تجربتي مع الحمل الغزلاني غريبة للغاية، فقبل أن تحدث لي لم أكن أعلم بشيء من هذا القبيل على الإطلاق، حيث تتعرض النساء لشيء يطلق عليه الحمل الغزلاني، وهو يكون عبارة عن تعرض المرأة لنزيف خلال فترة الحمل، وهذا النزيف تختلف قوته ما بين النزيف القوي والخفيف، وفي الغالب ما يحدث بالتزامن مع قدوم الدورة الشهرية.

تجربتي مع الحمل الغزلاني

لقد تزوجت وأنا أبلغ من العمر 24 عامًا، وبعد مرور حوالي شهرين من زواجي صارت دورتي الشهرية لا تنزل أكثر من يوم ونصف أو يومين بالأكثر، كما أن نزول الدم لم يكن كثيفًا كالمعتاد، وبعد مرور ثلاثة أشهر على هذا الوضع قال لي زوجي أنه عليّ الذهاب إلى الطبيب لأطمئن على السبب وراء هذا الأمر.

بالفعل ذهبت وكنت أخشى أن يكون هذا الأمر ما يعرف بتكيس المبايض وأنه يؤثر على حملي، خصوصًا أني في بداية حياتي الزوجية، وحلمي كباقي النساء وهو أن أنجب وأصبح أمًا، وعندما قام الطبيب بإجراء فحص الأشعة فوق الصوتية، ظهر على وجهه علامات الدهشة، وأنا قلقت للغاية، ولكنه قال لي أنني حامل في شهري الثالث!

ظهر علامات التعجب على وجهي أنا وزوجي، وسألته كيف يحدث هذا؟! فقال إنه هذا الأمر يسمى بالحمل الغزلاني، وذلك بسبب أن الغزالة هي فقط التي تحمل وتنزل دورتها الشهرية، وهذا الدم قد يكون مصحوبًا بألم الدورة الطبيعية وقد لا يحدث، فإن الأمر يختلف من امرأة لأخرى.

يمكنني أن أقول لكم عن أعراض الحمل الغزلاني من خلال تجربتي معه، فهي تكون كالأعراض الطبيعية، ولكن مع اختلاف بسيط للغاية، إليكم هذه الأعراض:

  • نزول بضع قطرات من الدماء في وقت الدورة الشهرية، وذلك بدءً من الشهر الأول للحمل، ويبدأ في الاختفاء في الشهر الرابع تدريجيًا.
  • لم يتم ظهور البطن خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  • أعراض الوحام العادية التي تتمثل في: (التقيؤ – الغثيان – الدوخة – المغص – الإجهاد الشديد).
  • الشعور بألم أسفل البطن.
  • الإحساس برعشة طفيفة في الأطراف بشكل دائم.
  • الشعور بالتقلبات المزاجية الشديدة.

ها أنا الآن وضعت طفلي هذا بارك الله لي فيه، وأروي تجربتي مع الحمل الغزلاني لأُطمئن كل امرأة تمر بالتجربة ذاتها، حيث أخبرني الطبيب أن هذا الحمل نادر، ولكنه لا يشكل أي ضرر أو مشاكل على الجنين على الإطلاق.

الحمل الغزلاني في سن متأخر

هناك عدد كبير من النساء يرغبن في التعرف على تجارب غيرهن مع الحمل الغزلاني، نظرًا لأنه من الأمور النادرة جدًا، لذا فإن تعرضت المرأة لهذا الأمر ترغب في معرفة تجارب غيرها من النساء، وخلال عرض تجربتي مع الحمل الغزلاني وجدت تجربة لامرأة تبلغ من العمر 34 عامًا، تقول، لقد تزوجت بعد أتممت عمر الـ 31 عامًا، وأعلم أنه رقم كبيرـ فلقد تزوجت بعمر متأخر بالفعل.

كان كل ما أخشاه هو أن يحدث معي مشاكل بالحمل، أو لا أنجب على الإطلاق، لقد كنت مشتاقة جدًا لأن أصبح أم، ولكني بعد زواجي بحوالي شهرين شعرت بعلامات الحمل، ولكن الدورة الشهرية كانت تأتي لي كل شهر، لتحبط آمالي في الحمل، الأمر الذي كان يسبب لي الإحباط الشديد والأسى، وقد أخبرت والداتي بهذا الأمر، فإن علامات الحمل التي أشعر بها تزداد.

كما أن الدورة لم تأتي بدم كثيف ووقت طويل كعادتها، وعانيت كذلك خلال هذه الفترة من انتفاخات بالقولون، ولكن بشكل دائم، لدرجة إنني تخيلت أنني مصابة بمشكلة كبيرة في الرحم، لذا قررت الذهاب إلى الطبيب المعالج لي، وأخبرته كل ما يحدث معي، وأخذ الطبيب يسألني عدة أسئلة، وكنت أجيب عليها.

