أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي؟ ما هي أعراض هذا المرض؟ قد لا ينتبه الكثير إلى هذا المرض ومدى خطورته والأعراض التي يعاني منها المريض، ولعل الكثير منكم أصبح يريد معرفة أسباب الإصابة بهذا المرض وإذا كان من الأمراض المعدية أو لا، لذا سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول هذا المرض في السطور التالية.

أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي

يعد مرض القدم واحد من أبرز وأخطر الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص والتي يحذر الأطباء دائمًا بضرورة الكشف المبكر عنه حتى لا يتطور ويكون من الصعب السيطرة على هذا المرض، ولعل الكثير منكم يريد معرفة أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي.

في الحقيقة تم اكتشاف أن الفطريات المجهرية هي السبب الرئيسي في الإصابة بهذا المرض، فهي نوع من الفطريات التي تصيب الجلد وتسبب العديد من الأعراض المزعجة، وهذا النوع من الفطريات ينشأ في البيئة التي يتوفر بها الرطوبة والدفء، ويعد هذا المرض من الأمراض المعدية التي تنتقل بسهولة للآخرين، وذلك إذا قمت بتبادل الجوارب أو المناشف أو حتى الأحذية يمكن الإصابة بعدوى هذه الفطريات.

ما هي أشكال فطار القدم الرياضي

تظهر فطريات القدم في 3 أشكال، وكل شكل يعاني فيه المريض من مجموعة من الأعراض، لهذا في ظل عرضنا أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي سوف نعرض لكم هذه الأشكال الثلاثة فيما يلي:

1- النوع الأول

تلاحظ ظهور تلك الفطريات بين أصابع القدمين أو في منطقة كف القدم، وقد ينتشر إلى القسم العلوي من القدم أو لا، وهذه الفطريات تبدأ من بداية الأصبع 4 و5 في شكل احمرار ثم تلاحظ وجود تقشر طفيف على الجلد، ولكن بعض الأشخاص تظهر لديهم فقاعات تحتوي على مجموعة من السوائل Blister.

الجدير بالذكر أن هذا الفطر قد ينتشر بين الأصبع الثالث والرابع ولكن انتشاره بين الإصبعين الأول والثاني لا يكون إلا عند بعض الحالات، ويلاحظ المريض أنه يشعر بالراحة الشديدة حينما يقوم بحك تلك المنطقة.

لكن أكد الأطباء أن حك هذه المنطقة بصورة متواصلة يؤدي إلى انتقال الكثير من الجراثيم إلى هذه المنطقة وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بحمرة القدم، وإن عدم الحفاظ على نظافة هذه المنطقة يزيد من خطر الإصابة بالتلوث الجرثومي الفطري.

هذا الأمر يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض من أهمها تقشر الجلد والاحمرار ورطوبة الجلد، كما يتم إفراز الكثير من السوائل سواء كانت صفراء أو خضراء وعادةً ما تلاحظ أن هذه السوائل ينتج عنها روائح كريهة، وعادةً ما يلجأ الطبيب في تلك الحالة على وصف المضادات الحيوية لقتل البكتيريا ومنع انتشارها في باقي القدم.

2- النوع الثاني

هذا النوع يكون أخطر من الشكل السابق وذلك لأنه يسبب التهابات عديدة ينتج عنها الكثير من المخاطر على القدم، وهذا الشكل ينتج عن الإصابة بعدوى فطر يُسمى الشعروية الذقانيةTrichophyton mentagrophytes، هذا الفطر يسبب الإصابة بالالتهابات الشديدة على الجلد.

هذا الأمر ينتج عنه ظهور فقاعات ذات حجم كبير على القدم وتنتشر في المناطق التي ينتشر بها الإصابة، وتلاحظ أن تلك المنطقة يكون ملمسها صلب قليلًا، وهذه الفقاعات عادةً ما يكون بها بعض السوائل ذات لون أصفر.
يعاني المريض في هذا الشكل بالعديد من الأعراض من أهمها الحركة والحكة الشديدة وانتشار الفقاعات الكبيرة وفقاعات صغيرة في مختلف القدم، وهذه الأعراض قد تؤثر سلبًا على مجرى حياة الشخص، يعاني المريض في هذا النوع من التعرق الشديد في المناطق التي تقع بين أصابع القدمين.

لعل هذه المشاكل تكون ناتجة عن حدوث إذابة في طبقة الكيراتين التي توجد على الجلد، وبالتالي يكون بيئة مناسبة لانتشار الفطريات على الجلد.

3- النوع الثالث

استكمالًا لحديثنا عن أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي، فإن هذا النوع عادةً ما يصيب كفي القدم فقط، ولكن يعاني المريض من صلابة الجلد وذلك بسبب تعايش هذه الفطريات فيه، وتعد حرارة الجلد والرطوبة من الأمور التي تسبب تراكم العرق خاصةً عند هؤلاء الذين يرتدون الأحذية لفترة طويلة.

