تجربتي مع البابونج للشعر جاءت من قناعتي الكاملة أن البابونج له من الخصائص العلاجية ما تعمل على إصلاح الشعر التالف والجاف، علاوة على أنه يحد من تراكم الدهون في فروة الرأس، وعليه عزمت على تجربته من أجل غرض آخر علمته من خلال تجارب أخريات.

تجربتي مع البابونج للشعر

في صغري كان شعري ذا لون أشقر، وعندما كبرت أصبح أغمق ببعض الدرجات، ورغبت في استعادة اللون الفاتح مرة أخرى، إلا أنني كنت أخشى من نتائج الصبغات الكيميائية التي تتلف الشعر وتصيبه بالضرر المحقق مع الوقت.

من هنا قررت أن أبحث عن المنتجات الطبيعية المعنية بالأمر ذاته، ووجدت فيها البابونج وهو ما أدهشني لأنني كنت أعلم فقط خصائصه العلاجية للمعدة والالتهابات، إلا أن تفتيح الشعر كان آخر توقعاتي في فوائده.

بناءً على قناعتي بكونه من المكونات الآمنة التي لا تستتبع أضرارًا، عزمت على استخدامه للشعر عوضًا عن الحناء أو الصبغات، وهو لا تتوقف فوائده عند تفتيح الشعر فقط بل يتجاوز ذلك ليكون له من الفوائد ما يلي:

  • تهدئة التهابات فروة الرأس.
  • علاج تساقط الشعر.
  • علاج تقصف الشعر، لاسيما إن تمت إضافته إلى ماء الشعير.
  • لمعان الشعر وتعزيز نعومته.
  • علاج الشعر الجاف، إن تم خلطه مع زيت الزيتون وكوب من الماء.
  • نمو الشعر وزيادة كثافته، من خلال إضافته إلى الخيار.
  • إزالة الخلايا الميتة التي تمنع نمو الشعر.
  • يزيد من معدلات الأيض التي تعزز كثافة الشعر.
  • القضاء على القشرة في فروة الرأس.
  • يحمي فروة الرأس من الإصابة بالفطريات إن تم استخدام زيت البابونج.

البابونج لكثافة الشعر

كنتُ أعلم من خلال تجربتي مع البابونج للشعر أنه يُحقق فوائد كثيرة للشعر، من أهمها تفتيحه وكذلك علاجه من المشكلات التي يُعاني منها، وما عزز ذلك ما قرأته عن تجربة فتاة أخرى عزمت على استخدام البابونج لتعزيز نمو الشعر، على النحو التالي:

مما لا تعلمونه أن البابونج يحتوي على عناصر مُطهرة من شأنها التخلص من الأوساخ العالقة ببصيلات الشعر، علاوة على الخلايا الميتة التي تعمل على عرقلة أو إبطاء نمو الشعر.. وعليه فإن تطهير البصيلات من تلك الأمور يعمل على تعزيز كثافة الشعر من جديد.

إثر ذلك، عزمت على تجربة البابونج لغرض زيادة نمو الشعر، وبشكل يومي قمت بغسل شعري بمنقوع البابونج على النحو التالي:

  1. غلي عشبة البابونج مع المياه.
  2. ترك البابونج ليبرد في حرارة الغرفة.
  3. بعد مرور ثلث ساعة يُمكن تصفية المنقوع.
  4. شطف فروة الرأس به، ثم كامل الشعر.
  5. وضع منشفة جافة على الشعر.
  6. غسل الشعر بالمياه والشامبو بعد ساعة.

بالنسبة إلى أي كمية تزيد عن الاستخدام فيُمكن الاحتفاظ بها عدة أيام داخل الثلاجة، وعند الاستخدام مرة أخرى يُمكن تسخينها أولًا.

كما أن هناك طريقة أخرى تعمل على النتيجة ذاتها، بدلًا من الرش يُمكن وضع البابونج في قناع، من خلال غليه وهو جاف وإضافة إليه الزبادي ثم تطبيقه على الشعر وهو جاف وتركه ثلث ساعة، مع تغطيته بكيس مخصص.

طريقة استخدام ماء البابونج لتفتيح الشعر

كما تكللت تجربتي مع البابونج للشعر جاءت تجربة تلك الفتاة مؤكدة على أن البابونج له فوائد تتخطى رائحته القوية أو أنه مضاد للالتهابات، حيث عزمت على توضيح الطريقة التي استخدمتها في تفتيح الشعر بالبابونج، وقالت:

يعتبر ماء البابونج بديلًا عن صبغات الشعر الكيميائية، حيث يقوم بدورها في تفتيح الشعر، على أنه صبغة طبيعية لا تستتبع أضرارًا قط، فقط من خلال الالتزام بالطريقة المحددة لتلقين نتائج مذهلة.. تمامًا كما فعلت على النحو التالي:

  1. وضع كمية من الخل على الشعر.
  2. غسل الشعر بالشامبو والبلسم.
  3. غلي البابونج مع كوب من الماء على نار هادئة.
  4. ترك البابونج ليبرد.
  5. استخدام منقوع البابونج البارد المصفى على الشعر.
  6. استخدام المنقوع يوميًا.

