تجربتي مع التقويم الشفاف هي التي أنصح بها الكثير من الفتيات والفتيان الذين يعانون من مظهر الأسنان غير المتناسق، فأنا أعرف جيدًا قدر التردد الذي قد تتعرضون له عند اتخاذ مثل هذا القرار؛ وفقًا للعديد من الأمور التي تفكرون بشأنها، ومن أبرزها المظهر الخارجي لكم، لذا من خلال السطور التالية سأعرض عليكم تجربتي بالتفصيل، بالإضافة إلى بعض التجارب الأخرى.

تجربتي مع التقويم الشفاف

جاءت تجربتي مع التقويم الشفاف بعد مرور وقت كبير مليء بالتردد والحيرة، ولقد كانت مشكلتي كبيرة للغاية نظرًا لاعتقادي بأني سواء ركبت التقويم أم لا فأنا مُعرضة للإحراج؛ لأنني دائمًا ما كنت أرى من يستخدمون التقويم محرجون لظهور التقويم بشكل واضح جدًا.

لكن تغيرت فكرتي عنه تمامًا عندما أخبرني طبيب الأسنان بما يُتاح لي فعله أثناء تركيب التقويم، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بآلية استخدامي له، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يتم وضع التقويم في الفم لمدة 20 ساعة، لكن يتم تغييرُه وفقًا للفترات المتفق عليها بين المريض والطبيب، والتي غالبًا ما تكون مدة 14 يوم كحد أقصى.
  • يُصمم التقويم الشفاف لكل شخص وفقًا لحالته وشكل أسنانُه، بحيث يتم الحصول على نتائج فعالة في تحريك الأسنان لمسافات 1 سنتي على الأكثر، حتى يتمكن الطبيب من إعادة ترتيبهم بشكل سليم.
  • يُصنع التقويم من مواد منعدمة التأثير السلبي على الأسنان واللثة، مثل البلاستيك والأكريليك الذي يتسبب في حدوث آثار جانبية مزعجة.
  • يتم تحديد مدة العلاج وفقًا لِما يراه الطبيب مناسبًا لحالة المريض، لكن بشكل عام تتراوح فترة استخدام التقويم بين 12-18 شهر.
  • في حال كان المريض قد استخدام التقويم المعدني أكثر من مرة في وقت سابق، فإن مدة العلاج بالتقويم الشفاف ستكون 3 أشهر أو أقل.

عرض عليّ الطبيب نوعان من أفضل أنواع التقويم الشفاف، الأول هو تقويم انفزلاين، وهو الأكثر فاعلية في الحصول على نتيجة مذهلة، أما الثاني فهو تقويم كلير كوركت والذي يُعطي نتائج فعالة أيضًا لكن سعره أقل من انفزلاين.

كنت أرغب في التخلص من مشكلتي بأسرع وقت ممكن، لذلك اخترت النوع الأول الذي ظل الطبيب يؤكد لي أن نتائجه هي الأفضل بين أنواع التقويم الشفاف كلها.

جهزه الطبيب ليركبه لي الفك العلوي، وهو الذي كان يحتوي على أسنان أمامية بارزة، وبعد إحضارُه وتركيبه كنت منتظمة للغاية في الذهاب إلى الطبيب في المواعيد المحددة.

كما التزمت تمامًا بكافة التعليمات التي أخبرني بضرورة تنفيذها، وكنت أذهب إليه كل أسبوع ليغير مقاسات التقويم لي وفقًا للتقدم الحادث في علاج الأسنان الأمامية.

بعد مرور شهر ونصف وهي المدة التي تم تغيير مقاسات التقويم فيها بمعدل 6 مرات، لاحظت بوادر فعالية التقويم في تعديل مظهر الأسنان، أما بعد تغييره 10 مرات إضافيات حصلت على النتائج المرجوّة، فقد أصبحت أسناني مثالية بشكل لا يُصدق.

التقويم الشفاف كلير كوركت

أنا فتاة في العشرين من عمري، عانيت في سن المراهقة من التنمر المستمر على شكل أسناني غير المنتظم، حتى بعد أن استخدمت التقويم المعدني في سن الخامسة عشر أصبح أصدقائي في المدرسة يُحرجونني بالتحدث عن مظهر التقويم وأنه واضح للغاية.

حتى أن البعض كانوا يخبرونني بشكل مباشر أن مظهر أسناني سيء للغاية بتركيب التقويم، مما جعلني أتردد كثيرًا في استكمال تجربة التقويم من الأساس، وبعد أن قُمت باستخدامُه عدة مرات قررت ألا استخدمه مرة أخرى.

اهتزت ثقتي بنفسي كثيرًا، خاصةً عندما انتقلت إلى الجامعة، فوجدت فئة من الناس مثل الذين كنت أعرفهم في سن الخامسة عشر، لذا بعد مرور عام واحد من الجامعة قررت تركيب التقويم مرة أخرى.

لكن عندما ذهبت إلى الطبيب المختص أخبرته بأنني أُريد حل نهائي وليس مؤقت، وأنني بالفعل استخدمت التقويم المعدني في وقت سابق أكثر من مرة، كذلك أوضحت له مدى التنمر الذي كنت أتعرض له بسبب مظهر التقويم المعدني.

لذلك كنت أرغب في تركيب تقويم لا يظهر شكله ولا يُلاحظه أي شخص، ونظرًا للتقدم الذي أصبحنا عليه في هذا العصر أخبرني أن هناك ثلاثة أنواع من التقويم الشفاف الذي يُمكنني استخدام أي منهم.

