أعراض السكر عند النساء تختلف من حالة إلى أخرى، فهناك من تظهر عليها أعراض كثيرة وهناك من تكتشف بالصدفة أنها مصابة به، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يجب التعرف على تلك الأعراض حتى إذا ظهرت يجب الانتباه إليها، وهذا ما سنعمل عليه عبر الآتي.

أعراض السكر عند النساء

إصابة النساء بمرض السكري لها العديد من الأسباب، فالبعض منها يكون بسبب الإهمال والبعض الآخر يكون بسبب عامل الوراثة، وفي كل الحالات تظهر أعراض على المصاب، ولكن بأشكال مختلفة على حسب الحالة، وسوف نتعرف على بعض من تلك الأعراض عبر الفقرات الآتية.

1- الفطريات

تسمى بالإنجليزية vaginal yeast infection، ولها مسمى طبي اخر وهو “المبيضات المهبلي” وهذه الفطريات تصيب المهبل، هذه الفطريات من أعراض مرض السكري عند النساء وتسبب التهاب شديد وألم وحكة لدى النساء زيادة في الإفرازات المهبلية.

هذا بسبب خروج السكر مع البول يشكل بيئة مناسبة لنمو البكتريا وكذلك يمكن أن تصيب الفم وغالبا ما تشكل طبقة تغلف اللسان وهذا بسبب وفرة سكر الجلوكوز تساعد على نموها وتكاثرها.

2- عدوى الجهاز البولي

من أعراض السكر عند النساء ما يعرف باسم عدوى التهاب المسالك البولية، ويعني بالإنجليزية Urinary tract infection، وهي تنتشر بين النساء عامة ولكن أكثر شيوعًا بين مرضى السكري، لأن مرض السكري يساعد على انتشار العدوي بشكل أكبر فيصعب على خلايا الدم البيضاء الوصول إلى مناطق العدوي لمواجهة البكتريا.

4- عدوى بالفم

يسبب هذا المرض ظهور بقع بيضاء بالفم واحمرار يصاحبه ألم شديد واحمرار وتورم في اللثة ايضًا وصعوبة في بلع الطعام.

5- ضعف الرغبة الجنسية

مرض السكر يسبب زيادة في مستويات السكر في الدم فيحدث تقليل في تدفق الدم إلى المناطق التناسلية، يحدث جفاف في المناطق التناسلية مما يقلل من الرغبة الجنسية، ويحدث ما يسمى الاعتلال العصبي وهو تلف بالأعصاب.

6- متلازمة المبيض متعددة الكيسات

متلازمة المبيض متعددة الكيسات من أعراض مرض السكري عند النساء، والنساء المصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات تظهر عليهم أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، ظهور حب الشباب وتساقط الشعر وزيادة نمو شعر الوجه والجسم، معظم النساء المصابة بمتلازمة المبيض متعددة الكيسات معرضة للإصابة بمرض السكري، بسبب مقاومة الأنسولين لديهم مع ارتفاع مستوياته بالدم في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

7- التبول بشكل غير طبيعي

تتخلص الكلي من السكر الزائد في الدم بعكس مرض السكري يعمل على زيادة مستويات السكر في الدم، فيزداد عمل الكلى على التخلص من السكر الزائد بإخراجه من الجسم عن طريق البول، لذلك يذهب مريض السكر إلى الحمام مرات عديدة على مدار اليوم.

8- الرؤية غير واضحة

من أعراض السكر عند النساء، عدم الرؤية بوضوح بسبب تدمير الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة بالعين وذلك بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، فيؤدي كل ذلك إلى حدوث تشويش بالرؤية ومع مرور الوقت يزداد الأمر سوءًا، وإذا لم يتم الذهاب إلي الطبيب والبدء في علاج على الفور قد يحدث فقدان للبصر في الحال.

9- الشعور المستمر بالعطش

طريق التخلص من السكر الزائد في الجسم يكون عن طريق البول، فبالتالي يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء، فيحدث جفاف وزيادة شعور بالعطش.

أعراض السكر عند النساء أثناء الحمل

أثناء الحمل من الممكن أن يحدث ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وفي معظم الحالات يكون في الثلث الثاني من الحمل، وأحيانًا يختفي بعد الولادة، ومن أعراض السكر عند النساء وأسباب الإصابة به أثناء الحمل وهي المعاناة من السمنة أو الزيادة المفرطة في الوزن ومن الممكن أن تكون الإصابة به وراثة من أحد أفراد العائلة فيكون أحد الأبوين مصاب به أو الإخوة بالسكري.

متى تكون أعراض داء السكري خطرة؟

مرض السكر لديه العديد من الأعراض من الممكن أن تظهر على المريض بشكل تدريجي أو تظل خفية وغير ظاهرة خاصة عند مرضى السكر من النوع الثاني، وقد يكون الشخص مصاب بالسكري من سنوات قبل اكتشاف إصابته، هناك بعض الأعراض المهمة الذي إذا تم ملاحظتها يجب الذهاب إلي الطبيب وهي:

  • الإرهاق والتعب.
  • زيادة العطش بشكل متكرر ومبالغ فيه.
  • الشعور بالجوع المتزايد.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • تلاؤم الجروح بشكل بطيء جدًا والعدوى المتكررة.
  • احمرار وتورم اللثة.

