تجربتي مع الرجيم الكوري كانت مُلهمة لي؛ وذلك لأنني طالما عانيت لسنوات عديدة من زيادة الوزن، إلى أن تعرفت على النظام الكوري الذي ساعدني في الوصول للوزن المثالي في فترة قليلة جدًا؛ فالأضرار التي تُسببها الدهون كانت الدافع الأكبر لأخذ هكذا خطوة؛ لذا حرصت على نقل تجربتي والعديد من التجارب الأخرى للتأكد من فعالية هذا الرجيم.

تجربتي مع الرجيم الكوري

معاناتي مع زيادة الوزن كانت الأصعب بحياتي، أنا أمير أبلغ من العمر أربعين عام، متزوج ولدى طفلين، بعد الزواج بفترة قليلة اكتسبت الوزن الزائد بشكل مفرط، لم اكترث في بداية الأمر، ولكنني مع مرور الوقت أصبحت أفقد شبابي رويدًا.

إلى جانب عدم قدرتي على ممارسة حياتي بشكل طبيعي، لذا قررت اتباع الأنظمة الغذائية، والتي جميعها باءت بالفشل، ولم أحصل على نتيجة مُرضية، إلى أن تعرفت بالصدفة على ما يُعرف بالرجيم الكوري، وهو من الأنظمة الصحية التي تساهم في الابتعاد عن الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، لذا حرصت على اتباعه، وكان كالتالي:

بداية الرجيم الكوري

في اليوم الأول والثاني يجب أن يسير هذا الرجيم بنهج معين كي يبدأ الجسم بالحرق سريعًا، لذا في تجربتي مع الرجيم الكوري حصلت على الوجبات التالية:

وجبة الفطور·       كوب من الماء قبل الوجبة بنصف ساعة.

·       كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر.

·       ملعقة من عسل النحل.

وجبة الغداء·       قطعة من اللحم المشوي خالية من الدهون.

·       طبق من الخضروات المشوية على البخار.

·       طبق سلطة صغير بإضافة ملعقة من زيت الزيتون.

وجبة العشاء·       طبق من السلطة مُضاف إليه زيت زيتون وعصير الليمون.

·       كوب من الزبادي الطبيعي بدون إضافة سكر أو عسل.

·       تناول الأعشاب يكون في الساعة الثامنة مساءً.

المرحلة المُتقدمة من الرجيم الكوري

بعد أن يعتاد الجسم على شكل معين من الوجبات سيكون عليك أن تبدل كي يستمر الحرق على الوتيرة ذاتها، وذلك في اليوم الثالث، لذا يجب عليك الحصول على هذه الوجبات امتثالًا لتجربتي مع النظام الكوري.

وجبة الفطور·       كوب من الماء الفاتر قبل الفطار بنصف ساعة.

·       كوب من القهوة أو الشاي خالي من السكر والحليب.

·       قطعة من الخبز المحمص، وقطعة من الجبن قليلة الدسم.

وجبة الغداء·       قطعة صغيرة من الخبز.

·       2 بيضة مسلوقة.

·       ثمرة من التفاح.

وجبة العشاء·       ثمرة من التفاح.

·       كوب من الزبادي بدون تحلية.

قبل النهاية بالرجيم الكوري

في اليوم الخامس والسادس تتغير الوجبات أيضًا، بحيث تأخذ مستوى أعلى قليلًا، بحيث تكون الوجبات كما في الجدول التالي:

وجبة الفطور·       2 كوب من الماء قبل الوجبة.

·       كوب من القهوة أو الشاي بدون مُحليات.

·       كوب من الزبادي الطبيعي بدون إضافات.

وجبة الغداء·       كوب من الزبادي الطبيعي.

·       قطعة من الدجاج المشوي متوسطة الحجم.

·       ثمرة من التفاح الأخضر المتوسطة.

وجبة العشاء·       ثمرة تفاح صغيرة.

·       ملعقة من عسل النحل.