الأول كان التقويم الشفاف انفزلاين، لكن سعرُه لم يكن مناسب لي على الإطلاق، خاصةً أنني كنت أحتاج إلى تحمل تكاليف الجامعة هذا العام، أما الثاني فهو التقويم الشفاف كلير كورت، وهو الأقل سعرًا من السابق له.

ثم أخبرني عن النوع الثالث والذي يُمكن استخدامه لكن نتائجه تكاد تكون غير مُجدية على الإطلاق، فقررت أن أتوسط الاختيار واخترت التقويم كلير كورت ذو السعر المناسب لي.

منذ أن حصلت على النتائج المرجوّة من تجربتي مع التقويم الشفاف كلير كورت وأنا أنصح العديد من الأشخاص الذين يعانون من نفس مشكلتي بخوض تلك التجربة.

على الرغم من أن الأمر استغرق بعض الوقت للحصول على نتائج مُرضية، إلا أنه يستحق التجربة، ومن أكثر ما يُميز هذا النوع هو أن سعره في متناول اليد بالنسبة إلى شريحة كبيرة من الأشخاص سواء كانوا رجالًا أو نساء.

الفئات التي لا يناسبها التقويم الشفاف

مرورًا بتجربتي مع التقويم الشفاف عليكم العلم أن هناك بعض الفئات التي لن يُجدي التقويم الشفاف معها نفعًا، أي لن يمنحها النتائج المرجوّة حتى بعد مرور وقت طويل، ومن المؤكد أن الطبيب المختص سيُخبرها بذلك، وهي الحالات الموضحة فيما يلي:

  • من يعانون من مشكلات كبيرة في إطباق الفكين على بعضهما البعض، فهم يحتاجون إلى دمج أكثر من وسيلة علاجية في نفس الوقت.
  • الأشخاص التي تعاني من ازدحام مفرط في الأسنان.
  • الأطفال في بداية سن المراهقة.

ما يُستنتج من هذه الحالات أن التقويم الشفاف يُجدي نفعًا في حل مشكلات الأسنان البسيطة أو المتوسطة، أما المشكلات الأكثر تعقيدًا فهي تحتاج إلى أنواع أخرى من التقويم غير الشفاف.

مميزات التقويم الشفاف المتحرك

تجربتي مع التقويم الشفاف جعلتني أتعرف على كافة المميزات التي يقدمها، وتجعل الكثير من الأشخاص يفضلونه عن الأنواع الأخرى من التقويم، وهي الموضحة فيما يلي:

  • يُمكن خلعه وتركيبه بسهولة، وهو ما يسهل عملية المضغ كثيرًا.
  • لا يتسبب في علق بقايا الطعام بين الأسنان والأسلاك مثلما يحدث عند تركيب التقويم المعدني.
  • يسهل تنظيفه وتنظيف الأسنان وهو مركب بها.
  • يمنح صاحبه المظهر المميز بحيث لا يُمكن ملاحظة وجوده، على عكس أسلاك التقويم المعدني التي تظهر بشكل ملحوظ.

عيوب التقويم الشفاف المتحرك

بالطبع لكل شيء مميزات وعيوب، لذلك بالرغم من أنني تمتعت بالكثير من مميزات التقويم الشفاف المتحرك المُسمى بـ (الانفزلاين) وجدت أن هناك بعض العيوب له، وقد لا يقدر عليها البعض، حيث جاءت على النحو التالي:

  • طول المدة التي يجب ارتدائُه فيها للحصول على النتائج المرجوّة، مقارنة بالوقت الذي يأخذه لذلك التقويم المعدني.
  • يجب خلع التقويم قبل تناول الأكل.
  • شعور المريض بعدم الراحة في بداية تركيبه ولفترة من الوقت حتى يتعود عليه.
  • التكلفة العالية التي يجب تحملها لتركيبه.
  • أنه مصنوع من مواد صناعية ومواد تثبيت مؤقت، مما قد يُسبب الحساسية لبعض الحالات.
  • لا يتناسب تأثيره مع حالات اعوجاج الأسنان الشديدة.

عيوب التقويم الشفاف الثابت

بالرغم من أن تجربتي مع التقويم الشفاف كانت الأفضل بالنسبة لي على الإطلاق، لكن هناك من الآخرين من يرى عكس ذلك، وهم الفئة التي تستخدم التقويم الشفاف الثابت، وهو ما يحمل ما يلي من العيوب:

  • يتقيد مُستخدمه بنوعيات معينة من الأطعمة التي يتناسب تناولها مع استخدامُه.
  • إمكانية حدوث التفاعلات العكسية بين كلٍ من القالب البلاستيكي للتقويم، والحرارة أو البرودة الخاصة بالطعام.
  • يجب أن يكون صاحب التقويم حريص جدًا على تنظيفه والعناية به.
  • ارتفاع سعر هذا النوع من التقويم يُشكل صعوبة كبيرة على الكثير من الأشخاص التي ترغب في تركيبه.

يُمكن للخلل الحادث في مظهر أسنان الشخص أن يفقده ثقته في نفسه، وقد شاعت تلك المشكلة بين عدد كبير من الفتيات والفتيان، لكن تجربتي مع التقويم الشفاف ساعدتني كثيرًا على التخلص منها.