تجربتي مع الحلبة لإدرار الحليب ناجحة وممتازة، إذ أنني كنت قلقة من استخدام الحليب الصناعي الذي قد يضر طفلي ولا ينفعه ولا يغذي، رغم ذلك لم أرغب في أن أواجه مشكلة أن يكون طفلي جائع، وأنا بجانبه ولا يمكنني مساعدته، فقد أثبتت الحلبة فاعليتها التامة في إدرار الحليب دون أن تسبب أي مشاكل في الهرمونات.

تجربتي مع الحلبة لإدرار الحليب

الحلبة تحتوي على العديد من المزايا، إذ يتم استخدامها لعلاج الشعر التالف ولحل مشاكل البشرة ولزيادة الوزن كل هذا، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد الطبيعية التي تعمل على علاج العديد من المشاكل الصحية في آن واحد، ومن خلال الفقرات التالية أعرض لكم مجموعة من التجارب من بينهم تجربتي مع الحلبة للإدرار الحليب.

الحلبة والموز لإدرار الحليب

بعد ولادتي لطفي الأول كان جسدي ضعيف للغاية وكنت أشعر بالجهاد وعدم القدرة على حمل طفلي حتى، وهذا بسبب العديد من المضاعفات التي حدثت لي خلال الولادة حيث إن طفلي ولد في الشهر السابع وتولت الأحدث إلى أن وصل بي الحال إلى النقطة، حيث بدأت أفكر في إطعام الرضيع لبن صناعي لأن لبني وحده ليس كافية وغير مشبع، لذلك قررت سؤال الطبيب قبل أخذ هذه الخطوة.

لكن أم زوجي كان لها رأيًا آخر حيث طلبت مني تناول خلطة الموز بالحلبة ليومين، ثم إن لم أجد تغيير ولو بسيط أقوم باستخدام اللبن الصناعي، ولأنها سيدة ذات خبرة وعلم أنصت لها ونفذت كلامها.

فأنا أعرف أن الموز من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لأنه غني بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس، مما يجعله يمد الجسم بالطاقة وبه العديد من المميزات والفوائد، وكذلك الحلبة لذا بدأت بإعداد الوصفة وهي كما يلي:

  1. وضعت في وعاء كبير ملعقتين كبار من حبوب الحلبة مع كوب من الحليب مع موزتين مقطعين شرائح.
  2. أضفت لهم 5 حبات بلح كان لدي في الثلاجة وحوالي ربع كوب من حبوب اللوز.
  3. وضعتهم جميعًا في الخلاط وأضفت عليهم ملعقة بذور كتان.
  4. حين قمت بالاستمرار في خلط المكونات حتى بات المزيج متجانس وناعم القوام.
  5. قمت بصب الخليط في كوب وشربته قبل الفطور.

بعد يومين بدأت أشعر بطفلي مرتاح أثناء الرضاعة ولم أعد أراه يعاني من أجل أن يحصل على بضع قطرات، لذلك استمريت بشرب هذه الخلطة، وقد كانت تجربتي مع الحلبة لإدرار الحليب مفيدة ومثمرة.

الحلبة والمكسرات لإدرار الحليب

أنا أعاني من داء السكري من الطفولة ولم يعد لدي أي مشاكل في هذا الأمر فقد اعتدت على تناول الأدوية والالتزام بحمية غذائية معينة، وحين جاء زوجي لخطبتي لم اتردد في أخباره بمرضي، وأنه يمكن أن يتوارثه أبنائي فينتقل من جيناتي لهم.

لكنه كان متفهمًا جدًا ولم يتركني مثلما فعل السابقين له الأمر الذي جعله يكبر في نظري أكثر فأكثر، ولكني حين حملت وأنجبت ابني سليمًا معافى والحمد لله لم يكن به أي علامات لمرض، ولكني واجهت مشكلة في إدرار الحليب أخبرني الطبيب أن داء السكري قد يكون عامل مسبب لهذا الأمر.

لذلك بحثت أنا وزوجي على الإنترنت عن وصفات طبية أو طبيعية لعلاج هذه المشكلة وكان من الصعب، ذلك لأن الأدوية مثل قد تضر بصحة الرضيع والمواد الطبيعية غالبًا تكون متضمنة فواكه وسكريات مثل البلح وغيره من أمور قد تسبب لي أزمة سكر، ولن تنفعني كما يفترض أن تفعل إلى أن وجدنا وصفة تحتوي على الحلبة، وهي عبارة حلبة مع مكسرات وحليب ويتم إعدادها كما يلي:

  1. كان زوجي يقوم بطحن حب العزيز حتى يتحول إلى مسحوق ناعم
  2. يقوم بخلطه مع الحلبة المطحونة في وعاء بحجم مقبول.
  3. يتم حفظ الوعاء في الثلاجة.
  4. في وعاء يتم وضع المكسرات مع الحليب كامل الدسم ويقلب المكونات مع بعضها ويتركها لفترة حتى تمتزج مع بعضها.
  5. يعطيه لي كي اتناوله بالكامل

قد بدأت استمتع به، لذلك أحمد الله على أن تجربتي مع الحلبة لإدرار الحليب كانت مثمرة ولهذا السبب أردت مشاركتها، إذ ربما عانى أحدهم من نفس الأمر واستفاد منها.

