تجربتي مع القرفة للسكري كانت رائعة وفعالة، إذ أنني كنت أستخدم القرفة سابقًا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية، ولكن حين وجد على الإنترنت فوائدها لتحسين حالة مرضى السكري لم أتردد في استخدامها لضبط معدل السكر في دمي، فإن القرفة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية النافعة مثل الفيتامينات والدهون المشبعة.

تجربتي مع القرفة للسكري

كنت أعاني من هبوط في الدورة الدموية بشكل مستمر وأحيانًا أقع مغشيًا على وجهي دون أي سابق إنذار أو سبب مقنع لذلك قلقت بشدة وتصورت أسوأ السيناريوهات الممكنة، لكني حين ذهبت للطبيب طلب مني العديد من التحاليل والصور المقطعية على المخ، ولكن في الواقع لم أكن أعاني من أي شيء في المخ بل اتضح أنني أعاني من مرض السكري.

في البداية صدمت للغاية فأنا لا أتناول السكريات بشراهة بل أنني أتجنبها في كثير من الأحيان، ولكني رضيت بقضاء الله وقمت ببحث مكثف عن السبيل للتعايش مع هذا المرض، والأشياء التي ينبغي عليّ أن أتجنبها لكي أتمكن من الحفاظ على صحتي وعلى جسمي في الوضع الطبيعي.

وجدت في العديد من نتائج البحث أن تناول القرفة من الأشياء التي تحافظ على معدل السكر في الدم منخفض من خلال تناولها بكميات معتدلة، وقد قررت تناولها وبحثت عن الطريقة الصحيحة لإعدادها، وهي كما يلي:

  1. يتم وضع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع كوب ماء في وعاء مناسب.
  2. يترك هذا الخليط على النار لفترة تتراوح من 5: 10 دقائق
  3. يتم شربه على الريق صباحًا، كما يمكن تناوله مرة أخرى بعد الظهر.

الحقيقة أن تجربتي كانت جيدة للغاية، حيث إنها ساعدتني على التعايش مع هذا المرض وممارسة حياتي بشكل طبيعي.

القرفة فعالة لتعزيز صحة الجسم

كانت عمتي مريضة بداء السكري وقد كانت تهتم للغاية بنظامها الغذائي وبصحتها، إذ أنها كانت تخشي الأمراض بشدة ولم تكن من النوع الذي يقبل الاستسلام للمرض، لذلك كانت تحافظ على القيام بالمشي بشكل يومي من أجل تنشيط جسمها، كما كانت تتبع حمية غذائية صارمة.

حين اكتشفت أن القرفة والتي هي نبات استوائي في الأصل لها العديد من الفوائد المميزة إذ تحتوي على كميات محدودة من الدهون والدهون المشبعة، كما أن الـ 100 جرام منها تحتوي على 100 سعر حراري، فبدأت تضيفها لوصفات الطعام وقد قالت من خلال تجربتي ، فإن هذه المادة هي مكون سحري ولا شك في ذلك فقد أرحتني من العديد من الآلام إلى جانب إذ كانت تستخدمها بالطرق الآتية:

  • كانت تغلي أعواد القرفة مع الماء ثم تصفيها وتحليها بالعسل وتشربها ساخنة.
  • أحيانًا كانت تقوم بإضافتها على حليب الصويا ومنقوع القرفة وتشربهم معًا إذ أنه على حد قولها بهذه الطريقة تضاعف فائدة المكونين.
  • كانت تتعامل مع القرفة المطحونة كمكون أساسي في أي طعام وحتى الحلويات.
  • كانت الوصفة المفضلة لها هي لحم الضأن المتبل بالقرفة والبهارات المختلفة مع الباذنجان والزبيب.

الفوائد العامة للقرفة

تحكي سيدة في الخمسينات عن تجربتها مع القرفة للسكري، وتقول كنت أعاني بشدة من العديد من المشاكل الصحية، وكنت أبحث بشكل مستمر على مواقع التواصل عن مواد طبيعية للقيام بعلاج هذه المشاكل دون التسبب بأضرار جانبية، وخلال بحثي ظهرت لي القرفة.

