تجربتي مع العزل لمنع الحمل غير مريحة ومزعجة للحد الذي جعلني أنوي عدم استخدامها مرة أخرى، حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يؤكدون أن تجاربهم مع هذه الوسيلة لم تكن جيدة بدورها، الأمر الذي جعلني أتيقن أن العيب في هذه الطريقة، وأنني لم أفعل شيء خاطئ لذا لم تكن تجربتي موفقة.

تجربتي مع العزل لمنع الحمل

كنت قد أنجبت طفلي الثلاث حين اقترح على زوجي استخدام وسيلة جديدة لمنع الحمل كان قد سمع عنها من خلال الإنترنت وأراد تجربتها، ولكني لم أعرف ماهية هذه الطريقة إذ تدعى “العزل” فوضح لي أنها تعرف أيضًا بمقاطعة العلاقة أو القذف خارج المهبل، ويتم من خلال هذه الطريقة إخراج العضو بشكل كامل قبل حدوث القذف أساسًا.

بالتالي لا يتم الحمل ولكني لم أحب هذه الطريقة ولم أشعر أنها عملية أو منطقية وحين بحثت وجدت أنه ينصح بعدم استخدامها وحدها لمنع الحمل، بل يجب استخدام وسيلة أخرى معها حيث لا تعتبر أحد طرق تنظيم النسل ذات الجدوى أو الفاعلية الأكيدة، ولكني كيلا أحزنه وافقت أن نجربها لمرة واحدة فقط وقد كانت تجربتي مع العزل لمنع الحمل سيئة ومريعة.

حيث إنه لم تجعلني أشعر بأي متعة خلال العلاقة كما أن زوجي لم يسعد بها أيضًا رغم أنه من اقترحها من البداية، ولكنه وجدها صعبة ومعقدة وتحتاج الكثير من الممارسة كي يتم اتقانها.

 تجربتي مع فاعلية العزل لمنع الحمل

تحكي سيدة في أحد البرامج التليفزيونية أنها كانت تستخدم اللولب لمنع الحمل، ولكن بعد عدة سنوات تعرضت لالتهابات ومشاكل في الجهاز التناسلي جعلتها تقوم بإزالته ومنعتها من استخدامه مرة أخرى لذلك حين عرضت على زوجها استخدام الواقي الذكري، لأنها تخاف من استخدام الحبوب وتعتقد أنها ستؤثر سلبًا على هرمونات الجسم وستقوم بزيادة وزنها.

رفض وأخبرها عن طريقة العزل والتي لم ترق لها في البداية ولكنها كانت الخيار الوحيد أمامها، لذلك امتثلت لرغبة زوجها رغم امتعاضها الشديد من الفكرة وبعد فترة بدأت تشعر بغثيان وإجهاد، وقد عزت ذلك لأنها تبذل مجهود كبير في المنزل والعمل، ولكن حين لم تحتمل رائحة الطعام الذي أحضره زميلها للفطور شككت بالأمر.

لذلك ذهبت للخضوع اختبار الحمل وحين وجدت النتائج إيجابية لم تصدق نفسها وذهبت لعمل تحليل دم، وكانت النتيجة أنها حامل أيضًا رغم أنها حمدت الله على نعمته ورضت بقضاء الله وتدبيره إلا أن ذلك الأمر أغضبها وظلت تردد “تجربتي مع العزل لمنع الحمل مريعة ولا أنصح أي شخص بتجربة هذه الطريقة الفاشلة”.

الطريقة الصحيحة لاستخدام العزل

يحكي شاب على أحد وسائل التواصل الاجتماعي عن أنه كان متزوج حديثًا، ولم يكن على علم بضرورة تحضير وسائل منع الحمل لا هو ولا زوجته ولذلك بحث على الإنترنت عن كيفية منع الحمل دون حبوب أو واقي ذكري، وظهرت له نتائج كثيرة ولكن أغلبها كان ترهات وتخاريف غير منطقية لذلك حين وجد تكنيك العزل دهش بهذا الأمر.

ثم شرح الطريقة لزوجته إذ أن الأمر برمته قائم عليه وعلى قدرته على التحكم وتحديد اللحظة المناسبة للتراجع، وبين لها أن هذا التكنيك قد يفشل حيث إنه سهى عن تعيين الوقت المناسب للتراجع، فإن احتمال حدوث حمل أمر وارد بعد قرأ لها النصائح والخطوات التي ينبغي اتباعها والتي كانت كما يلي:

  • لا يجب الاعتماد على العزل في أيام التبويض والتي يتم تتبعها من خلال فهم دورة الإباضة وعمل تقويم شهري لها.
  • يلزم أن يقوم الرجل بالتبول وينظف عضوه الذكري جيدًا قبل أن تتم العلاقة الحميمة كي يتمكن من التخلص من الحيوانات المنوية التي تتواجد قبل حدوث قذف.
  • من الضروري الاستمرار في استخدام هذه الطريقة كي يتدرب الرجل على التحكم في ذاته وزيادة قدرته على السيطرة على عضلاته.
  • لابد من التأكد من عدم تسرب السائل المنوي من الفخذ أو الجزء الذي يصل الفخذ بالبطن كي يتأكد أن الحيوانات المنوية لن تتمكن من التسلل عبر الجلد للمهبل.
  • ينبغي عدم الاعتماد على هذه الطريقة بل يفضل استخدام العزل مع واقي ذكري أو حبوب منع الحمل.

