تجربتي مع المشي بدون رجيم ساهمت في استعادة وزني الطبيعي على المدى القصير، فبعد أن عانيت من زيادة الوزن نتيجة لبعض الظروف الحياتية خضعت إلى العديد من العلاجات دون أي جدوى وتمكنت أخيرًا من خسارة الوزن والحصول على الوزن المطلوب، وذلك بعد أن اِتبعت نظامًا صحيًا مصحوبًا برياضة المشي لِما كان لها من فعالية في بعض التجارب الأُخرى.

تجربتي مع المشي بدون رجيم

كُنت أعمل لفترات طويلة في وظيفة لا تتطلب الحركة مما أدى إلى زيادة وزني بشكل كبير، لم أكُن أستطع المُجازفة وترك العمل لحاجتي إليه كما أن خضوعي للرجيم القاسي سبب لي الكثير من المشاكل الصحية دون أي خسارة في الوزن.

فقررت البحث عن طرق أخرى وبالفعل توصلت إلى رياضة المشي رغم أنه من الشائع أنها تُسهم في خسارة الوزن إلا أنني لم أكن أتوقع أنه يمكن الاكتفاء بها.

لذا بدأت تجربتي حتى أتمكن من خسارة الوزن واستعادة النشاط والحيوية، بدأت أمارسه لمدة ساعة يوميًا قبل التوجه إلى العمل واستمريت عليها لعدة أسابيع وبدأت أُلاحظ فقداني بعض الكيلو جرامات.

فقررت اِتباع بعض العادات الصحية لخُسارة الوزن بشكل أسرع، وبالفعل بعد عدة أشهر فقدت الوزن الزائد وأصبح وزني مثاليًا وقررت الانتظام على المشي للحفاظ على وزني.

فوائد المشي بدون رجيم للجسم

يقول صاحب التجربة: “أغنتني رياضة المشي عن الصالات الرياضية واِتباع الرجيم القاسي، فقد كان لها الأثر الأكبر على خسارة الكثير من الوزن في وقت مثالي، فمن خلال تجربتي وجدت أن المشي يوفر الكثير من الوقت كما لا يُعد مجهدًا..

وقد بدأت تجربتي بناءً على عدة تجارب شملت فوائد رياضة المشي وحفزتني على بدء تجربتي”.

1- الحفاظ على الوزن

تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع المشي: “بعد رحلة طويلة من العلاج للتخلص من الوزن الزائد تمكنت أخيرًا من الحصول على الوزن المثالي؛ وكُنت أخشى كثيرًا من الرجوع إلى الوزن السابق لذا بحث عن طُرق لثبات وزني والحفاظ عليه..

وجدت أن المشي له فائدة كبيرة في المحافظة على الوزن ومن هُنا بدأت تجربتي، حيث إنه يلعب دور مُهم في الحد من فرص الزيادة في الوزن ويحافظ على الجسد المثالي.

بعد الانتظام على المشي يوميًا كُنت أحرق الكثير من السعرات الحرارية وأبني العضلات وبعد فترة دون اكتساب الوزن وشد الجسم قررت جعل المشي عادة يومية لي.

2- التخلص من دهون البطن

يقول صاحب التجربة: “تعرضت للكثير من المشاكل الصحية نظرًا لتراكم الدهون في جسمي خاصةً في منطقة البطن وأُصِبت بداء السُكري، قد كُنت اتبع العادات الغذائية غير الصحية مما أدى إلى اكتسابي الكثير من الوزن، وزاد مُحيط خصري عن 100 سنتيمترًا..

كُنت قد قرأت أن المشي يُساعد على التخلص من الدهون الزائدة في البطن والخصر ويرجع السبب في ذلك إلى دوره في الحد من اكتساب الوزن، كما أنه يُسهم في بناء العضلات وبالتالي التخلص من الدهون، فقررت خوض تجربتي..

كُنت أسير ساعتين عِدة مرات في الأسبوع وكانت ترهلات بطني تقل تدريجيًا بمرور الأسابيع وبعد مرور شهر ونصف تخلصت من دهون بطني نهائيًا وقررت المشي لمُدة نصف ساعة يوميًا لِما له من فعالية في خُسارة الوزن والحفاظ على قوام مشدود”.

