تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية نافعة ومثمرة، إذ أنني كنت أعاني ألوان مختلفة من العذاب في كل فصول السنة، خصوصًا الربيع عندما تنتشر حبوب اللقاح في الهواء فتسبب لي مشاكل وآلام بالغة، والقسط الهندى نبات طبيعي يحتوي على مركبات لها مفعول قوي في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بوجه عام، كما يشمل الزيوت الطيارة التي تفتح مجرى التنفس بسهولة ويسر.

تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية

كنت أعاني بشدة من حساسية الجيوب الأنفية، إذ أنها كانت تسبب لي صداع مزمن لا ينتهي ولا يمكن لأي مسكن مهما كان قويًا أن يهدأ من حدته، كما أنني كنت أشعر بعدم اتزان والمشكلة الأساسية كانت أنني لا أتمكن من النوم بشكل طبيعي لأنني أعجز عن التنفس من أنفي، لذلك كنت أصحو في نصف الليل ابحث عن الدواء لاتمكن من استنشاق الهواء والنوم بسلام.

كانت هذه المعاناة لتستمر لوقت أطول لولا أن أحد الأصدقاء أرسل لي مقطع فيديو لشخص يشرح فوائد القسط الهندي، وهو ما لم أكن أعرفه قبل هذه اللحظة وعرفت أنه نبات من الهند يستخدم لعلاج العديد من الحالات الطبية، وقد كان صانع محتوى هذا المقطع طبيب أنف وأذن يشرح كيفية استعمال هذا النبات، وهي كما يلي:

  1. يتم غلي قدر من الماء في وعاء مناسب.
  2. ثم يضاف له القسط الهندي المطحون.
  3. بعد أن يذوب هذا المركب في الماء المغلي لدقائق معدودة.
  4. يرفع من النار وينتظر قليلًا ثم يبدأ المريض باستنشاقه.

قمت بالفعل بهذه الخطوات، وقد كانت تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية إذ أنه أراحني جدًا في الفترات الانتقالية بين فصول السنة الأربعة، حيث إنني سابقًا في هذه الفترة كنت أعاني من انسداد في الجيوب الأنفية واضطر للتنفس من فمي مما كان يسبب لي مشاكل في اللثة وتسوس أسنان.

طريقة استخدام القسط الهندي

كنت اشتري البهارات من عطار الحي حين وجدت سيدة تشتري منه القسط الهندي، وحين سألتها عن سبب استخدمها لهذه العشبة، ردت على الفور أنها كانت تعاني من التهابات وحساسية في الجيوب الانفية، واعتادت أن تشرب الزنجبيل وأعشاب الطبيعية لعلاجها، إذ أن الدواء الذي يكتبه لها الطبيب لا يأتي بمفعول، لذلك تخلت عن الطب ولجأت إلى الطب البديل.

لكن بعد فترة سبب لها الزنجبيل مشاكل في المعدة، لذلك توقفت عن استخدامه وبدأت باستعمال القسط الهندي، والذي يساعدها على التنفس بشكل طبيعي دون الحاجة إلى بخاخة تساعدها على فتح الشعب الهوائية والتنفس بحرية، ثم وضحت لي طريقة استخدامه التي اعتمدت عليها في تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية وهي كما يلي:

  1. كانت تقوم بكسر أعواد القسط الهندي لأحجام صغيرة.
  2. ثم تقوم بطحنه باستخدام الطحانة الكهربائية.
  3. بعد أن يتحول بودرة ناعمة تضعه في وعاء زجاجي محكم الغلق.
  4. ثم تأخذ منه ملعقة صغيرة قبل كل وجبة.
  5. أو تقوم بخلط كميات متساوية منه مع العسل وتناولها لتخفيف مرارة طعمه.

فوائد القسط الهندي

تحكي سيدة في القطار وتقول إن تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية كانت تفوق الوصف، إذ أنني لم أكن أستطيع التنفس في العديد من الأيام حيث إن بداية الفصول كانت بمثابة عذاب حقيقي لي، فلم أكن أستطيع التعامل مع فكرة الخروج في نزهة بفصل الربيع أو الاستمتاع بالمشي تحت المطر في الشتاء، لأن هذا يعني أنني سأرقد أسبوعين طريحة الفراش ولن أتمكن من التقاط أنفاسي بسهولة.

