تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي اثمرت عن النتائج المرجوة، وذلك لأنه من أهم الأطعمة التي ميزها الله بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالاحتياجات اللازمة له، وتساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية المختلفة، وتعرفت على ذلك من خلال تجربتي والعديد من التجارب الأخرى.

تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي

طفلي يبلغ من العُمر الحادية عشر وعلى الرغم من ذلك فهو يبدو وكأنه في عمر السادسة؛ لأنه يعاني من النحافة الشديدة فمنذُ ولادتهِ كان يرضع الحليب الصناعي فتسبب ذلك في أن جهازُه المناعي أصبح ضعيف عن باقي الأطفال في عمرِه.

على الرغم من أنني أهتم بطعامُه ووجباتُه الغذائية على مدار اليوم إلا أنني لم أشعُر بالتحسُن في صحته، بل مازال ضعيف ومع مرور الوقت أصبح غير قادر على ممارسة الأنشطة اليومية له ويتعرض للوقوع بشكل مستمر والشعور بالدوخة، لذا قررت أن أذهب إلى طبيب التغذية.

بعد إجراء الفحوصات اللازمة أخبرني الطبيب أن طفلي يعاني من الأنيميا الحادة، ويجب أن يتناول بعض الأطعمة بعينها لحصول جسمه على الاحتياجات اللازمة، وكان من أهمها السمسم؛ لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد المُتمثلة فيما يلي:

  • يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعده على تقوية العظام.
  • كما يحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات التي تجعله قادر على مواجهة الأمراض.
  • يحتوي على نسبة من المواد المضادة للأكسدة، وتساعد على تقوية الجهاز المناعي.
  • السمسم به نسبة مرتفعة من الدهون الصحية غير المُشبعة، والتي تساهم بشكل مباشر في زيادة الوزن دون الضرر بالصحة.
  • يحتوي السمسم على الحديد، والذي من شأنه أن يحمي الطفل من الإصابة بأمراض فقر الدم والمناعة.
  • به قدر كبير من الأحماض الدهنية التي تعزز من قدرات الطفل العصبية.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي للطفل.
  • يحتوي على قدر كبير من المواد التي تحسن من النظر.
  • يساهم في تحسين القدرات العقلية للطفل.

استمعت إلى حديث الطبيب وبدأت في خوض تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي عبر تحضير وصفات مختلفة، وذلك كما يلي:

  1. تحميص السمسم على النار ليتحول إلى اللون الأصفر، ويترك إلى أن يبرد تمامًا.
  2. يطحن السمسم للحصول على مسحوق ناعم، ثم يُضاف إلى كوب من الحليب الدافئ.
  3. يقلب جيدًا ويمكن إضافة ملعقة من العسل، ويتناول الخليط بمعدل مرتين على مدار اليوم في الصباح والمساء.

السمسم والعسل لقدرات الطفل

تحكي سيدة أخرى أن طفلها كان يعاني من الضعف الشديد في شخصيته وهو ما أثر على قدراتِه العقلية، ولاحظت ذلك عندما أخبرها مُعلمه أن طفلها منعدم التركيز ويحتاج المجهود الكبير للفهم، فحرصت على أن تُجرى بعض الفحوصات إلى طفلها للتعرف على الخلل الذي يعاني منها.

أخبرها الطبيب أن هناك نقص حاد في بعض العناصر في جسم الطفل وهي السبب في انعدام التركيز، ويمكن التغلب عليها بالاهتمام بالنظام الغذائي، فبدأت تبحث عن أفضل الوصفات المغذية للأطفال وتمدهم بالاحتياجات اللازمة لهم، حتى وجدت أن وصفات السمسم عليها الإقبال الشديد من قبل الأمهات.

كما الكثير استطاعوا أن يتغلبون على مشكلات أطفالهن من خلال هذه الوصفات، لذا على الفور أدخلت السمسم ضمن النظام الغذائي لطفلي، وبدأت في تطبيق الوصفة التالية:

  1. إحضار القليل من بذور السمسم في مقلاة مناسبة مع التقليب إلى أن يتحول لونُه إلى الأصفر الذهبي.
  2. ضعي مقدار مناسب من العسل إلى السمسم مع القليل من القرفة، والاستمرار في التقليب إلى أن نحصل على قوام مناسب.
  3. قومي بتشكيل كرات صغيرة من عجينة السمسم والعسل ويمكن إضافة القليل من المكسرات أو الفول السوداني.
  4. ضعي كرات السمسم في الثلاجة لفترة تصل إلى ساعتين أو ثلاثة ساعات.
  5. تقدم للطفل ما بين الوجبات.

استمريت على هذه الوصفة لفترة من الوقت لأنها محببة للأطفال، ومع الأيام بدأت تلاحظ أن الطفل أصبح في صحة أفضل كما زاد في الوزن بشكل ملحوظ للغاية، وهذا ما جعلها تشعر بالانتصار، وتيقنت بأن السمسم هو العلاج السحري لفقدان الطفل إلى وزنُه أو معاناتُه من الضعف.

وصفات السمسم لزيادة وزن الطفل

خلال تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي، تعرفت على أكثر من تجربة أخرى تستخدم السمسم في زيادة الوزن، وأثمر ذلك على ظهور الكثير من الوصفات الطبيعية للسمسم.

