تجربتي مع الحناء البيضاء للتبييض كانت مُفيدة جدًا، وهي شهيرة جدًا في دول المغرب العربي إذ أن المغرب كانت أول من بدأ في تصنيعها واستخدامها ومنها انتشرت إلى بقية أجزاء الوطن العربي، وذلك لِما تتميز به من فوائد ولفاعليتها الأكيدة، وهي عبارة عن خلطة من الحناء المُدمجة مع الأعشاب.

تجربتي مع الحناء البيضاء للتبييض

يستخدم العديد من الأشخاص الحناء لطلاء الشعر أو للتخلص من القشرة به، كما أن لها استخدامات كثيرة، حيث تدخل في صناعة بعض العطور بالإضافة إلى تأثيراتها الصحية والجمالية على جسم الإنسان، وذلك للعديد من الأسباب من بينها أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض العضوية، التي تحافظ على البشرة والشعر.

أنا أعيش في بلدة ريفية في دولة أوروبية بسبب ظروف عمل أبي الأمر الذي كان مُرهقًا جدًا في البداية لأنني تركت أصدقائي وأقاربي، ولكن الوضع تفاقم في المدرسة، حيث كان الطلاب يتنمرون عليَّ بسبب لون بشرتي، وقد أزعجني ذلك.

إذ أنهم في بلادنا لن يتعرضوا لهذه الإهانات أبدًا، بل سنحتفي بهم ونقدر وجودهم بيننا ونعاملهم كأخوة في الإنسانية، أو هذا ما كنت سأفعله أنا بأقل تقدير.

مع استمرار السخرية والإهانات بدأت بالقيام بمحاولات لتفتيح لون بشرتي واستخدمت كل الكريمات الممكنة والوصفات التي رأيتها على الإنترنت، ومن أكثر الوصفات التي فادتني في هذه المشكلة كانت الحناء البيضاء، بالطبع تكبدت الكثير من العناء لشرائها وتوصيلها، ولكن كما يقولون العالم قرية صغيرة فاتبعت الخطوات التالية:

  1. في إناء كبير وضعت ملعقتين من الحناء البيضاء وثلاثة ملاعق من الحليب البارد، وملعقة من زيت جوز الهند.
  2. قُمت بدمجهِم معًا بشدة حتى اختلطوا جيدًا ثم قُمت بوضعها على بشرتي أو الجزء الذي أظهره وهو الوجه والكفين.
  3. انتظرت لمُدة تتراوح بين 15: 30 دقيقة ثم قُمت بغسل وجهي بالماء الدافئ.
  4. داومت عليه لمدة 3 أسابيع حتى بدأت ألاحظ النتائج.

كانت هذه تجربتي ناجحة ومفيدة الحمد لله بالطبع لم أُصبح بيضاء مثلهم، لكني فرحت بالتغيير الذي حدث لي إذ أن هذا الماسك قضى على الكثير من عيوب بشرتي مثل التصبغات ووحد لونها، مما ساعدني على الثقة بنفسي بشكل أكبر والدفاع عن نفسي وعن حقوقي وحقي في أن أكون كما أنا.

الكركم مع الحناء البيضاء للتبييض

لوني الخمري من أكثر الأشياء التي أُحبها واعتبره جزء من شخصيتي، لكن مع التعرض للشمس يوميًا والصيف يعرف بالمصايف والخروج في ضوء النهار جعل بشرتي تزداد بهتانًا ولونها يُصبح داكن أكثر يومًا بعد يوم، لذا بدأت بالبحث عن وسيلة لحل هذه المشكلة، فالعديد من الأشخاص أصبحوا يعلقون على لون بشرتي.

إلى أن سمعت إحدى صديقاتي تحكي تجربتها مع الحناء البيضاء للتبييض وكيف ساعدتها على استعادة لونها بعد المدة الطويلة التي قضتها في المصيف، والتي غيرت شكلها تمامًا حتى أن بعض معارفها كانوا يتنمرون عليها ويقولون على سبيل المزاح “يا عثمان” كناية عن الشخصية التي في الأفلام العربية القديمة، ويُؤدى فيها دور عامل المنزل الأسمر اللون بلهجتهِ المُميزة ودمُه الخفيف.

قمت فعلًا بهذه التجربة ووجدت أنها شديدة الفاعلية، فهو أمر نادر الحدوث في الخلطات الطبيعية التي تكون أغلبها مجرد أشخاص يرغبون بالظهور على مواقع التواصل، وكنت أقوم بها بالطريقة الآتية:

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة حناء بيضاء.
  • ملعقة كبيرة كركم.
  • ملعقة كبيرة لبن بودرة.
  • ملعقتين كبار من ماء الورد

طريقة التحضير

  1. قمت بخلط مجموعة من المكونات معًا.
  2. ثم ظللت أُقلبهم معًا حتى أصبحوا خليط ومتجانس.
  3. ثم بدأت بفرده على الأجزاء المختلفة في جسمي والتي بها اسمرار خصوصًا وجهي وكفي.
  4. انتظرت حوالي ساعة ثم بدأت بشطف جسمي من هذا الماسك بالماء الدافئ.
  5. ثم بعد تجفيف جسمي بلطف وضعت مرطب بكميات سخية كي لا تلتهب هذه المناطق.
  6. قمت بتكرار العملية كل يومين لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وقد استمتعت بالنتائج إذ حصلت على بشرة أنعم وأفتح.

