من حوله، وكان يتعمد استخدام مفردات عالية الدقة في الأشعار.

شعر المقنع الكندي

كان المقنع الكندي يعتمد على شعره في جوانب حياته المختلفة، وكان يستخدم الأسلوب المهذب والمختار بعناية واستخدام الألفاظ والطرق البلاغية المختلفة من أجل الوصول إلى المعنى والدقة العالية في البلاغة.

كما أنه كان يستعرض صفاته الفنية والطيبة ومقارنتها مع أفراد عائلته الذين كانوا يعايرونه بفقره وديونه المتراكمة عليه، لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ، دعونا نقدم لكم نماذج من قصائد شعر المقنع الكندي، وذلك على النحو التالي:

قصيدة يعاتبني في الدين

قصيدة عبر فيها الشاعر عن استيائه من لوم الناس على ديونه، فيما يلي أبرز أبياتها:

يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما

دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا

أَلَم يَرَ قَومي كَيفَ أوسِرَ مَرَّة

وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهدا

فَما زادَني الإِقتارُ مِنهُم تَقَرُّباً

وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعدا

أَسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا

ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا

وَفي جَفنَةٍ ما يُغلَق البابُ دونها

مُكلَّلةٍ لَحماً مُدَفِّقةٍ ثَردا

وَفي فَرَسٍ نَهدٍ عَتيقٍ جَعَلتُهُ

حِجاباً لِبَيتي ثُمَّ أَخدَمتُه عَبدا

وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي

وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا

أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُمُ

دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا

فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم

وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم

وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ

دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا

وَإِن زَجَروا طَيراً بِنَحسٍ تَمرُّ بي

زَجَرتُ لَهُم طَيراً تَمُرُّ بِهِم سَعدا

وَإِن هَبطوا غوراً لِأَمرٍ يَسؤني

طَلَعتُ لَهُم ما يَسُرُّهُمُ نَجدا

فَإِن قَدحوا لي نارَ زندٍ يَشينُني

قَدَحتُ لَهُم في نار مكرُمةٍ زَندا

وفاة المقنع الكندي

في إطار جولتنا اليوم للوصول إلى إجابة من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ، نجد أنه قد توفى وحيدًا في عام 789م، وعلى الرغم من كثرة الظروف القاسية التي تعرض لها في حياته إلا أنه استطاع أن يسجل اسمه بين أكبر شعراء العرب وترك لهم الكثير من القصائد التي مازالت تدرس في الجامعات والمدارس إلى يومنا هذا.

هناك الكثير من الشخصيات المؤثرة في حياة العرب قديمًا، وهو ما جعلهم حديث الساعة إلى يومنا هذا، ويعود الأمر في ذلك إلى كثرة الصفات الحميدة التي يمتلكونها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أسئلة دينية واجوبتها من القرآن