تجربتي مع القسط الهندي للبشرة بدأت حينما علمت أنه من العناصر الطبيعية ذات الفوائد الجمّة، والتي لا تقتصر على البشرة بطبيعة الحال، فهو أعشاب هندية يتم استخدام جذورها من أجل أغراض علاجية.. وها قد كللت تجربتي بالنجاح إضافة إلى تجارب الكثيرين ممن استخدموه لأغراض مختلفة.

تجربتي مع القسط الهندي للبشرة

أعلمُ أن رونق الفتاة يبدأ من اهتمامها ببشرتها، فهي أول ما يُدرج في روتين العناية الجمالية، ولمّا كثرت مشاكل البشرة وتعددت آثار الشمس وغيرها من المؤثرات الخارجية.. كان من الضروري الاستعانة ببعض العناصر ذات باعًا كبيرًا في مجال التجميل.

لا يُشترط أن تُستخدم المواد الكيميائية في علاج البشرة، فمن الممكن اللجوء إلى الحلول الطبيعية التي تعتمد بدورها على مكونات الطبيعة.. وهنا أدركت أن اللجوء إلى الأعشاب الهندية هو الخيار الأمثل، ووقع اختياري على تجربة القسط الهندي، لما عُرف عنه من فوائد على النحو التالي:

  • يتخلص من الهالات السوداء حول العينين.
  • التخلص من البقع الداكنة في الوجه.
  • علاج الكلف.
  • التخلص من البثور وحب الشباب.
  • مقاومة علامات الشيخوخة.
  • علاج علامات التمدد وتأخرها، بما فيها التجاعيد.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة، فيحارب الجذور الحرة.
  • يعالج الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.
  • يحد من التهابات الجلد .
  • يعمل على ترطيب الجلد وتقليل احتمالية التعرض إلى الجفاف.
  • يُنظف البشرة من الشوائب والجراثيم.
  • يعمل على تخليص البشرة من الملوثات.
  • يُخفف من حالات جفاف وتشقق الشفاه.
  • يُساعد على التبييض لعدة درجات.
  • يعالج البشرة المصابة بآثار الحروق الناجمة عن الشمس.
  • منح البشرة مزيد من النضارة واللمعان.

إنّ للقسط الهندي قدرة فائقة على الوقاية من مشكلات البشرة المؤرقة لا علاج المشكلات المرضية منها فحسب، وعليه فإنه خيار أمثل لعلاج كافة ما تعاني منه البشرة عوضًا عن أي منتج آخر.

القسط الهندي لحب الشباب

إن البشرة الحساسة تعاني من حب الشباب بكثرة، إلا أن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يُمكن استخدامها للتخلص منه، ومن أشهرها القسط الهندي.. فقد سردت لنا واحدة من المُجربات فعاليته في القضاء على البشرة الحساسة:

لديّ هوس بمعرفة كل ما هو جديد في عالم التجميل المعتمد على الأعشاب أو المكونات الطبيعية، وأثناء بحثي عن المواد التي تُخلص من حب الشباب دون أن تستتبع أضرارًا وجدت القسط الهندي، فما أن داومت على استخدامه حتى تكللت تجربتي بالنجاح، وكنت أستخدمه على المنوال التالي:

  1. وضع بعض أعواد من القسط الهندي في الخلاط حتى يصير بودرة.
  2. أخذ ملعقتين منه وإضافة إليها ملعقة من العسل.
  3. خلط المكونات معًا حتى تصير كالعجين الذي يُمكن تطبيقه على البشرة بلطف.
  4. التركيز على مواضع الحبوب والبثور في البشرة.
  5. ترك الخليط على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثم يُشطف بالماء الفاتر.

بالنسبة لي، كانت تلك الخلطة مثالية بحقّ لأنها ساعدتني على استعادة نضارة البشرة والتخلص من حب الشباب الذي كان يؤرقني كثيرًا، فأنصحكم بها.. مع تطبيقها مرة أسبوعيًا.

فوائد القسط الهندي للكلف

للقسط الهندي رائحة مميزة إثر العناصر التي يحتوي عليها، وهذا ما وجدته أثناء تجربتي.. وكانت هناك تجربة أخرى تفيد بأنه من العناصر التي تقضي على الكلف نهائيًا، فتسرد لنا فتاة تجربتها الخاصة:

كنت أعاني من الكلف لفترة طويلة إثر تعرضي إلى أشعة الشمس الحارقة، ولمّا كان الكلف في بشرتي وودت انتقاء منتج طبيعي لا يستتبع فيها أضرارًا، فلطالما سمعت عن تلك المنتجات غالية الثمن إلا أنها ذات أضرار على المدى الطويل.

لم أدخر جهدًا في التجربة حينما سمعت عن القسط الهندي وفوائده للبشرة، وبدأت باستخدامه مع الالتزام في عدد المرات، إلى أن توصلت إلى نتائج مبهرة، لاسيما عند إضافة العسل إلى الوصفة، والتي كانت على النحو التالي:

  1. إحضار 3 ملاعق من القسط الهندي المطحون، وخلطهم مع ملعقتين من الحليب.
  2. إضافة ملعقة من العسل.
  3. بعد تمام التجانس، وضعت الخليط على البشرة بعناية لاسيما المناطق التي تعاني من الكلف.
  4. تركت الخليط على وجهي لمدة تصل إلى نصف ساعة، وبعدها شطفت وجهي بالماء الفاتر.

