لم أكن متأكدة من نجاح تجربتي مع الفلفل الحار للشعر، فهو العنصر الغذائي المُستخدم في المطبخ بشكل شائع، لكن غير الشائع هو استخدامه على الشعر بعد مزجه مع بعض الزيوت، ورغم عدم اقتناعي بالوصفة في بادئ الأمر، إلا أنني أنصح بها كل من يعاني من مشكلات الشعر المختلفة، ويؤكد كلامي هذا العديد من التجارب الأخرى التي سوف أذكرها لكم فيما يلي.

تجربتي مع الفلفل الحار للشعر

دائمًا ما تهتم المرأة بجمالها، ولا شك أن شعرها جزء من أهم أجزاء الجمال لديها، لذلك تهتم به كثيرًا وتحرص على ظهوره بأفضل شكل، وهو بالضبط ما كنت أرغب في تحقيقه، حتى كلفني ذلك الكثير من الأموال لشراء منتجات الشعر باهظة الثمن.

كنت أظن أن المنتج الغالي سيكون أكثر فعالية في تخليصي من مشكلات الشعر، مثلما يعرف جميع الناس، لكن استخدامهم لم يمنحني النتائج المرجوّة على الإطلاق، ونظرًا لأنني كنت غير قادرة على شراء المزيد من المنتجات بهذه الأسعار في هذا الوقت اتجهت إلى الوصفات الطبيعية.

بدأت في البحث عن أكثر الوصفات الطبيعية فعالية في علاج تقصف وتلف الشعر، وقد وجدت وصفة الفلفل الحار وزيت الزيتون، وبالرغم من عدم اقتناعي التام بأن الفلفل الحار هو أنسب حل إلا أنني كنت أعرف بشأن فعالية زيت الزيتون في ذلك.

لذا بعد أن عرفت الوصفة ظللت أتعمق في البحث عن التفاصيل المتعلقة بها وما يُمكن أن تسببه من آثار جانبية سلبية، وبعد أخذ كافة احتياطاتي بدأت في تطبيق الوصفة، والتي جاءت تفاصيلها على النحو التالي:

المكونات

  • خمس حبات فلفل حار مطحونة.
  • كوب من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  1. مزج الزيت مع مسحوق الفلفل من خلال التقليب جيدًا.
  2. الاحتفاظ بالمزيج في علبة مُحكمة الغلق.
  3. وضع العلبة في مكان بعيد عن أشعة الشمس لمدة 10 أيام.
  4. أخذ مقدار 5 ملاعق من المزيج وتوزيعه على فروة الرأس جيدًا.
  5. تدليك فروة الرأس بالمزيج.
  6. ترك المزيج على الفروة لمدة 20 دقيقة.
  7. غسل الشعر جيدًا.

نجحت تجربتي من خلال تطبيق الوصفة السابقة بشكل مُبهر لم أكن أتوقعه نهائيًا، وذلك بسبب التزامي بالمقادير المحددة مع مراعاة اختبار رد الفعل التحسسي من المزيج قبل استخدامه، ثم تطبيق الوصفة بانتظام بمعدل مرتين في الأسبوع، مع العلم أنه يُمكن رؤية الفرق بشكل ملحوظ بعد أول شهر من الالتزام بالوصفة.

الفلفل الحار وزيت الخروع للشعر

يُمكن تطبيق تجربتي بأكثر من شكل، وهو ما علمته عندما قرأت حديث صاحبة تجربة أخرى قد حصلت على النتائج الفعالة من استخدام مزيج بين الفلفل الحار وزيت الخروع، حيث بدأت حديثها قائلة:

“يُعرف زيت الخروع بقدرته على حل العديد من مشكلات الشعر، وهو ما كنت أعلمه جيدًا وعلى أساسه أداوم استخدام زيت الخروع بشكل منتظم، لكن صادفني منشور يتحدث عن تجارب الفتيات في استخدام الفلفل الحار مع زيت الخروع للشعر.

عندما وجدت أن هذا المزيج يُمكنه أن يمنحني النتائج الأفضل، خاصةً أنني كنت أعاني من القشرة، قررت خوض التجربة لأرى ما إذا كانت نتائجه فعالة أم لا بنفسي، وقد طبقت الطريقة مثلما وضحتها صاحبتها بالضبط، حيث جاءت على النحو التالي:

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من الفلفل الحار المطحون.
  • كوب زيت خروع.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. وضع المكونات في وعاء مناسب وخلطها مع بعضها البعض.
  2. بعد التأكد من أن المكونات أصبحت خليط متجانس يتم وضعه في علبة مناسبة محكمة الغلق.
  3. تخزين العلبة في مكان لا تصل إليه أشعة الشمس لمدة 14 يوم.
  4. الاستخدام بعد انتهاء المدة من خلال توزيع ملعقة من الخليط على فروة الرأس.
  5. تدليك الخليط باستخدام أطراف الأصابع بشكل لطيف.
  6. ترك الخليط على الفروة لمدة نصف ساعة.
  7. غسل الشعر بالشامبو والبلسم المعتاد.

