تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط مُرهقة بعض الشيء، فعلى الرغم من أنها أثمرت بنتائج فعالة في النهاية إلا أنني مررت بفترة صعبة وصولًا إلى مرحلة الشفاء، لذا حرصت على نقلها لكم بشكل مفصل، خاصةً مع  وجود العديد من التجارب الأخرى التي عانت من تكون الكيس الدهني.

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط

أنا إيمان أم لطفلين وأبلغ من العمر الخامسة والثلاثين عام، منذ فترة قريبة شعرت بوجود كتلة منتفخة أسفل الإبط، في البداية كنت اعتقد أنه شيء مؤقت ويزول، ولكنني لاحظت تواجده لفترة، وهذا ما جعلني أشعر بالخوف الشديد من أن يكون ذلك له علاقة بالأمراض السرطانية.

لذا ذهبت للطبيب، وهناك أخبرني أن ذلك يعرف بالكيس الدهني، وهو نوع من الأورام السرطانية ولكنه حميد، يمكن التعايش معه وعلاجه بسهولة، وهناك أعراض تميزه عن الأورام السرطانية الخبيثة، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • يتميز حجم الكيس الدهني أنه يشبه حبة البازلاء.
  • يتراوح طوله ما بين 2 سم إلى 3 سم.
  • عند الضغط عليه يمكنه التحرك من مكان إلى مكان، وذلك لأنه يتميز بالنعومة.
  • لا يغير لون الجلد.
  • لا يتسبب في الإصابة بالحكة أو الاحمرار.
  • يمكن إزالته بطرق بسيطة ولا تتسبب في أي آلام تذكر.

كما أن الطبيب أخبرني أن الأمر غير مقلق لأنه مثل هذه الأورام يمكن التخلص منها بشكل طبيعي ولا يوجد داعِ للعمليات الجراحية، وأن اللجوء للعمليات يكون فقط في حالة إذا كان الورم كبير وصعب التخلص منه.

أسباب الكيس الدهني

أما عن محمد فهو في العقد الرابع من عمره، وبدأ يلاحظ أن هناك مجموعة من الكرات الصغيرة التي تظهر في منطقة الإبط لديه وعندما يضغط عليها تتحرك من مكان لآخر، في بداية الأمر كان يعتقد أن هذه حبوب صغيرة، ولكنها استمرت لفترة طويلة، وذلك ما جعله يذهب للطبيب.

أخبره الطبيب أن هذه الكرات تسمى كيس دهني أسفل الإبط، وذلك ما رسم الخوف على وجه محمد، فأخذ الطبيب أن يخبره بشكل مفصل، وسرد أسباب الإصابة بالكيس الدهني كما يلي:

  • استخدام طرق عنيفة في التخلص من شعر هذه المنطقة.
  • عدم تعرض منطقة الإبط للتهوية، وذلك ما ساهم في تراكم البكتيريا والجراثيم.
  • وصول الأنثى لسن البلوغ حيث يتسبب ذلك في حدوث التغيرات الهرمونية والتي تمتد إلى الثدى والأنسجة المتواجدة أسفل الإبط.
  • الإصابة بالأورام الشحمية وهي نوع من الأورام الصغيرة التي تظهر أسفل الجلد.
  • إصابة الغدد العرقية فيما يعرف بالالتهاب القيحي، وهو ما يتسبب في ظهور الأكياس الدهنية أسفل الإبط.

استكمل الطبيب حديثه محاولًا أن يشعرني بالاطمئنان أن الكيس الدهني لا يتسبب في الشعور بالقلق إلا في بعض الحالات المعينة، والتي من بينها ما يلي:

  • عند الشعور بالكثير من الآلام.
  • ظهور أعراض الحكة والاحمرار الشديد في الجلد.
  • زيادة حجمه مع مرور الأيام.
  • إذا كان صلب للغاية، ويتسبب في الشعور بالآلام عند الضغط عليه.
  • انتشاره في أكثر من مكان مختلف في الجسم.
  • يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو جعل منطقة الإبط ساخنة لفترة طويلة من الوقت.

وصف لي الطبيب بعض الكريمات الطبية التي ساعدتني على التخلص من الورم بشكل آمن دون اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية، وهذا كان ملخص تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط.

الأعشاب الطبيعية لعلاج الكيس الدهني

عبر مروري بتجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط، تعرف على تجربة أمل، التي نصحتني باستخدام الأعشاب الطبيعية للتخلص من الكيس الدهني دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وذكرت أنها مرت بهذه التجربة ولهذا تشجعت لنقلها لمن يعاني من هذه الآلام.

حيث بدأت حديثها قائلة: وجدت ورم صغير أسفل الإبط، في البداية شعرت بالقلق والخوف، ولكنني كنت أعلم أن هناك فرق واضح ما بين الورم الحميد والخبيث، لهذا قررت عدم الذهاب إلى الطبيب واللجوء للطب البديل، حيث هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعالج هذا الأمر، والتي من بينها ما يلي:

1- عشبة البندق الساحرة

واحدة من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تمتلك الخصائص المختلفة، وذلك ما جعلها قادرة على التخلص من تراكم الدهون أسفل الجلد، بالإضافة إلى قدرتها الفعالة في علاج الأورام، لكونها تساهم في فتح مسام الغدد الدهنية، وذلك ما يساهم في علاج المشكلة.

فقط كل ما هو مطلوب، وهو وضع هذه العشبة مباشرة على المنطقة التي تعاني من تواجد الكيس الدهني، بمعدل ثلاث مرات في اليوم، والاستمرار عليها لمدة أسبوع أو 10 أيام للحصول على النتائج الفعالة.

