تجربتي مع البصل للبشرة ساعدتني في الوصول إلى النتائج المرجوة، حيث يحتوي البصل على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي بدورها تساعد على التخلص من مشكلات البشرة بمختلف أنواعها، ولها طُرق مُتعددة للاستخدام، ولكن ليس الأمر آمنًا بشكل كامل، حيثُ له آثار سلبية أيضًا وهو ما علمتُه خلال تجربتي وتجارب الآخرين للإفادة.

تجربتي مع البصل للبشرة

أنا فتاة في عُمر الخامسة والعشرين، كانت ظروفي هي المتحكم الأول في حياتي، فأنا نشأت في أسرة متوسطة الدخل، الأمر الذي حتم عليَّ أن أعمل بجانب الدراسة في الجامعة، ولأنني أعمل نادلة في مطعم يطل على شاطئ البحر، أتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت على مدار اليوم.

في بداية الأمر كُنت أعتقد أنها مفيدة إلى الصحة ولا ضرر في ذلك إلا أنه مع مرور الوقت أصبحتُ أعاني من مُشكلات عديدة في بشرتي، بدايةً من الاسمرار إلى ظهور البقع المختلفة وحب الشباب وعلامات التقدم في العمر، وعلى الرغم من أنني في ريعان الشباب، إلا أن تأثير أشعة الشمس هو الأقوى على أي حال.

أصيبت بحالة من الاكتئاب لكوني أظهر بشكل أكبر من سني، فأنظر إلى كل الفتيات اللواتي في نفس عمري أجدهن في مظهر حيوي ونشيط ويمتلكن مقومات الجمال والبشرة الصافية، وأنا أبدو كامرأة في سن اليأس.

كنت أجلس مع إحدى صديقاتي في العمل وقت العطلة، وأخبرتها بالمشكلة التي أعاني منها وأن ذلك يؤثر على صحتي النفسية بشكل كبير، سرعان ما أجابتني إنها كانت تعاني من هذه المشكلات من قبل، ولكنها استطاعت أن تتغلب على ذلك من خلال استخدام البصل على البشرة سواء بشكل منفرد أو من ضمن الوصفات الطبيعية.

شرحت لي أكثر من طريقة مختلفة لاستخدام البصل على البشرة، ومنذ ذلك اليوم قررت أن أخوض تجربتي مع البصل للبشرة، وبدأت في تطبيق الطريقة التالية:

  1. تحضير ثمرة من البصل وتقطيعها إلى شرائح ووضعها في الخلاط أو هرسها للحصول على الماء الصافي.
  2. إضافة ملعقة من العسل والقليل من عصير الليمون، وخلط المكونات جيدًا.
  3. وضع الخليط على البشرة، مع مراعاة توزيعها وتدليك البشرة.
  4. يترك لمدة ربع ساعة، ومن ثم غسلها بالماء البارد.

استمريت على هذه الطريقة لمدة شهر أو أكثر ولكن منذ مرور الأيام الأولى وأنا أشعُر بالتحسُن الملحوظ في بشرتي، بداية من تقليل ظهور البقع السوداء، كما أن هذه الوصفة ساعدتني على التخلص من البثور الواسعة.

شعرت بالغرابة حول قدرة البصل على علاج كل هذه المشكلات في غضون فترة زمنية قليلة، ويأتي ذلك في نطاق أنه من المواد الطبيعية التي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية للبشرة، وتتمثل فيما يلي:

  • يحتوي على قدر لا بأس به من الفيتامينات التي تمد البشرة بالاحتياجات الأساسية لها.
  • يساهم في التخلُص من علامات تقدُم السن والشيخوخة.
  • به نسبة كبيرة من الأحماض والمُركبات الكيميائية التي تساعد على التخلص من الشامات.
  • يمنح البشرة القدر الكافٍ من النضارة والحيوية والنشاط.
  • التخلُص من البقع الداكنة، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة.
  • يساهم في التخلص من مشكلة حب الشباب.
  • التقليل من ظهور البكتيريا والأجسام الضارة في البشرة.
  • التخلص من سموم البشرة؛ لكونه يحتوي على قدر كبير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في علاج مشكلات البشرة.
  • يحتوي على نسبة لا بأس بها من مادة الكيرسيتين لعلاج تجاعيد البشرة.
  • قدرته على التخلص من آثار لدغات الحشرات.

