تجربتي مع القرفة للتنحيف كانت بديل ممتاز لاتباع الحميات الغذائية القاسية، حيث أثبتت كفاءتها في إنقاص الوزن للعديد من الأشخاص وكنت أنا منهم، حتى أنها حازت على لقب “حارقة الدهون” وذلك بالإضافة إلى الفوائد الأخرى المتعددة التي تقدمها لصاحب التجربة، وهو ما علمت بشأنه عند الاطلاع على تجارب الآخرين.

تجربتي مع القرفة للتنحيف

كانت رغبتي هي الحصول على جسم ممشوق القوام لكن دون التعرض إلى الكثير من المشكلات الصحية التي يُصاب بها الأشخاص بعد أن يفقدوا وزنهم ويصلوا إلى الوزن المثالي الذي حلموا به طوال حياتهم.

لذلك لم أرغب في تناول الحبوب التي تُفقد الوزن سريعًا، لأنني أعرف جيدًا ما النتائج المترتبة على ذلك، وبعد طول البحث عن الوصفات الطبيعية التي يُمكنها منحي النتائج المرجوّة علمت أن القرفة من أكثر العناصر فاعلية في فقدان الوزن.

لذا أولًا قُمت بالتأكد من أنها لا تسبب الإصابة بأي مشكلات صحية سواء نجحت التجربة أو فشلت، وبعد ذلك بدأت في الوصفة التي يُمكنني الاستعانة بها للحصول على أفضل النتائج خلال وقت قصير، حتى وجدت الوصفة التالية:

المكونات

  • ملعقة قرفة.
  • ملعقة زنجبيل.
  • ملعقة عسل.
  • ملعقة كاري.
  • 2 كوب زبادي.
  • 2 كوب مياه.
  • ثلاث ملاعق شاي أسود.

طريقة التحضير

  1. وضع كافة المكونات ما عدا الزبادي في وعاء مليء بالكمية المحددة من الماء.
  2. وضع وعاء المزيج على النار حتى يغلي وتبعث منه رائحته.
  3. ترك المزيج ليبرد قليلًا ثم إضافة الزبادي والتقليب جيدًا.

داومت على تناول هذا المشروب مرة واحدة في نهاية اليوم، علمًا بأن فعاليته تظهر بشرط عدم تناول أي شيء بعد تناوله باستثناء المياه في حالة الشعور بالعطش، فهو يكون بمثابة وجبة العشاء.

بعد مرور شهر واحد من تناول هذا المشروب مع الالتزام بممارسة التمارين الرياضية الشاقة استطعت التخلص من جزء كبير من الوزن، وانتهت معاناتي مع الوزن الزائد وما كان يصاحبه من أمراض.

كيفية استخدام القرفة للتنحيف

كانت تجربتي مع القرفة للتنحيف معتمدة على تناول مشروب القرفة بطريقة معينة، لكن من خلال تجارب الكثير من الأشخاص الآخرين ما بين الرجال والنساء علمت بشأن الطرق المختلفة التي يُمكن تطبيقها باستخدام القرفة للوصول إلى الوزن المطلوب.

1- القرفة والعسل لفقدان الوزن

يُعرف العسل بقدرته الفعالة على شفاء الكثير من الأمراض وحل الكثير من المشكلات، وبالرغم من أن تجربتي مع القرفة للتنحيف قد خلت منه، إلا أن هناك عدد كبير من الأشخاص الآخرين الذين قاموا بإضافته إلى الوصفة، وهو ما أزاد من فعاليتها بشكل كبير على حسب كلامهم، حيث يحكي صاحب التجربة تجربته الخاصة قائلًا:

“كان الوزن الزائد هو معاناة حياتي التي سببت لي سوء الحالة النفسية، والذي قد وصل بي مؤخرًا إلى الاكتئاب، لكن حمدًا لله على المصادفة التي جعلتني أتحدث مع صديقي المغترب في هذا الموضوع، وهو ما دفعه إلى إخباري بوصفة القرفة والعسل لفقدان الوزن سريعًا.

