تجربتي مع الكركديه للتخسيس لم تأتِ إلا بنتائج مُرضية لي، ولا أخفيكم سرًا.. لم أعتمد على الكركديه فحسب للتخسيس إنما اعتبرته من العوامل المساعدة المحفزة على إنقاص الوزن، فمن المعلوم أنه لا يُعول على مُكون بمفرده في حرق الدهون، كما اطلعت على تجارب غيري ممن اعتمدوا على الكركديه في الغرض ذاته.

تجربتي مع الكركديه للتخسيس

من صغري وأنا أتناول كميات كبيرة من الطعام، ولا أحتسب مقدار الكربوهيدرات أو السعرات الداخلة إلى جسمي، وعليه يومًا بعد يوم استشعرت زيادة محققة في وزني، إلى الحد الذي أصابني بالسمنة، إلا أنني لم ألجأ إلى أي من الوسائل غير الطبيعية، فالمكونات الطبيعية لديّ أجدى وأنفع.. وما كان من التجارب الفريدة بالنسبة لي اعتمادي على الكركديه.

فقد ذكر من فوائد الكركديه قدرته على التخسيس، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الكركديه المركز يعمل بدوره على التحكم في الوزن، فيُخفض من مؤشر كتلة الجسم علاوة على معادلة نسبة الخصر إلى الورك، والتحكم كذلك في دهون البطن.. هذا لأنه يحتوي على بعض المركبات المعنية بتثبيط تكوين الشحوم، ومنها: الفلافونويد، الكيرستين، اللوتيولين.

أما ما ذكر عن الفوائد الأخرى حيث قدرته على خفض ضغط الدم لأصحاب الضغط المرتفع، أو الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم أو الدهون الثلاثية، وكذلك ما يتعلق بتنظيم مستوى السكر في الدم.. فإن هذا كله لم يتم إثباته بأبحاث تجريبية مؤكدة، فلا يعول عليه يقينًا.

أعلمُ أنه ليس هناك نوع واحد من المشروبات أو الأطعمة بمفرده يعمل على خسارة الوزن، فإن الخسارة الصحية للوزن يجب أن تعتمد على نظام غذائي صحي بكثير من العناصر، بشكل لا ينأى عن ممارسة النشاط البدني المعزز لحرق الدهون، إلا أن هذا لا ينفي قدرة الكركديه على التخسيس.. وقد عزمت على تحضيره من خلال:

  1. وضع ملعقة ونصف من الكركديه المجفف في ثلاثة أرباع كوب من المياه المغلي
  2. تركه ينقع لمدة عشر دقائق
  3. يُقلب ويُحلى بالعسل عند الرغبة
  4. من الممكن إضافة القليل من الليمون الأخضر للتخفيف من نكهة الكركديه
  5. تناول الخليط لمدة أسبوعين قبل تناول الطعام بساعة كاملة.

عندما التزمت بذلك المشروب لشهر، لاحظت بعض النتائج الإيجابية، لاسيما تخفيف الدهون في منطقة البطن والخصر، لكن تجربتي مع الكركديه للتخسيس لم تجعلني أفرط في تناول الكركديه بشراهة، فحافظت على الكمية المعتدلة منه حتى أحصل على الجدوى المرجوّة دون أن يستتبع أضرارًا.

فأذكر أن المعدل الأسبوعي الآمن للتنحيف في العموم يتراوح بين نصف كيلو وكيلو واحد، لكن أي من الوسائل التي تزيد فعاليتها عن هذا المعدل وتتجاوزه بمرات، فهي ليست بآمنة تمامًا.

كيفية تحضير الكركديه للتخسيس

ما عزز من تجربتي مع الكركديه للتخسيس ما ذكرته تلك المرأة الماهرة في إعداد ألوان من المشروبات الباردة والساخنة، فلم تبخل علينا بخلاصة تجاربها في أفضل طريقة لإعداد الكركديه، والتي جاءت على النحو التالي:

فقط إن كنت راغبة في إنقاص الوزن من خلال الكركديه عليك بتحضير المشروب التالي الذي لا ينأى أي مكون فيه عن الكثير من الفوائد.

المكونات

  • نصف عود من القرفة
  • بعض شرائح الزنجبيل الطازج
  • كوب من أزهار الكركديه المجفف
  • عصير ليمون

طريقة التحضير

  1. غلي كمية من الماء مع شرائح الزنجبيل والقرفة.
  2. إضافة الكركديه إلى المغلي.
  3. تغطية المزيج ثلث ساعة.
  4. تصفية المشروب.
  5. إضافة كوب من الماء إلى الماء المصفى لتخفيفه.
  6. تناوله باردًا.

يُمكن أن يُقدم لك مشروب الكركديه فوائد جمة، تمامًا كالتي حصلت عليها من تجربتي مع الكركديه للتخسيس، والتي جاءت على النحو التالي:

  • تقليل حجم الخلايا الدهنية.
  • تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • الحد من خطر الإصابة بالسمنة.
  • يعتبر مدرًا للبول.
  • هو مشروب صحي لا تزيد فيه السعرات الحرارية.
  • يُعطي إحساس بالشبع والامتلاء.. مما يكبح الشهية فيقلل من معدلات تناول الطعام.
  • يُنظم الجينات المسؤولة عن التمثيل الغذائي للدهون.

