تجربتي مع الشواك الأسود تجربة مزعجة للغاية، فكنت أشعر بالإحراج والقلق في آن واحد، فإن الشواك الأسود من أكثر الأمور التي تقلل من أنوثة المرأة، لذا اهتممت بمعرفة أسباب هذه الحالة، وذلك للتمكن من التخلص منها ومعالجتها، لذا سأعرض عليكم تجربتي وبعض التجارب للنساء الأخريات.

تجربتي مع الشواك الأسود

بدأت التجربة مع الشواك الأسود عندما لاحظت وجود بقع داكنة وتغير لون الرقبة وتحت الإبط إلى اللون المخملي، في البداية اعتقدت أن هذه الظاهرة هي ظاهرة مؤقتة نتيجة للتعرض إلى الشمس أو وجود الالتهابات، وبالتالي استخدمت كريمات التفتيح ظنًا مني أن هذه البقع ستختفي.

لكن بعد الاستمرار على كريمات التفتيح لم أرى أي تغير في لون الجلد حتى ولو كان تغير بسيط، الأمر الذي دفعني إلى الذهاب إلى طبيب الجلدية لمعرفة السبب وراء هذه البقع الداكنة التي ظهرت لي في منطقة الرقبة والإبط.

قام الطبيب بطلب بعض التحاليل والفحوصات حتى يتمكن من التشخيص الصحيح، ومن هنا بدأت تجربتي مع الشواك الأسود حيث قام الطبيب بفحص التحاليل وأخبرني أنني مصابة بالشواك الأسود والذي لم أكن أعرف أي معلومات عنه من قبل، لذلك قام الطبيب بشرح طبيعة المرض وأوضح لي أنه مرض جلدي ينتج عنه تغير في لون الجلد ليصبح أغمق.

واستأنف حديثه بأن الشواك الأسود يظهر في الغالب في مناطق وجود التجاعيد في الجسم والمناطق المطوية، وبالتالي التسبب في اسمرار تلك المناطق، قام الطبيب بوصف مجموعة من الكريمات والأدوية التي تعالج الشواك، كما نصحني بفقدان الوزن.

أسباب الشواك الأسود

كانت زوجة أخي تعاني من اسمرار الرقبة والإبط وكانت منزعجة من هذا الأمر بشدة، وبدأت تسرد لي تجربتها قائلة: كنت أظن أن هذا الاسمرار الموجود في جسمي نتيجة لتعرضي لأشعة الشمس المستمرة، ولكن عند ذهابي إلى الطبيب أخبرني أنني أعاني من الشواك الأسود.

لذلك ساهمت تجربتي مع الشواك الأسود في معرفة الأسباب التي أدت إلى اسمرار الرقبة والإبط حيث أخبرني الطبيب أن هذا الاسمرار نتيجة لاختلال الهرمونات الموجودة في جسمي، كما أوضح لي الأسباب الأخرى للشواك الأسود والتي تتمثل في الآتي:

  • الزيادة في الوزن والتي تعد أحد أهم العوامل المتسببة في الشواك الأسود حيث إن الزيادة في الوزن تتسبب في مقاومة الأنسولين وبالتالي تغير لون الجلد إلى اللون المخملي.
  • وجود خلل في الهرمونات خاصةً في حالات تكيس المبايض أو نتيجة لوجود قصور في الغدة الدرقية.
  • تناول الأدوية بجرعات كبيرة ومن أمثلتها أدوية تحديد النسل أو البريدنيزون والنياسين.
  • وجود الأورام السرطاني حيث إنه قد يشير الشواك الأسود إلى وجود ورم سرطاني في المنطقة التي يظهر بها.

علاج الشواك الأسود

كانت صديقتي تعاني من وجود اسمرار شديد في منطقة الرقبة والإبط مع انبعاث روائح كريهة من تلك المناطق، ولكن عند قابلتها أثناء ذهابي إلى العمل فلاحظت اختفاء الاسمرار الشديد الموجود في رقبتها، الأمر الي أثار فضولي لسؤالها عن السبب وراء هذا التغير، فأجابتني قائلة: ساهمت تجربتي مع الشواك الأسود في معرفة الأسباب وراء الاسمرار الذي كنت أعاني منه، وبالتالي معرفة العلاج الملائم لحالتي.

عندما ذهبت إلى الطبيب الخاص بي وتشخيص أنني مصابة بالشواك الأسود، نصحني في البداية بالتخلص من الوزن الزائد، مع وصفه لمجموعة من الأدوية التي ساهمت في اختفاء الاسمرار تمامًا، وتتمثل أساليب علاج الشواك في الآتي:

  • التخلص من الوزن الزائد وبالتالي العمل على تحسين نسيج الجلد الخشن الناتج عن الإصابة بالشواك الأسود.
  • علاج مرض السكري وضبط مستوى الإنسولين في الجسم، ويتم ذلك من خلال تناول الأدوية التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي التخفيف من حدة أعراض الشواك الأسود.
  • تجنب الإفراط في استخدام الأدوية والمكملات الغذائية دون استشارة الطبيب، لذلك لابد من متابعة الطبيب لمعرفة الأثر السلبي لها.
  • التخلص من الأورام السرطانية الموجودة في الجسم من خلال الإشعاع أو اللجوء إلى العلاج الكيميائي.