بعد أن داومت على تطبيق تلك الوصفة بنفس الخطوات الموضحة سابقًا لمدة شهر واحد، بمعدل مرة واحدة كل يومين، استطعت الحصول على النتائج الفعالة، ولاحظت أن شعري أصبح أكثر صحة ولمعان، حتى أن الآخرين من حولي قد لاحظوا الفرق وسألوني عن تفاصيل تجربتي”.

زيت الفلفل الحار وخل التفاح للشعر

يُعرف خل التفاح بفوائده المتعددة، لكني لم أعرف قط أنه من الممكن استخدامه في حل مشكلات الشعر عند إضافته إلى زيت الفلفل الحار، حيث كانت نتيجة ذلك مُشابهة لنتيجة تجربتي بالضبط، حيث جاءت صاحبتها تقول:

“بالرغم من أن شعري يتميز بطوله الذي يُعطيه مظهر جذاب للغاية، إلا أن دائمًا ما كانت معاناته من الهيشان والبهتان تُفسد هذا المظهر، وهو ما كان يُزعجني كثيرًا نظرًا لأني أقضي طوال اليوم خارج المنزل.

فلا يأتي عليّ منتصف اليوم إلا وأجد شعري قد تحول مظهره إلى الأسوأ وكأني لم أغسله منذ أيام كثيرة، لكن تلك المشكلة قد انتهت بمجرد بدء تجربتي.

تحديدًا تطبيق وصفة زيت الفلفل الحار وخل التفاح، الذي عرفت أنه يعادل حموضة فروة الرأس، وهو ما ينتج عنه الكثير من الأمور الإيجابية التي تعود على صحة الشعر بالنفع، وقد جاءت تلك الوصفة على النحو التالي:

المكونات

  • قطرة زيت فلفل حار.
  • ملعقة خل تفاح.

طريقة التحضير

  1. خلط المكونين معًا في كوب صغير من خلال تقليبهم جيدًا.
  2. أخذ كمية مناسبة من الخليط وتوزيعها على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع.
  3. تدليك الفروة بالخليط جيدًا.
  4. ترك الخليط على فروة الرأس لمدة ساعة كاملة.
  5. غسل الشعر جيدًا.

لاحظ الجميع أن شعري أصبح أكثر صحة بعدما داومت على تطبيق تلك الوصفة بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، وخلال 3 أسابيع بدأت النتائج الفعالة في الظهور، لذا أنصح أي فتاة بخوض تلك التجربة مع مراعاة كافة التفاصيل الدقيقة تجنبًا للتعرض إلى آثار سلبية”.

فوائد الفلفل الحار للشعر

من خلال تجربتي استطعت التخلص من العديد من المشاكل، لذلك عندما تُخبرني أي فتاة بأنها تعاني من هذه المشكلات، أنصحها ببدء استخدام الفلفل الحار إذا كانت لا تعاني من ردود الأفعال التحسسية، وأخبرها بفوائده للشعر التي جاءت على النحو التالي:

  • التخلص من قشرة الشعر نهائيًا.
  • الحد من هيشان الشعر.
  • تطويل الشعر عند المداومة على استخدامه.
  • زيادة كثافة الشعر الخفيف.
  • تنعيم الشعر ومنحه الترطيب الكافي.

من خلال تجارب الأخريات التي سمعتها حول استخدام الفلفل الحار وجدت العديد من الفوائد الإضافية له، والتي تمثلت فيما يلي:

1- تعزيز نمو الشعر

يلعب الفلفل الحار دور هام في تعزيز نمو الشعر بشكل غير مباشر، وذلك لأن مادة الكابسيسين التي يحتوي عليها تُنشط تدفق الدم إلى فروة الرأس بعد تدليكها به، وهو تحديدًا ما يساعد على وصول الغذاء بشكل أسرع إلى الفروة، فينمو الشعر بشكل أفضل وأسرع.

