تجربتي مع الحلبة المطحونة للتسمين ناجحة ومثمرة، ولذلك لأن الحلبة تحتوي على العديد من الفوائد التي لا يمكن إيجادها في أفضل أنواع فواتح الشهية، حيث إنها من مواد طبيعية تمامًا لا تحتوي على مواد حافظة، ويمكن تناولها بأكثر من طريقة مع الحفاظ على الاستفادة منها، لذلك نضمن أنها لن تقوم بالتلاعب في هرموناتنا مثل المواد الكيميائية في المكملات الغذائية.

تجربتي مع الحلبة المطحونة للتسمين

الحلبة من الأعشاب الطبيعية التي تحمل العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وذلك لأنها تشمل العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية لنشاط الجسم إذ تحتوي 100 جرام منها على 323 سعر حراري، و23 جرام من البروتين، 6.41 جرام من الدهون إلى جانب العديد من العناصر الغذائية وفيما يلي أسرد لكم تجربتي مع الحلبة المطحونة للتسمين عن لسان الكثير ممن جربوها.

فوائد الحلبة المطحونة للتسمين

أنا عمري 26 عام وكل من يراني يظنني في المرحلة المتوسطة، رغم أنني أنهيت الماجستير وأوشكت على إتمام الدكتورة، في البدء لم يكن الأمر يزعجني أبدًا، بالعكس أنا أحب شكلي وجسمي كما هو.

حتى وأنا في مراحل الدراسة حين كان الأولاد يتنمرون على لم أكن أحزن مطلقًا، بل استغرب لما يشغلهم الأمر إلى هذا الحد رغم أنه لا يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد، لكن الآن الوضع تغير فقط نويت أن أتخصص في التدريس الجامعي.

لن يأخذني الطلاب على محمل الجدية وأنا أصغر حجمًا من أقل فرد فيهم كما أنني لا أحب أن أكون مصدر للسخرية من طلابي، لذلك تابعت مع طبيب تغذية وأجريت بحث مكثف عن بعض الأشياء التي أنا متيقنة أنها تزيد الوزن مثل الحلبة، ووجدت لها العديد من الفوائد المدهشة مثل ما يلي:

  • يوجد في الحلبة العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية التي تُعد عامل مساعد لزيادة الوزن.
  • يساعد مستخلص الحلبة على نمو العضلات ويعزز الأعصاب مما يعزز من ذكاء الشخص.
  • تعمل الحلبة كمضاد للسموم في الجسم والدم إذ أنها تنقيه وتخلصه من الفيروسات والبكتيريا الضارة.
  • تعزز الحلبة من صحة الكبد والكلى.
  • فاجأني أن الحلبة تسهل إدرار الحليب في ثدي الأم خلال فترة الرضاعة.
  • تشد الحلبة عضلات الرحم وتخفف من حدة الانقباضات في فترة الطمث.
  • تخلص الحلبة الجسم من نسب الكوليسترول العالية في الدم
  • تساهم في الحفاظ على صحة القلب وتحد من فرص انسداد الشرايين والأوعية الدموية.
  • تمنح الجسم كم هائل من الطاقة وتزيد من هرمونات الأنوثة التي تتحكم في حجم الصدر والأرداف.
  • تقضي على الإحساس بالكسل والخمول وتعمل كفاتح طبيعي للشهية.
  • تعمل على تعزيز نشاط العديد من الغدد المختلفة في الجسم
  • تزيد من إفراز الهرمونات التي تسمح بزيادة الوزن بالإضافة إلى أنها تنظم الدورة الشهرية.

الحلبة المطحونة للأطفال

أنا أم لأربع أطفال جميعهم يعانون من فقدان شهية مزمن بالإضافة إلى أن وزنهم أقل من المعدل الطبيعي بالنسبة لأعمارهم، فابني الذي في الصف السادس الابتدائي يمكن بسهولة أن تعتبره في الصف الثاني لأنه شديد النحافة، لذلك حين أخبرتني زوجة أخي عن فوائد الحلبة في التسمين قلت ولما لا فهي مادة طبيعية وما لم تفيد لن تضر.

حين بحثت بنفسي على الإنترنت عن مدى نفعها للأطفال وجدت أنها تعزز الجهاز المناعي وتعمل كمكمل غذائي بالإضافة إلى أنها تساعد في زيادة وزن الأطفال الذين يعانون من النحافة مثل أبنائي، لذلك بدأت بإضافة مطحون الحلبة لكافة أصناف الطعام، كما أنني في الليل قبل موعد النوم كنت أعد لهم مشروب الحلبة بالحليب بالطريقة التالية:

  1. أقوم بمزج في وعاء كبير 4 أكواب من الحليب مع 4 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة.
  2. ثم أضع الخليط على النار مع كوبين من منقوع الشاي ومسحوق جوزة الطيب.
  3. اترك المكونات تغلي معًا لمدة 5 دقائق.
  4. ثم اطفئ النار واتركه حتى يهدأ بعد تغطيته.
  5. ثم أقوم بإضافة عسل نحل للتحلية حسب رغبة كل واحد منهم.

رغم أن أولادي لم يستسيغوا طعم المشروب في البداية ورفضوا تناوله بشدة إلا أنني أقنعتهم بالمكافآت والحيل، حتى بات مشروبهم المعتاد الذي يساعدهم على الاسترخاء والنوم ليلًا في البدء لم أجد فارق ملحوظ في أجسام الأولاد، ولكن مع الوقت فتحت شهيتهم وأصبحوا أكبر حجمًا إذ أن وزنهم زاد بشكل تدريجي، وكانت هذه تجربتي مع الحلبة المطحونة للتسمين.

