تجربتي مع انفصال الشبكية لم تكن خطيرة، ففي البداية كنت أتحسس من الأضواء الساطعة وبدأت الرؤية تنخفض شيئًا فشيء إلى جانب ظهور أعراض أخرى، فانفصال الشبكية هو حالة مرضية تحدث بشكل طارئ تحدث نتيجة سحب طبقة رقيقة من الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن الوضع الطبيعي لها.

تجربتي مع انفصال الشبكية

كنت أعاني من ظهور بقع ونقاط سوداء في مجال الرؤية، مع رؤية الأشياء من حولي غير واضحة ومشوشة، في البداية كنت أعتقد أن هذه الأعراض ناجمة عن الإجهاد والتعب من الأعمال اليومية، إلى أن تطور الأمر وبدأت أشعر برؤية غائمة.

قررت الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء تلك الأعراض التي أشعر بها ومن هنا بدأت تجربتي مع انفصال الشبكية حيث أخبرت الطبيب بالأعراض التي أشعر بها ثم قام الطبيب بفحص الشبكية عن طريق تسليط ضوء منبعث من جهاز لرؤية العين من الداخل.

فخلال تجربتي أخبرني الطبيب أن هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب انفصال الشبكية، ويمكن تلخيص تلك الأعراض في النقاط التالية:

  • ظهور وميض ضوئي في إحدى العينين أو كلتيهما، ولكنه في أغلب الأحيان يظهر في العين المصابة.
  • انخفاض زاوية الرؤية الجانبية.
  • رؤية الأشياء مشوشة وغير واضحة.
  • ظهور ستارة نصف سوداء على العين المصابة بانفصال الشبكية، ويتم ظهور هذا العرض في حالة إصابة العين بكدمات.
  • الشعور بثقل في العين المصابة.
  • رؤية الألوان باهتة وليست بالصورة الطبيعية لها.
  • ظهور أشياء عائمة بشكل مفاجئ تتمثل في بقع بيضاء أو سوداء صغيرة الحجم، خاصةً عند النظر في مكان فارغ.

بعد الانتهاء من التشخيص أخبرني الطبيب أنني أعاني من انفصال الشبكية، وطمأنني أن حالتي ليست متأخرة، وتم علاجي عن طريقة الليزر وتعافيت تمامًا واختفت جميع الأعراض التي كنت أشعر بها في السابق تمامًا.

أسباب انفصال الشبكية

كانت جارتي دائمة الشكوى من عدم الرؤية بوضوح وبدأت تسرد لي تفاصيل معاناتها قائلة: في بداية تجربتي كنت أشعر وكأن هناك ستارة سوداء تغطي عيني وكنت أرى الأشياء مشوشة.

ذهبت للطبيب للكشف والاطمئنان على عيني، وأخبرني أنني أعاني من انفصال في الشبكية وهو أمر طبيعي نتيجة للتقدم في العمر، وأوضح لي الطبيب الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انفصال الشبكية والتي تتمثل في الآتي:

  • ثقب أو تمزق بالشبكية وبالتالي السماح بدخول السوائل على العين عبر هذا الثقب، وبالتالي انفصالها عن محيطها.
  • نتيجة إجراء عملية جراحية في العين مثل إزالة الإعتام من عدسة العين.
  • تعرض العين للإصابة المباشرة.
  • قصر النظر الشديد يمكن أن يؤدي إلى انفصال الشبكية.
  • نمو الأنسجة على الشبكية وظهورها وكأنها ندبة في الشبكية.
  • التهابات العين أو تعرض الشبكية للإصابة.
  • في حالات مرضى السكري حيث إن ارتفاع مستويات السكر يؤثر بالسلب على شبكة العين والتسبب في انفصالها.
  • تراكم السوائل خلف الشبكية على الرغم من عدم وجود أي ثقوب بها، كما أنه من الممكن حدوث انفصال في الشبكية نتيجة لوجود الأورام.
  • الشيخوخة وتقدم العمر حيث تزيد نسبة التعرض للانفصال في الشبكية بعد سن الخمسين.
  • وجود تاريخ مرضي للإصابة بانفصال الشبكية.

أنواع انفصال الشبكية

أثناء تصفحي على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، وجدت منشور لفتاة تروي تجربتها مع انفصال الشبكية قائلة: كنت أرى كأن هناك أشياء عائمة في الجو، مع عدم قدرتي على رؤية الأشياء بوضوح، تسببت لي هذه الأعراض بالانزعاج والقلق.

من هنا كانت تجربتي، فعندما ذهبت للطبيب أخبرني أنني أعاني من انفصال جزئي في الشبكية وهي حالة ليست خطيرة لكون الأعراض طفيفة، وبدأ الطبيب في إخباري بأنواع انفصال الشبكية والتي تتمثل في الآتي:

1- انفصال الشبكية الذاتي

يحدث هذا النوع من الانفصال نتيجة لوجود فجوة في الشبكية، وبالتالي مرور السوائل تحت الشبكية وفصلها تمامًا عن المشيمة نتيجة لهذا التمزق، وهو أكثر الأنواع شيوعًا.

2- انفصال الشبكية الشدي

هذا الانفصال يحدث نتيجة تكون أنسجة ليفية أو أنسجة ليفية وعائية تعمل على شد الشبكية الحسية من الظهارة الصبغية الشبكية، ويتسبب ذلك في انفصالها وإزالتها من محيطها، وذلك بسبب وجود التهابات أو إصابة للشبكية.

3- انفصال الشبكية النضحي

يحدث الانفصال النضحي نتيجة لتراكم السوائل خلف الشبكية مع عدم وجود ثقوب بها، وإنما نتيجة لوجود الأورام أو الالتهابات.