2- الحد من تساقط الشعر

كثيرًا ما يحدث تساقط الشعر بسبب الضغط النفسي أو التعرض للتوتر والقلق، حيث تتسبب تلك الأمور في إفراز الجسم مادة الكانابينويد التي تمنع نمو الشعر بشكل جيد عند ارتباطها بمستقبلها، فيأتي الفلفل الحار ليكون عائقًا بين تلك المادة ومستقبلاتها، وبالتالي الحد من تساقط الشعر.

3- تقليل التهابات بصيلة الشعر

من المعروف أن الفلفل الحار هو أحد التوابل المهمة لإضافة نكهة حادة ولاذعة إلى الطعام، لذلك عند تدليك فروة الرأس باستخدامه فإنه يُحفز الجهاز المناعي لإنتاج المواد المضادة للالتهاب لمحاربة الالتهاب الحادث في الفروة، وبالتالي يتم التخلص من هذا الالتهاب تمامًا بفضل الفلفل الحار.

أضرار استخدام الفلفل الحار للشعر

حتمًا يوجد لكل تجربة الإيجابيات التي تعود بها على صاحبها، والسلبيات التي قد تظهر عليه، ويختلف ذلك من حالة لأخرى، فأنا في تجربتي لم أتعرض إلى الأضرار الكبيرة التي لم أستطع السيطرة عليها.

لكن من خلال تعرفي على تجارب الآخرين وجدت أن هناك الكثير منهم ممن تعرض إلى سلبيات التجربة نتيجة الاستخدام الخاطئ، من أبرزهم فتاة في التاسعة عشر من عمرها، لم تحصل على النتائج الفعالة مثل التي حصلت عليها نتيجة الاستخدام الخاطئ، حيث حكت تجربتها كما يلي:

“بدأت في استخدام الفلفل الحار للشعر فور معرفتي بأنه قد يسبب الكثير من الآثار الجانبية الضارة، وذلك نتيجة لرغبتي الشديدة في الحصول على شعر طويل خالي من المشكلات الشائعة دون أن أكون على دراية تامة بالتفاصيل المتعلقة بالتجربة.

لكنه كان أكبر خطأ فعلته، حيث عاد عليّ ذلك بالنتائج السلبية التي جعلتني أبحث عن حل لمشكلات أخرى لشعري غير التي كنت أعاني منها سابقًا، حيث جاءت تلك النتائج على النحو التالي:

1- جفاف فروة الرأس

تسبب الفلفل الحار في إصابة فروة رأسي بالجفاف، وهو ما لاحظته عندما كنت أشعر بالحكة الشديدة، ونظرًا لأنني لم أتحمل هذا العرض قُمت باستخدام مرطب للجلد قُمت بشرائه من الصيدلية بعد أن أخبرت الصيدلي بما أتعرض له.

2- رد الفعل التحسسي

كان خطأي الكبير في تجربتي هو أنني استخدمت كمية أكبر من المطلوبة من الفلفل الحار على فروة رأسي، وهو ما تسبب في ظهور أعراض مشابهة للحساسية عليّ بشكل ملحوظ، مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف.

3- إصابة فروة الرأس بالتهيج

حتى عند استخدام كمية كبيرة من الفلفل الحار في الطعام يتسبب في إصابة المعدة بالتهيج، كذلك يحدث الأمر نفسه عند إدخال كمية كبيرة منه في وصفات الشعر، فقد تسبب تجربتي بالتهيج في فروة الرأس.

قد التزمت بوضع مكعبات الثلج على فروة رأسي لفترة من الوقت حتى اختفى التهيج؛ لذلك منذ أن استطعت تجاوز هذه الآثار الجانبية السيئة أصبحت أنصح أي فتاة أو سيدة ترغب في استخدام الفلفل الحار للشعر أن تقوم باختبار رد الفعل التحسسي أولًا، وذلك من خلال استخدام كمية قليلة جدًا من الفلفل في بادي الأمر.

في حالة ظهور أي من أعراض رد الفعل التحسسي يجب الامتناع عن استخدامه، أما إذا لم تظهر أي أعراض فإن استخدامه آمن بكميات قليلة، ثم يتم زيادة الكمية بشكل تدريجي بعد ذلك، مع مراعاة ألا يتم ذلك بشكل مفاجئ للتأكد من القدرة على تحمل فعاليته”.

مشكلات الشعر من أكثر المشاكل إزعاجًا بالنسبة للمرأة، فإن ذلك قد يؤثر على حالتها النفسية، لذلك دائمًا ما تبحث عن الوصفات الطبيعية التي يُمكنها المساعدة في الحصول على شعر صحي ولامع.