تجربتي مع التبخر بالزعتر فادتني كثيرًا في حياتي؛ لأنني من الشخصيات التي تُفضل الاستعانة بالوصفات الطبيعية لعلاج مشكلات الجسم كونها آمنة بنسبة كبيرة، والزعتر في تجربتي وتجارب الآخرين يلعب دورًا فعّال في علاج الكثير من المشكلات المختلفة.

تجربتي مع التبخر بالزعتر  

كنت أعاني لفترة طويلة من الالتهابات في منطقة المهبل، الأمر الذي أدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد آثر ذلك على صحتي بشكل سلبي والعديد من المشاكل الأخرى، فذهبت إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وعلى الرغم من أنني التزمت بالعلاج في المواعيد المُحددة إلا أنني لم أحصل على النتائج المرجوة.

ذات يوم كنت أجلس مع صديقتي المقربة، ونتحدث سويًا حول مشكلات الحياة، أخبرتها بمشكلتي الصحية، نصحتني أن ألجأ إلى الطرق القديمة في علاج هذه المشكلات؛ لأنها طرق فعّالة وآمنة على الصحة بنسبة كبيرة، ورشحت لي طريقة تعرف باسم التبخر بالزعتر، وأنها واحدة من أكثر الطرق الشائعة في علاج مشكلات كثيرة.

كما أنها آمنة بنسبة كبيرة، لذا حظيت على إقبال كبير من السيدات في العصور القديمة، وهو ما تأكدت منه، فتُساعد على التخلص من الحسد، ومع التعمق في البحث، تعرفت على الطريقة الصحيحة لاستخدام التبخر بالزعتر، وذلك يكون عبر اِتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع كوب من الماء على النار حتى تغلي.
  2. وضع أعشاب الزعتر في الماء المغلي، وفي بعض الأحيان يمكن إضافة البابونج أو الريحان.
  3. اترك الأعشاب في الماء لعدة دقائق حتى تُتيح الفرصة إلى الزيوت الطيارة بالخروج مع البخار.
  4. في هذه الأثناء يتم خلع الملابس من النصف السفلي.
  5. قومي بوضع منشفة حول المنطقة السفلية؛ بهدف الحصول على البخار بالكامل.
  6. اجلسي في وضع القرفصاء، مع مراعاة وضع الوعاء من الأسفل حتى تحصل على البخار.
  7. يُمكنك الاستمرار في هذه الجلسة لمدة قد تصل إلى 20 دقيقة، وفي بعض الأحيان قد تطول.. وذلك وفقًا إلى تصاعد الأبخرة.

الجدير بالذكر أنه بعد تجربتي مع التبخر بالزعتر شعرت بالتحسن الكبير في صحة المهبل، كما أن الالتهابات أصبحت أقل مما سبق، ومع الاستمرار على هذه الجلسات تخلصت من مشكلة عدم الانتظام في الدورة.

تأثير الزعتر على رائحة المهبل

تحكي فتاة في العشرينات من عمرها، أنها تزوجت منذ أشهر قليلة، ولكنها منذ اليوم الأول في زواجها، وهي تواجه مشكلة بالغة الصعوبة بالنسبة لها، وهي أن المهبل تصدر منه رائحة كريهة، وذلك ما يؤثر على علاقتها بزوجها، حيث مع مرور الوقت بدأت تفقد الثقة في نفسها.

على الرغم من أنها استخدمت أنواع مختلفة من غسول المهبل بالروائح المختلفة إلا أنها لم تحصل على النتائج المطلوبة، بل نتائج مؤقتة وتعود الرائحة الكريهة مرة أخرى، وهذا كان يتسبب لها في الشعور بالإحراج الشديد مع زوجها.

بدأت تبحث عبر مواقع الإنترنت عن الطرق التي تساعدها في الحصول على الرائحة المنعشة للمهبل، ومن خلال تجربتي مع التبخر بالزعتر وتجارب الكثير من الفتيات تعرفت على أن الزعتر من الأعشاب التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة بأمان.

لأنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات ويمكنك استخدامها بأكثر من طريقة مختلفة لتنظيف المهبل والتطهير والحصول على الرائحة المنعشة، وخلال رحلة بحثها في الأمر وجدت أن هناك الكثير من فوائد الزعتر لصحة المرأة والتي تتمثل فيما يلي:

  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية.
  • التقليل من فرص تورم المهبل.
  • علاج التقلصات التي تواجه المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تطهير الجهاز التناسلي.
  • علاج فترة الاضطرابات الهرمونية للمرأة.
  • التقليل من التوتر والقلق.
  • في بعض الأحيان يساهم في علاج أعراض العقم.
  • التقليل من التعب والإرهاق والإجهاد.
  • علاج أعراض البواسير.
  • التقليل من الأمراض التي تصيب الجسم.
  • التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي.

