ما هي أسباب قلة النوم؟ وكيف يُمكن التغلب عليها؟ يعد النوم من الأساسيات التي تجعل الإنسان يحصل على القسط الكافِ من الراحة، كما أنه يساهم في إتمام العديد من العمليات الحيوية وإفراز بعض الهرمونات الطبيعية في الجسم، لذا دعونا نتعرف بشكل مفصل حول الأسباب التي تؤدي إلى قلة النوم، وكيفية التغلب عليها عبر السطور القادمة.

أسباب قلة النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بالاضطرابات في النوم وخلال الفترة الأخيرة انتشر ذلك بشكل كبير، وبالتالي يؤثر على صحة الكثيرون، لذا دعونا نتعرف على أسباب قلة النوم بشكل مفصل وذلك يكون على النحو التالي:

1- الضغوط النفسية

واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات في النوم وذلك لأن الإنسان يتعرض إلى الكثير من الضغوط في حياته سواء كانت مشاكل عائلية أو في العمل أو الصحة، والكثير من المواقف الصادمة، وهذا ما يجعله غير قادر على الحصول على الراحة أو الاسترخاء، ودائم التفكير فيما تعرضه له من أجل الحصول على الحلول المتوفرة.

2- الإصابة باضطراب ثنائي القطب

في الكثير من الأحيان قد يكون السبب الرئيسي وراء الإصابة بالاضطرابات المختلفة في النوم هو الإصابة بمرض ثنائي القطب، وهو ما يجعل الإنسان مصاب بالأرق لفترة طويلة من الوقت.

3- انقطاع النفس أثناء النوم

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى حالة انقطاع النفس أثناء النوم، وهو ما يجعل الإنسان دائم الاستيقاظ من النوم في المنتصف، والجدير بالذكر أن هذه الحالة قد تكون خفيفة تتكرر من الوقت لآخر، وقد تكون خطيرة، تؤدي إلى الوفاة.

عادةً ما يتعرض إلى هذه الحالة الشخص الذي يعاني من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوردة والإصابة بضغط الدم، وغيرها من الأمراض المتعلقة بهذا الأمر.

4- بعض الأدوية المعينة

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن هناك بعض الأدوية التي تساهم في الإصابة بالأرق ومواجهة صعوبة في النوم بشكل طبيعي، ومن بينها أدوية الاكتئاب، وضغط الدم، بالإضافة إلى أدوية الربو.

يعود الأمر في ذلك إلى أن معظم هذه الأدوية تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وهو يعد من المحفزات العصبية التي تتسبب في زيادة مستويات اليقظة للإنسان، وبالتالي يتعرض إلى الأرق لفترات طويلة من الوقت.

5- الإصابة بأمراض الحساسية

هناك الكثير من أنواع الحساسية المزعجة في الكثير من الأحيان والتي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بالعديد من المضاعفات الأخرى مثل الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، ومن ضمن هذه الأنواع الإصابة باحتقان الأنف وانتفاخ العيون والرغبة المستمر في العطس أو الكحة.

لذا ينبغي تناول الأدوية التي تحتوي على قدر كافِ من المهدئات والتي من شأنها أن تقلل من هذه الحالة، والقدرة على النوم خلال ساعات الليل في سلام.

6- الإصابة بمتلازمة تململ الساق

في ظل تعرفنا اليوم على أسباب قلة النوم، نجد أن متلازمة تململ الساق، من أهم الأعراض التي تتسبب في الإصابة بالتشنجات في القدمين والساق والركب، وهي ما تجعل الإنسان غير قادرة على السيطرة عليها وخاصةً خلال ساعات النوم.

7- التقدم في العمر

كما أن هناك الكثير من الدراسات الطبية المختلفة أثبتت أن فئة المتقدمين في العمر من أكثر الفئات المعرضة إلى الإصابة بالأرق والمعاناة من صعوبة في النوم بشكل طبيعي.

8- تناول الأطعمة قبل النوم مباشرةً

من أكثر العادات السيئة التي قد يعتاد عليها الإنسان، وذلك لأن تناول الطعام قبل النوم مباشرةً من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وبالتالي الانزعاج عند النوم بشكل طبيعي، كما تتسبب في الإصابة بالحرقة الشديدة في المعدة، وعودة الطعام مرة أخرى عبر المريء، وذلك ما يُحدِث مواجهة صعوبة شديدة في النوم.

9- ظروف العمل

إلى جانب ذكرنا اليوم لأسباب قلة النوم، نجد أن هناك الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى ظروف مختلفة في العمل وهو البقاء في الدوام لفترات متأخرة من الليل، والعمل ساعات محددة في النهار.

