تجربتي مع الناسور العصعصي كانت واحدة من أكثر التجارب المؤلمة، حيث إن هذا المرض من ضمن الأمراض الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ويتسبب لهم في حدوث العديد من المضاعفات السيئة التي تعيق المريض عن القيام بمهام يومه بشكل طبيعي، كما أن اكتشاف هذا المرض في بدايته يحد من خطورة الأمر ويجعل علاج الحالة أسهل كثيرًا.

تجربتي مع الناسور العصعصي

إن مرض الناسور العصعصي من أكثر الأمراض التي الشائعة لدى الفئات العُمرية المختلفة، وأنا شخصيًا مررت بتجربة كانت قاسية جدًا وعلمتني كثيرًا، حيث كُنت أعاني من العديد من الأعراض المختلفة، الأمر الذي دفعني نحو الذهاب للطبيب وأذكر له كل ما أشعر به من أعراض، وهي على النحو التالي:

  • التورم والالتهاب من أبرز أعراض المرض، وهي من الأعراض المرئية التي يمكن ملاحظتها بسهولة.
  • احمرار شديد في المنطقة الموجودة أسفل العمود الفقري.
  • ألم شديد جدًا في منطقة أسفل الظهر.
  • تجمع دموي كبير في نهاية العمود الفقري.
  • في الحالات المتأخرة يظهر العديد من الأعراض السيئة ومن أبرزها الدم والصديد الذي يتسبب في وجود رائحة سيئة جدًا، بالإضافة إلى خروج بعض الإفرازات التي تحم اللون الأبيض أو الأصفر.

بعد أن علم الطبيب الأعراض التي تظهر والتي أعاني منها منذ وقت بعيد، أخبرني بأنني مصاب بالناسور العصعصي، وفي حقيقة الأمر أن هذه كانت المرة الأولى التي سمعت فيها عن هذا المرض، لذا قام الطبيب بإخباري بأنها ليست من الحالات الخطيرة.

كما أنه وضح لي أن الناسور العصعصي ما هو إلا كيس يحتوي على شعر متساقط ويوجد في أسفل الظهر، وتحديدًا في منطقة العصعص، ومن الجدير بالذكر كانت تجربتي من أكثر التجارب المؤلمة التي مررت بها في حياتي، كما أنصح جميع الأشخاص الذين يعانون من أي ألم في منطقة الظهر أن يقوموا بالذهاب للطبيب على الفور لأخذ استشارته في الأمر والوصول إلى علاج فعال في أسرع وقت.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

إحدى السيدات اللواتي يعانين من الناسور العصبي لم تكن تعلم ما هو السبب الرئيسي الذي ساهم في إصابتها، ولذلك قامت بالبحث حول الأمر لكي تعلم سبب الإصابة، ومن ثم تحاول أن تتغلب عليه، وأثناء بحثها وجدت أن الأسباب كالتالي:

  • تجمع خلايا الجلد الميت وكذلك تجمع الشعر الذي يتساقط.
  • وجود نسبة كبيرة من البكتيريا في هذه المنطقة.
  • الإصابات التي تحدث في منطقة العصعص تؤدي إلى زيادة كيس الشعر، وذلك عندما يصطدم الشخص في جسم صلب.
  • الجلوس لعدد ساعات طويلة متواصلة من دون أي حركة يتسبب في حدوث تآكل نسبة كبيرة من الجلد.
  • يعد التاريخ العائلي دورًا هامًا في هذه الإصابة، حيث إن المريض الذي كان يعاني أحد أقاربه من الناسور العصعصي يكون أكثر عرضة هو أيضًا لهذه الإصابة.

تقول صاحبة هذه التجربة إن تجربتي كانت واحدة من أكثر التجارب السيئة التي مررت بها في حياتي، حيث إنها جعلتني أشعر بالعديد من الأعراض المؤلمة، وعلى الرغم من اكتشافي المرض مبكرًا، إلا أن العلاج لم يكن سهلًا على الإطلاق.

علاج الناسور العصعصي

كانت تعاني صديقتي من الناسور العصعصي، وكانت هذه المرة الأولى التي نسمع فيها عن هذا المرض، وعندما سألتها عن هذا المرض أخبرتني أنه من ضمن الأمراض التي تصيب العمود الفقري وتتسبب في حدوث العديد من الأعراض السيئة، ومن أشهرها الألم الشديد أسفل الظهر.

عندما سألتها عن طرق علاج هذا المرض أخبرتني أن له طريقتين للعلاج أساسيتين، وهما كالآتي:

1-التدخل الجراحي

يعتبر التدخل الجراحي من أكثر الطرق الفعالة لعلاج الناسور العصعصي، حيث تعتمد تلك الجراحة على أن الطبيب يقوم بتطهير الجرح وتنظيفه، ومن ثم إزالة الكيس الخاص بالناسور العصبي تمامًا، وجميع أجزاء الجلد الميت المتراكم به.

ينوه الأطباء على ضرورة التغيير على الجرح بشكل دائم، وذلك للحد من حالات التلوث التي قد تصيبه، ومن الجدير بالذكر أن اتباع تلك التعليمات يعمل على الإسراع من عملية الشفاء، ويساهم في تسريع التئام الأنسجة الخاصة بالجرح سريعًا.

2- الكي بالليزر

هذه الطريقة من الطرق الحديثة في العلاج، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها أثبتت فاعلية كبيرة جدًا في علاج العديد من الأمراض، ولاسيما الناسور العصعصي، حيث تبدأ عملية الكي من خلال قيام الطبيب باستخدام المخدر الموضعي، ومن ثم القيام باستخدام شعاع الليزر.

من أبرز مميزات هذه الطريقة هو التخلص من كيس الناسور العصعصي تمامًا، ولا يكون هناك أي جذور عالقة بالجسم، ويلعب دورًا هامًا في القضاء على كافة الأنسجة التالفة الملوثة.

بعد أن أخبرتني صديقتي عن هذه الأنواع من العلاج، أضافت إنها لجأت للعلاج باستخدام تقنية الليزر لكونها من التقنيات الأكثر فاعلية عن أي طريقة علاج أخرى، وأضافت قائلة إن تجربتي كانت واحدة من أفضل التجارب التي قُمت بخوضها، كما أنها ساعدتني كثيرًا في التخلص من الألم الذي كنت طالما أشعر به.

أضافت صاحبة هذه التجربة بعض النصائح التي من شأنها الوقاية من هذا المرض تمامًا، وكانت على النحو التالي:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة.
  • التخلص من الشعر الزائد، ومن الأفضل الاعتماد على الطرق التي تقوم باقتلاع الشعر من جذوره.

قالت صديقتي إن تجربتي على الرغم من أنها كانت مؤلمة إلا أنها كانت مفيدة، حيث إنها علمتها العديد من الأشياء التي لم تكُن تعلمها عن هذا المرض من قبل.

الناسور العصعصي من الأمراض المؤلمة التي تنتاب نهاية العمود الفقري، ويمكن الحد من الإصابة به من خلال اتباع تعليمات الأطباء، والحفاظ على النظافة الشخصية، وخاصةً إزالة الشعر الزائد.