تجربتي مع النخالة الوردية سببت لي الألم النفسي لفترة طويلة من الوقت، خاصةً أنه لم يتم تحديد مُسببات بعينِها للإصابة بها، فهي حالة جلدية مزمنة تتسبب في ظهور بعض الأعراض في منطقة الوجه، والتي سوف أخبركم بها بشيء من التفصيل، من خلال تجربتي وتجارب الآخرين ممن عانوا من نفس مشكلتي.

تجربتي مع النخالة الوردية

لا شك أن ما سببته لي النخالة الوردية من مظهر سيء أثّر على نفسيتي بشكل كبير، بل كاد أن يُفقدني ثقتي في نفسي حتى العدم؛ نظرًا لأن غالبًا ما يقتصر ظهور أعراضها على منطقة الوجه.

بينما هناك بعض الحالات النادرة التي تُصاب بها في منطقتي الظهر أو الصدر، لكني كنت من المُصابين بها في مناطق محددة من الوجه، مثل الوجنتين، والجبين، والأنف، والذقن.

جعلتني تلك الإصابة غير قادرة على التعامل مع الآخرين بشكل طبيعي، فأنا أشعر في كل مرة ينظرون إليّ فيها أنهم يشفقون على مظهري، مما تسبب في امتناعي عن الخروج لفترات طويلة من الوقت، وبالتالي التأثير السلبي على المستوى الدراسي الخاص بي.

وقد كانت صديقتي المفضلة هي الوحيدة التي اهتمت بالأمر، وجاءت تسألني عن سبب غيابي المتكرر عن الدروس الخصوصية، والامتناع عن الخروج معها ومع باقي أصدقائنا، لذا شرحت لها ما أمُر به من أعراض مزعجة ومؤلمة للغاية بالنسبة لي، والتي جاءت على النحو التالي:

  • الشعور بالإرهاق الشديد والإعياء العام، حتى يصل إلى درجة عدم القدرة على إنجاز المهام اليومية.
  • ظهور البقع الحمراء على أجزاء مُتفرقة من الجسم، مع زيادة نطاق انتشارها بمرور الوقت.
  • الإصابة بالصداع المستمر دون سبب واضح.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • حدوث اضطرابات في منطقة الحلق، ومن أبرزها الإصابة بالالتهابات.
  • في بعض الحالات كان يظهر شعور بالغثيان والتقيؤ.
  • كنت أحاول إزالة البقع أو الحبوب الحمراء الظاهرة نتيجة الإصابة، وهو ما تسبب في ظهور الندوب الموضعية.

بعد أن انتهيت من سرد تلك الأعراض عليها أخبرتني بأن أختها قد عانت في وقت سابق من نفس الأعراض بالضبط، وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أن تلك حالة إصابة بالنخالة الوردية.

لم أعرف معنى حديثها في البداية لكنها شرحت لي كل ما يتعلق بهذه الإصابة، ولم تمر دقائق على حديثنا حتى أخبرتني بالوصفة الطبيعية التي طبقتها أختها وقد لاقت نتائج مذهلة في تقليل ظهور الأعراض المصاحبة لها.

فنصحتني باتباعها حتى حين ذهابي إلى الطبيب ليكون الوضع قد تحسن قليلًا، وقد كان المكون الرئيسي في الوصفة هو شاي البابونج، وبعد أن تأكدت أنه لن يُصيبني بآثار جانبية ضارة طالما لا أفرط في استخدامه، أو استخدمه بشكل خاطئ من البداية، حيث جاءت طريقة تحضيرُه على النحو التالي:

  1. إحضار 2 كيس من شاي البابونج.
  2. تحضير بضعة أكواب من الماء المغلي.
  3. نقع أكياس شاي البابونج في الماء المغلي.
  4. الانتظار حتى تبرد أكياس الشاي تمامًا.
  5. تمرير أكياس الشاي الباردة على البشرة المُصابة

بعد مرور 7 أيام من الانتظام في تطبيق تلك الوصفة بشكل يومي بدأت الأعراض في التراجع، وأصبح الوضع أفضل بكثير عما سبق في تجربتي مع النخالة الوردية، ومنذ هذا الوقت وأنا أنصح أي شخص يُصاب بالنخالة الوردية باتباع وصفة شاي البابونج.

أسباب الإصابة بالنخالة الوردية

عندما ذهبت إلى الطبيب لمعرفة الطريقة الأفضل للتخلص من تجربتي مع النخالة الوردية بشكل تام أخبرني أن العلاج يكمُن في التخلص من المسبب الأساسي للإصابة.

وعلى الرغم من أن النخالة الوردية من الحالات التي لم يتم تحديد سبب الإصابة بها حتى الآن، إلا أن الاحتمال الأكبر هو الإصابة بعدوى فيروسية سبب الطفح الجلدي الظاهر ضمن أعراضها.

