تجربتي مع التلبينة يوميا كانت مثمرة لما مررت به بفضلها، لذا أنصح بها أي شخص يعاني من مشكلة جسدية أو نفسية، ويرجع هذا إلى كون التلبينة من الوصفات النبوية النادرة التي أوصى بها الرسول نظرًا لما تحتويه من قيم غذائية مجتمعة بها وتقوم وتعود بالنفع على مختلف الوظائف، حيث وجدت فيها حل مناسب لما عانيته من اكتئاب.

تجربتي مع التلبينة يوميًا

لقد كنت أعاني منذ فترة باكتئاب حاد أثر عليّ وعلى كل المحيطين فقد خسرت أغلب أصدقائي كما أن أسرتي باتت تمل بوجهها عني بسبب وجهي العبوس دائمًا، ولقد أثر بشكل عام على صحتي فقد خسرت الكثير من الوزن كما ضعف جهازي المناعي الأمر الذي جعلني أصاب بالعديد من الأمراض، ولم ألبث إلا وقد كنت أنفعل من أقل الأشياء أو أني لا أتلفظ ببنت شفة، ولقد قرررت في يوم أني لن أستطيع أن أستمر في هذا الوضع قطعًا لن أخسر نفسي أكثر.

صرت أبحث عن أكثر شيء من الممكن أن يفيدني دون أن يؤثر عليّ تأثيرًا سلبيًا مثل أغلب أدوية الاكتئاب، فلم يكن لدى الرغبة بالتطرق لها، وبالفعل قد عثرت في بحثي عن التلبية النبوية، هذه الوصفة العظيمة التي تضم العديد من الفوائد والمنافع للإنسان سواء نفسيًا أو بدنيًا.

فبدأت تجربتي مع التلبينة يوميًا بشعوري الاندهاش من فكرة أن هذه الوصفة تساعدني على التخلص من اكتئابي وآثاره المزعجة والقلق بلا طائل حول اللا شيء لذا بحثت بالتفصيل عن كافة القيم الغذائية التي تحتوي عليها ووظيفة وفائدة كل قيمة على حدة، وبالفعل وجدت العديد من الفوائد والقيم الغذائية مثل الكربوهيدرات والزنك الذي يتدخل بشكل عام في أدوية مضادات الاكتئاب كمكل غذائي وغيرها من الفوائد الأخرى التي تعمل على تحفيز الدماغ وتعزز من تحسين الحالة المزاجية.

كما قد وجدت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصى بها خاصةً عندما تمر على الإنسان مواقف حزينة ويحتل نفس الهم أو الحزن كما أيَا عندما يشعر بأى توعك صحي نظرًا لما تضمه من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاج إليها الجسم كما لتأثيرها المباشر على الحالة النفسية والمزاجية.

تطرقت بعد ذلك لكيفية صنعها حتى أنتظم بتناولها والحقيقة أنني كنت متحمسة جدًا، ولقد وجدت أن طريقتها من أبسط الوصفات التي من الممكن أن تعدها دون مجهود أو أدوات ليست في المتناول فقط الحبوب الكاملة وقليل من العسل مع الحليب، بالإضافة إلى أنني اطلعت على تجارب الآخرين وتقييمهم لها حتى أتحقق من مقدار تناولها كي أحظى بفائدة أكبر منها. فوجدت أنها من الممكن أن تؤخذ بعد الوجبات أو على معدة فارغة لكن أغلب التقييمات توجه رأيها أنه من الأفضل تناولها على معدة فارغة نظرًا لما تحققه من فوائد أعلى،  هذا ما حرصت على اتباعه يوميًا فأصبحت كل صباح أبدأ يومي بها وإن النتائج التي نلت عليها في تجربتي مع التلبينة يوميًا كانت من أفضل التجارب التي حظيت بها حقًا.

بعد مرور بضعة أيام من انتظامي عليها صرت أشعر بالتحسن يساورني وأن صحتى على ما يرام وبالفعل ذهبت إلى الطبيب كي أطمئن على صحتى بشكل عام ومن الفحوصات قد تأكدت من تعزيز جهازي المناع، هذا كما أنني صرت أهدأ داخليًا فالصراعات التي كانت تجتاحني قد أخذت في التلاشي تدريجيًا حتى كادت أن تختفي وأصبحت لا أشعر بضيق، هذا بجانب أن القولون الذي كنت أشكو منه دائمًا صار لا يزعجني بتاتًا لذا يمكنني بكل ثقة أن أقول إن تجربتي مع التلبينة يوميًا هى أكثر تجربة ناجحة في حياتي.

طريقة تحضير التلبينة

كان لطفلي سليم صديق في المدرسة وقد تعرفت على والدته مؤخرًا نظرًا لرغبة الأطفال في الذهاب إلى المحلات التجارية معًا، وبالفعل تعرفت عليها وتوجهنا في نزهة بناءً على طلب الولدين وأثناء ذلك روت لي مشكلة يعاني منها طفلها، هي أن جهازه المناعي ليس على ما يرام.

