تجربتي مع الحناء والزبادي للشعر كانت أكثر من رائعة، فمن خلالها استطعت التغلُب على مشكلات شعري الصحية بطريقة سهلة وفي غضون فترة زمنية قليلة، كما تعرفت على الكثير من الوصفات للحناء التي تساعدني في مد شعري بالاحتياجات اللازمة من خلال تجارب الآخرين المختلفة.

تجربتي مع الحناء والزبادي للشعر

قبل موعد زفافي بفترة قليلة قمت بإجراء البروتين على شعري، ولأنني لم استحسن اختيار مركز التجميل، استخدم لي نوع رديء من البروتين، وذلك ما جعلني أعاني من مشكلات كثيرة فيما بعد ومن بينها التساقط المفرط والهيشان وفقدان اللون الأصلي.

كُنت أتعرض إلى الكثير من المواقف المحرجة مع زوجي، حيث إنني غير قادرة على الاهتمام بنفسي وشعري وأكون مثل العرائس في ذلك الوقت، لجأت إلى استخدام أنواع مُختلفة من الزيوت الطبيعية وحمام الكريم، ولكنني لم أحصل على نتيجة تخلصني من هذه المشكلات، وذلك تسبب في شعوري بالضيق والإزعاج بشكل أكبر.

في يوم كانت جدتي في زيارة لي في منزلي لأول مرة، ولاحظت أن شعري يعاني من مشكلات صحية، وجلست بجانبي وسألتني ما الذي أصاب شعرك، أخبرتها أنها نتيجة لتعرضه إلى المواد الكيميائية الضارة التي أثرت على صحته وجعلته يعاني من مُشكلات مختلفة، وهنا كان لجدتي رأي خاص.

حيث نصحتني باستخدام وصفة الزبادي والحناء، وشرحت لي فوائدها العديدة للشعر، وأنها من أكثر الوصفات التي كانت ومازالت تنتشر بين السيدات كونها تساهم في الحفاظ على صحة الشعر وعلاج المشكلات التالية:

  • التخلص من البكتيريا في فروة الرأس وبالتالي التقليل من القشرة.
  • تساعد على التخلص من تجاعيد الشعر والكسرات التي تُظهره بشكل غير لائق.
  • تمنح الشعر القدر الكافِ من الترطيب والنعومة المستمرة.
  • الزبادي تحتوي على نسبة كبيرة من لببروبيوتيك، وهو من المركبات التي تزيد من كثافة الشعر.
  • التعزيز من نمو الشعر خلال فترة زمنية قليلة.
  • علاج مشكلة تساقط الشعر وذلك من خلال تقليل انسداد البصيلات وذلك ما يقلل من تعرض الشعر إلى التلف.
  • تساعد الوصفة في خلق حالة من الموازنة في الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس.
  • التقليل من تعرض فروة الرأس للإصابة بأعراض الحساسية.
  • التقليل من تعرض الشعر للحكة؛ لكونها تحتوي على نسبة من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا.
  • علاج تقصف الشعر وبشكل خاص للأطراف لاحتوائها على مواد طبيعية.

استكملت جدتي الحديث حول الوصفة، وأخذت تشرح لي طريقة تحضيرها في المنزل واستخدامها على الشعر، وتمثلت الطريقة في الخطوات التالية:

  1. قومي بوضع مقدار مُناسب من الحناء مع نصف كوب من الزبادي، ونخلطهم جيدًا.
  2. يوزع الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف مع مراعاة تدليك فروة الرأس بشكل دائري لضمان وصول الخليط إلى البصيلات الداخلية.
  3. يترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ويفضل تغطية الشعر بكيس من البلاستيك.
  4. قومي بغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو والبلسم.

استمعت إلى نصيحة جدتي، وبدأت في تطبيق الوصفة بمعدل مرتين في الأسبوع الواحد، وعلى الرغم من أنني كنت غير مُتفائلة لحصولي على نتائج فعالة، إلا أنني حصلت بالفعل على نتائج منذ الأسبوع الأول، بدأت أشعُر بالتحسُن الواضح في ملمس الشعر وهيئته، وقررت الاستمرار على هذه الوصفة إلى أن أتخلص من مشكلات شعري بالكامل.

وصفة الحناء والزبادي للشعر الجاف

كانت صديقتي المقربة مُغرمة بشعرها لأقصى درجة، وهذا ما جعلها تستخدم المكواة وجهاز المجفف بشكل مستمر على شعرها من أجل أن تحصل على التسريحات الجديدة وفقًا إلى الموضة وغيرها من الأشكال المختلفة، في بداية الأمر لم تلاحظ حجم المشكلة التي تعرض شعرها لها، لكن مع مرور الوقت لاحظت تدهور صحة شعرها بشكل كبير.

حيث أصبح يتساقط بشكل مبالغ فيه ويعاني من مشكلات مختلفة أخرى مثل الجفاف والتقصف والتلف، ومهما استخدمت المكواة لن تفعل ما كانت تفعله من قبل؛ لأن شعرها تعرض إلى طاقة كبيرة من الإجهاد المستمر.

لجأت إلى استخدام الكريمات المختلفة ما بين الطبية والطبيعية التي تساعدها على علاج هذه المشكلة في أقل وقت ممكن، ولكنها لم تحصل على النتائج المنتظرة من هذه المنتجات، وعندما استمعت إلى تجربتي مع الحناء والزبادي للشعر، قررت الاستعانة بالوصفات الطبيعية لكونها من الطرق الآمنة على صحة الشعر.

لكن كان يتوجب عليَّ أن أقدم لها النصائح التي يجب عليها اِتباعها لضمان حصولها على أفضل النتائج في غضون فترة زمنية قليلة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • من الأفضل تجنُب غسل الشعر بالماء الساخن؛ لأنها تتسبب في إصابة الشعر بالجفاف والتلف.
  • يفضل الابتعاد عن وضع الحناء على الشعر لفترة تصل إلى 6 ساعات متواصلة؛ لأنها في هذه الحالة تؤدي إلى جفاف وكسر الشعيرات.
  • من الضروري وضع قطعة من القماش على الجلد عند وضع الحناء على الشعر؛ لأنها قد تتسبب في التلطيخ على الجلد المكشوف.
  • يفضل أثناء وضع الخلطة على الشعر أن يتم ارتداء القفازات البلاستيكية، وذلك لضمان عدم تلطيخ الحناء على اليدين.
  • يجب أن يكون الشعر في حالة نظيفة أثناء وضع الحناء، وذلك من خلال غسل الشعر وتجفيفه جيدًا قبل الوصفة.

تابعت معها استخدام الوصفة، وبالفعل مع الالتزام بالنصائح السابقة استطاعت الفتاة أن تتغلب على مشكلة الجفاف التي كانت تواجهها بالإضافة إلى المشكلات الأخرى وذلك في غضون شهر واحد فقط من استخدام الوصفة.

الحناء والزبادي لعلاج صلع الشعر

أثناء الشروع في تجربتي مع الحناء والزبادي للشعر، كنت أبحث على التجارب المشابهة ليّ، ووجدت فتاة تحكي أنها كانت تتمتع بشعر ناعم وكثيف، إلا أنها تعرضت إلى الحسد من إحدى صديقاتها، ومن بعدها أصبحت تعاني من مشكلات عديدة في شعرها.

حيث بدأ يظهر في فروة رأسها الكثير من البقع الفارغة، ومع مرور الوقت تزداد البقع في الظهور، شعرت الفتاة بالخوف الشديدة وقررت الذهاب إلى طبيب الجلدية لتتعرف على سبب هذه البقع.

بعد إجراء الفحوصات أخبرها الطبيب أن هذه البقع ناتجة عن إصابتها بالصلع المبكر، شعرت الفتاة بالصدمة كيف كان شعرها يتمتع بصحة جيدة، وأصبحت الآن تعاني من الصلع المبكر، وصف لها الطبيب بعض المنتجات التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة إلا أنها لم تحصل على نتيجة فعّالة.

بدأت تبحث عبر الإنترنت على الطرق التي تُساعدها في علاج هذه المشكلة، ووجدت أن الطريق الآمن هو الوصفات الطبيعية، ومن أهمها “الزبادي والحناء” وبالفعل بدأت الفتاة في استخدام هذه الوصفة على شعرها بمعدل مرتين لثلاث مرات في الأسبوع، وذلك من خلال اِتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع القليل من مسحوق بياض بيض والحليب وملعقة من زيت الزيتون والقليل من الماء الفاتر.
  2. تخلط كافة المكونات السابقة معًا لنحصل على عجينة ما بين النعومة والسيولة.
  3. يوزع الخليط على الشعر بدايةً من فروة الرأس إلى الأطراف والنهايات.
  4. من الأفضل إجراء بعض حركات التدليك لفروة الرأس بشكل دائري لعدة دقائق لضمان وصولها للجذور.
  5. يترك الخليط على الشعر لفترة تصل إلى نصف ساعة.
  6. يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو والبلسم.

بعد الاستمرار على هذه الوصفة شعرت الفتاة بالتحسُن الكبير في شعرها، وبدأت أن تتخلص من البقع الفارغة بشكل كبير، لذا قررت أن تنتظم على هذه الوصفة بجانب المنتجات التي وصفها الطبيب من أجل أن تحصل على النتيجة الفعالة.

الحناء والزبادي والشعر الأبيض

تحكي فتاة أخرى أنها كانت تعمل في مجال الإعلام ومُجبرة بشكل يومي الظهور أمام الكاميرا، وكانت تلجأ بشكل مستمر إلى صبغ شعرها وذلك لأنها تُعاني من مشكلة منذ الصِغَر وهي ظهور الشعر الأبيض دون أي أسباب معروفة.

على الرغم من صِغَر سنها، ولكن هذه المشكلة كانت تتسبب لها في الشعور بالضيق والإزعاج الشديد كونها تشعُر بأنها مُقيدة بصبغ الشعر حتى لا يظهر الشعر الأبيض وتتعرض إلى مواقف التنمر وغيرها.

إلى أن تعرفت على تجربتي مع الحناء والزبادي للشعر وكتبت لي تعليق أنها سوف تُجرِب وصفة الحناء والزبادي لتتخلص من هذه المشكلة، وفي غضون أسبوع واحد فقط، أرسلت لي مرة أخرى أن الوصفة فعّالة لدرجة كبيرة، وتساعدها على التخلص من المشكلة، وأنها محظوظة لكونها تعرفت عليها.

الحناء والزبادي مزيج متكامل الأركان يساهم في علاج الكثير من المشكلات المختلفة للشعر، ويشترط استخدامُه بمعدل متوسط وبالطريقة الصحيحة للحصول على النتائج المرجوة.