تجربتي مع الحمل الثلاثي لم أتمكن من نسيانها على الإطلاق، فهي بمثابة معجزة بالنسبة للكثير من السيدات، خصوصًا من كانوا يعانين من مشاكل الحمل، فالحمل الثلاثي يعد رزق واسع من الله تعالى، ورحمة منهُ بالأمهات اللاتي حُرمن من الإنجاب لفترة طويلة.

تجربتي مع الحمل الثلاثي

إن الحمل الثُلاثي أو ما يسمى بالتوأم المتعدد من الأشياء التي لا تحدُث بكثرة، لذا فإن النساء اللاتي يحملن في ثلاثة أجنة يرغبن في معرفة بعض التفاصيل من خلال تجارب الأمهات الأخريات اللاتي خضعن لهذه التجربة، لذا سأروي لكم تجربتي مع الحمل الثلاثي، التي بدأت عندما تزوجت من الرجل الذي أُحبُه.

لكن الحظ لم يحالفني في بداية زواجي فقد تأخر إنجابي لمدة ثلاث أعوام، وكنت قد يئست من أن أُصبح أم، وبالفعل طلبت الطلاق من زوجي، كي لا أُحرمه من الإنجاب، ولكنه رفض وبشدة، وقال لي لا تيأسي، إن الله تعالى سيكرمنا وسوف يُجازينا خيرًا على صبرِنا.

هذه الكلمات نزلت على قلبي بالسكينة، وقُمت بحجز موعد مع طبيبي، وأخبرته أنني أريد أن أقوم بعملية الحقن المجهري مرة أخرى، وبالفعل حدث ذلك، وبعد فترة قام الطبيب بالكشف والفحوصات، وظهر أنني حامل، وليس هذا فقط، بل كانت المفاجئة أنني حامل في ثلاثة أجنة، وكنت في غاية السعادة أنا وزوجي، ولكني لم أكن أعرف مشقة هذا الحمل.

قد أخبرني الطبيب بضرورة اتباع نظام غذائي معين؛ لأن هذا الحمل صعب جدًا على أي امرأة مهما كانت بنيتها قوية، وقد جاءت نصائح طبيبي كما يلي:

  • أخذ الجرعة التي تم وصفها من قِبل الطبيب بشكل يومي؛ لأنه من العناصر الهامة جدًا خلال فترة الحمل.
  • تناول أقراص الحديد بالجرعات تحت استشارة الطبيب.
  • يتطلب تناول ما يقارب 600 سعر حراري بشكل إضافي للنظام الغذائي الأساسي، ويقوم الطبيب هو بوصف هذا النظام.
  • أكل الفواكه بشكل مستمر، خصوصًا التي تحتوي على الألياف الطبيعية، مثل التفاح.
  • تناول الخضراوات الطازجة، التي تتمثل في: “الجرجير والخس وغير ذلك”.
  • البعد عن الأطعمة الجاهزة والمصنعة وغير المطهية، تناول الأطعمة المُعدّة بالمنزل.
  • الحرص على أن تحتوي الوجبة الواحدة على كلٍ من الفيتامينات والبروتين والكربوهيدرات والمعادن والألياف والنشويات التي يحتاجها الجسم خلال هذه الفترة.

اتبعت بالفعل كل ما قاله لي الطبيب، وكنت قلقة للغاية أن يُصيب الأجنة مكروه، وقد عانيت الكثير من الألم والتعب خلال فترة حملي، لكن الطبيب عندما كان يُطمئنني، كنت أشعر بالسعادة لأن أطفالي ينمون وبصحة جيدة، وبعد مرور فترة الحمل رُزقت بأجمل أطفال في العالم، فقد كانت تجربة صعبة، ولكنها تستحق.

العلاج الهرمون للحمل الثلاثي

خلال تجربتي مع الحمل الثلاثي قمت بالبحث عن نساء تعرضن لهذا الحمل، لأرى ما الذي حدث معهن، وليطمئن قلبي، فوجدت تجربة لامرأة، تقول لقد رزقت بطفل، وبعد مرور أربع أعوام من ولادتي له، رغبت بتجربة الحمل مرة أخرى، ولكن الأمر لم يكن كما رغبت.

لقد حاولت كثيرًا وباءت كل محاولاتها بالفشل، وذلك لمدة عامين، لكن بعد فترة وصفت لها الطبيبة المعالجة نوع مُنشط، بالفعل بعد أن استمرت المدة الموصوفة من قِبل الطبيبة، حدث ما ترغب به، وأصبحت حامل، لكنها لا تعلم ما الذي ينتظرها بعد.

فإن التجربة غير متوقعة بالمرة، وعندما عَلِمَت بهذا الحمل، كانت في دهشة كبيرة هي وعائلتها بالكامل، ولكنها قررت أن تُحافظ على الحمل، وذلك بالرغم من المشقة التي تنتظرها خلال شهور الحمل وفي عملية الولادة، فإن الأمر لا يعتبر بسيطًا على الإطلاق.

لقد أشارت المرأة خلال سرد تجربتها إنها لها أخين توأم، حيث خاضت والدتها تجربة الحمل في توأم ثُنائي من قبل، وكان كل ما يعلم بتجربتها مع الحمل الثلاثي، يظن أنها قامت بعملية التلقيح الصناعي، ولكن الأمر ليس كذلك بل هي كل ما حدث معها هو أنها خضعت للعلاج الهرموني والمنشطات.