زيت القسط الهندي لمحاربة الشيخوخة

لا تقتصر الفوائد على أعواد القسط الهندي فحسب، إنما هناك بعض التجارب التي أكدت على فعالية زيت القسط الهندي في محاربة علامات التقدم في السن، والتي أتت على لسان تلك الفتاة:

حينما أتت تجربتي بنتائج فعالة، عزمت على أن أقوم بوصفة أخرى لوالدتي، التي تعاني من علامات التقدم في السن بكثرة على وجهها، وقد وقع اختياري على زيت القسط الهندي في تلك المرة.

فقد عرفت عنه مقاومة الجذور الحرة التي تعتبر بدورها مسؤولة عن علاج الجلد المترهل والخطوط في الوجه، فقط من خلال خطوات بسيطة مع الالتزام بها مرة في الأسبوع، وهي كما يلي:

  1. إحضار القليل من زيت القسط الهندي.
  2. استخدام قطنة ووضع الزيت على البشرة بلطف.
  3. مع تدليك وحركات دائرية على الوجه.

من الممكن إضافة العسل إلى القسط الهندي أو وضعه منفردًا، ففي الحالتين يأتي بنتائج رائعة في الحد من تلك الخطوط والتجاعيد في الوجه، علاوة على تفتيح البشرة وإعطائها مظهر حيوي.

القسط الهندي للبشرة الدهنية

اختلفت تجربتي عن تلك المرأة التي كانت مشكلتها الكبرى هي بشرتها الدهنية، فعادة ما تبحث عن المنتجات التي تحد من تبعات تلك البشرة، وآثارها التي تتجلى في الحبوب والمسامات الواسعة، لذا تسرد تجربتها الخاصة على النحو التالي:

لمّا كانت مشكلة البشرة الدهنية هي أساس ما أعاني منه في بشرتي، عزمت على تجربة المواد الطبيعية التي تعتبر حل مثالي لكافة عيوب هذا النوع من البشرات.. وكان أفضل خيار يعتمد على استخدام القسط الهندي، الذي تتجلى فوائده للبشرة الدهنية على النحو التالي:

  • إزالة النمش والتصبغات الجلدية من الوجه.
  • محاربة التجاعيد الرفيعة قبل تفاقمها.
  • جعل البشرة تظهر بصورة أكثر حيوية ونضارة.
  • يساعد على التخلص من الزيوت التي تعاني منها البشرة الدهنية.
  • يعيد توازن الإفرازات الدهنية في البشرة، لأنه غني بفيتامين سي.
  • يُقلص من حجم مسامات البشرة الدهنية.
  • يعمل على تنعيم البشرة.
  • يخفف من التهابات البثور التي تكثر في الوجه الدهني.

كما أن هناك أكثر من طريقة عزمت على استخدامها، وكان المفضل بالنسبة لي أن استخدم القسط الهندي كغسول يومي للوجه لفترة ربع ساعة، من خلال الخطوات التالية:

  • نقع حوالي 3 ملاعق من القسط الهندي المطحون في لتر من الماء.
  • ترك المنقوع ليلة كاملة.
  • تصفية الخليط ووضعه في عبوة للاستخدام اليومي.

هكذا يعتبر القسط الهندي على رأس قائمة الأعشاب التي يستخدمها الهنود في علاج عيوب البشرة الدهنية، والتخلص من آثارها المزعجة.

أضرار القسط الهندي

على الرغم من التقدم الطبي الهائل في المجال التجميلي إلا أن ثمة أعشاب لا زالت لها صدى واسع عند الكثيرين، لاسيما تلك الأعشاب الهندية المعروف عنها تأثيرها المحقق، لكن الأمر لا يخلو من وجود احتمالية للضرر ولو بقليل من الحالات.

هكذا جاءت تلك المرأة بنصيحة منها إثر تجربتها الخاصة، والتي اختلفت بطبيعة الحال عن تجربتي، حيث أخبرتنا عن أضراره:

ربما يتجلى الضرر من القسط الهندي بشكل أكثر وضوحًا إن تم تناوله كمكمل غذائي أو ما شابه، إلا أن أضراره على البشرة يُحتمل حدوثها في حالة عدم التأكد من مصدر شرائه.. فهناك أنواع غير المصدر الأساسي تكون ملوثة أو مخلوطة ببعض من المركبات الكيميائية التي منها ما هو سام، حيث يُطلق عليها “حمض الأرستولوكيك”.

وعليه، هناك ضرورة للتأكد من الحصول عليه من مصادر موثوقة، فقد لاحظت بعض الأعراض الجانبية التي تجلت إثر استخدامه، وحينما سألت الطبيب أخبرني أنني بشرتي أصابها رد فعل تحسسي منه.

لذا من الضروري لمن ترغب في تطبيق القسط الهندي على الوجه أن تجرب القليل منه على راحة اليد، وتنتظر بضع دقائق حتى ترى النتيجة، فما إن كانت تعاني من تهيج أو حساسية من المكون، ستحجم عن استخدامه على الوجه.

إن خير دليل على نجاح أي من المنتجات مقياس تجارب الآخرين عند تطبيقه، لأن اختلاف التجارب الناجحة من استخدامه يُعزز من فعالية المنتج.. كما هو الحال بالنسبة للقسط الهندي.