حيث إنني تمكنت أخيرًا من علاج العديد من المشاكل التي كانت تترتب على انسداد الجيوب الأنفية عندي مثل التهابات وتورم اللثة ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجفاف الجلد وتشقق الشفاه كل هذه الأمور لم تعد جزءًا من حياتي بفضل استخدام القسط الهندي الذي يحتوي على العديد من الفوائد العظيمة، والتي تتلخص فيما يلي:

  • يساهم القسط الهندي في علاج الأمراض المعوية.
  • كما له تأثير فعال في التخلص من الديدان الأسطوانية والخيطية مثل دودة الاسكارس.
  • يقوم بعلاج مشاكل الصحية المختلفة في الجهاز التنفسي حيث يعمل كموسع للشعب الهوائية ويعالج السعال والالتهابات كما أن له تأثير فعال في تعزيز صحة الرئتين.
  • يمكن استخدامه مع باقة منوعة من الأطعمة والمشروبات إذ أنه يمكن استخدامه كبهارات ويضفي نكهة مميزة تعجب الكثيرين.
  • يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي حيث يعمل كطارد للغازات ويعزز من صحة الجهاز الهضمي لأن له خواص قابضة فيمكن إضافة قطرات من زيت القسط الهندي على الشاي لتعزيز عملية الهضم.
  • يساهم في تقوية المناعة حيث يستخدم كمطهر ومعزز لعملية الشفاء كما أنه يهدئ من الالتهابات ويحد من انتشار البكتيريا والجراثيم إذ يُعد علاج فعال للكوليرا.
  • يحافظ على صحة الجلد حيث يحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن كما يقلل من الخطوط البيضاء الدقيقة والبقع.
  • يحتوي على مضادات أكسدة تقوم بمقاومة تكون الجذور الحرة مما يجعله واقي من السرطان بأنواعه.
  • يعالج العديد من الأمراض الجلدية إذا تم استخدامه بشكل موضعي حيث يشفي الأكزيما والصدفية ويحد من تكون قشرة الرأس ويشفي الالتهابات الجلدية.
  • يساهم في التحكم بمستويات السكر في الدم ولكن لابد من استشارة طبيب قبل استعماله بالنسبة لمرضى السكر إذ أنه قد يتفاعل مع الأدوية التي يتناولوها وقد يؤدي لخفض مستوى السكر في الدم.
  • يمكن أن يستعمل القسط الهندي كمرهم يداوي الجروح ويساعد على التئامها بسرعة إذ يعجل بسرعة الشفاء.

أضرار القسط الهندي

تحكي فتاة على اليوتيوب تاريخها مع حساسية الجيوب الأنفية وكل المواد والمنتجات التي استخدمتها لعلاج هذه المشكلة من بداية معرفتها أنها تعاني منه وحتى اللحظة التي كانت تعد بها مقطع الفيديو، إذ أنه أصيبت بهذا الحالة الصحية، وهي في عمر الخامسة ومن وقتها وهي تتناول كافة أنواع الأدوية، ولكنها تداوم عليها فترة قصيرة ثم تتوقف.

كما أنها عرضت كافة المنتجات العشبية التي استخدمتها ووضحت أن بعضها كان مفيد للغاية ومازالت تستخدمه، والبعض الآخر سيء للغاية وقد قالت تجربتي مع القسط الهندي للجيوب الأنفية كانت غاية في السوء، إذ أنه سبب لي ألم شديد عندما قمت بتجربته، مما دفعني الذهاب للطبيب والذي أخبرني أن هذا المنتج له مجموعة من الأضرار، والتي لا يشترط أن تؤثر في كل الناس، وكانت هذه الأضرار كما يلي:

  • قد يسبب الشعور بالغثيان وفقدان التوازن.
  • كما أنه من النباتات التي تنتمي للعائلة النجمية مثل الأقحوان ونبات القطيفة لذلك، فهو يسبب ردود فعل تحسسية كاحمرار العين والحكة أو طفح جلدي وتورم بالوجه واللسان والفم.
  • قد يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم.
  • قد ينتج عنه نتائج معاكسة فيسبب سيلان الأنف أو العطاس.
  • أحيانًا يضم بين مكوناته حمض أريستولوشيك وهو حمض خطير إذ يؤدي إلى تلف الكلى والاستهلاك المفرط له قد يتلف الحمض النووي ويقود للإصابة بالسرطان.

القسط الهندي مادة طبيعية تستخدم بهدف العلاج من العديد من المشاكل الصحية والتجميلية، كما تدخل في الصناعة العطور ومستحضرات التجميل.