تقول إن مراحل الحمل التي مرت بها كانت صعبة للغاية، لقد تورم جسدها بالكامل، وأصيبت قدمها باحتباس السوائل، وقد كانت متورمة إلى درجة أنها لم تقدر على رفع ساقيها، وقد زاد وزنها لدرجة كبيرة وصل إلى حوالي 40 كيلو جرام، حيث كانت توقعات الطبيب المتابع لها في شهرها السادس، أنها لن تقدر على التحمل أكثر، حيث نصح بنقلها إلى المستشفى.

لكنها تحملت حتى وصلت للشهر الثامن، ومن ثم تم نقلها للمستشفى لتكون تحت الملاحظة، تقول إنها كانت تتألم وتشعر بالعذاب إلى درجة فقدت الشعور تمامًا بأي شيء، حتى شوقها لرؤية صغارها عند ولادتهم، وقد أهملت طفلها هو أيضًا.

لكن اللحظة التي كانت حاسمة وتعد أجمل مرحلة في الحمل الثلاثي كله هي لحظة الولادة، ولكن قد أخبرها الطبيب أنه يُمكن وضع الأجنة في الحاضنة، لكنها كانت تشعر أنهم بخير، بالفعل دخلت إلى العمليات، وولدت بسلامة وخير، وطمأنها الطبيب أن أطفالها الثلاثة بخير، وقد كانت هذه هي أجمل اللحظات، لقد ولدت ثلاثة أطفال ذكور حجمهم 2 كيلو جرام.

أعراض الحمل الثلاثي

تقول إحدى السيدات: “إن بعض النساء يظنون أن أعراض الحمل الثلاثي تختلف كثيرًا عن أعراض الحمل العادية، لكن في الحقيقة هي تكون زائدة بشكل كبير، حيث قالت امرأة إن تجربتي مع الحمل الثلاثي، كانت قاسية جدًا، وهذه الأعراض تمثلت في:

  • ازدياد الوزن بشكل كبير: في حالات الحمل المُتعدد يزداد الوزن بشكل أكبر من الزيادة الطبيعية في حالات الحمل بجنين واحد، ويعود هذا إلى عدد الأجنة التي تحملهم المرأة.
  • الشعور بألم قوي في البطن والظهر: وذلك بسبب زيادة عدد الأجنة الذي ينتج عنه ثقل في الرحم والحوض، ويزيد من خلل الهرمونات.
  • زيادة حجم البطن: في حالة الحمل بأكثر من جنين يتمدد الرحم بشكل كبير، الأمر الذي يجعل البطن تبدو كبيرة عما يحدُث بالحمل الطبيعي.
  • الغثيان والقيء: وذلك بسبب اضطرابات الهرمونات الكبيرة.
  • تكرار التبول بشكل كبير: وذلك يكون بكثرة، بسبب ضغط الأجنة على المثانة بشكل كبير.
  • الشعور بالتعب والإرهاق: تشعر الحامل بالتعب وانعدام القدرة على الحركة بشكل طبيعي، وذلك يكون في أبسط الأمور التي تطلب منها الحركة.
  • التقلبات المزاجية الشديدة: تصاب بالعديد من التقلبات المزاجية الحادة في الحمل الثلاثي، وذلك بسبب التغيُرات الهرمونية الكبيرة التي تتعرض لها.

كما قالت المرأة، إن هذا التعب توجهُ ولادة أطفالها بصحة جيدة وسلامة، الأمر الذي أشعرها بالسعادة الكبيرة، وأن تعبها طوال فترة الحمل لم يذهب هباءً.

هل الحمل بثلاث أجنة خطرًا؟

قامت إحدى النساء بنشر منشور بعنوان “تجربتي مع الحمل الثلاثي”، لقد تزوجت وأنا عمري 25 عامًا، وكنت متلهفة كثيرًا للحمل، وبالفعل رزقني الله الحمل بسرعة، فلم أنتظر طويلًا، ولكن أعراض الحمل اشتدت عليّ بشكل كبير، الأمر الذي جعلني أذهب للطبيب لأعرف ما السبب وراء هذا الألم القوي؟

فحصها الطبيب من خلال السونار، وكانت المفاجئة عندما أخبرني أنني حامل في ثلاث أجنة، لقد كنت في حالة صدمة تامة أنا ووالدتي، وأخبرت الطبيب عن مخاوفي من المضاعفات التي تصيب الحامل بحمل ثلاثي، ولكن الطبيب أكد عليّ أنني إذا اتبعت التعليمات سيمر الحمل بسلام بإذن الله.

سألته هل الحمل بثلاث أجنة خطرًا؟ أجاب قائلًا إن الحمل الثلاثي من الأشياء نادرة الحدوث، ولكنها تحدث بكثرة في الوقت الحالي للسيدات اللاتي يخضعن للتلقيح الصناعي والعلاجي الهرموني، وقد يترتب عليها بالفعل الكثير من المخاطر، لذا يجب متابعة الطبيب في أدق التفاصيل.

لقد مرت عليّ سبعة أشهر من الحمل، وشعر في نهاية الشهر السابع بألم كبير يشبه ألم المخاض، ولم أتمالك نفسي ذهبنا سريعًا للمشفى، حيث إن الطبيب كان قد أوصاني عند الشعور بأي مشكلة أذهب مباشرةً إلى الطوارئ، وبالفعل اضطر الطبيب لأن يجري عملية ولادة في شهري السابع.

ولدت بسلامة، ولكن الأجنة ظلوا بالحاضنة، لقد كنت حزينة للغاية على بُعدهم عني، ولكن الشيء الذي كان يطمئن قلبي، هو استقرار حالتهم الصحية.

على الرغم من صعوبة تجربتي مع الحمل الثلاثي، إلا أن نهايتها يتوجها الفرحة والسعادة على قلب كل أم، فلا يوجد أجمل من احتضان الأطفال بعد تعب ومشقة طوال فترة الحمل.