لذا بعد أن طلب مني الطبيب تحليل دم للتأكد من مدى الإصابة وما إذا كان هناك مشاكل أخرى أم لا، وصف لي بعض الأدوية التي يُمكنها المساعدة في تخفيف الأعراض والقضاء عليها تدريجيًا، وهي الموضحة فيما يلي:

  • غسول كالامين: هو غسول مائي وردي يقلل كثيرًا من الشعور بالحكة.
  • مرهم كورتيك وستيرويد: وصفه لي على أن ألتزم بوضعه على المناطق المُصابة بالطفح الجلدي بمعدل مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم الواحد.

التزمت بتعليمات الطبيب فعليًا لمُدة ثلاث أسابيع، وقد لاحظت أنني لم أعُد أشعُر بالحكة بالمعدل الذي كان عليه الأمر فيما سبق، لكن قد أخبرني الطبيب أنه لن يُخفي الطفح الجلدي تمامًا، وبالرغم من ذلك فكان من أقوى العلاجات الفعالة التي ساعدتني على إنهاء تجربتي مع النخالة الوردية.

كيفية التعامل مع النخالة الوردية

تبدأ امرأة في سن الثلاثين في سرد تجربتها قائلة: “استطعت تجاوز تجربتي مع النخالة الوردية بنجاح من خلال بعض التعليمات، وكان لها دور كبير في الحد من ظهور الأعراض المزعجة المصاحبة لها، والتي أنصح بها أي شخص يعاني من الإصابة، حيث جاءت على النحو التالي”:

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن، تجنبًا لزيادة تهيج البشرة وإصابتها بالالتهاب الشديد، والاكتفاء باستخدام الماء الفاتر فقط.
  • عدم استخدام أي كريمات أو مواد عطرية على الجلد طول فترة الإصابة.
  • الالتزام بتناول الأدوية الطبية الموصوفة.
  • إحضار صابون خالي من المواد الكيمائية أو العطور التي تؤثر بشكل سلبي على الجلد المُصاب، ومن الأفضل أن يُستخدم صابون الجلسرين.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة للحد من ظهور أعراض الصداع والإرهاق الشديد.
  • الحرص على استخدام منشفة ناعمة، مع مراعاة ارتداء الملابس القطنية منعًا لاحتكاك الجلد بالملابس والتسبب في تهيج البشرة الشديد.

علاج النخالة الوردية بالوصفات الطبيعية

اعتمدت على العلاج الطبي لإنهاء تجربتي مع النخالة الوردية، لكن من خلال التجارب التي عرضتها والكثير غيرها مما قرأت أستطيع القول إن هُناك عدة وصفات طبيعية تُساعد على التخلص من تلك الإصابة، وهي ما حاولت تجميع أكبر عدد منها في السطور التالية:

1- وصفة الحلبة وماء الورد

“تُعد تلك الوصفة من أسهل وأفضل طرق العلاج الطبيعية التي جربتها في حياتي، وذلك بعد استخدام العديد من المنتجات ذات الفائدة المنعدمة في تقليل حِدة الأعراض التي صاحبتني في تجربتي مع النخالة الوردية، ويُمكن لأي شخص الاستعانة بها لنفس الغرض.

يرجع الفضل إلى أن الحلبة هو المكون الأساسي للوصفة، وهي العنصر الذي يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والالتهاب، وتحديدًا ما نحتاجه نحن المُصابون بالنخالة الوردية، لمقاومة الأعراض المؤلمة التي تصاحب الإصابة.

علاوةً على ذلك فإنها تمد الجسم بمجموعة من أفضل العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات المتمثلة في فيتامين (ك)، و(ج) و(أ)، وأيضًا المعادن التي تتمثل في الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وقد جاءت طريقة تحضيرها على نحو بسيط كما يلي:

المكونات

  • كمية كافية من مسحوق الحلبة الجاف.
  • كمية مناسبة من ماء الورد.

طريقة التحضير

  1. خلط مسحوق الحلبة مع ماء الورد.
  2. التقليب جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس.
  3. توزيع الخليط على البشرة المُصابة.
  4. غسل البشرة بالماء بعد دقائق معدودة.

استطاعت الوصفة السابقة أن تُخلصني من عِدة أعراض مؤلمة، مثل تكوّن البثور التي تحتوي على الصديد، وتقليل الشعور بالحكة، وتهدِئة الجلد المتهيج، وتخفيف الاحمرار الناتج عن ذلك، لذا فأنا أنصح بها أي شخص يرغب في الاستعانة بالوصفات الطبيعية للتخلص من أعراض النخالة الوردية.

2- وصفة الشاي الأخضر والشوفان

“أنا أحمد أبلغ من العمر 25 عامًا، أُصيبت بالنخالة الوردية منذ أسبوع، وقد عانيت كثيرًا فيه، خاصةً بعد العلم أن أشعة الشمس لها تأثير سلبي كبير، حيث تحفز ظهور أعراض الإصابة بشكل أقوى.