بعد أن وضحت له أنني غير قادر على اتباع الحميات الغذائية التي تتطلب الحرمان من معظم أنواع الطعام، وأنه ليس لديّ القدرة على تحمل ذلك، فبدأ يخبرني بمكونات الوصفة التي اتبعها أخيه في وقت سابق للتخلص من الوزن الزائد، وقد كانت من أسهل وأسرع الطرق التي ساعدته على فقدان جزء ليس بقليل من وزنه، ويُمكن تطبيقها بسهولة تامة عبر الخطوات التالية:

المكونات

  • عود قرفة.
  • ملعقة صغيرة عسل.
  • كوب من الماء.
  • كمية قليلة من عصير الليمون.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. وضع عود القرفة مع الماء في وعاء مناسب على النار.
  2. ترك الوعاء على النار حتى يغلي المزيج وتظهر رائحته.
  3. إضافة عصير الليمون ثم العسل إلى المزيج.
  4. تقليب المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  5. يُمكن إضافة القليل من الفلفل الأسود أو الزنجبيل إلى المزيج لتعزيز فعاليته في إنقاص الوزن.

بعد مرور 3 أسابيع على اتباع كافة الخطوات المطلوبة لإعداد الوصفة والالتزام بتناولها، وزنت نفسي وأنا أرتجف خوفًا من فقدان الأمل الذي سيُصيبني إن وجدت أنه لا جدوى منها، لكن جاءت النتيجة على نقيض توقعي تمامًا، ولاحظت أنني فقدت 10 كيلو من وزني”.

2- القرفة والكمون للتنحيف

بعد الاطلاع على المزيد من تجارب الآخرين وجدت طريقة أخرى لاستخدام القرفة وهي مزجها بأعشاب الكمون، وهي الطريقة التي اتبعتها سيدة في الخامسة والثلاثين من عمرها، حيث شاركت تجربتها لإفادة الآخرين ممن يرغبون في فقدان الوزن، فبدأت تجربتها تقول:

“أهم ما يُمكنني التنبيه بشأنه هو ضرورة المعرفة أن مقادير مكونات الوصفة تختلف ما إذا كان سيتم استخدامها بالشكل الخام وهو حب الكمون أو أعواد القرفة، أو بالطريقة الأخرى وهي أن تكون المكونات مطحونة أي عبارة عن مسحوق، وبالنسبة لي فضلت استخدام المكونات وهي على الهيئة المطحونة، وجاءت الوصفة على النحو التالي:

المكونات

  • ربع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل.
  • كمية قليلة من عصير الليمون.
  • كوب ماء.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. إضافة القرفة والكمون إلى الماء على النار.
  2. تقليب المكونات مع بعضها البعض جيدًا ثم إضافة الزنجبيل.
  3. ترك المزيج في الكوب المناسب لمدة 10 دقائق حتى يهدأ بعد الغليان.
  4. إضافة كمية مناسبة من العسل للتحلية في حالة الرغبة، ثم إضافة عصير الليمون.

بعد التعرف على تلك الوصفة بدأت تجربتي مع القرفة للتنحيف، ومنذ هذا اليوم بدأت ألتزم بتناول هذا المشروب قبل نصف ساعة من تناول أي وجبة رئيسية.

لكن مع الحرص على عدم تناوله أبدًا على معدة فارغة، وبعد مرور شهر وزنت نفسي ولاحظت الفرق، وكانت من أفضل التجارب التي مررت بها في حياتي”.

فوائد القرفة والتنحيف

نجحت تجربتي مع القرفة للتنحيف بسبب فعالية القرفة في عمل الكثير من الأمور التي تسبب فقدان الوزن بطريقة غير مباشرة، ومن خلال تجربتي وتجارب الآخرين استطعت معرفة الكثير من المعلومات حول دور القرفة في فقدان الوزن بشيء من التفصيل، وهي التي سأخبركم بها فيما يلي:

1- الشعور بالشبع

تحتوي أعواد القرفة على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لدى الإنسان لفترة طويلة من الوقت، وهو ما يساعد الراغبين في إنقاص الوزن على التحكم بشهيتهم معظم أوقات، وبالتالي لا يتناولون الأطعمة باستمرار.