متلازمة التمثيل الغذائي

الأشخاص المصابة بالسمنة والزيادة في الوزن بشكل مبالغ فيه، أكثر الأشخاص عرضه للإصابة بمرض السكري، لأنها ترتبط بمقاومة الأنسولين وذلك يؤدي إلي زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب والسكتة الدماغية، وعادًة ما يطلق على الجمع بين ثلاث أو أكثر من هذه الحالات المرضية اسم متلازمة التمثيل الغذائي:

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية.
  • انخفاض في نسب البروتين الدهني مرتفع الكثافة.
  • زيادة مستوى الدهون في الخصر وزيادة محيطه.

تشخيص مرض السكري

مراجعة الطبيب، لأنه أحيانًا تكون أعراض السكر عند النساء غير واضحة وغير ملحوظة، فعند مراجعة الطبيب والبدء في العلاج مبكرًا، يتم تقليل المخاطر التي قد تنتج من تأخير العلاج، متابعة الطبيب بشكل مستمر إلى أن تستقر مستويات السكر في الدم عند تشخيص الإصابة بمرض السكري مهم جدًا، ومن المهم ايضًا إجراء الفحوصات التي يحتاجها الطبيب بشكل مستمر للابتعاد وتجنب حدوث أيًا من المضاعفات، ولو تظنين أنه لديك أي نوع من الأعراض التي ذكرناها أو هناك أحد أفراد العائلة لديه مرض السكري.

فحوصات هامة لمرضى السكري

لابد من اتباع طرق الوقاية من مرض السكري ومن أهمها الفحوصات يجب عمل فحوصات بشكل متتالي للاطمئنان على الحالة الصحية، واتخاذ أي إجراءات بشكل مبكر عند اكتشاف أيا من الأمراض فتكون طرق العلاج مبسطة والبعد عن حدوث أي مضاعفات، وعمل فحوصات بشكل متكرر ومن أهم هذه الفحوصات:

  • اختبار البول: يطلب الطبيب من المريض هذا الاختبار للكشف عن وجود جلوكوز زائد في الجسم.
  • فحص سكري من عمر 40-70 سنه كل 3 سنوات.
  • قياس مستويات الجلوكوز في الدم.

الوقاية والعلاج من مرض السكري

قد تساعدنا اختياراتنا الصحية في الوقاية من هذا المرض وأن نقي أنفسنا من أي تطورات له حتى إذا كانت هذه الإصابة متوارثة من الاسرة ومن الوقاية

  • الابتعاد عن التدخين: التدخين مضر بالصحة بشكل كبير ويساعد على الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، والتدخين من أسباب الإصابة بمرض السكري، وقد أثبتوا الخبراء أن الابتعاد عن التدخين يقلل من خطر إصابة الإنسان بالأمراض الصحية مع مرور الوقت.
  • فقدان الوزن الزائد: على الرغم من أنه وجد أنه ليس كل من يعانون من مرض السكري لديهم زيادة في الوزن إلا أن أغلبهم يعانون من هذه الزيادة عند الوسط وحول الأعضاء المحيطة بالبطن مثل الكبد لأن زيادة الدهون في هذه المنطقة يعزز الالتهاب ومقاومة الانسولين إذًا كلما خسرت المزيد من الوزن زادت الفوائد التي سيجنيها.
  • الرياضة: ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم هو من أهم طرق الوقاية من الإصابة بأي مرض، وممارسة الرياضة تقي من الإصابة بمرض السكري، لأنه عند ممارستها كميات الأنسولين التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات السكر في الدم تكون أقل.
  • شرب الماء: الماء يساعد على الوقاية والابتعاد عن معظم الأمراض، ويقي الجسم من الإصابة بمرض السكري لأن الماء يساعد على التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم، وعند شرب كميات من الماء يومياً ستبتعد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والمواد الحافظة المضرة للجسم.
  • انتبه لما تأكله: بعد ما تحدثنا عن الزيادة في الوزن ومخاطرها فمن الأفضل تجنب الزيادة في الوزن وتحديد كميات الأكل لتناولها ومن المهم أيضًا أن تنتبه لنوعية الأكل ليس للكمية فقط، من المهم الابتعاد عن الغذاء المليء بالكربوهيدرات، وتناول وجبات غنية بالألياف فهي مفيدة للصحة، واتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن وعلى تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.
  • حسن من مستويات فيتامين د: هذا الفيتامين مهم للتحكم في مستويات السكر في الدم والمصادرة الغذائية الجيدة التي تشمل فيتامين د هي الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك وأيضًا التعرض إلى اشعة الشمس، والمعدل الطبيعي لفيتامين د في الدم 30 نانوجرام / ملليلتر (75 نانومول / لتر) ومن المفترض ألا يقل عن هذا المعدل.

يوجد العديد من العلامات والأعراض التي يمكن من خلالها الكشف عن مرض السكري، لذلك عليك أن تحذر وتعمل على وقاية نفسك منه حتى لا تصاب به.