أسباب حكة الجلد متعددة وتختلف حسب الحالة، لكنها بشكل عام حكة الجلد يعد من أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا خاصةً لدى كبار السن، كما أنه من الأمور المزعجة بسبب ما ينتج عنه، فيحد من راحة الفرد وممارسة روتينه اليومي إذا تفاقم الأمر، لذا نهتم بعرض أهم أسبابها ومختلف ما يدور حولها.

أسباب حكة الجلد

حكة الجلد هي عبارة عن شعور غير مريح يجتاح الجسم في أجزاء محددة منه، وأحيانًا تكون مناطق صغيرة كالذراع أو الساق أو أي جزء بالجسم أو حتى في الجسم بأكمله فيشعر الفرد بالهياج أغلب الوقت مما يحد من راحته، وتختلف أسباب حكة الجلد تبعًا للحالة المرضية التي يعاني منها الشخص أو ظروف أخرى.

قد تكون أسباب الحكة خطيرة ويجب عندها زيارة الطبيب، وفي بعض الأحيان تكون أسباب عرضية لا تسبب خطورة كبيرة، فيما يلي سنتعرف على النوعين:

أسباب حكة الجلد الخطيرة

إن أسباب الحكة متعددة فمنها ما هو عابر ومنها ما هو خطير لا يمكن تجاهله حيث يأتي من ضمن أعراض مرض ما قوي وهي ما يجب التعامل معها فورًا كي لا يتفاقم الأمر، وتستطيع التعرف عليها من خلال الآتي:

1- أمراض الكبد والكلى

تعد أمراض الكلى والكبد من أهم أسباب حكة الجلد التي تنجم عنها حكة بمختلف أجزاء الجسم وبمساحات واسعة منه كما أن الأمر يزداد سوءً في الليل وإن سبب هذه الحكة يرجع إلى المرض الذي يعتري الكلى يحد من وظيفتها في طرد السموم من الجسم مما ينتج عنه تراكم البعض منها بأسفل الجلد الأمر الذي ينتج عنه حكة الجلد وهو نفس الأمر الذي ينطبق على الكلى أيضًا حيث يعيق مرضها طرد السموم من الجسم.

2- إصابة الجهاز العصبي

إن تسلل أي خلل في الجهاز العصبي قد ينشأ عنه إرسال أي رسائل عصبية خاطئة إلى الخلايا الموجودة في طبقات الجلد مما ينشأ عنها الشعور بالحكة في الجلد ومن الجدير بالذكر أن ضرر الأعصاب قد ينشأ بسبب الإصابة بأمراض مثل، الحزام الناري، التصلب اللويحي، تلف الأعصاب، ورم في الدماغ.

3- مرض السكر

من الطبيعي أن يشارك مرض السكر في قائمة أسباب حكة الجلد الخطيرة وهذا بسبب أن مرضى السكر تعتريهم أعراض مثل تنميل الأطراف والجسم وجفاف الجلد وهو ما يؤدي إلى حكة الجلد كما أن مرض السكر قد يتدخل أيضًا في تطور الأمراض الجلدية والالتهابات الفطرية.

4- مرض السرطان

يعد السرطان من الأمراض الخطيرة التي قد ينتج عنها حكة بالجلد لكنه تنشأ في حالات نادرة تتمثل بشكل خاص عند الإصابة بسرطان الدم أو سرطان البنكرياس.

أسباب عرضية لحكة الجلد

إن حكة الجلد تنشأ عن العديد من الأسباب المختلفة من الممكن أن تكون خطيرة مثلما تعرفنا سابقًا ومن الممكن أن تنشأ لإحدى الأسباب الشائعة وهي التي تتمثل فيما يلي:

1- أنواع الحساسية

الكثير من الأفراد مُعرّضون للإصابة بأحد أنواع الحساسية المتعددة حيث منها حساسية الطعام بمعنى أن يعاني شخصٍ ما من حساسية تجاه تتناول الشكولاتة مثلًا لذا فإنه حين يتناولها يصيبه تهيج وحكة في جلده مع احمرار أو طفح جلدي وتورم في العيون وما إلى ذلك.

من أكثر الأطعمة التي يتحسس منها عددًا لا بأس به من الأفراد هي الحليب البقري، بعض من أنواع المكسرات كالفستق وغيرها، القمح، الصويا والسمك، كما أن هناك بعض المواد التي يصدر الجسم رد فعل تحسسي تجاهها يظهر من خلال حكة الجلد وهي مثل المنظفات وأنواع مختلفة من الصابون.

2- جفاف البشرة

في حالة كانت البشرة معرضة للجفاف بشكل دائم ولا يحد من هذا الجفاف أي نوع من أنواع الترطيب التي تحتاج إليه فإنها حتمًا ولا بد ستتعرض إلى حكة الجلد خاصةً إذا كان سبب الجفاف طبيعيًا ناجمًا عن برودة الشتاء نظرًا للجو البارد أو عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر بجانب عدم استخدام المرطبات بالشكل المطلوب.