تعددت المصادر التي ورد بها ذكر القرفة كعلاج بديل للعديد من المشاكل الصحية فتكمل حديثها وتقول “من هنا بدأت تجربتي” إذ بدأت بالبحث عن القرفة نفسها وفوائدها، والتي اتضح لي أنها كثيرة ومتنوعة وهي كما يلي:

  • تعمل القرفة على الحد من تخثر الدم عندما يصبح الدم شديد اللزوجة بسبب تتكتل كريات الدم الحمراء بشكل يفوق الدرجة المطلوبة.
  • تعتبر القرفة وسيلة فعالة للحد من البكتيريا ومقاومة الجراثيم إذ يُعتقد أنها تمنع الحامض من التسبب في حدوث الالتهابات في أغشية الخلايا.
  • وجدت بعض الدراسات أن مضغ العلكة التي تحتوي على قرفة يقوم بزيادة الانتباه والتركيز كما يزيد من عمل واستجابة القدرات البصرية والحركية.
  • تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والكالسيوم والحديد بالإضافة أنها تحتوي على تقوم بربط الأملاح الصفراء وتزيلها من الجسم بفعالية.
  • تعمل على إبطاء سرعة الهضم فينتج عن ذلك تقليل مستويات السكر في الدم وهذا الأمر يؤثر بشكل إيجابي على مرض السكري ومضاعفاته.
  • تساعد القرفة على خسارة كميات كبيرة من الدهون وذلك من خلال مركبات السينامالديهيد التي تساعد على زيادة الحرارة الأمر الذي يعمل على حرق سعرات حرارية كثيرة.
  • تشمل القرفة بين العناصر الغذائية بها مضادات أكسدة والتي بفضلها تقوم القرفة بمد الجسم بمناعة وتقيه من الأمراض.
  • تقوم القرفة بالحد من أعراض الطمث حيث تريح المرأة من التقلصات التي تعاني منها في هذه الفترة كما تزيد من إمكانية تدفق الدم، وبالتالي تقلص عدد أيام الدورة الشهرية إذا تم شربها بكميات معتدلة بشكل دوري.

أضرار الإفراط في تناول القرفة

قامت شابة في العشرينات بعمل مداخلة تليفونية مع أحد البرامج التي تناقش قضايا الصحة والطب البديل، وأخبرت الطبيب أنها قد تم نصحها بتناول القرفة لعلاج بعض المشاكل الصحية التي كانت تعاني منها، وقد قامت بتناولها بكميات كبيرة نتج عنها العديد من الآلام الجسدية لذلك قالت “تجربتي سيئة وأرغب بمحو آثارها بشدة”.

قد أخبرها الطبيب الذي تم استضافته في البرنامج أن القرفة تحتوي على العديد من الفوائد، ولكنها أيضًا تحمل مجموعة من الأضرار يمكن التعرض لها إذا تم تناول القرفة بشكل كبير، وشرح لها الطبيب هذه الأضرار التي في النقاط التالية:

  • تحتوي القرفة على مادة تدعى “الكومارين” والتي تتواجد بنسبة معينة في جسم الإنسان إذا زادت عنها يكون هناك مشاكل حقيقية وينتج عن ذلك الأمر تلف الكبد.
  • كما أن لهذه المادة دور في تلف الحمض النووي والذي يؤدي بدوره إلى العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الكلى والكبد والرئة.
  • أحيانًا تسبب القرفة تهيج في الفم والشفاه كما ينتج عن الإفراط في تناولها تقرحات مؤلمة بسبب مركب يدعى ألدهيد الذي تؤدي الجرعات الزائدة منه إلى تورم اللسان واللثة كما تسبب الشعور بالحكة ووجود قرح بيضاء على الفم.
  • استهلاك القرفة بكميات كبيرة يؤدي إلى خفض سكر في الدم الأمر الذي ينتج عنه إجهاد وعدم اتزان.
  • قد تؤدي القرفة إلى التسبب في بعض المشاكل الصحية في الجهاز التنفسي حيث تظهر بعض أعراض هذه الحالة على هيئة سعال وصعوبة في التنفس مع تهيج في الحلق.
  • يمكن للقرفة أن تتفاعل مع بعض الأدوية فينتج مجموعة من الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية في الكبد.

بدأ استخدام القرفة عند العرب من العصور الوسطى حيث كانوا يطلقون عليها اسم الدارصيني من وقتها وحتى الآن، ولها العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية كما أنها تدخل في وصفات الطهي.