وجبات بعد أسبوع بالرجيم الكوري

بنهاية الأسبوع نعود للإحماء؛ كي لا تُصدم المعدة من التغيير المُفاجئ، وكانت الوجبات في اليوم السابع بتجربتي مع الرجيم الكوري كالتالي:

وجبة الفطور·       2 بيضة مسلوقة بدون ملح.

·       قطعة متوسطة من خبز الحبوب الكاملة.

وجبة الغداء·       طبق من الخضروات المشوية أو المسلوقة.

·       سمكة مشوية.

وجبة العشاء·       كوب من الماء الفاتر.

·       طبق سلطة مضاف إليه زيت زيتون، وقطرات من عصير الليمون.

بالفعل عندما اتبعت هذا النظام من الرجيم الكوري، استطعت التخلص من حوالي 5 كيلو جرام من الدهون على مدار الأسبوع، وبداية من الأسبوع الثاني بدأت أتخلص من 7 كيلو من الدهون في الجسم، لهذا يمكن القول إن تجربتي مع الرجيم الكوري كانت فعالة جدًا.

مميزات الرجيم الكوري

بعد نجاح تجربتي مع الرجيم الكوري، حرصت على نقلها إلى العديد من زملائي في العمل، حتى تعم الفائدة على الجميع، فقد كنت أعتقد أن الرجيم الكوري غير منتشر، ولكن كان هناك أكثر من زميل يعرفه، حيث حرص محمد على أن ينقل لنا ما حدث معه، قائلًا: تجربتي مع الرجيم الكوري كانت ممتازة، والفوائد التي حصل عليها من خلاله كانت كثيرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة.
  • يساهم في تحول حياة الإنسان إلى النظام الصحي من حيث الخضروات والفواكه المطهية بطريقة صحيحة.
  • يساعد هذا النظام في علاج مشكلات الجلد والأمراض المختلفة مثل حب الشباب، ويقلل من نسبة انتشاره في البشرة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن التي تدعم صحة البشرة.
  • يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم والتقليل من مستويات الكوليسترول المرتفع، وذلك لأنه يعتمد على أطعمة الثوم والكرنب والفلفل الحار، وهي أطعمة تحمل الكثير من الفوائد الصحية للجسم بجانب فقدان الوزن.
  • يساعد الشخص على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، وذلك ما يفيد الجسم على المدى البعيد.

كيفية المحافظة على الرجيم الكوري

أمّا دنيا صديقتي المقربة كانت تعاني من الوزن الزائد بعد المرور بتجربة الولادة الثانية لها، وذلك ما جعلها تعيش في حالة من الإحباط، إلى أن تعرفت على تجربتي مع الرجيم الكوري وحرصت على اتباع هذا النظام لفقدان الوزن الزائد من الجسم.

بحثت عبر مواقع الإنترنت عن العوامل التي تساعد على الحصول على أفضل نتائج عند متابعة هذا النظام، وكان الأسس والعوامل الرئيسية متمثلة فيما يلي:

1- الابتعاد عن الوجبات الخفيفة

من أولى الخطوات العامة التي يعتمد عليها الرجيم الكوري، وذلك لأنه يساهم في تحديد كمية معينة من الطعام الذي يأكله الفرد على مدار اليوم ولا داعي لتناول وجبات خفيفة، وذلك لأنها قد تزيد من السعرات الحرارية لليوم.

2- تجنب السكريات والمياه الغازية

كما من الأسس الهامة الابتعاد عن تناول السكريات والمياه الغازية وغيرها من الأطعمة الأخرى، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وذلك ما يزيد من وزن الجسم، لذا من الأفضل في هذه الحالة استبدال المياه الغازية والمشروبات الصناعية بالماء.

3- الاستغناء عن حصة الدهون

يعتمد الرجيم الكوري على طهي الأطعمة باستخدام الزيوت الطبيعية فقط، مع مراعاة الابتعاد عن الدهون المشبعة الضارة بصحة الجسم، وتعد هذه من الأسس الرئيسية التي يضعها النظام الكوري للحفاظ على الصحة.