الطريقة الصحيحة للمشي لفقدان الوزن

كانت إحدى التجارب الناجحة التي وجدتها عن فتاة تحكي عن مُعاناتها مع الوزن الزائد قائلة: “كُنت أعاني من الوزن الزائد بشكل كبير رغم صغر سني إلا أن الكثير كانوا يعتقدون أنني أكبر من عُمري، الأمر الذي تسبب في اضطراب نفسيتي فقررت اللجوء إلى الرياضة لخسارة الوزن.

وجدت عِدة تجارب اكتفت برياضة المشي وساهمت في وصولهم إلى الوزن المطلوب وهُنا قررت بدء تجربتي..

في البداية لم تكن النتيجة مُجدية وبعد البحث عن الطريقة الصحيحة لرياضة المشي لخسارة الوزن وجدت أني كُنت أتبع الطريقة الخاطئة، فإن الطريقة الصحيحة كالتالي:

  • في البداية لا بُد من الانتباه إلى طريقة التنفس، فيجب مُراعاة أن يكون التنفُس من الأنف وخروجُه من الفم لِيحصل الجسم على حاجتهِ من الأُكسجين.
  • يُعد الحد الأدنى لزمن المشي نصف ساعة يوميًا، ويُمكن زيادة عدد الساعات والاقتصار على المشي عِدة مرات أسبوعيًا، حيث إن المشي لمُدة ساعتين من 3-5 مرات يُعد كافيًا.
  • يُفضل أن تكون رياضة المشي عادة يومية للحصول على أفضل النتائج.
  • تغيير الطريق كُل يوم حتى لا تشعر بالملل؛ حيث يُساهم التغيير في تحفيز النفس على الاستمرار.
  • استخدام الملابس الرياضية المُريحة لمُمارسة رياضة المشي.
  • مُراعاة تحريك الجسم كُله أثناء المشي ورفع أصابع القدمين بنسبة قليلة عن الأرض والحفاظ عليها هكذا.
  • الحصول على كمية مُناسبة من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم.

بالفعل بعد اِتباع التعليمات السابقة وبعد مرور عِدة أسابيع بدء وزني ينخفض تدريجيًا، مع الاستمرار لاحظت فارقًا كبيرًا بعد مُضي ثلاثة شهور، فلم تقتصر فائدة المشي على خُسارة الوزن فقط، بل ولاحظت تحسُن كبير في صحتي العامة.

هل يمكن فقدان الوزن عن طريق المشي فقط؟

“يعتبر المشي أحد أنواع الرياضة التي تسهم في مدّ الجسم بفوائد عِدة، ومن بينها خسارة الوزن الزائد فهل يُعد المشي وحده كافيًا؟”

كان هذا السؤال على أحد المجموعات الخاصة بالصحة العامة، فتابعت التعليقات لمعرفة الإجابة ووجدت إجابة كانت مقنعة بالنسبة لي إلى حد كبير، كانت تجربة لأحد الأشخاص مع رياضة المشي لخسارة الوزن فيحكي قائلًا:

“في البداية اعتقدت أن رياضة المشي كافية لخسارة الوزن فبعد مرور مُدة على تجربتي اكتشفت أنها غير كافية، على الرغم من صحة الفرضية إلا أنها تحتاج لِبعض العوامل المُساعدة، فتعتمد بشكل أساسي على المسافة والنظام الغذائي المتبع والسعرات الحرارية التي تدخل الجسم خلال اليوم.

فالمشي يتحكم في الوزن إلى حد كبير فهو يسهم في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، ولجأت إلى المشي للتخلص من وزني الزائد والحفاظ على صحتي بعد أن علمت أن المشي يوميًا لنصف ساعة يعمل على حرق 150 سعر أو أكثر، وكلما زادت المدة كلما زادت قدرتك على التخلص من السعرات الحرارية.

من الضروري مُراعاة التوازن في الحياة بشكل عام فيمكن الموازنة بين المشي والنظام الغذائي السليم للحصول على أفضل النتائج، ففي البداية يكون الاعتماد على المشي وحده صعبًا حيث يحتاج الجسم إلى التدرج في السرعة والوقت..

ومع نقصان الوزن تزداد قدرتك على السير لمسافات أطول، ويرجع الفضل إلى رياضة المشي في الحفاظ على وزني وعدم زيادته مرة أخرى”.

تتسبب زيادة الوزن في الكثير من المشاكل الصحية، لذا لا بُد من الحفاظ على الوزن واتباع العادات الصحية التي تُسهم في الحد من زيادة الوزن وخسارة الوزن الزائد.