طرق استخدام الحلبة المطحونة

لطالما سمعت من المقربين مني عن وصفات الحلبة المطحونة التي تغذي الشعر والصدر والمفيدة للنساء بشكل عام، ولكني لم أجرب أيًا من هذه الوصفات مطلقًا لأني لم اعتاد على استخدام المواد الطبيعية ودمجها لكي احصل على المنتجات للعناية بالبشرة والشعر، وكنت اعتبر هذا هدر للمكونات ولا أجد الأمر مفيد أبدًا حتى تعرفت على صديقة لديها مبدأ ما، حيث كانت تردد دائما “لماذا أضع الخيار على وجهي طالما يمكنني أكله أليس ذلك مفيد أكثر”.

اقنعتني بكلامها وبدأت تجربتي مع الحلبة المطحونة للتسمين باستخدام الوصفات التي تقترحها على، وكانت تقوم بطحن الحلبة ثم تصنع منها بعض المخبوزات مثل ألواح الطاقة وتضيفها إلى الجرانولا التي تستخدمها كطعام صحي أو تشربها كمشروب ساخن مثل الشاي والقهوة.

فلم تكن من هواة دهن الخلطات العجيبة من الحلبة والخميرة أو الحلبة وزيت الخروع على الجسم من أجل تكبير جزء معين به لأن هذا كلام غير عملي أو منطقي، عوضًا عن ذلك كنا نقوم بعمل وصفة من الحلبة شهية ولذيذة تدعي معقودة ونقوم بعملها من خلال الطريقة التالية:

  1. نضع بعض الزيت في وعاء كبير ثم حين يسخن نضع السمسم وفول السوداني ونستمر بالتقليب.
  2. نضيف كوب من الدقيق الأبيض تدريجيًا ثم نزيد على الوعاء كيلو من العسل الأسود.
  3. حين يبدأ في الغليان نضع كوب كبير من الحلبة المطحونة إلى أن يغلي.
  4. ثم نترك الخليط ليهدأ بعدها نفرده على خبز التوست مثل المربى الشهية.

أضرار الحلبة المطحونة

أنا سيدة أربعينية اكتسبت أغلب خبراتي عن طريق الممارسة فقد كنت في بداية زواجي لا أعرف كيف أسلق بيضة، ولكني الآن أعد ولائم يقسم بعظمتها لسنوات وبدأت تجربتي مع الحلبة المطحونة للتسمين حين كنت حامل في طفلي الثاني عبد الرحمن والذي كنت على الحافة، وكدت أجهضه بسبب استماعي لنصائح من بعض الجهلاء.

قديمًا لم يكن لدينا الإنترنت كنت المعلومات يتم تداولها من فم لآخر دون وجود فرصة للتأكد من صحتها أو مدى مصداقيتها لذلك حين نصحوني أن أتناول منقوع الحلبة وأنا حامل لنمو الجنين وتسهيل عملية الولادة لم أفكر في الأمر مليًا ولم أظن أن أحدهم قد يريد بي سوءً لدرجة تدفعه لتقديم نصيحة بهذا السوء.

بالطبع بعد أقل من أسبوع من المداومة على هذا الشراب شعرت بالعديد من الأعراض المقلقة لذلك لجأت لطبيب العائلة، الذي ثار بشدة حين عرف أني كنت استخدم الحلبة، ووضح لي أن الحلبة مفيد لكن في بعض الحالات مهلكة إذ أن لها العديد من الأضرار تتمثل فيما يلي:

  • تسبب نزيف إن تم تناولها في أشهر الحمل الأخيرة مما قد يعرض الجنين والأم لخطر كبير وهو ما حدث لي بالفعل.
  • أخبرني الطبيب أنه لا يجب أن يتم تناولها من قبل الأطفال دون السنتين.
  • يمكن أن تمنع امتصاص الحديد في الدم لذلك لا ينصح بها لمن يعانون من أنيميا.
  • قد تؤثر سلبًا على هرمونات الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية.
  • يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل في الأمعاء.

نصائح للتخلص من رائحة الحلبة

أنا عمري 18 عام واعتدت على سماع فوائد الحلبة المطحونة من جدتي ووالدتي ولكني كنت أكره رائحتها الفذة بشدة، وأرفض بشدة أن أتناولها بأي شكل من الأشكال مهما ألحت على أمي، لأني أشعر بالرغبة الشديدة في التقيؤ بمجرد أن اشتم رائحتها، لذلك قامت أمي بالبحث عن وسائل للتخلص من هذه الرائحة مع الاستفادة من فوائد الحلبة الكثيرة.

بالفعل وجدت أكثر من طريقة فعالة للتخلص من هذه الرائحة المزعجة حيث إنها سألت العديد من الأشخاص في دائرة معارفها، وأخذت جميع هذه النصائح، فيما يلي أبرزها:

  • باتت تضيف قشر برتقال مبشور أو قشر يوسفي أو أوراق نعناع مجففة مع الحلبة عند غليها للقضاء على الرائحة النفاذة.
  • كما أصبحت تحمص حبوب الحلبة مثلما تفعل مع الكمون والقهوة قبل غليها وتضيف عليها القليل من قطرات زيت الزيتون لتغطي على رائحتها الكريهة.
  • كما استخدمت هذه الطريقة التي لم تعجبني مطلقًا، حيث قامت بإضافة بقدونس أو شمر مع الحلبة عند غليها لكي تغطي على الرائحة الأساسية ولكن هذه الرائحة لم ترق لمعدتي أيضًا.
  • أصبحت تعد لي كوب قهوة على النمط التركي بعد الحلبة للتخلص من رائحتها البشعة.

الحلبة من الحبوب التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، والتي تمده بالطاقة، لذلك السبب يحب الجميع أن يستخدمها.