شاي الحلبة لإدرار الحليب

كنت أعاني من السمنة المفرطة في أول زواجي بسبب خلال في الهرمونات ورغم أن هذا الوزن كان يمثل خطر كبير على إلا أنني لم أستطع أن أقوم بإجهاضه خصوصًا أني علمت بعد مرور حوالي شهرين من الحمل وحذرني الطبيب من كافة الأمور التي سأعاني منها خلال وبعد الولادة، وكان من بين الأشياء التي تفطر القلب هو أني حليب ثدي كان قليل جدًا بشكل لم يكن كافيًا لصغيري لذلك سألت جميع معارفي وأصدقائي الذين مروا بذات التجربة.

أخبرتني إحدى صديقاتي أنني سأتمكن من تغذية طفلي فقط حين أقوم بشرب شاي الحلبة، سأقوم بسرد تجربتي مع الحلبة لإدرار الحليب للجميع مثلما تفعل هي في كل مرة يفتح بها هذا الموضوع، حيث إنها كانت تعاني من نفس المشكلة إلى أن وجدت هذه الوصفة المجربة لإدرار الحليب والتي تستخدم كما يلي:

  1. يتم وضع 3 أكواب ماء في وعاء مناسب.
  2. تضيف لهم 3 ملاعق بذور حلبة.
  3. تشعل النار عليه حتى يبدأ بالغليان ثم تغطيه وتتركه يهدأ.
  4. تدعه يتخمر طول الليل وفي الصباح تصفيه.
  5. بعد أن تقوم بتحليته باستخدام عسل نحل تشرب منه قدر ما تشاء.
  6. يفضل حسب نصائح أخصائيين التغذية أن تكتفي بثلاث أكواب يوميًا لمدة شهر على الأقل كي تحصل على النتائج المرغوبة.

فوائد الحلبة لإدرار الحليب

كوني أم حديثة يجعلني قلقة ومترقبة طيلة الوقت أشعر وكأنني على الحافة وأخاف من أي شيء وأتصور أن كل شيء يتربص بطفلي ويرغب في أذيته، لذلك حين علمت أني حامل بدأت بتسجيل كافة الأمور التي يمكن أن تؤول إلى الاتجاه الخاطئ وذلك لكي أتمكن من استباق الأحداث والقيام بما فيه الصالح لطفلي ومن الأشياء، التي قمت بكتابتها في القائمة هو عدم قدرتي على إرضاعه بشكل طبيعي.

كان هذا احتمال وارد لأن الطبيب حذرني من التوتر وأشار إلى أن ضغط دمي مرتفع بشدة وأكد أن هذا سيؤدي للعديد من الأضرار للجنين ولي أيضًا إذا استمر، وذلك ما حدث تمامًا حيث إنه من لحظة الولادة وهو جائع ولا يشبع من حليب ثديي ولكني كنت مستعدة، حيث إنني بحثت عن وسائل إدرار الحليب ووجدت العديد من الفوائد في الحلبة تتلخص فيما يلي:

  • تساهم في إفراز الحليب كما تحسن نوعية الحليب.
  • تضم الحلبة العديد من العناصر الغذائية المتنوعة مثل (ديوسجينين، فيتو، الأستروجين، المغنيسيوم)، مما يساهم في عملية الرضاعة.
  • تمد الحلبة جسم الأم بالعديد من العناصر الغذائية التعويضية عما فقدته بالفعل في فترة الحمل.
  • تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة التي تساعد المرأة في التخلص من الالتهابات المختلفة والتي تصيب جسم المرأة.
  • تقوم الحلبة بشدة عضلات الرحم المرتخية كنتيجة طبيعية للحمل.
  • تحد الحلبة من مستوى السكر في الدم.
  • تعمل على تنظيم الدورة الشهرية للسيدات وتتحكم في العديد من الهرمونات مما يحد من التقلبات المزاجية ومتلازمة ما قبل الحيض واكتئاب الحمل وغيرها من أمور.

الحلبة تستخدم للعديد من الأمور وهي من الأطعمة المفضلة للعديد من السيدات خصوصًا في فترة الطمث لأنها تحد من تقلصات الرحم وتشنجاته.