بالفعل بدأت الفتاة في تطبيق طريقة التبخر بالزعتر، ولكنها اعتادت على استخدام طريقة الزعتر الجاف، والتي تكون على النحو التالي:

  1. تحضير المبخرة مع مراعاة ضبط درجة حرارتها على أن تكون متوسطة أو أقل بدرجة بسيطة.
  2. وضع أعشاب الزعتر في المبخرة، ويجب وضع كمية قليلة حتى لا تتعرض كمية الزعتر بالكامل للحرق.
  3. القيام بخلع الملابس من المنطقة السفلية.
  4. وضع منشفة حول المنطقة السفلية.
  5. اجلسي مثل القرفصاء وقومي بوضع المبخرة من أسفل وذلك لضمان وصول البخار بالكامل إلى المهبل.
  6. يمكنك الاستمرار على هذا الوضع لفترة ما بين 20 دقيقة حتى 60 دقيقة.

تستكمل الفتاة حديثها قائلة إنها استفادت بشكل كبير من هذه الطريقة في التحسن من رائحة المنطقة، بالإضافة إلى أن الزعتر الجاف يمتلك الكثير من المميزات المتمثلة فيما يلي:

  • القُدرة على التحكُم في كمية البخار، وذلك يعود إلى قدر الأعشاب التي يتم وضعها داخل المبخرة.
  • تحتوي هذه الطريقة على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة وبالتالي يمكنك الحصول على المزيد من الفوائد.
  • يمكنك تحديد الفترة المطلوبة لجلسة التبخر.

أضرار التبخر بالزعتر

كانت صديقتي المقربة تعاني من البواسير، الأمر الذي تفاقم مع مرور الوقت وجعلها تشعر بالكثير من الآلام بين الحين والآخر، وبالتالي أصبحت غير قادرة على القيام بالأنشطة اليومية لها، لذا قررت أن تذهب إلى الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب، وبعد إجراء الفحوصات وصف لها الطبيب بعض الأدوية التي تساعدها في التخلص من هذه الآلام.

على الرغم من أنها تستخدم الأدوية مثلما قال الطبيب إلا أنها لم تحصل على النتيجة المطلوبة في التخلص من الآلام العديدة التي تشعر بها، وعندما استمعت إلى تجربتي مع التبخر بالزعتر، وتعرفت على الفوائد التي لا تعد ولا تحصى للزعتر، والتي من بينها علاج أعراض البواسير، قررت أن تستخدمه للتخلص من هذه الأعراض.

على الرغم من أنها تعرف الطريقة الصحيحة لاستخدام الزعتر إلا أنها استخدمت درجة حرارة عالية في المبخرة، الأمر الذي جعلها تصاب ببعض الحروق في المهبل، ومن ثم أصبحت تعاني من الآلام والشعور بالحرقة الشديدة أثناء التبول.

حيث هناك بعض الاحتياطات التي يجب العِلم بها قبل البدء في استخدام الزعتر لتبخير المهبل، والتي من بينها ما يلي:

  • الابتعاد عن درجة الحرارة العالية في المهبل، حتى لا تصاب هذه المنطقة بالحروق الشديدة.
  • استخدام طريقة التبخر أكثر من مرة يتسبب في تعرُض المهبل إلى الالتهابات الشديدة.
  • الحفاظ على درجة حرارة المهبل قّدر الإمكان.

التبخر بالزعتر والإجهاض

تسرد امرأة أُخرى أنها كانت في أشهُر حملِها الأول، وكانت تُعاني من الجفاف الشديد في المهبل، ومع مرور الوقت تفاقمت الأعراض وأصبحت تعاني من الالتهابات والرائحة الكريهة أكثر من اللازم، علاوةً على الآلام التي تشعر بها، كما كانت تواجه صعوبة شديدة في علاقتها الزوجية.

حيث بدأت أن تشعُر بالإحراج من زوجها كونها غير قادرة على إشباع رغبته الجنسية كما هو مطلوب، لذا بدأت تسأل صديقاتها حول حل لهذه المشكلة يُساعدها على علاجها، وقالت إحداهُن أن التبخر بالزعتر من الطرق القديمة التي انتشرت على نطاق واسع من أمرها بسبب أن بها الكثير من الفوائد الأخرى للجسم.

لأن المرأة تبحث عن أي أمل يخلصها من هذه المشكلة توجهت على الفور لاستخدام طريقة التبخر بالزعتر المعتادة، ولكنها لم تدرك الخطأ الكبير الذي تعرضت له، حيث بعد عدة أيام من استخدام هذه الطريقة أصبحت تعاني من الآلام الشديدة أسفل منطقة البطن، والظهر، وبعد يومين من هذه الآلام شاهدت نقط الدم البسيطة التي تنزل من المهبل.

توجهت إلى الطبيب على الفور للتشخيص، ووجدت أنها تواجه حالة إجهاض مؤكدة، وعندما أخبرت الطبيب أنها استخدمت طريقة التبخر بالزعتر، أخبرها أنها تسببت في فقدانها إلى الجنين، وذلك لأن الأعشاب الطبيعية لديها الأضرار الجسمية مثل ما لديها الفوائد لصحة الجسم، وفي هذه الحالة تسببت في الإجهاض.

تجربتي مع التبخر بالزعتر جعلتني أتعرف على الكثير من الفوائد الصحية التي يمنحها الزعتر لصحة الجسم، وكيفية استخدامُه بأكثر من طريقة مختلفة للحصول على النتائج المرجوة.