فقط بات يعاني من الإصابات والعدوى بشكل متكرر قبل ذلك بعدة أشهر، لكنها توصلت إلى وصفة نبوية تُسمى التلبية، وروت لي قائلة: بالطبع بعد اطلاعي على كل الفوائد التي تحتوي عليها التلبينة قررت صنعها بالوصفة التي وجدتها سهلة بحق، وهي كالتالي:

  1. تحضير المكونات التالية التي تتمثل في، 3 ملاعق كبيرة من الشعير، 3 أكواب حليب طازج، 3 ملاعق عسل، رشة من الفانيليا أو القرفة المطحونة، المكسرات في حالة الرغبة.
  2. بعد غسل الشعير جيدًا وتركه حتى يجف يوضع في الوعاء يجب إضافة له الحليب ويتم تركهم على النار المتوسطة ثم الأخذ في تقليب الخليط حد الغليان.
  3. إضافة رشة الفانيليا أو القرفة ثم تركه على النار لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة وينبغي مراعاة التقليب المستمر.
  4. إضافة العسل إلى الخليط وتقليبه جيدًا لإقبال الطفل على تناولها.

فوائد التلبية للصحة والنفس   

أختي تعاني من مشكلة نفسية منذ صغرها، وذلك يرجع إلى جهازها المناعي الذي يبدأ في مهاجمة نفسه بشكل مستمر مما ينتج عنه إصابتها بمشكلات المناعة الذاتية، الأمر الذي كان يجعلها لا تتمكن من تناول أي نوع من الأطعمة الغذائية والتوجه إلى مكان مزدحم مثل المحلات التجارية والشواطئ وكان ذلك يشعرها بالتقييد.

لكن فجأة تغير الأمر وأصبحت أكثر نضارة وحيوية، وباتت تنطلق معنا في كل الرحلات والتنزهات دون المعاناة من أي مشكلات، كان الأمر يثير فضولنا مما جعله توضح لنا قائلة: باطلاعي على التلبينة وأهم ما تختص به توصلت إلى الفوائد والقيمة الغذائية التي تحتوي عليها والتي لا تقتصر على الصحة النفسية فقط بل والصحة الجسدية أيضًا، ومنها أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تقوية العظام: وهذا نظرًا لما تحتويه من مكوناتها من عناصر أساسية تحتاج إليها العظام مثل الحديد، الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، المنغنيز، الزنك ومن الجدير بالذكر أن هذه العناصر تساهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة العظام وتقويها كما أنها تتدخل بشكل عام في العديد من أنواع العلاجات الخاصة بالعظام.
  • الوقاية من السرطان: حيث يرجع هذا إلى وجود معدن السيلينيوم الذي يلعب دورًا كبيرًا جدًا في تعزيز وظائف الكبد والذي يعمل على إزالة السموم من الجسم التي تنجم عن بعض المركبات المسببة للسرطان، بالإضافة إلى الحد من التورم وتقليل معدلات نموه مع تحفيز إنتاج الخلايا التائية القاتلة.
  • تحسين صحة القلب: تحتوي مكونات التلبينة على عناصر البوتاسيوم، فيتامين ب6 والفولات وتجتمع وظيفة هذه العناصر جميعًا في الحفاظ على صحة القلب، كما تساهم بشكل غير مباشر في دعم صحة القلب بتقليلها لمستوى الكوليسترول بالدم كما بالتالي يؤثر هذا على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل الدهون: ألياف البيتا غلوكان التي تضمها التلبينة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وهذا يتم من خلال ربط الأحماض الصفراوية ثم طردها من الجسم، كما أن الشعير يساهم في خفض الدهون الحشوية أيضًا مما يحد من فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

التلبينة للنساء والرجال

جاء منشور في إحدى المنتديات يتضمن امرأة في العقد الثالث من عمرها وهي تقول:  تعرفت من خلال تجربتي مع التلبينة يوميًا أن لها فوائد للنساء وللرجال وهذا ما جعلني أتناولها على الأقل مرة كل يومين مما سيعود عليه بالنفع بشكل عام على صحته، بالإضافة إلى تأكيدها على الفوائد كالتالي:

أولًا: منافع التلبينة للنساء

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن للتلبينة دور هام جدًا وفعال في الحد من بعض القضايا الصحية التي تعتري المرأة بشكل خاص كما لصحته بشكل عام، ومن أهم ما تتدخل به ما يلي:

  • تساهم بدور كبير تعزيز عملية الإباضة لديها.
  • الحد من الآلام الناجمة عن الدورة الشهرية.
  • تعزيز مستويات الطاقة لديها بشكل عام نظرًا لاعتدال مستوى المناعة.
  • التقليل من الآلام التي تجتاح المرأة حين انقطاع الطمث عنها.

ثانيًا: منافع التلبينة للرجال

يُجرى استعمال التلبينة منذ قديم الأزل للحفاظ على صحة الرجل كما أن الدراسات أثبتت أنها تضم كافة العناصر الغذائية التي تمد الرجل بالطاقة اللازمة للقيام بأعماله الشاقة، ومن أهم ما تفيد به الرجل أيضًا:

  • تعد محفزًا للجهاز العصبي في الجسم نظرًا لاحتوائها على البوتاسيوم وهو العنصر الأكثر أهمية في التفاعلات العصبية لديه.
  • تحد من توتره وزيادة مستويات الطاقة.
  • تعزيز القدرة الجنسية وتحسين وظائفها.
  • هذا بالإضافة إلى الفوائد العامة لها التي تفيد صحة الإنسان بشكل عام سواء النفسية أو الجسدية.

تعد التلبينة من أهم الوصفات العشبية اللذيذة والتي تحتوي على العديد من القيم الغذائية التي تعزز من صحة النفس وصحة الجسد أيضًا ولا تتطلب من الفرد أي مجهود في إعدادها.