2- حرق الدهون

يوجد نوعين من الدهون في جسم الإنسان، أحدها دهون بيضاء، والأخرى بنية اللون، علمًا بأن الدهون البيضاء هي نوع عنيد لا يتم حرقه بسهولة، أما الدهون البنية تحتفظ بالطاقة داخلها، لذا عند حرقها يتم توليد الطاقة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية.

أما عن دور القرفة هنا فهو يتمثل في كونها تُزيد من كمية الدهون البنية، مما يُزيد من قابلية الدهون البيضاء العنيدة مثل دهون البطن على التحول لدهون بنية سريعة الحرق، وبالتالي فقدان أكبر قدر ممكن من الوزن.

3- خفض مستويات الكوليسترول الضار

يُعد كل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية أحد أبرز العناصر المسببة لإبطاء عملية فقدان الوزن، وقد أظهرت عدة أبحاث دراسية مفعول القرفة في تقليل مستوى كل منهما في جسم الإنسان، وبالتالي تسريع عملية فقدان الوزن.

4- تقليل مستويات السكر في الدم

تقلل القرفة من سرعة هضم الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تفاعلها مع مجموعة من الإنزيمات المسئولة عن الهضم، وبالتالي تقل مستويات السكر في الدم، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

5- تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يحتاج جسم الإنسان كمية أكبر من الطاقة حتى يتمكن من معالجة التوابل داخله، مقارنةً بالكمية التي يستهلكها لمعالجة الأطعمة الأخرى، وهو ما يُعزز كثيرًا من عملية التمثيل الغذائي، وهي واحدة من أهم الفوائد التي حصلت عليها من خلال تجربتي مع القرفة للتنحيف.

6- إمكانية استبدال السكر بها للتحلية

تتميز القرفة بطعمها الحلو، حتى أن الكثير من الأشخاص يستخدمونها للتحلية في الأطعمة المختلفة، مما يجعلهم في غير حاجة إلى السكر، الذي يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، والتي تعيق تجربة فقدان الوزن وتدمرها تمامًا، فإن تجنب الأطعمة المسكرة من أهم الأساسيات التي يجب اتباعها لفقدان الوزن.

7- رفع الحساسية للأنسولين

تأتي تلك الفائدة لتعود بالنفع على الراغب في فقدان الوزن، والمُصاب بمرض السكري في نفس الوقت، حيث تتسبب القرفة في رفع حساسية الجسم للأنسولين، وبالتالي تقليل نسبة السكريات في الدم.

8- تعزيز الصحة العامة للجسم

فضلًا عن تجربتي مع القرفة للتنحيف بشكل خاص، فإن تناول القرفة وحده دون غرض معين يحسن من الحالة الصحية العامة لجسم الإنسان، وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي دون مواجهة مشكلات صحية.

محاذير استخدام القرفة

بالرغم من نجاح تجربتي مع القرفة للتنحيف والكثير من التجارب الأخرى إلا أنه من المهم الانتباه لكمية القرفة المستخدمة، وذلك لأنها على الجانب الآخر تتسبب في التعرض إلى الكثير من الآثار الجانبية التي قد تشكل خطر على الحالة الصحية للإنسان.

تظهر تلك الآثار الجانبية الخطيرة في حالة استخدامها بكميات كبيرة، خاصةً لدى المُصابين بقرحة الجهاز الهضمي، حيث تتسبب في ازدياد الوضع سوءًا من خلال تهييج الأغشية المٌصابة في الجهاز الهضمي، وبالتالي تبطئ سرعة التئام الإصابة، مما يسبب الألم الشديد للمريض.

شاع استخدام أعشاب القرفة منذ قديم الزمن في تحضير مختلف أنواع الطعام، كما أنها كانت تدخل في العديد من الوصفات الطبية، لكن فعاليتها في التنحيف هو ما لا يعرف بشأنه الكثيرون.