4- ممارسة تمارين الرقص

هناك بعض أنواع الرقص التي وضعت من ضمن أساسيات هذا النظام للمساهمة في فقدان الوزن الزائد بطريقة أسرع، ومن أشهرها الـ k-pop، ويعتمد على ممارسة بعض الحركات السريعة على الموسيقى الكورية، وذلك ما يساهم في التخلص من الوزن الزائد من الجسم خلال فترة زمنية قليلة.

فمن أكثر الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند اتباع هذه الطريقة هي حرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية المتواجدة في الجسم حول منطقة الخصر والبطن، بالإضافة إلى زيادة الكتلة العضلية وذلك ما يساهم في الوصول للنتيجة المطلوبة في غضون فترة زمنية قليلة.

ما هي الأطعمة التي يعتمد عليها الرجيم الكوري؟

عبر مروري بتجربتي مع الرجيم الكوري، تعرفت على طبيب تغذية يساعد مرضى الوزن الزائد في التخلص منه بسهولة، وعندما علِم بتجربتي حرص على أن ينقل لي أهم الأطعمة التي يعتمد عليها في هذا النظام، والتي بدورها تساهم في خسارة الوزن الزائد، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

1- الأرز بالنظام الكوري

الأرز الكوري واحد من أهم الأطعمة التي يعتمد عليها النظام، فعلى الرغم من أنه المعروف أن الأرز يزيد من وزن الجسم، ولكن في حالة النظام الكوري، فإن طهي الأرز يتم بدون إضافات دهنية، وهذا ما يجعله صحيًا أكثر.

كما أنه في حال تناوله بالكمية المسموح بها، فذلك يُساهم في حصول الجسم على الفائدة المسموح بها، لأنه لا يمكن أن يستغني الجسم عن نسبة النشويات على مدار اليوم، والأرز المُستخدم في النظام الكوري هو الأرز البني.

2- الخضروات في الرجيم الكوري

أمّا عن الخضروات، فهي من الأساسيات التي يعتمد عليها، ولا يوجد نوع من الخضروات ممنوع بالنظام، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في زيادة الشبع، بالإضافة للفوائد التي تمنحها للجسم، وطريقة تناول الخضروات هي تناولها نيئة أو بالطهي على البخار أو مشوية، المهم ألا تحتوي على الدهون.

أهم الخضروات التي يعتمد النظام الكوري هو الكيمتشي، وهو الكرنب، الذي يُعد من أساسيات المطبخ الكوري، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، ويتم تحضيره بالقليل من الثوم والفلفل الأحمر ويقدم بجانب الأرز فقط على مدار اليوم.

3- الفواكه بالنظام الكوري

الفواكه من أكثر الأطعمة الصحية التي يعتمد عليها النظام، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية لصحة الجسم، وتساهم في التقليل من تناول الحلويات، ولكن هناك بعض أنواع من الفاكهة لا يُنصح بتناولها وذلك لأنها تحتوي على قدر كبير من السكر، مثل (التين والعنب والمانجو) على الرغم من ذلك يمكن تناولهم ولكن بمقدار بسيط.

4- المنتجات الحيوانية

تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ولا تحوي أي دهون لذا يفضل تناولها بالنظام الكوري، بالإضافة إلى أن المأكولات البحرية التي تحتوي هي الأخرى على قدر كبير من البروتين.

5- المشروم الكوري

المشروم من أكثر الأطعمة التي يمكن تناولها بكثرة خلال الرجيم الكوري، وذلك لأنه بديل عن اللحوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، بجانب الفيتامينات والعناصر الغذائية، والتي تعوض الجسم عما يفقده من عناصر أساسية خلال رحلة فقدان الوزن.

هناك الكثير من التجارب التي تعتمد على النظام الكوري لخسارة الوزن، وذلك لأنه فعّال ويساهم في الوصول للوزن المثالي خلال فترة وجيزة، دون الحاجة لتناول الأدوية أو العقاقير الطبية.