تأثير البصل على البشرة الدهنية

جارتي المقربة من ذوات البشرة الدهنية، وكانت تشكو لي بشكل مستمر من المشكلات التي تعاني منها من حيث ظهور الحبوب والدهون الزائدة والمسام الواسعة، وذلك ما قد يتسبب في إصابتها بالكثير من المشكلات الصحية الأخرى إلى جانب أنها تشعر بالإزعاج الشديد.

على الرغم من أنها استخدمت منتجات مختلفة لعلاج مشكلات البشرة إلا أنها لم تحصل على النتائج المرجوة، ومع مرور الوقت تتفاقم المشكلات، وتصبح حالة بشرتها سيئة، إلى أن تعرفت على تجربتي مع البصل للبشرة، ومن هنا قررت أن تلجأ إلى الوصفات الطبيعية، وبدأت في تطبيق البصل على بشرتها بشكل مستمر من خلال اِتباع الطريقة التالية:

  1. هرس البصل للحصول على العصير الصافي.
  2. وضع القليل من عصير البصل مع ملعقة من خل التفاح وخلط المكونات جيدًا.
  3. توزيع الخليط على البشرة الدهنية والتركيز على مناطق الإصابة.
  4. يترك لفترة نصف ساعة.
  5. يغسل الوجه بالماء الفاتر.

استمريت على استخدام هذه الوصفة بمعدل مرتين على مدار الأسبوع، ومنذ الأسبوع الأول للاستخدام حصلت على ثمار النتائج المطلوبة، حيث ساهم البصل في التقليل من مسام البشرة الواسعة، ومن إنتاج الدهون في البشرة، وبالتالي التقليل من ظهور مشكلة حب الشباب.

تأثير البصل على البشرة الحساسة

صديقة أخرى لي كانت تعاني من مشكلات البشرة الحساسة؛ لأنها تحتاج إلى نظام روتيني ذو عناية متخصصة للتخلص من مشكلات البشرة الحساسة والتي من بينها الجفاف والاحمرار والحكة والالتهابات المستمرة.

أكثر ما يعيب البشرة الحساسة أنها غير قابلة لتجربة المنتجات المختلفة عليها لمعرفة الجيد من السيء؛ لأنه سرعان ما تتعرض إلى الإصابة بالمضاعفات والمشكلات المختلفة.

وكانت صديقتي تعاني من الحكة المستمرة وجفاف البشرة، ولأنها تعمل لفترات طويلة من الوقت فكانت تلجأ إلى استخدام غسول البشرة الحساسة، فعلى الرغم من أنه فعّال، إلا أنه يحتوي على المواد الكيميائية التي مع مرور الوقت تصيب البشرة بالمضاعفات المحتملة.

مع مرور الوقت أصبحت تعاني من مشكلات عدة بجانب الالتهابات والحكة والجفاف، فظهر لها بعض الحبوب والبقع الداكنة، ولهذا الأمر لجأت إلى استخدام مساحيق التجميل المختلفة للتخلص من هذه الأعراض التي تتسبب لها في الشعور بالإزعاج.

عندما نظرت إليها وجدتها تضع كميات كبيرة من مساحيق التجميل على غير المعتاد، فكان عليَّ أن أسالها إذا كان تعاني من مشكلة صحية، وبالفعل أخبرتني أنها تعاني من الكثير من المشكلات الصحية لبشرتها الحساسة، جلسنا سويًا ورويت لها تجربتي مع البصل للبشرة.