2- جل الصبار

يعرف جل الصبار أنه من المواد الطبيعية التي بها قدر مناسب من المواد المضادة للجراثيم والبكتيريا في الجسم، وبالتالي فهو فعال للتخلص من الأمراض الدهنية، ومن خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط، وضعت القليل من جل الصبار على الكيس الدهني بمعدل مرتين يوميًا، وسرعان ما حلصت على نتائج فعالة في التخلص من تواجد هذه المشكلة.

3- خل التفاح

تعرفت من خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط على أن خل التفاح من أكثر المواد الطبيعية الفعالة في علاج التورمات أسفل الجلد، وبشكل خاص في حالة الكيس الدهني، وذلك لقدرته الهائلة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

فقط كل ما هو عليك وضع القليل من خل التفاح على الكيس الدهني مباشرة، بمعدل مرتين يوميًا، ولكن يجب العلم أنه في حالة البشرة الحساسة من الأفضل تخفيفه بالقليل من الماء حتى لا يضر البشرة.

4- زيت شجرة الشاي

من أكثر الزيوت الشائعة في علاج الأمراض الجلدية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للبكتيريا والالتهابات والجراثيم، ويمكن الحصول على فوائده عبر وضع القليل من زيت شجرة الشاي على منطقة الكيس الدهني.

5- الكركم للكيس الدهني

يعرف الكركم بقدرته الهائلة في علاج الكثير من المشكلات الجلدية، من بينها السرطان، وذلك لأنه يساعد على التقليل من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وهذا لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة الكركمين، والتي بها خصائص مضادة للالتهابات وغيرها، ويمكنك تحضير الوصفة عبر اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة من الكركم.
  • القليل من الماء.

طريقة التحضير

  1. وضع الكركم مع الماء وخلطهم للحصول على عجينة مناسبة القوام.
  2. توزيع العجينة على منطقة الكيس الدهني وتترك لأطول فترة ممكنة.

كما يمكنك إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب على مدار اليوم، فذلك يساعد على الوقاية من الأمراض وتنقية الدم من السموم والخلايا التالفة.

6- إزالة الكيس الدهني بالمرهم الأسود

يتميز المرهم الأسود على أنه يحتوي على تركيبة فعالة تساعد على التخلص من الأمراض الجلدية المختلفة والتي من أهمها الكيس الدهني، وأهم ما يميزه أنه لا يتسبب في أي أضرار على صحة الجسم، ذلك لأن أغلب مكوناته طبيعية، وهذا ما يجعل استخدامه بأمان.

علاج الكيس الدهني بالجراحة

كان زوج أختي يعاني من ظهور الكيس الدهني أسفل الإبط، ولكنه حالته كانت مختلفة كثيرًا، حيث إنني من خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط استطعت التخلص منه بشكل طبيعي من خلال الوصفات والكريمات، بينما هو تفاقمت الأعراض معه، وعندما ذهب إلى الطبيب أخبره أنه من اللازم التدخل جراحيًا، حيث يمكن علاج الكيس الدهني من خلال الطرق التالية:

  • الحقن: وهي عبارة عن حقن تتم في منطقة الكيس الدهني تساعد على التقليل من الالتهابات والتورمات في الجلد.
  • عملية جراحية: لإزالة الكيس الدهني بشكل كامل من داخل منطقة الإبط.
  • الشق والتفريغ: تعتمد هذه الطريقة على شق الكيس الدهني، وإخراج كافة ما يحتوي عليه، والتخلص من الدهون الضارة.

الفرق بين الكيس الدهني والأورام الأخرى

بمروري بتجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط، كنت اعتاد على زيارة الطبيب من وقت للأخر للاطمئنان خوفًا من ظهوره مرة أخرى، وذات يوم رأيت إحدى صديقاتي تتابع عند ذات الطبيب، وعندما أخبرتني أنها تعاني من وجود كتلة ورم أسفل الإبط، ظننت في البداية أنه كيس دهني، ولكنها أخبرتني أنه خبيث.

اخذت أن تنقل لي تجربتها في التعرف على أنواع الأورام، وشرحت لي الأعراض التي تفصل بينهم، وذلك كما يلي:

الكيس الدهنيالورم الحميدالورم الخبيث
·       دائري الشكل

·       حجمه صغير

·       يظهر أسفل الجلد.

·       يتحرك عند الضغط عليه دون الشعور بألم.

·       ينمو ببطء شديد.

·       لا يتسبب في تغير لون الجلد.

·       لا يتسبب في الحكة والاحمرار.

·       كتلة لينة ناعمة.

·       ينمو أسفل الجلد ولا يظهر بوضوح.

·       لا يتحرك أسفل الجلد.

·       ينمو بشكل بطيء وغير مؤلم.

·       لا يغير لون الجلد من حوله.

·       يبدأ في الظهور صغير جدًا من الصعب ملاحظته.

·       لا ينمو أسفل الجلد.

·       لا يتحرك أسفل الجلد.

·       يظهر بشكل مفاجئ، ومن ثم ينمو.

·       يغير لون الجلد من حوله.

·       يتسبب في الشعور بالآلام.

يعد الكيس الدهني من الإصابات الشائعة التي تم التوصل إلى عدة علاجات فعالة له، لكن يجدر بالمعرفة استشارة الطبيب قبل اتباع أي من الوصفات الطبيعية.