نظرًا لأنني لم أكن أعلم ذلك وأذهب إلى العمل بشكل يومي في الساعة الحادية عشر ظهرًا فإن الأمر قد ساء كثيرًا، وعندما لاحظت أختي حالتي نصحتني بوصفة الشاي الأخضر والشوفان، وأخبرتني بفعاليتها التالية:

  • تقليل التأثير الواقع على المناطق المُصابة من أشعة الشمس الضارة.
  • تخفيف التورم والاحمرار الناتج عن الإصابة بالنخالة الوردية، بفضل ما يحتوي عليه من مادة البوليفينولات، ومواد أخرى مضادة للأكسدة.

المكونات

  • ثلاث ملاعق شاي أخضر.
  • ملعقتان شوفان.
  • ثلاثة ملاعق حليب.

طريقة التحضير

  1. خلط كافة المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  2. توزيع الخلطة على البشرة مع التركيز على المناطق المُصابة.
  3. ترك الخليط على البشرة لمدة ثلث ساعة.
  4. شطف البشرة بالماء الدافئ للتخلص من بقايا الخليط.

كنت منتظم على تطبيق تلك الوصفة مثلما وصفتها لي أختي بالضبط، وهو ما ساعدني كثيرًا على تحمل الإصابة حتى العلاج التام منها، وبعد مرور فترة من الوقت قلقت حيال عودة الأعراض شديدة مرة أخرى.

لذا كنت أخمر كمية قليلة من الشاي الأخضر، وبعدما يبرد أقوم بتبليل قطنة من خلال غمسها فيه، ثم تمريرها على المناطق المُصابة من البشرة، وكانت تلك من أكثر الطرق فعالية في التخلص من أعراض النخالة المؤلمة”.

3- علاج النخالة الوردية باستخدام الألوفيرا

“يشتهر الألوفيرا بقدرته الفعالة على تهدئة تهيج البشرة ومنحها القدر الكافي من الترطيب، وهو ما دفعني إلى تجربتُه وأنا مطمئن أثناء تجربتي مع النخالة الوردية للتخلص من أعراضها التي جعلتني أفقد أعصابي في كثير من الأوقات، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من مكونات، ومن أبرزها:

  • مواد طبيعية لها خصائص مضادة للالتهاب.
  • فيتامينات ومعادن تحفز تعافي البشرة من التهيج والالتهاب.

المكونات

  • 3 ملاعق من هلام نبتة الألوفيرا.
  • ملعقتان من لب الخيار المهروس.
  • ملعقتان شاي بابونج

طريقة التحضير

  1. خلط المكونات السابقة مع بعضها جيدًا.
  2. توزيع الخليط على البشرة المُصابة.
  3. ترك الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة كاملة.
  4. شطف البشرة باستخدام الماء الفاتر.

تأكدت من فعالية تلك الوصفة التي أنصحكم بها الآن عندما وجدت الكثيرون ممن استخدموها وبالفعل حازوا على النتائج المرجوّة في تخفيف أعراض النخالة الوردية، وعلاوةً على ذلك حصلوا على بشرة مشرقة.

حتى وجدت صاحبة تجربة أخرى تقول إنها كانت تستعين بجل الألوفيرا من خلال استخراجُه بشكل مباشر من الأوراق، ثم توزيعه على البشرة المُصابة، وبعد مرور 40 دقيقة تغسله للتخلص من بقاياه، وقد بدأت الأعراض المؤلمة في الاختفاء تدريجيًا.

4- وصفة الكركم واللبن

“يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، ومن أبرزها مادة الكركمين، وهو ما دفعني إلى تطبيق وصفة الكركم واللبن للتخلص من النخالة الوردية..

بعد أن تأكدت أن كافة المكونات المُدرجة داخل الوصفة لا تعود عليّ بأي ضرر أو آثر جانبي، وفي نفس الوقت تحد من الأعراض التي تُسبب لي ألم كبير، وكان تورم الجلد واحدًا من أبرزها، وقد جاءت الوصفة على النحو التالي:

المكونات

  • ملعقتان من مسحوق الكركم.
  • ملعقة لبن رائب.
  • ملعقة عسل.

طريقة التحضير

  1. خلط كافة المكونات مع بعضها البعض.
  2. التقليب جيدًا لتكوين خليط متجانس.
  3. توزيع الخليط على البشرة المُصابة.
  4. ترك الخليط على البشرة لمدة 30 دقيقة.
  5. غسل البشرة بالماء بعد مرور المُدة.

بالفعل بعد المداومة على عمل تلك الوصفة لم أعد أواجه الأعراض المصاحبة لتجربتي مع النخالة الوردية بنفس السوء الذي كان عليه الأمر من قبل، وبعد مرور فترة من الوقت أصبحت منتظمة على تناول مشروب الكركم.

حيث يُمكن تطبيق وصفة الكركم بأكثر من طريقة، ومن أبسطها وضع ملعقة من مسحوق الكركم في كوب ماء، والمداومة على شرب كوب يوميًا بانتظام، وحتمًا ستُجدي تلك الطريقة نفعًا في تقليل حِدة الأعراض”.

النخالة الوردية هي حالة شائعة بين عدد كبير من الأشخاص، سواء الرجال منهم أو النساء، والتي يُمكن السيطرة على أعراضها من خلال الأدوية المضادة للالتهاب والأكسدة.