علاج الشواك الأسود بالليزر

تمكنت أختي من التخلص من الاسمرار الناتج عن الشواك الأسود عن طريق الليزر حيث سردت لي تجربتها قائلة: تمكنت من خلال تجربتي مع الشواك الأسود من التخلص من كافة البقع المنتشرة في الرقبة والإبط وذلك من خلال الليزر.

يعد الليزر من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج وتجميل البشرة، وتم الاستقرار والموافقة على استخدام ليزر الكسندريت في علاج الشواك الأسود، وذلك بعد التأكد من فعاليته في علاج جميع أعراض الشواك الأسود.

تمكن هذا النوع من الليزر من في القضاء على 95% من الأعراض المصاحبة للشواك الأسود الموجودة في المناطق المختلفة من الجسم بعد سبعة جلسات فقط عن طريق الليزر النبضي طويل الأمد، كذلك له دور فعال في إكساب البشرة والمناطق السميكة من الجلد نعومة لا مثيل لها.

يمكن استخدام العقاقير أيضًا في علاج الشواك الأسود، ويتم الاعتماد على الكريمات التي تحتوي على نسبة عالية من التريترنوين ولاكتات الامونيوم، وتتمثل الأدوية التي يمكنها علاج الشواك الأسود في الآتي:

  • زيت السمك الفعال في التحسين من صحة الجلد والتقليل من ظهور البقع الداكنة والاسمرار في الجسم.
  • حمض الساليسيليك الذي يقضي على جميع تصبغات الجلد.
  • العقاقير المركبة والبودفيلين إلى جانب استخدام اليوريا الموضعية.

وصفات طبيعية لعلاج الشواك الأسود

كنت أجلس في عيادة طبيب الأسنان وسمعت فتاة تروي قصتها مع الشواك الأسود قائلة: انتهت تجربتي مع الشواك الأسود بمجرد استخدام الوصفات الطبيعية، فكنت أعاني من تصبغات وبقع داكنة في مناطق متعددة من الجسم، وبالتالي توجهت على البحث عن وصفات طبيعية تساعدني على التخلص من تلك البقع الداكنة، ومن أهم تلك الوصفات ما يلي:

وصفة بيكربونات الصوديوم

هذه الوصفة فعالة جدًا في التخلص من البقع الداكنة الموجودة في البشرة، نتيجة لدورها في تقشير البشرة وتفتيحها، ويتم تحضير هذه الوصفة كالتالي:

المكونات

  • نصف كوب من بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقتين من الماء.

طريقة التحضير

  1. خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء في إناء نظيف.
  2. يتم مزج الخليط جيدًا إلى أن يصبح قوامه كثيف.
  3. وضع الخليط على العنق أو المنطقة الداكنة لمدة لا تزيد عن 10 دقائق مع فركه بحركات دائرية.
  4. شطف المنطقة بالماء الدافئ ووضع كريم للترطيب، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميًا لمدة أسبوع.

وصفة الشوفان للشواك الأسود

الشوفان أحد المقشرات الطبيعية للبشرة والذي يساهم في التقليل من البقع الداكنة منها، بالإضافة دوره الفعال في تصفية البشرة وتنقيتها من الشوائب وإزالة خلايا الجلد الميت.

المكونات

  • 2 كوب من الشوفان.
  • لب طماطم.
  • ماء دافئ.
  • قفاز مبلل.

طريقة التحضير

  1. خلط الشوفان مع لب الطماطم مع الماء الدافئ إلى أن تحصلي على مزيج ذو قوام مناسب.
  2. وضع المزيج على المنطقة الداكنة مع التدليك لمدة 10 دقائق.
  3. استخدام القفاز المبلل في فرك وإزالة الجلد الميت من المنطقة.
  4. غسل المنطقة بالماء الدافئ مع وضع كريم مرطب.

تكرر وصفة الشوفان ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للحصول على نتائج مرضية وسريعة.

نصائح لخفض مستوى الأنسولين

كانت جارتي تعاني من الشواك الأسود الذي تسبب لها في ظهور البقع الداكنة في جسدها، وكانت تعاني من مرض السكري حيث أكد لها الطبيب أن إصابتها بالشواك الأسود نتيجة لداء السكري الذي تعاني منه، وبالتالي قدم لها الطبيب مجموعة من التجارب والتي ساعدتها في خفض مستوى الأنسولين في الدم، وبالتالي التخفيف من البقع الداكنة الناتجة عن الشواك الأسود، وتتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

  • الحرص على شرب الشاي الأخضر.
  • تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأوميجا 3.
  • عدم الإفراط في تناول البروتينات.
  • إدخال الخل في الوصفات اليومية لدوره في الحد من زيادة نسبة الأنسولين، ويمكن تناوله خاصةً بعد تناول الوجبات المليئة بالكربوهيدرات.
  • شرب القرفة بانتظام خلال اليوم.
  • اللجوء إلى نظام الصيام المتقطع.
  • تناول كميات كبيرة من المواد التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان.

الشواك الأسود من الأمراض المنتشرة والتي تسبب الانزعاج خاصةً للسيدات، لذلك لابد من تشخيص الحالة لمعرفة الأسباب واتباع أسلوب العلاج الملائم.