هذا لأن الرطوبة والتعرق الشديد يؤدي إلى إذابة طبقات الكيراتين التي تظهر على الجلد وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى انتشار ونمو الفطريات على باقي أجزاء الجلد.

أسباب الإصابة بمرض القدم الرياضي

قد وضحنا في السطور السابقة أن هذا المرض بصورة رئيسية قد يكون ناتج عن الإصابة بالعدوى، ولكن اكتشف الأطباء وجود العديد من الأسباب الأخرى، لهذا في صدد الحديث عن أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي سوف نعرض لكم أهم هذه الأسباب في السطور التالية:

  • السير حافيًا القدم على الأسطح التي ينتشر بها تلك الفطريات.
  • القيام بمشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين مثل الجوارب والمناشف.
  • تعرق ورطوبة القدم باستمرار بسبب ارتداء الجوارب والاحذية بصورة مستمرة.
  • حدوث إزالة لطبقة الكيراتين من على القدم وبالتالي يزيد هذا الأمر من تكوين بيئة مناسبة لتلك الفطريات مما يساعد على انتشارها بصورة أكبر.

أعراض قدم الرياضي

قد وضحنا في الأنواع السابقة أن كل نوع يعاني فيه المريض من أعراض عديدة، لذا سوف نلخص لكم أهم الأعراض المشتركة التي يعاني منها المريض، وفي ظل الحديث عن أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضي سوف نعرض لكم تلك الأعراض التي تتمثل في:

  • تشققات القدم.
  • ظهور القشور على الجلد.
  • الحكة الشديدة.
  • الحرقة.
  • قد لا يستطيع المريض السير على القدم.
  • ظهور فقاعات ذات سوائل صغيرة وكبيرة في أسفل القدم أو بين الأصابع.

تشخيص مرض القدم الرياضي

هذا النوع من الأمراض الجلدية لا يتطلب أي من الإجراءات التشخيصية سوى بضعة إجراءات بسيطة وهي:

  1. يقوم الطبيب بإلقاء نظرة على شكل الجلد.
  2. ثم يقوم بأخذ كمية قليلة من القشرة التي تتراكم على الجلد ثم يقوم بوضعها في زجاجة طبية.
  3. يتم أخذ كمية من مادة هيدروكسيد البوتاسيوم KOHبتركيز 20% وتقطيرها على الجلد، هذه المادة سوف تذيب الكيراتين لكنها لن تؤثر على الفطريات التي تتراكم تحت الجلد.
  4. يقوم بفحص تلك الفطريات وعينة القشور تحت المجهر لتحديد نوع الفطريات المصاب بها المريض.

علاج مرض القدم الرياضي

بعد إجراء كافة التشخيصات الطبية يقوم الطبيب بتحديد المراهم الطبية المناسبة التي تعمل على منع انتشار تلك الفطريات والقضاء عليها، وسوف نعرض لكم أهم هذه المراهم فيما يلي:

  • بيفونازول Bifonazole
  • تيربينافين Terbinafine
  • بوتينافين Butenafin

الوقاية من مرض القدم الرياضي

تتوفر بعض الإجراءات الطبية التي تساعد على التقليل من فرص الإصابة بهذا المرض، لذا سوف نعرض لكم أهم هذه النصائح فيما يلي:

  • التقليل من ارتداء الأحذية محكمة الغلق لمدة قليلة ويفضل استبدالها بتلك التي تسمح بدخول الهواء للقدم للتقليل من تعرق القدمين.
  • ابتعد تمامًا عن مشاركة أدوات القدم الشخصية مع الآخرين حتى المقربين نتك مثل الجوارب والأحذية وغيرها للتقليل من فرص الإصابة بالعدوى.
  • تجنب السير حافيًا القدمين على الأسطح وذلك حتى لا تنتقل الفطريات المتراكمة على الأسطح إلى القدم.
  • الحرص على تغيير الجوارب الشخصية باستمرار.
  • يجب غسل القدمين بصورة يومية باستخدام الماء الدافئ والصابون للتأكد من التخلص من كافة البكتيريا والملوثات التي قد تصيب القدم.
  • إذا لاحظت ظهور أي من الالتهابات أو الاحمرار على القدم يجب الحرص على المتابعة مع الطبيب لاكتشاف أي من المشاكل بصورة مبكرة.

هذا المرض يمكن أن يصاب به الكثير من الأشخاص لذا يجب الحرص على تطبيق النصائح السابقة لتقليل من فرص الإصابة ولابد من زيارة الطبيب على الفور عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة.