تجربتي مع الدقيق للبشرة كانت مُفيدة وساعدتني على التخلص من مشاكل البشرة، فكُنت أتعرض للتنمر كُثيرًا على سبيل المزاح من أصدقائي الشباب، تسبب هذا في دنو حالتي النفسية بشكل كبير، ولأن المنتجات الكيميائية التي تندرج ضمن المنتجات الطبية لا تُبدي النتائج الفعّالة اتجهت إلى الطبيعة لأجد حل مُشكلتي.

تجربتي مع الدقيق للبشرة

كنت دائمًا ما استخدام منتجات العناية بالبشرة، والتي كانت تتنوع ما بين الرديء والجيد؛ لأنني كنت أعتقد أن جميعهم يمدون البشرة بالاحتياجات المؤقتة لها ولا ضرر في ذلك، ولكن مع مرور الوقت أصبحتُ أعاني من مشكلات عديدة في بشرتي.

لأول مرة أشعر بأن بشرتي أصبحت باهتة أكثر من الطبيعي، وهناك بعض البقع الداكنة بدأت في الظهور، وجربت الكثير من الكريمات والمنتجات المختلفة للتخلص منها ولكنني فشلت في ذلك، لذا لجأت إلى وضع مساحيق التجميل لإخفاء هذه العلامات.

يوم بعد يوم بدأت تتفاقم هذه المشكلات إلى أن ظهر حب الشباب والهالات السوداء، وأصبح الوضع صعب التعامل معه، ذهبت إلى إحدى صديقاتي التي تعمل في مجال التجميل والبشرة وأخبرتني أن الحل الأمثل للعلاج هي الوصفات الطبيعية؛ لأنها آمنة على البشرة، وتمُدها بالاحتياجات اللازمة لها من فيتامينات ومعادن.

ومن هنا بدأت أبحث عن الوصفات المناسبة، ووجدت أن هناك الكثير من التجارب تُعاني من نفس مشكلتي واستطاعوا التغلب عليها بالدقيق، نعم الدقيق يُساعد على علاج مشاكل البشرة بشكل آمن، لذا قررت أن استخدم وصفات الدقيق المختلفة، وكانت من بينها ما يلي:

  1. وضع مقدار قليل من الدقيق مع الحليب وماء الورد والقليل من العسل والماء النقي.
  2. خلط المكونات معًا للحصول على مزيج متجانس.
  3. توزيع الخليط على البشرة، والتركيز على مناطق الإصابة.
  4. يترك الدقيق لمدة نصف ساعة ثم تُغسَل البشرة بالماء الفاتر.

استمريت على هذه الوصفة لمدة شهر، بمعدل ثلاثة مرات في الأسبوع، وأشهد الله أنني حصلت على النتائج منذ الاستخدام الأول لها من حيث النعومة والتفتيح والتخلص من البقع الداكنة في وجهي.

ماسك الدقيق لعلاج الرؤوس السوداء

تحكي أخرى أنها كانت من أصحاب البشرة الدهنية، فأكثر ما كانت تعاني منه الرؤوس السوداء، والتي عادةً ما تنتج بسبب تراكم نسبة كبيرة من الدهون في مسام البشرة، كما أن ذلك قد يتسبب في ظهور حب الشباب وغيرها من المشكلات الأخرى.

نظرًا لأن البشرة الدهنية تحتاج إلى معاملة خاصة، بدأت الفتاة في إحضار المنتجات المتعلقة بها، واستمرت عليهم لفترة طويلة من الوقت على أمل أن تتخلص من هذه المشكلات بأقصى سرعة إلا أنها واجهت صعوبة في ذلك.

بدأت المشكلات تتفاقم بشكل أكبر في بشرتها، إلى أن دخلت في حالة من اليأس والاكتئاب بسبب عدم قدرتها على علاج هذه المشكلات، ومعاناة بشرتها التي بدأت في الظهور بشكل واضح ومنعها من الخروج خوفًا من الإحراج.

إلى أن تعرفت على تجربتي مع الدقيق للبشرة، وبحثت عن أهمية الدقيق للبشرة، وخلال عملية البحث توصلت إلى الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من قِبل الدقيق لصحة البشرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يعالج مشكلات البشرة الدهنية، ويقلل من إفراز الدهون والزيوت في مسام البشرة.
  • يساعد على تفتيح البشرة بشكل فعّال والتخلص من البقع الداكنة.
  • يساهم في ترطيب البشرة الجافة.
  • يمنح البشرة قدر كبير من النعومة والترطيب.
  • تغذية البشرة من الأعماق والتخلص من المسام المفتوحة.
  • التعزيز من نمو خلايا البشرة الجديدة، والتخلص من الخلايا الميتة.
  • تطهير البشرة من الشوائب والأتربة المتواجدة في المسام الداخلية.
  • التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني في البشرة.
  • التقليل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • علاج ترهلات الجلد.
  • حماية البشرة من آثار أشعة الشمس الضارة.
  • منح البشرة القدر الكبير من الحيوية والنضارة والنشاط.

لذا قررت الفتاة أن تستخدم الدقيق للتخلص من الرؤوس السوداء ومشكلات البشرة الدهنية الأخرى، واستعانت بإحدى الطرق المميزة والبسيطة والتي تتمثل فيما يلي:

  1. وضع القليل من حبات الحلبة في كوب من الماء لفترة من الوقت ثم طحنها إلى الحصول على عجينة.
  2. توضع عجينة الحلبة مع الدقيق ونخلطهم جيدًا ثم يتم وضع قطرات من عصير الليمون.
  3. يوزع خليط المكونات على البشرة لفترة لا تقل عن نصف ساعة، ومن ثم تُغسَل بالماء الفاتر.

استمرت الفتاة على هذه الوصفة بمعدل مرتين على مدار الأسبوع، وتستكمل أنها حصلت على نتائج فعّالة منذ الأسبوع الأول، وقررت أن تستمر عليها إلى أن تتخلص من مشكلات بشرتها المختلفة، للحصول على بشرة صافية.

التخلص من آثار الشمس الضارة بالدقيق

تسرد سيدة أخرى أنها تعاني من ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، فذهبت إلى ما يُعرَف بالعطلة الصيفية في أحد الشواطيء البحرية، وهُناك كانت أشعة الشمس قوية على عكس المتوقع، ولأنها كانت ترغب في الترفيه عن نفسها، استمرت في السباحة داخل البحر لفترة طويلة من الوقت.

وذلك ما سبب لها مشكلات أصبحت تعاني منها الآن، ومن أهمها اسمرار البشرة بشكل كبير، وظهور بعض الحبوب الصغيرة تُسبب لها الألم، ومع مرور الوقت تفاقمت المشكلات وأصبحت مثل الحروق واضحة، فشعرت بالإزعاج من ذلك، وبدأت في استخدام كريمات الواقية من أشعة الشمس وغيرها.

عندما عادت من عطلتها، بدأت تبحث عن الطرق التي تساعدها في رجوع بشرتها إلى ما كانت عليه من قبل، ومن هنا تعرفت على تجربتي مع الدقيق للبشرة، وتفاءلت من أجل تجربتُه للتخلص من المشكلات والحصول على البشرة الصافية، وبالفعل بدأت في استخدام أكثر من وصفة مختلفة لتفتيح البشرة، وذلك كما يلي:

أولًا: الدقيق والحليب

  1. وضع 4 ملعقة من الدقيق مع القليل من الحليب والكركم، والليمون والملح والسكر.
  2. تخلط المكونات إلى أن تحصل على خليط متماسك وخشن نوعًا ما.
  3. تبدأ في توزيع الخليط على البشرة، وعمل حركات دائرية بهدف تقشير البشرة والتخلص من طبقة الجلد الميتة.
  4. يترك الخليط فيما بعد لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسلُه بالماء الفاتر والصابون.

ثانيًا: الدقيق وعصير الخيار

  1. وضع الدقيق وعصير الخيار والليمون معًا ونخلطهم للحصول على مزيج متجانس.
  2. يوضع الخليط على البشرة وتوزيعُه على مناطق عديدة، ثم البدء في حركات الفرك للتخلص من الجلد الميت.
  3. ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ووضع الكريم المرطب.

تستكمل السيدة تجربتها قائلة إنها استطاعت التغلب على كافة المشكلات التي كانت تعاني منها بفضل الدقيق بوصفاته المتنوعة للبشرة.. حقًا فهو من المواد الطبيعية المذهلة التي يجب الاستفادة منها.

أضرار الدقيق على البشرة

كانت صديقتي تعاني من مشاكل عدة في بشرتها من حيث البقع الداكنة والجفاف وغيرها؛ لكثرة استخدام مساحيق التجميل لفترة طويلة من الوقت، وكنا نجلس سويًا يومًا ما، وأخبرتها بتجربتي مع الدقيق للبشرة، ومن هنا قررت أن تستخدمه واستعانت في تجربتها بوصفة الدقيق والحليب والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. خلط القليل من الدقيق مع الحليب للحصول على عجينة متماسكة.
  2. وضعها على المناطق المُستهدفة لتفتيحها.
  3. تترك لفترة قليلة، ومن ثم يتم فركها بحركات دائرية.
  4. استخدمي قطنة مبللة لمسح الوجه بعد الفرك.
  5. ضعي المرطب.

بسبب أنها حصلت على نتائج منذ الاستخدام الأول بها، ظنت أنه في حالة استخدام الوصفة بشكل يومي سوف تحصل على نتائج فعالة أكثر، ولكن في الحقيقة هذا من الأخطاء الشائعة المنتشرة بين الكثير من الفتيات.

حيث تسببت في ظهور الجفاف والالتهابات والتهيج، وذلك لأن خلايا البشرة تعرضت إلى الإرهاق المباشر، لذا من الأفضل الالتزام باستخدام الوصفات الطبيعية بمعدل معين على مدار الأسبوع لا يتجاوز الثلاثة مرات، لحماية البشرة من التعرض إلى مُضاعفات.

الدقيق من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفوائد للبشرة والجلد، ويمكن استخدامُه بأكثر من وصفة مختلفة.