ماء الورد والحناء ماسك التفتيح

أنا سمراء والأمر لم يكُن يُضايقني ولكن الشاب الذي أُحبه أفصح في إحدى المرات أنه يفضل البشرة الفاتحة، ثم تابعها مازحًا ليداري خجله من تعليقه العنصري، بالطبع هذه عُقدة الخواجة المُعتادة الأمر الذي أثار غضبي في البداية ثم لم يعُد يترك مخيلتي رغم أنني لم أعُد أراه جذابًا على الإطلاق.

لكنه غير شيء فيَّ وفي ثقتي بنفسي، لهذا السبب بدأت أسال كل من حولي هل أنا سمراء للغاية! كانوا يضحكون ويقولون سوداء كالليل، لأنني في الماضي كنت أضحك معهم لأنه لم يكن نقطة ضعف عندي، لكن الآن أشعر بالقلق وأضع الكثير من مستحضرات التجميل التي تذكرني بمايكل جاكسون فأبدوا مهرج.

لذلك بحثت على الإنترنت عن سبيل لتفتيح بشرتي درجة أو اثنين ربما أشعر بتحسن، وفي هذا الوقت وجدت إحدى الفتيات التي اتابعهم على اليوتيوب تتحدث عن تبييض الوجه من خلال استخدام الحناء البيضاء وماء الورد، لذلك دون تفكير قمت بتجربة الوصفة، وكانت تجربتي مثمرة وهي كما يلي:

المكونات

  • ملعقتين كبيرة من الحناء البيضاء.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة من أي كريم مرطب متاح.

طريقة التحضير

  1. كنت أقوم بخلط المكونات معًا في طبق واسع.
  2. بعد ذلك أغسل بشرتي جيدًا ثم أضعها على وجهي.
  3. ثم اتركه على بشرتي لمدة تزيد عن 25 دقيقة.
  4. بعد انتهاء المدة اغسله مجددًا بالماء الفاتر.
  5. ثم أُكرِر العملية في الأسبوع 3 مرات.

ماسك الحناء البيضاء مع الزبادي للتبييض

أنا أهتم كثيرًا ببشرتي وأقوم بتجربة العديد من مستحضرات التجميل والتي تقوم بالاعتناء بالبشرة لكن بمرور الوقت لاحظت أن بشرتي أصبحت باهتة ومتعبة وبدأت تظهر العديد من العيوب لا أعرف لها سببًا.. فأنا صارمة جدًا في استخدام روتين العناية بالبشرة قبل النوم وفور الاستيقاظ.

لذلك بدأت بالتخلي عن المكياج لأنني أعرف أنه يحتوي على العديد من الأمور المؤذية والتي تضر البشرة، لكن في هذه الفترة لاحظت أن بشرتي باتت أغمق من المعتاد فلجأت إلى ماسكات التفتيح ويجب أن أشارك معكم الماسك الذي أعطى نتائج فعالة خلال فترة قصيرة نسبيًا.

بناءَ على تجربتي يمكن تطبيق الماسك من خلال اِتباع الخطوات التالية:

  1. قمت بخلط ملعقة كبيرة من الحنة بيضاء وملعقة كبيرة من الزبادي مع عصير نصف حبة ليمون.
  2. ثم قمت بغسل وجهي ووضعتُه عليه لمدة 25 دقيقة.
  3. بعد ذلك قمت بشطفُه بالماء الدافئ.
  4. ثم كنت أضع الكريم المرطب.

 فوائد الحناء البيضاء للبشرة

في البداية لم اقتنع بكلام أمي ولم استخدم الحناء، رغم كل المميزات التي جلست تعددها لي، حين أخبرتها أني أريد تفتيح بشرتي لدرجة أو اثنين وكل الكريمات التي قمت بشرائها واستنفذت مالي ووقتي لم تؤدي الدور المطلوب منها، ولم تغيير أي شيء في لون بشرتي.

لذلك بدأت بالسؤال عن الوسيلة الأنسب، ولما وجدت أمي تلح بشدة على أن أجرب الأمر فقط فاستسلمت وبدأت بالبحث على الإنترنت عن فوائد الحناء للتبييض وفوجئت بما وجدت، حيث إن تجربتيكانت ممتازة، لذلك يجب أن أشارك هذه الفوائد معكم:

  • تقوم بتفتيح لون البشرة لدرجتين أو ثلاثة.
  • تعمل على إزالة التصبُغات البسيطة والمتوسطة وتوحيد لون البشرة.
  • تقوم بامتصاص الدهون الزائدة التي يتم إفرازٍها في البشرة الدهنية.
  • تنظيف الرؤوس السوداء وتحِد من فُرص تكونها في البشرة.
  • تعمل كمُقشِر للجلد الميت وتنعم البشرة.
  • تقوم بتفتيح المناطق الحساسة وتزيل الخشونة في الرُكب والأكواع.
  • تنشيط الدورة الدموية والبشرة وتغذي البشرة مما يمنع تكوّن السيلوليت والترهلات.

الحناء من الأشياء التي شاع استخدامها بين العرب منذُ قديم الزمان، حيث باتت من التُراث الذي تورِثه الجدات للأحفاد، كي ينهلوا من بحر خبراتها.