10- الإصابة بالحالات الصحية المختلفة

هناك العديد من الحالات الصحية المختلفة التي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بصعوبة شديدة في النوم، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • الإصابة بالإفراط في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالارتداد المعدي المريئي.
  • مشكلات الجهاز البولي.
  • المشكلات والأمراض الوراثية.
  • التغيرات في أنظمة الدماغ، مثل الإصابة بالزهايمر.
  • فترات التغيرات الهرمونية والطمث عند النساء.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • الإصابة بالانسداد الرئوي الشديد.

مضاعفات قلة النوم

بعد الاطلاع على أسباب قلة النوم، دعونا نتعرف على أهم المضاعفات التي يتعرض لها الإنسان نتيجة قلة النوم على مدار اليوم، وذلك كما يلي:

1- الإصابة بالضعف العام في الجهاز المناعي

ثبت من خلال العديد من الدراسات الطبية المختلفة أن الجهاز المناعي قد يتعرض إلى العديد من المضاعفات في حالة التقليل من ساعات النوم بمعدل ساعتين بشكل يومي، ومن أهم الأعراض الإصابة بنزلات البرد بشكل مستمر.

2- التقليل من القدرات العقلية

قلة النوم من الأمور الشائعة التي تؤثر على صحة العقل بشكل عام، وهذا وفقًا إلى العديد من الدراسات المختلفة الرسمية أن عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي من شأنه أن يتسبب في الإصابة بعدم القدرة على التركيز، وذلك ما قد يتسبب في زيادة الحوادث في الطرقات وغيره.

3- الإصابة بالمشكلات النفسية

في بعض الأحيان قد تتسبب قلة النوم في الإصابة بالمشكلات النفسية المختلفة لأنها تؤدي إلى الدخول في حالة من الاكتئاب المزمن والمستمر لفترات طويلة من الوقت.

4- الوفاة المبكرة

هناك الكثير من حالات الوفاة المبكرة كان السبب الرئيسي لها هو عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، فقد يعود الأمر إلى مشكلة صحية، وبالتالي يتعرض الشخص إلى الإصابة بخطر الموت المبكر.

5- الضرر بصحة القلب

كما ذكرنا من قبل أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم القدرة على النوم هو الإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، وعادةً ما يتعرض الإنسان إلى ذلك في حالة الإصابة بانسداد مجرى الهواء بشكل متكرر خلال فترة النوم، وهذا ما يُعرض عضلة القلب إلى الفشل وعدم القُدرة على العمل.

كما أن انقطاع النفس خلال النوم يؤدي إلى التقليل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم، وبالتالي المعاناة من العديد من المشكلات الصحية الأخرى، والتي من بينها:

  • ارتفاع مستويات ضغط الدم.
  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • ارتفاع مستويات التوتر في الجسم.
  • التقليل من قدرة الجسم على ممارسة التمارين الرياضية.

6- الإصابة بالصداع المتكرر

وجد من خلال العديد من التجارب المختلفة أن قلة النوم قد تتسبب بشكل واضح في الإصابة بالصداع النصفي أو ما يعرف بصداع التوتر، وهذا ما يكون شائع بنسبة كبيرة بين العديد من الأشخاص.

7- إصابة الحامل بالمضاعفات المختلفة

كما في حالة عدم حصول المرأة على القسط الكافِ من النوم، فذلك قد يعرضها إلى الإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة، والتي من بينها:

  • تسمم الحمل.
  • سكري الحمل.
  • زيادة فرص الولادة القيصرية.

8- زيادة عدد مرات التبول

من أسباب قلة النوم زيادة عدد مرات التبول، بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الأمر في زيادة الملح في البول.

علاج قلة النوم والأرق

بعد الاطلاع على أسباب قلة النوم بشكل مفصل، دعونا نقدم لكم بعض الطرق المؤكدة التي تساعدك على التخلص من هذه الأعراض بسهولة، كما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرةً.
  • التقليل من تناول المشروبات التي بها نسبة عالية من الكافيين.
  • القيام بالأنشطة البدنية على مدار اليوم.
  • التقليل من المشروبات الغازية.
  • الذهاب إلى السرير في وقت محدد كل يوم، والاستيقاظ في وقت محدد.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم.
  • الاسترخاء قبل النوم بنصف ساعة على الأقل.
  • الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين.
  • تهيئة الأجواء من حولك للدخول في نوم عميق.
  • تناول بعض المشروبات المهدئة مثل الأعشاب الطبيعية.

الأرق من المشكلات التي تتسبب في الكثير من إزعاج الآخرين، لذا يجب التعرف على أسباب قلة النوم للتوجه إلى الطريقة الصحيحة لعلاجها بسهولة ويسر.