شاي الكركديه للكرش

“هل تعلمون أن تناول شاي الكركديه ثلاث مرات يوميًا يخلص من الكرش نهائيًا؟” عن تجربة.. تلك الكلمات أخبرنا بها أحد المهتمين بالأمر، فسرد لنا تجربته التي جاءت في إطار مغاير لتجربتي مع الكركديه للتخسيس، وقال:

عادةً ما أبني تجاربي الخاصة على استشارة خبراء التغذية العلاجية، وعليه علمت أن لشاي الكركديه فعالية في التخلص من دهون الكرش على وتيرة سريعة إن تم الالتزام بتناوله، فضلًا عن أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية والتي تدعم الجسم عند اتباع أي من الحميات الغذائية، على أن به الألياف بقدر لا بأس به، مما يعطي إحساس بالامتلاء والشبع.

هذا وقد بينت الدراسات الحديثة في الهيئة المعنية بسلامة الغذاء أن مشروب شاي الكركديه يساعد على حرق شحوم تحت الجلد إن تم تناوله كمصدر للطاقة، فهو قادر على التخلص من السوائل المحتبسة التي تتسبب في الإصابة بالسمنة.

لا تقتصر الفوائد عند حد التخلص من الكرش، فهو يعمل كملين للأمعاء، مما ينقيها من السموم، وقد حصلت على شاي الكركديه من الزهور الطازجة، ويمكنك الحصول عليه من الزهور المجففة كذلك، تلك التي تتجلى باللون الأرجواني القاتم.

كما أن نبات الكركديه ذاته يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقلل بدورها من أخطار تلف الخلايا المسببة للجذور الحرة، ومن تلك المضادات الأنثوسيانين، الفلافونولات، ومن الجدير بالذكر أن تلك المركبات هي المسؤولة عن لونه الأحمر.

على أنني كنت أقوم بتحضيره بطريقة الشاي العادي، فقط اتركه ينقع قليلًا وأتناوله في أوقات مناسبة، مع وجبة الفطور أو قبل النوم مباشرة.. ومع الاستمرارية وجدت نتيجة أكثر من رائعة في التخلص من دهون الكرش، أما عن الجرعة المناسبة لتناوله فهي تعتمد على عدة عوامل منها العمر والحالة الصحية.. وأنا كنت أتناوله مرتين يوميًا قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة.

أضرار شرب الكركديه قبل النوم

عندما عرضت خلاصة تجربتي مع الكركديه للتخسيس على إحدى المنتديات وجدت الكثير من التفاعل، فقد عزمت امرأة على شرب الكركديه قبل النوم والالتزام على ذلك لفترة، وسرعان ما أخبرتنا بالنتيجة قائلة:

إن الكركديه من المشروبات ذات المذاق الحلو، علاوة على أنه لاذع بعض الشيء، ويمكن تناوله ساخن أو بارد، وعندما علمت قدرته على التخسيس عزمت على تجربته قبل النوم بشكل خاص، فقد سمعت عن فعالية ذلك في حرق الدهون.

استمريت على ذلك لفترة ليست بالقصيرة، إلا أنني لم أجنِ منه فوائد بقدر ما ظهرت عليّ بعض الأعراض، وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني أنني أعاني من حساسية تجاه النباتات من عائلة الخبيزة، لذا لا أتحمل تناول الكركديه.. وكانت تلك الأعراض تباعًا:

  • تنميل في الفم وما حوله.
  • طفح جلدي.
  • الشعور بالغثيان، والقيء.
  • انتفاخ في الشفاه أو الحلق أو اللسان.
  • الإصابة بالإسهال.
  • حرقة المعدة.
  • انتفاخ في البطن.
  • تشنجات وتقلصات في المعدة.

لذا أنصح كل من يرغب في المواظبة على تناول الكركديه معرفة أضراره أولًا وما إن كان هناك تحسس منه أم لا، لأن الأضرار من الممكن أن تتجاوز الأعراض السابقة لتكون:

  • تقليل فعالية بعض الأدوية مثل أدوية الملاريا أو منع الحمل.
  • خفض ضغط الدم بوتيرة ملحوظة، مما يؤثر على بعض الحالات.
  • بعض الالتهابات في الكبد.

محاذير تناول الكركديه للتخسيس

في تجربتي مع الكركديه للتخسيس اعتمدت على النصائح التي قدمتها تلك المرأة للجميع عند تناول الكركديه لهذا الغرض، حتى لا تفرط بعض الحالات في استخدامه فتؤدي إلى مضاعفات لا يُحمد عقباها، فقالت:

بشكل عام، يُعتبر استهلاك الكركديه آمنًا لكل من يستهلكونه دون إفراط في تناوله، أي بالكميات الطبيعية، لأن الأعراض الجانبية المترتبة على الإفراط فيه لا تزال غير معروفة أو تم التحقق منها إثر بعض التجارب.

إلا أنني أنصح حالات معينة بعدم الاعتماد على الكركديه للتنحيف، واستبداله بأي مكون آخر له القدرة ذاتها، وتلك الحالات هي:

  • من سيخضع إلى عملية جراحية: لأن الكركديه له تأثير على مستوى السكر في الدم، لذا لا يجب تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية.
  • الحامل أو المرضع: لا يُنصح بتناول الكركديه في تلك الفترات، فهو غير آمن لأنه يحفز من الحيض، مما يستتبع احتمالية الإجهاض.
  • مرضى انخفاض ضغط الدم: لأن الكركديه يعمل على تقليل ضغط الدم، وبالتالي لا يتناسب مع تلك الحالات.
  • مرضى السكري: حيث إن الكركديه يعمل على تقليل معدل السكر، مما يتطلب تعديل جرعة الدواء التي يتناولها الطبيب، علاوة على تأثيره على السكر المضاف.

إنّ أفضل الأساليب المتبعة في إنقاص الوزن هي التي تعتمد على إنقاصه على نحو تدريجي، بإحداث تغيير جذري في روتين الحياة.