لا أعلم كيف كنت سأتأقلم مع الوضع إن لم أبدأ تجربتي مع الترهل بعد التكميم، حيث كنت أعاني من زيادة الوزن لفترة طويلة من الوقت، وبعد أن فشلت في خسارة الوزن من خلال الكثير من الطرق المختلفة، اتجهت إلى عملية التكميم، لكنها جعلتني أعاني من شيء آخر وهو الترهلات، وقد جئت إليكم اليوم لأعرض تفاصيل تجربتي التي يُمكنها مساعدتك إذا كنت تعاني من نفس الشيء.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

تعرفين جيدًا ماذا يُمكن للمظهر الخارجي السيء أن يفعل في ثقة المرأة بنفسها، وكيف لهُ أن يُدمرها تمامًا، هكذا كنت أشعر وكأن نسبة ثقتي بنفسي قاربت على الصفر بالمائة بسبب وزني الزائد بشكل كبير.

بالرغم من شعور فقدان الأمل الذي كان يحاوطني إلا أنني كنت أخوض الكثير من التجارب محاولةً فقدان الوزن، ومن تلك الطرق ما كان طبيعيًا أو على هيئة نظام غذائي ألتزم به ومثل ذلك من الطرق التي لم تُجدي معي نفعًا على الإطلاق.

بل كنت أكسب المزيد من الوزن بمجرد توقفي عن الالتزام بالنظام، وهو ما جعلني أتجه إلى عملية تكميم المعدة، وبالفعل أجريتُها لكنني وقعت في ورطة أُخرى، وهي ظهور ترهلات ما بعد التكميم.

لم يكن مظهر جسمي بالترهلات بالسوء الذي كان عليه قبل العملية لكنها كانت تسبب لي الإزعاج في كل مرة أغير فيها ملابسي وأرى جسدي بهذا الشكل، لذلك ذهبت إلى الطبيب عرضت عليه حالتي ليقول لي ما الحل المناسب.

بدء الطبيب حديثُه بأن الحل المناسب هو إجراء عملية شد الترهلات، لا أعلم بماذا شعرت حينها، كان مزيج من الرغبة في التخلص من تلك المشكلة أيضًا وبين أنني لا أرغب في إجراء عملية مرة أخرى، سواء من الناحية النفسية أو المادية.

لذلك طلبت منه أن يقول لي ما الحلول البديلة التي يُمكنها المساعدة حتى ولو كانت ستستغرق بعض الوقت فأنا ليس لديّ مشكلة في الانتظار ولكن في النهاية أحصل على النتيجة المرجوّة، وبالفعل هذا هو ما حدث، وانتهت تجربتي مع الترهل بعد التكميم بالنجاح.

طرق طبيعية لعلاج الترهل بعد التكميم

عندما أخبرت الطبيب بأني لا أرغب في إجراء عملية جراحية أخرى لشد الترهلات، قال لي أن هناك عدة نصائح وطرق طبيعية يُمكنها المساعدة على إخفاء الترهلات، لكنها تحتاج إلى بعض الوقت فقط، لذا وافقت وبدأت في تطبيق النصائح، والتي قُمت بسردها لكم بالتفصيل فيما يلي:

1- تناول المكملات الغذائية

أخبرني الطبيب بالعديد من المكملات الغذائية التي يُمكنها المساعدة في شد ترهلات عملية التكميم، ووصفها لي حتى أستطيع شرائها، ونظرًا لأنه لم يكن أمامي خيار آخر في هذا الوقت قُمت بشرائها والانتظام في تناولها، حيث كانت تتمثل فيما يلي:

  • مادة الجيلاتين: تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الجلايسين، وهي حجر الأساس لتعزيز تكوين الكولاجين داخل الجسم، وبالتالي زيادة مرونة الجلد وقدرته على الانكماش.
  • فيتامين C: يُعد من أهم العناصر اللازم وجودها لإنتاج الكولاجين في الجسم، لذا يُمكن الحصول عليها على هيئة مكملات، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين بنسب مُرضية.
  • عناصر البروتينات: تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية، والتي تُعد عامل أساسي من عوامل تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • أقراص حمض الهيالورنيك والكولاجين: من أبرز المواد التي تساعد على شد ترهلات الجسم، بالإضافة إلى دورها في الحد من ظهور التجاعيد.

2- ممارسة التمارين الرياضية

يُمكن للتمارين الرياضية أن تساعد على شد ترهلات الجسم كثيرًا إذا تم ممارستها باستمرار وانتظام، لذلك خلال تجربتي مع الترهل بعد التكميم حرصت على اختيار التمارين التي تستهدف شد منطقة البطن والأفخاذ وأسفل الظهر.

توفيرًا لعناء البحث عليك سأقول لك أهم التمارين التي لاحظت أنها فعّالة بشكل كبير في شد الجسم فعليًا، وهي تمارين المقاومة، ورفع الأوزان، وتمارين البيلاتيس، والتي تركز على مناطق كل من البطن، والفخذين، وكل ما يقترب من تلك المنطقة من مناطق مترهلة.

3- استخدام المنتجات الموضعية

حاول الطبيب أن يبشرني بأن الطرق الطبيعية ستُجدي نفعًا في إخفاء الترهلات دون اللجوء إلى العملية الجراحية، فأخبرني عن بعض الكريمات الموضعية التي تساعد على ذلك، نظرًا لأنها تحتوي على مادة الريتينويدات، والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تمنعهُ من إنتاج الكولاجين، وبالتالي فهي بمثابة المحفز لإنتاجه.