قال الطبيب لي بعد أن كشف عليّ بالسونار أني حامل بشهري الرابع، لقد شعرت وقتها بالدهشة والخوف والفرحة، ومشاعر عديدة مختلفة، ولكن قلقي على حملي كان هو المسيطر، فإن أول سؤال سألته للطبيب هل عمري هو السبب في حدوث هذا الحمل الغزلاني؟ وهل هناك خطر على الحمل؟

حاول الطبيب يهدأ من قلقي، وقال إن الأمر حقًا لا يستدعي كل هذا القلق، وذلك لأن هذا الحمل طبيعي، ولكنه غير منتشر كثيرًا، لذا تخشى النساء منها، وقد قال لي أن هناك بعض الأسباب التي تحفز حدوثه، وهي:

  • التهاب عنق الرحم: من أهم أسباب نزول النزيف على الحامل هو تعرضها للعدوى.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث هذا الحمل عندما يتم تلقيح البويضة في قناة فالوب خارج جدار الرحم، ويتم الشعور ببعض الأعراض الأخرى المصاحبة للنزيف، وهي: (ألم بالكتف – ألم خلال التبول – ألم شديد في أسفل البطن).
  • نزيف المشيمة: إن هذه الحالة تكون عبارة عن تجمع دموي يتكون أسفل كيس الجنين، ويستمر الحمل بشكل سليم.
  • الحمل العنقودي: هو عبارة عن ورم غير سرطاني يبدأ بالنمو داخل الرحم، ويغير الهرمونات من دون وجود جنين.
  • انفصال المشيمة: تحدث هذه الحالة عندما يكون جدار الرحم ضعيف للغاية، حيث تبدأ المشيمة بالانفصال عن كيس الحمل، مما يؤدي إلى حدوث النزيف، وهذا الجدار يصبح أقوى بعد الثلث الأول من الحمل.

الحمل الغزلاني وتأثيره على الجنين

تقول إحدى النساء إن لها تجربة مع الحمل الغزلاني في طفلها الأول فحسب، حيث قالت إنها في الحمل الأولى بعد زواجها بحوالي عام ونصف، بدأت تشعر أن هناك خلل في دورتها الشهرية على غير العادة، حيث قالت في تجربتي مع الحمل الغزلاني كانت تأتي الدورة في موعدها، ولكن على هيئة نقاط من الدم قليلة جدًا، ولا تدوم أكثر من يومين.

لكنها قالت من الممكن بسبب اضطرابات الهرمونات خصوصًا إنها كانت تأخذ منشطات لمعالجة مشكلة تأخر الحمل لديها، حيث كانت تشتاق كثيرًا لتصبح حامل، وقد استمر هذا الوضع لمدة شهرين، ولكنها بعد ذلك قررت الذهاب إلى الطبيب خوفًا في أن يكون هذا ضرر ما حدث بها بسبب هذه الأدوية.

حيث أضافت: عندما ذهبت إلى الطبيب المعالج لي أخبرني أني حامل، كنت خائفة جدًا، فقلت له هل هذا يعني أن الحمل سينزل؟ قال لا لا بل أنتِ حامل حمل غزلاني، وأنه لا يؤثر على الإطلاق على صحة الجنين بل بالعكس، حيث إنه يحدث لبعض النساء، وأغلبهن يلدن أطفال بصحة جيدة، ولكن يجب التأكد أولًا من عدم معاناتي من أي خلل أو أمراض.

قام الطبيب بطلب العديد من الفحوصات الهامة التي تكشف له ما إذا كان هناك أي مشاكل لدي أم لا، بالفعل قمت بعمل هذه الفحوصات، وأخبرني الطبيب أنني لا أعاني من أي شيء على الإطلاق، وأن حملي يسير بشكل طبيعي، ومن الممكن أن أخبركن عن معلومات هامة جدًا يمكن لكن من خلالها التفرقة بين دم الحمل الغزلاني ودم الدورة الشهرية، وذلك من خلال الجدول التالي:

دم الحمل الغزلانيدم الدورة الشهرية
لون الدم أحمر فاتح

 

لون الدم أحمر داكن

 

في الغالب ما يكون خفيفًا ولا ينزل لأكثر من يومين.

 

يكون الدم كثيفًا، ويظل ينزل لثلاث أيام على الأقل بشكل متتالي
يأتي هذا الدم في الغالب من دون رائحةله رائحة نفاذة معروفة

تجربة مع الحمل الغزلاني

تقول إحدى النساء تجربتي مع الحمل الغزلاني إنها بعد زواجها بحوالي شهرين، شعرت بأعراض الحمل المبكرة، فقد كنت متشوقة جدًا لأن أصبح حامل، وكنت أحب القراءة والاطلاع، لذا فعندما ذهبت للمعمل لأقوم بإجراء تحليل حمل، كانت النتيجة إيجابية بالفعل.

لكن بعد أسبوع واحد رأيت دم في موعد الدورة الشهرية، الأمر الذي جعلني أشعر بالقلق الشديد حيال هذا الأمر، وقد كنت أشك في نزول الحمل، حيث إنني كان هذا أول حمل لي، ولم أكن أعلم أي شيء حول هذه الأمور، ولكن عندما ذهبت للطبيب، طلب مني بعض الفحوصات، وقال إنني حامل حمل غزلاني، ولم يحدث إجهاض.

بالإضافة إلى أنه أوضح أني هذا النوع نادر ولكن لا ينتج عنه أي أمر سيء يمس الحمل، ولكن هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها، والتي تتمثل:

  • يجب الحصول على الراحة التامة، والحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب، حتى موعد الولادة.
  • إجراء فحص الأشعة فوق الصوتية بشكل دوري ليقوم الطبيب بالاطمئنان على حالة الجنين الصحية.
  • العمل على تناول الطعام الصحي، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في فترة الحمل.
  • يجب تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب، وذلك للعمل على تقوية الصحة خلال فترة الحمل.
  • عمل كافة الفحوصات الضرورية بانتظام، التي تتمثل في اختبار هرمون الحمل، وذلك للتأكد من أن هرمون الحمل يزيد خلال شهور الحمل.
  • من الضروري الخضوع لبعض الفحوصات للتأكد من أن الرحم طبيعي، ولا يوجد به حمل خارج الرحم.

تجربتي مع الحمل الغزلاني من التجارب التي قد تكون مُقلقة وصادمة للكثير من النساء، وذلك لأنه من الأمور غير المنتشرة.