تجربتي مع البقدونس للالتهابات كانت مؤثرة كثيرًا، فقد كنت أعاني من الآلام الشديدة التي استطعت التغلب عليها بالبقدونس، فعلى الرغم من أنه يُمكن تناوله بأكثر من طريقة مختلفة فهو يمتلك قدر كبير من الفوائد الصحية لعلاج مشكلات عديدة منها الالتهابات بمختلف أنواعها التي قد يمر بها عدد كبير من الأشخاص، إلا أن هناك بعض الأمور يجب أخذ الحذر منها.

تجربتي مع البقدونس للالتهابات

أنا امرأة في العقد الثالث من عمرها، أم لطفلين، منذ فترة طويلة من الوقت وأنا أشعر بالآلام الشديدة في المعدة، الأمر الذي جعلني من وقت لآخر أشعر بالغثيان، وذلك أثر على نفسيتي بدرجة كبيرة، حيث إنني غير قادرة على تناول الطعام، وبالتالي خسرت الكثير من وزني دون مجهود.

بالإضافة إلى ذلك أصبحتُ غير قادرة على القيام بالأنشطة اليومية أو خدمة أطفالي، حيث بمُجرد القيام بأٌقل مجهود أشعر بالتعب الشديد، لذا قررت الذهاب إلى الطبيب المعالج حتى يخبرني ما الأسباب التي تقف وراء ذلك، وكيفية علاجها.

بعد القيام بالفحوصات اللازمة، أخبرني الطبيب أنني أعاني من التهابات المعدة الشديدة، حيث إنها وصلت إلى المستويات الصعبة، وعلى غرار ذلك وصف لي بعض الأدوية الطبية التي تساهم في التقليل من هذه الأعراض، وعلى الرغم من استمراري على تناولها لمدة شهر إلا أنني لم أحصل على النتائج المرجوة.

ما زلت أعاني من الآلام مع كل حركة وبذل أي مجهود، وفي يوم استمعت إلى أحد البرامج التلفزيونية وكان موضوع الحديث حول التهابات المعدة، وكان ضيف الحلقة واحد من أشهر الأطباء على مستوى الوطن العربي، وكان يتحدث حول فوائد البقدونس لعلاج التهابات المعدة الشديدة وللصحة بشكل عام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يساهم في علاج التهابات الكبد الوبائي.
  • التخلص من التهابات المسالك البولية.
  • علاج الالتهابات الجلدية.
  • التخلص من الالتهابات الناتجة عن الفطريات في الجسم.
  • يساعد على تنظيم السكر في الدم.
  • يُعالج مشكلات الجهاز الهضمي.
  • يعالج مشكلات الكبد.
  • يقاوم ظهور الأمراض السرطانية في الجسم.
  • يقلل من مستويات ضغط الدم.
  • يحسن من رائحة الفم الكريهة.
  • تقوية العظام.

لذا قررت أن أتناول البقدونس لعله يساعدني في التخلص من هذه الآلام، وبالفعل أصبحت أتناوله بشكل يومي، من خلال اِتباع الطريقة التالية:

  1. وضع القليل من البقدونس في كوب من الماء بإضافة ملعقة من الزنجبيل والليمون.
  2. يوضع الخليط على النار لمدة رُبع ساعة، ثم يُرفع من على النار.
  3. يترك إلى أن يبرد تمامًا، ومن ثم عليك تصفية المشروب ووضعُه في زُجاجة مُناسبة في الثلاجة.
  4. يمكنك تناول المشروب في الصباح والمساء وفترات متفاوتة على مدار اليوم.

استمريت على تناول المشروب بين الوجبات، واستمرت تجربتي مع البقدونس للالتهابات لمدة شهر، والجدير بالذكر أنه منذ الأسبوع الأول شعرت بالتحسن في صحتي، وذلك لكونه ساهم في التقليل من شعوري بالألم في المعدة، ومع مرور الوقت أصبحتُ قادرة على القيام ببعض الأنشطة المختلفة على مدار اليوم.

البقدونس والتهابات البول

صديقتي المقربة كانت في أشهر الحمل الأخيرة، وكانت دائمًا ما تشكو لي بأنها تذهب إلى الحمام أكثر من مرة في الساعة الواحدة، وذلك كان أكبر من المعدل الطبيعي للحدوث خلال فترة الحمل، ولكنها كانت تعتقد أنها كُلما مرت في أشهر الحمل، كلما زادت الأعراض عليها.