فوائد منع الحمل باستخدام العزل

تحكي سيدة على مواقع التواصل الاجتماعي عن الوسائل التي استخدمتها لمنع الحمل طيلة حياتها، وكانت تقوم بتقييمها وتعدد فوائدها فقد كانت في بداية زواجها ترغب بالاتفاق مع زوجها بتأجيل الإنجاب إلى أن يعتادوا الزواج ومسئولياته، ثم بعدها قام زوجها بالمرور بأزمة صحية عنيفة جعلتهم يؤجلوا الإنجاب مرة أخرى بعدها سافروا لبلد جديد الأمر الذي دفعهم للتأجيل مرة أخرى.

تسرد قصتها وتخبرنا أن الوسيلة التي فضلتها من بين جميع الوسائل التي استخدمتها خلال الفترات المختلفة في تاريخ زواجها وقالت “كانت تجربتي مع العزل لمنع الحمل رائعة ونافعة” وبدأت بشرح مميزاته من وجهة نظرها وهي كما يلي:

  • يُعد العزل أحد الطرق الآمنة والمريحة للطرفين في العلاقة.
  • يتم اعتبار العزل وسيلة الطوارئ عندما لا يكون هناك أي وسائل أخرى متاحة للاستخدام.
  • لا يؤدي العزل إلى أي آثار جانبية أو هرمونية.
  • لا يكلف العزل مبالغ طائلة مثل غيره من الوسائل.
  • استخدامه مع وسائل منع الحمل الأخرى يمنع احتمالات الحمل ويجعلها تصل للصفر.
  • يستخدم في المراحل الانتقالية بين وسيلة وأخرى مثل الانتقال من اللولب لحبوب منع الحمل.
  • يستخدم إذ كانت العلاقة الحميمة متقطعة أو غير منتظمة.

أضرار العزل لمنع الحمل

يحكي رجل في مجموعة خاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أنه كان يستخدم العزل لكنه تفاجئ هو وزوجته حين اكتشفوا أنها حامل، وحين ذهبوا للطبيبة النسائية وعلموا منها تفاصيل المولود وعمره، وكل شيء قاموا بسؤالها عن كيفية حدوث حمل مع أنهم يستخدمون وسيلة يفترض أنها آمنة وفاعليتها أكيدة.

حينئذ أخبرتها الطبيبة أن أي وسيلة حمل بها نسبة خطأ ويمكن حدوث حمل على الرغم من الاستخدام الصحيح لها، ولكن بخصوص العزل فإن به العديد من العيوب والتي لا يعرفها الكثيرين، نظرًا لأن الوعي بهذه الأمور في مجتمعاتنا قليل نسبيًا وبدأت تعدد لهم عيوب استخدام العزل وهي كما يلي:

  • يوجد احتمالية لحدوث حمل إذ أنه حسب الإحصائيات فقد فهناك فرصة لحدوث حمل بين كل خمس أزواج يستخدمون العزل خلال عام واحد.
  • لا يقوم بمنع عدوى الأمراض الجنسية التي تنتقل بين الأزواج مثل السيلان والكلاميديا والإيدز.
  • قد يتم استخدام العزل بشكل غير صحيح عند الأشخاص الذين ليس لديهم معرفة بالأمور الجنسية.
  • لا يحبذ استخدامها من قِبل الرجال الذين يعانون من سرعة القذف.
  • يحتاج إلى مقدرة كبيرة من الرجل للتحكم في نفسه وجسمه.
  • يشير العديد من الأشخاص أن العزل يمنع الحصول على المتعة الجنسية كاملة.

يستمر الرجل بالشكوى ويقول “تجربتي مع العزل لمنع الحمل لم تأتي بالنتائج التي تمنيتها، وقد دهشني الأمر لأني سمعت الكثيرين يتحدثون عن مميزاتها الرائعة”.

يوجد العديد من الوسائل التي يتم استعمالها لمنع الحمل، ومن بين هذه الطرق العزل والذي له فوائد وأضرار مثل كافة الطرق الأخرى، حيث يقوم الأزواج بمقارنتها والمفاضلة لاستخدام أنسبهم.