3- أسباب نفسية

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن الحالة النفسية للفرد عليها عامل كبير في تحفيز تهيج الجلد والحكة، وبالأغلب تكون هي السبب وراء الحكة إذا تم استبعاد كافة الأسباب الجسدية، وبأغلب الأحيان يكون رد فعل موجه من إيحاء قوي بهذا نتج عن إصابة المريض بأمراض نفسية معينة مثل الهوس، الاكتئاب، القلق، هوس نتف الشعر والذهان.

4- الإصابة بالأمراض الجلدية

أمر أساسي أن تنشأ الحكة نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية، الجرب، الجدري، الحصبة، قدم الرياضي، الإكزيما، طفح الحفاض، داء المبيضات، حكة جوك وغيرها والتي يكون من أبرز أعراضها حكة الجلد.

5- تناول علاجات وأدوية محددة

هناك بعض الأنواع العلاجية التي لها دور كبير في تهيج الجلد وإحداث حكة في الجسم أو ظهور طفح جلدي يشبه الاكزيما وتتضمن أشهر هذه الأدوية في بعض المضادات الحيوية خاصةً التي بها مادة البنسلين، بعض أنواع علاج ضغط الدم، بعض من مسكنات الألم، العلاج الإشعاعي والكيميائي، الاستروجين وبعض أدوية اضطراب نبض القلب.

6- الطفيليات والحشرات

هناك العديد من أنواع الحشرات الكبيرة منها أو الصغيرة تتدخل بشكل مباشر في إحداث حكة بالجلد وهي مثل النحل أو البعوض وغيرها من الحشرات الصغيرة مثل بق الفراش، قمل الرأس، هذا إضافةُ إلى الطفيليات الدقيقة مثل الديدان الدبوسية.

7- الحمل والولادة

كثيرًا من النساء يصبن بحكة في الجلد أثناء فترة حملها حيث تجتاحها رغبة عارمة بأغلب الوقت بحك جلدها خاصةً في مناطق البطن، الذراعين، الفخذين والثديين كما قد يكون سبب الحكة لديها ناجم عن الإصابة بالإكزيما أو أي سبب آخر.

حالات حكة الجلد تستدعي زيارة الطبيب

إن الحكة قد تدوم لوقت طويل وكلما زادت رغبة الحكة ازدادت الإصابة بالخدش في المنطقة وقد يظل المريض يدور في هذه الحلقة المفرغة الحكة والخدش إلى أن يمتلئ جسده بالاحمرار والبقع والخدوش، لذا نتعرف من خلال ما يلي عن الحالات التي ينبغي زيارة الطبيب فيها على الفور:

  • في حالة ظلت الحكة مصاحبة للفرد لأكثر من أسبوعين وقد اتبع كافة إجراءات الرعاية اللازمة.
  • إذا ظهرت الحكة فجأة ولم تجد لها أي سبب منطقي يفسر ظهورها.
  • إذا كانت حادة وتحد الفرد من أداء أنشطته اليومية كما تمنعه من اليوم أيضًا.
  • في حالة انتشارها في الجسد بأكمله.
  • إذا جاءت مصاحبة لعدة أعراض أخرى مثل التعرق الليلي وفقدان الوزن أو الحمى.

علاج حكة الجلد

يقوم الطبيب أولًا بتشخيص حالة المريض والتعرف على السبب وراء الحكة والاستفسار من قِبَل المريض حول موعد ابتداء الحكة وما إذا كان يعاني من حساسية ما أو تعرض لأحد المواد المهيجة والأدوية التي تناولها وبعد القيام بالفحوصات اللازمة وتحديد السبب الرئيسي للحكة يسعى الطبيب لحل المشكلة من جذورها.

يصف مع العلاج نوع من أنواع الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون أو الهيستامين وهي مثل دواء الكلورفينرامين للتخفيف من الحكة وعلاجها.

نصائح للتخفيف من حكة الجلد

دائمًا لا يقتصر معالجة الحالة المرضية على العلاج فقط بل لا بد من اتباع بعض التعليمات والإرشادات بجانب الأدوية حتى يتعافى الفرد من حالته على أتم وجه، وفي مرض حكة الجد من الأفضل أن يتبع المريض النصائح التالية كي يخفف من وطأة الحكة:

  • عليه باستخدام الضمادات الباردة والمبللة باستمرار على موضع الحكة بجانب الكريم المرطب الذي يستخدمه.
  • يُنصح بارتداء الملابس القطنية الخفيفة وتجنب الملابس الصوفية لما لها من مساهمة في تهيج الجلد.
  • لا يجب عدم حك الجلد بقوة لتجنب جرح الجلد وخدشه.
  • الاستحمام بماء فاتر وتجنب المياه الساخنة حيث تعمل على تهيج مكان الحكة أكثر.
  • الاهتمام بالمحافظة على النظافة الشخصية حتى لا يتفاقم الأمر أكثر.
  • الحد من مخالطة الأشخاص المصابين بمثل هذه العدوى.
  • لا بد من الاستمرار في ترطيب الجلد.

تعد حكة الجلد أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا والتي تتفاوت أسبابها ما بين الخطيرة أو قليلة الخطر لكنها بكل الأحوال تحد من راحة الفرد وينبغي مراجعة الطبيب عند الشعور بتفاقم بأعراضها.