لكن عندما ذهبت إلى الطبيب، وأخبرته بهذه الأعراض، طلب إجراء بعض الفحوصات من أجل الاطمئنان على الصحة بشكل عام، وبعد ظهور نتائج التحاليل والبدء في فحصها، أخبرها أنها تُعاني من الالتهابات البولية الشديدة، وعلى غرار ذلك حرص على أن يصف لها مضاد حيوي قوي وبالفعل استمرت عليه لفترة من الوقت.

بعد الانتهاء من تناولها للمضاد الحيوي بالكامل، ذهبت إلى الطبيب مرة أخرى من أجل إجراء بعض الفحوصات، ولكنها وجدت أنه مازال هناك التهابات في البول، فشعرت بالخوف الشديد على صحة الجنين من كثرة تناول المضاد الحيوي مرة أخرى، ومن تأثير وجود الالتهابات على صحة الجنين.

لكنها كانت مضطرة على أن تتناول المضادة الحيوي للمرة الثانية من أجل علاج هذه الالتهابات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الطبيب أخبرها للمرة الثالثة بوجود الالتهابات فشعرت بالخوف والقلق الشديد، وعندما جاءت تشكو لي أخبرتها بتجربتي مع البقدونس للالتهابات فقررت أن تتجه إلى الطب البديل.

تعرفت على أكثر من طريقة لتناول البقدونس على مدار اليوم بشكل مناسب مع الحامل، وحرصت على تناوله من خلال استخدام الطريقة التالية:

  1. وضع القليل من البقدونس بعد الغسل في كوب من الماء.
  2. يترك البقدونس منقوع لفترة ربع ساعة، ومن ثم يوضع على النار.
  3. يترك على النار لفترة 10 دقائق، ومن ثم يرفع ويترك جانبًا ليبرد.
  4. يتم تصفية المشروب ومن ثم إضافة ملعقة من العسل.

كانت تحرص على أن تتناول مشروب البقدونس بمعدل مرة إلى مرتين فقط على مدار اليوم وذلك حتى لا يؤثر بشكل سلبي على صحة حملها، واستمرت لمدة أسبوع، وبعد ذهابها إلى الطبيب مرة أخرى لعمل الفحوصات، وجدت أنها شُفيت تمامًا من التهابات البول.

أضرار تناول البقدونس للالتهابات

تعرضت والدتي للإصابة بالالتهابات في الكلى، الأمر الذي جعلها تعاني لفترة طويلة من الآلام، حيث إنها في بداية الأمر كانت تشعر بأعراض مختلفة، وكانت تعتقد أنه مجرد إرهاق من الأعمال المنزلية، ولكن مع مرور الوقت، تفاقمت الأعراض، وأصبحت معاناة بالنسبة لها.

ذهبت إلى الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة، وعلى أثرها أخبرنا أنها تعاني من الالتهابات الشديدة في الكلى، وقد يتطلب الأمر تناولها إلى مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية وأدوية المضاد الحيوي المختلفة، وعلى الرغم من تلقيها العلاج إلا أنها لم تشعر بالتحسن مثلما ترغب.

كانت والدتي تعلم بتجربتي مع البقدونس للالتهابات، لذا قررت أن تتناول البقدونس للتخلص من هذه الالتهابات بشكل آمن، وأخذت تتناول المشروب بشكل يومي، ولسوء الحظ، أن والدتي تعاني من مرض السكرى، الأمر الذي تعارض مع البقدونس، وذلك لأنه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، وهذا من ضمن أضراره المتمثلة فيما يلي:

  • التقليل من مستويات السكر في الدم.
  • تعرض المريض إلى النزيف الحاد؛ لأنه يؤدي إلى تخثر الدم.
  • يساعد على احتباس قدر كبير من السوائل في جسم الإنسان.
  • يؤثر على الدم، لذا يجب الابتعاد عنه في حالة إجراء العمليات الجراحية.
  • يؤدي إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم.
  • في بعض الأحيان يؤدي إلى إجهاض الجنين.
  • الإصابة بالغثيان والقيء المستمر.
  • الضرر بصحة الكبد والكلى.

لذلك تعرضت والدتي للدخول في نوبة سكر، ولكن سرعان ما بادر الطبيب في علاج هذا الأمر، وأخبرها أن السبب وراء ذلك يعود إلى تناول البقدونس بكميات كبيرة.

البقدونس من الخضروات ذات قيمة غذائية عالية تُساعد على مد الجسم بالاحتياجات اللازمة، وعلاج مُشكلات صحية عديدة من بينها الالتهابات بمختلف أنواعها.