متى يظهر مفعول البابونج على الشعر؟

لم تكن كافة التجارب مثل تجربتي مع البابونج للشعر، فهناك من أكدت تجربتها على أن البابونج لم يأتِ بنتائج من المرة الأولى، فيحتاج إلى مزيد من الصبر والاستمرارية في التطبيق.. حيث قالت صاحبة تلك التجربة:

عزمت على استخدام البابونج وفقًا للطريقة الصحيحة، وكنت أنتظر النتيجة في تفتيح شعري الداكن بضع درجات لمدة أسبوع من الاستخدام.. لكن ما وجدت أي تفتيح يُذكر.

إلا أنني واصلت في استخدام ماء البابونج على الشعر لمدة شهر، وترقبت النتيجة تحديدًا في اليوم 26، إلى أن لاحظت أخيرًا أن لون شعري أصبح أفتح قليلًا.. وعليه، أستطيع أن أخبركم أن البابونج من شأنه بالفعل تفتيح الشعر إلا أن ذلك ليس بين عشية وضحاها، حيث يستمر لفترة ويتطلب الاستعمال بشكل يومي، ولا داعي لانتظار المفعول من الأسبوع الأول.

طريقة إعداد ماء البابونج للشعر

أذكر أنني اعتمدت في تجربتي مع البابونج للشعر على ما ذكرته تلك المرأة بصدد كيفية تحضير ماء البابونج في المنزل بخطوات بسيطة.. فأخبرتنا بما يلي:

لمّا كان للبابونج فعالية كبيرة في تفتيح الشعر درجات، لاسيما للواتي كنّ صاحبات شعر أشقر في طفولتهنّ، ويردن الرجوع إلى تلك الدرجات الفاتحة.. فإن طريقة إعداده للاستخدام تأتي على النحو التالي:

  1. إحضار 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وكوبان من الماء الساخن، إضافة إلى ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج.
  2. تجميع المكونات مع بعضها ثم وضعها في بخاخ نظيف معقم.
  3. رج البخاخ جيدًا، وبالتالي أصبح جاهزًا للاستخدام بالرش على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  4. يُترك رذاذ البخاخ على الشعر لمدة ساعتين على أقل تقدير.

مع العلم أن استخدام البابونج آمنًا على الأطفال والنساء الحوامل، ولمزيد من الأمان يُمكن اختبار منقوع البابونج على جزء من الجلد، والانتظار يوم واحد لاكتشاف التأثيرات قبل استخدامه على باقي الشعر.

بخاخ مانزانيلا بخلاصة البابونج

لم أكن لأعلم إبّان تجربتي مع البابونج للشعر بهذا البخاخ المصنع خصيصًا من خُلاصة أزهار البابونج ليقوم بتفتيح الشعر لاسيما للنساء اللاتي تقدمن في العمر وظهر عليهنّ الشيب.

حيث قرأت على لسان إحدى النساء أنها أحضرت المنتج لوالدتها التي تعاني من كثرة الشعر الأبيض في رأسها ولا ترغب في استخدام الصبغات أو الحناء.. ليكون منتج البابونج من أسهل الحلول لإخفاء الشعر الأبيض وأسرعها في الحصول على نتائج كذلك.

يتميز المنتج بجودته العالية، وهو خال من البارابين الضار بالشعر والأمونيا، كما يتوفر بعدة درجات وفقًا للرغبة في أي درجة يتم تلوين الشعر.. كما أن سعر المنتج لا يتعدى الـ 300 جنيه، وقد استخدمته على النحو التالي:

  1. رش كمية من السبراي على الشعر مع اعتبار أن يكون جافًا ونظيفًا.
  2. تمشيط الشعر باستخدام مشط بلاستيكي.
  3. يتم تغطية الشعر كاملًا بالسبراي.
  4. ترك السبراي حتى يجف على الشعر.
  5. يُمكن التحكم في عدد مرات الاستخدام حسب الدرجة التي ترغبين في الحصول عليها.

إثر التجارب السابقة يُمكننا القول إن أزهار البابونج تعتبر ذات فعالية قوية في تفتيح الشعر بضع درجات.. ويختلف التأثير من امرأة لأخرى وفقًا للون شعرها وطبيعته.