1- السمسم والبسكويت

تعتمد الكثير من الأمهات خلال زيادة الوزن على استخدام السمسم مع الأطعمة التي يرغب الطفل في تناولها بشكل مستمر، والبسكويت من أشهرها، ويمكنك تحضير الوصفة عبر الخطوات الآتية:

  1. ضع السمسم في مقلاة مناسبة وقم بطحنه للحصول على عجينة ناعمة.
  2. قم بوضعه في وعاء آخر، ثم إضافة الحليب والبسكويت مع التقليب المستمر للحصول على قوام مناسب.
  3. يضاف القليل من المكسرات على الخليط ويقدم إلى الطفل بين الوجبات على مدار اليوم.

2- السمسم والحلبة

عرضت عليّ سيدة أخرى مرت بتجربتي مع السمسم لتسمين طفلي، وصفة من أشهى الوصفات التي تحتوي على المقومات الرئيسية لاحتياجات الجسم.

  1. تحضير مقدار مناسب من السمسم والحلبة والحمص والعسل والماء في وعاء، ونخلطهم سويًا.
  2. يوضع الخليط على النار مع التقليب الجيد للمكونات.
  3. يرفع الخليط ويترك ليبرد ومن ثم يقدم إلى الطفل.

السمسم لتقوية عظام الطفل

نشرت إحدى السيدات بوست بهدف تقديم النصيحة إلى الأمهات في الحفاظ على صحة أطفالهن، وكانت تجربتها مع السمسم لعلاج مُشكلات طفلها، وذلك بعد أن استمعت إلى تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي، قائلة:

“كان طفلي يتمتع بصحة جيدة؛ لأنني أواظب معهُ على مُمارسة التمارين الرياضية واتباع الأنظمة الغذائية التي تضم كافة العناصر الهامة للصحة، لكن منذُ أن تعرض إلى وعكة صحية شديدة، جعلته يعاني لفترة طويلة من الوقت، وأصبح ضعيفًا للغاية، وغير قادر على ممارسة الأنشطة اليومية سواء في المنزل أو المدرسة أو في النادي.

ذلك أثر على صحته النفسية بشكل كبير، لذا حرصت على أن أبحث عما يساعده على العودة إلى نشاطه وقوته مثلما كان، وعندما استمعت إلى أحد التجارب التي تؤكد فاعلية السمسم لعلاج مشكلة ضعف الجسم للأطفال، حرصت على دخوله ضمن نظامه الغذائي بأكثر من وصفة على مدار اليوم.

1- السمسم والزبادي

الزبادي من أكثر الأطعمة التي يمكنها مد الجسم بالفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية، ويمكنك تحضير الوصفة على النحو التالي:

  1. تحميص كوب من بذور السمسم على النار إلى أن يتحول للون الأصفر.
  2. طحن السمسم للحصول على مسحوق ناعم، ثم إضافة فصوص الثوم والكزبرة.
  3. إضافة القليل من عصير الليمون مع كوب من الزبادي والاستمرار في التقليب لعدة دقائق.
  4. يرفع الخليط من على النار ويُقدم إلى الطفل بين الوجبات على مدار اليوم.

2- السمسم والمكسرات

تشتهر المكسرات باحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والمواد الغذائية التي تمد الجسم بالاحتياجات الأساسية له، وعبر تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي، تعرفت على خطوات تحضير هذه الوصفة كما يلي:

  1. إضافة بذور السمسم على النار للتحميص.
  2. طحن البذور للحصول على خليط ناعم، ثم إضافة مطحون المكسرات الناعم وخلط المكونات معًا جيدًا.
  3. إضافة ملعقة من العسل الأسود والاستمرار في التقليب.
  4. يرفع الخليط من على النار، ويتناول منه الطفل ملعقة على الريق وملعقة قبل النوم.

تستكمل الأم قائلة: استمريت على هذه الوصفات لمدة شهر وأكثر، ومع مرور الوقت لاحظت التحسُن في صحة طفلي، والعودة رويدًا رويدًا إلى قوتهِ وقدرته على ممارسة التمارين الرياضية كالسابق، ويعود الفضل إلى السمسم بعد الله سبحانه وتعالى.

السمسم وحساسية الأطفال

على الرغم من نجاح تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي وأكثر من تجربة أخرى، إلا أنه كمثل الأطعمة المختلفة حولنا لديه الآثار الجانبية الضارة في حالة الإفراط في تناوله، وذلك ما نقلته إحدى السيدات حين قالت: “كنت أرغب في تحسين صحة طفلي العضوية، خاصةً أنه يعاني من ضعف الشديد نظرًا لإصابته بأمراض فقر الدم.

عندما استمعت إلى التجارب التي تؤكد فاعلية السمسم لمنح الطفل الاحتياجات اللازمة لجسمه، بدأت في تطبيق وصفاته ضمن النظام الغذائي على مدار اليوم، ولكنني أخطأت حين ظننت أن كثرة تناول الطفل إلى هذه الوصفات تساعده على الوصول إلى الوزن المناسب خلال فترة زمنية أقل.

فبدلًا من أن أحصل على نتائج فعالة من خلال تجربتي مع السمسم لتسمين طفلي، لاحظت أن طفلي يعاني من ظهور أعراض الحساسية بكثرة في جسمه، وشعوره المستمر بالتقلصات المعوية والإسهال، وعندما ذهبت إلى الطبيب للتشخيص أخبرني أن ذلك ناتج عن تناول السمسم بشراهة، فكانت أضرارُ كما يلي:

  • الإصابة بالغثيان والقيء المستمر.
  • ظهور أعراض الطفح الجلدي.
  • الإصابة بسيلان الأنف.
  • الإصابة بالإسهال الشديد.

السمسم من المواد الطبيعية التي تحظى على إقبال كبير من الأمهات نظرًا لكونه يحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة للحصول على جسم قوي البنيان وخاصةً للأطفال.