4- استخدام الملح في فرك الترهلات

من ضمن النصائح التي ساعدتني كثيرًا على اختفاء الترهلات بشكل ملحوظ فركها باستخدام الملح، وفي الحقيقة أن من أخبرني بتلك النصيحة هي جدتي وليس الطبيب.

لكني وجدتها فعّالة مثل الطرق التي وصفها لي الطبيب بالضبط، خاصةً إذا تم استخدام الملح البحري الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي الوصول إلى النتائج المرغوبة.

5- الحفاظ على نظام غذائي صحي

أكد لي الطبيب أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على تعزيز مرونة الجلد دونًا عن غيرها، والتي كنت حريصة على تناولها طوال فترة تجربتي مع الترهل بعد التكميم، مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات D وC.

6- كثرة شُرب الماء

تساعد المياه كثيرًا على إبقاء الجلد مرن ومشدود، حتى إن الكثير من الأشخاص ذوي الخبرات في مجال الاهتمام بالبشرة أجمعوا على أهمية شُرب الماء وتأثيرها الذي يساعد المرأة على الحصول على بشرة صافية ومشدودة، لذا كان عليَّ أن أشرب المياه طوال الوقت.

7- تجنب حمامات السباحة

تحتوي حمامات السباحة على الكلور المطهر، وهو ما يتسبب في إصابة الجلد بالجفاف، وبالتالي يفقد مرونته ولا يُمكن شده بسهولة لإخفاء ترهلاته، لذلك حذرني الطبيب من النزول إلى حمامات السباحة أو البقاء فيها مدة طويلة.

8- عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة

كذلك تعتبر أشعة الشمس من مسببات جفاف الجلد، خاصةً الشمس الظاهرة في فترة الظهيرة، وهو ما أخبرني به الطبيب مؤكدًا عليّ عدم التعرض لأشعة الشمس خاصةً الضارة منها، وأخبرني أيضًا أنه لا مشكلة في التعرض إلى الشمس التي تظهر من بداية الشروق وحتى الساعة العاشرة صباحًا.

أسباب ترهل الجسم بعد عملية التكميم

الكثير من الحالات خضعت إلى إجراء عملية التكميم، وجاءت تجربة استطاعت التخلص من ترهلات الجسم قائلة: “على الرغم أنني كُنت أشعُر بالانزعاج من وزني الزائد إلا أن الترهلات التي ظهرت بعد التخلص من الوزن الزائد كانت تضيق شعوري كثيرًا حتى توصلت إلى حل، وعلمت الأسباب التي يجدر بالحالات الأخرى العلم بها لتحمي نفسها من ظهور الترهلات، وهي”:

1- عامل السن

نعرف جميعًا أن الترهلات تظهر بشكل طبيعي في الجسم في حال كان الشخص كبير السن، لذا في حال قُمتي بإجراء عملية التكميم وأنتِ في سن كبير فأنت معرضة بنسبة مرتفعة أن يحدث ترهلات في جسمك بشكل أكبر مقارنةً بالأشخاص الذين يجرونها في سن صغير، والسبب وراء ذلك هو أن مادة الكولاجين تقل كلما زاد السن، مما يُصعب انكماش الجلد واحتفاظُه بمرونته.

2- الوزن قبل عملية التكميم

إذا كان وزنك كبير لفترة طويلة من الوقت قبل إجراء عملية التكميم، فإنك سوف تخوضين مثل تجربتي مع الترهل بعد التكميم، حيث إننا مُعرضين بشكل أكبر من غيرنا لحدوث الترهل، وذلك نظرًا لأن اتخاذ الجسم وضعية الوزن الكبير تُفقد الجلد مرونته، وبالتالي لا يستجيب للانكماش مرة أخرى بسهولة.

3- العوامل الوراثية

قد يحدث الترهل بشكل طبيعي بسبب الجينات الوراثية التي تدعم ترهُل الجسم رغم قيام الشخص بكافة النصائح والتعليمات والطرق العلاجية التي تساعد على التخلص منه بعد عملية التكميم، مثلما يوجد آخرين لا يظهر لديهم ترهلات بعد العملية أو تظهر بنسبة بسيطة نظرًا لجيناتهم الوراثية التي لا تدعم ذلك.

4 خسارة الوزن المفاجئة

هو أبرز أسباب ترهل الجلد بعد التكميم، وذلك لأنها عملية جراحية لا تمهد فقدان الوزن الكثير، وإنما تعتبر بمثابة المفاجئة للجلد، مما يسلبه الوقت الذي يستغرقه في الانكماش بشكل طبيعي، فيظهر على شكل طيات مترهلة.

5– طبيعة الجلد

في النهاية يجب العلم أن لكل شخص طبيعة جلد مختلفة عن غيره، لذا يحدث الترهل في بعض الحالات بشكل طبيعي دون أي أسباب نظرًا لأنها طبيعة الجلد، بينما لا يحدث في حالات أخرى بسبب أن طبيعة جلدهم لا تدعم ذلك، فلا يتعرضون لمثل تجربتي مع الترهل بعد التكميم.

من المعروف أن حلم كل امرأة هو الحصول على جسم ممشوق يمنحها مظهر خارجي رائع، وهو ما لا يُمكن تحقيقه نهائيًا إذا كانت تعاني من الترهلات.