طرق تشخيص انفصال الشبكية

قابلت صديقتي التي كانت تعاني من انفصال ذاتي للشبكية، وقمت بسؤالها عن تجربتها، فأجابتني قائلة: على الرغم من صعوبة تجربتي، إلا أنني قد تعافيت واختفت الأعراض التي كنت أشعر بها حيث قام الطبيب بعمل تثبيت هوائي لشبكية العين، بعد قيامه بتشخيص انفصال الشبكية بالطرق الآتية:

  • فحص الشبكية: يستخدم الطبيب عدد من الأدوات الضوئية القوية والعدسات الخاصة لفحص الجزء الخلفي من العين بما فيها الشبكية، فيوفر هذا الفحص تفصيلًا للعين، وبالتالي يتمكن الطبيب من رؤية أي ثقوب أو انفصال في الشبكية.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: في حالة كون العين تنزف فيتم استخدام الموجات فوق الصوتية، ويتم إجراء الفحص لكلتا العينين وليس العين المصابة فقط.
  • الفحص الطبيعي: يتم إجراء الفحص الطبيعي للنظر لقياس مدى الرؤية والقدرة على تمييز الألوان.
  • فحص ضغط العين وتدفق الدم في شبكية العين وجميع أنحائها.
  • إجراء الفحص لاختبار الشبكية وقدرتها على إرسال الإشارات العصبية للدماغ.

علاج انفصال الشبكية

كانت صديقتي في العمل تعاني من انفصال في الشبكية ولكنها تمكنت من العلاج بعد خضوعها لعملية جراحية، وتعافيت تمامًا من انفصال الشبكية دون ألم شديد، وبدأت تسرد لي قائلة: كنت أعاني خلال تجربتي من وجود التهابات طفيفة في عيني.

قررت الذهاب إلى الطبيب لمعالجة هذا الالتهاب، ولكنه وصف لي قطرة لمعالجة التهاب العين، ولكنني توقفت عن استعمالها، نتيجة لمعالجتها للالتهاب بصورة مؤقتة ويعود الالتهاب مرة أخرى، إلى أن ذهبت إلى طبيب آخر لمعرفة السبب وراء هذا الالتهاب.

فأخبرني أنني أعاني من انفصال للشبكية وحاجتي إلى عملية جراحية لمعالجة هذا الانفصال، وقمت بإجراء العملية واختفت الأعراض التي كنت أعاني منها، ولكنه أوصاني بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، فمن الجدير بالذكر أنه لابد من عدم إهمال علاج انفصال الشبكية، لتجنب تفاقم الأعراض إلى أن يتم فقدان البصر تمامًا، حيث تتمثل طرق انفصال الشبكية في الآتي:

1- الجراحة بالليزر

يتم إجراء الجراحة بالليزر عن طريق تسليط حزمة من أشعة الليزر على عدسة العين، إلى أن تصل للشبكية حيث تعمل على إغلاق الثقب أو الفجوة الموجودة في الشبكية وبالتالي علاج الانفصال.

2- عملية التواء الصلبة

يقوم الطبيب بخياطة مجموعة أحزمة غير مرئية من السيليكون على المنطقة البيضاء في العين، إلى أن يتم الوصول إلى الشق داخل الشبكية، وتبقى هذه الخيوط على اتصال دائم مع الشبكية.

3- العلاج بالتبريد

في هذه الطريقة يتم علاج الانفصال عن طريق تطبيق برودة شديدة على الخلايا والأنسجة التالفة التي ساهمت في حدوث شق في الشبكية.

4- رأب الشبكية الهوائي

تسمى هذه الطريقة أيضًا تثبيت هوائي لشبكية العين حيث يتم حقن غاز أو هواء في العين، ويتم الحقن في الجزء المركزي من العين أي التجويف الزجاجي لها، وبالتالي تقوم هذه الفقاعات بدفع الشبكية باتجاه جدار العين.

نتيجة لذلك يعيق تدفق السوائل إلى الفضاء الموجود خلف شبكية العين، مع امتصاص السائل الموجود تحت الشبكية من تلقاء نفسه، إلى أن تلتصق الشبكية بجدار العين، تحتاج هذه الطريقة إلى إبقاء الرأس في وضع معين، للمحافظة على الفقاعات في الموقع الصحيح.

5- استئصال الزجاجية

يتم الحاجة إلى استئصال الشبكية في حالة وجود ثقب كبير داخل الشبكية، فيقوم الطبيب بإزالة الجسم الزجاجي وأي نسيج يمد الشبكية، ثم يتم حقن الهواء أو الغاز أو زيت السيليكون في التجويف الزجاجي، إلى أن يتم تسطيح شبكية العين.

نصائح للوقاية من انفصال الشبكية

هناك مجموعة من النصائح التي تمكنت من معرفتها خلال تجربتي إضافةً إلى تجارب آخرون، فيمكن الاعتماد عليها للوقاية من الإصابة بانفصال في الشبكية، وتتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

  • استخدام النظارات التي تقوم بالحماية في حالة ممارسة الرياضة الجماعية، لتلافي التعرض للإصابة في العين.
  • الذهاب لطبيب العيون بشكل دوري كل سنة، في حالة كونك تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • الذهاب للطبيب فور ظهور أي أعراض غريبة على العين تؤثر على الرؤية.
  • الإقلاع عن التدخين الذي يؤثر بالسلب على شبكية العين.

إصابة شبكية العين بأي التهاب يؤدي إلى انفصال الشبكية، لذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب فور ظهور أعراض مختلفة على العين أو الشعور بضبابية الرؤية لعدم تفاقم الإصابة.