استمعت إلى نصيحتي وبدأت في تطبيق وصفات البصل على بشرتها حيث إن هناك طرق مختلفة للبشرة الحساسة والتي من بينها ما يلي:

  1. وضع 2 ملعقة من عصير البصل وزيت الزيتون ونخلطهم.
  2. التقليب المستمر للحصول على قوام متجانس، ويمكن إضافة قطرات من زيت اللافندر.
  3. يوزع الخليط على البشرة مع بعض الحركات الدائرية ويفضل الاستمرار في ذلك لعدة دقائق.
  4. يترك البصل على البشرة لمدة 20 دقيقة.
  5. يزيل الخليط من على الوجه عبر استخدام قطنة بيضاء بها القليل من الحليب.
  6. يغسل الوجه بالماء البارد ويفضل توزيع القليل من ماء الورد.

أخبرتني أنها استمرت على استخدام هذه الوصفة بمعدل 3 مرات على مدار الأسبوع الواحد، ومنذ الأسبوع الأول لها وشعرت بالتحسن الملحوظ، ومع مرور الوقت تكتسب المزيد من الفوائد، لهذا قررت أن تواظب على هذه الوصفة للحفاظ وحماية بشرتها من التعرض للمشكلات المختلفة.

البصل والتهابات البشرة

تحكي سيدة أنها ذهبت إلى طبيب الجلدية من أجل الاطمئنان على صحتها والحصول على بعض الكريمات المغذية والمرطبة للجلد، وبينما تتواجد في عيادة الطبيب شاهدت فتاة تعاني من التهابات شديدة في البشرة، فقد كان الأمر على غير الطبيعي.

جلست بجانبي، وهنا شعرت بأنني أود أن أتعرف على السبب وراء هذه الالتهابات الشديدة، حتى لا أتعرض لها في يوم من الأيام، وأخبرتني بأنها استمعت إلى نصيحة إحدى صديقاتها التي قالت لها تستخدم البصل من أجل الحصول على بشرة نضرة وخالية من المشكلات الصحية.

لكن الفتاة لم تدرك أن لكل وصفة معايير خاصة بها، فأقدمت على استخدام وصفات البصل بشكل يومي على بشرتها، وذلك ما عرضها إلى هلاك الخلايا الداخلية، وظهور طبقة من الجلد الملتهب بشدة، بالإضافة إلى إصابتها بالحكة وحب الشباب، وانتفاخ بعض المناطق المختلفة في الوجه.

فعلى الرغم من أن البصل لديه الكثير من الفوائد الصحية إلا أنه يمتلك بعض الأضرار التي تظهر في حالة استخدامُه بشكل مُفرط، وتتمثل فيما يلي:

  • التهيُج واحمرار الجلد أكثر من الطبيعي.
  • الإصابة بحب الشباب.
  • انتفاخ الوجه والإصابة بالحكة.

دخلت الفتاة للتشخيص وأخذ العلاج المناسب للتخلص من هذه المشكلة، وفي الداخل نصحها الطبيب بعدة نصائح مختلفة حرصت على أن تنقلها لي من أجل الاستفادة والحفاظ على بشرتي من الإصابة بهذه الأعراض، وجاءت النصائح على الشكل التالي:

  • عند استخدام البصل، يجب الابتعاد عن منطقة العين والأنف، وفي حالة الملامسة يجب غسلهم بالماء على الفور.
  • تجنب استخدام البصل على البشرة التي تعاني من حب الشباب.
  • من الأفضل عدم استخدام البصل على البشرة الحساسة.
  • الابتعاد عن استخدام البصل على مناطق الجروح وذلك لأنه يساعد على تهيج البشرة.

تجربتي مع البصل للبشرة جعلتني أتعرف على فوائده وأضراره وكيفية استخدامُه للحصول على النتائج المرغوبة، حيث هناك نصائح يجب الالتزام بها لحماية البشرة من المضاعفات.