كانت تجربتي مع بذور الشيا للشعر جيدة ومُلمة بالكثير من الفوائد بعد عناء مُرهق بين المنتجات الطبية التي تحتوي مواد كيميائية ضارة للشعر، ولا تُبدي النتائج الفعّالة كثيرًا، فدائمًا ما نجد الحل في الطبيعة بشكل آمن دون إلحاق الأذى.. وكانت لبذور الشيا نتائج مؤثرة مع تجارب فتيات عِدة لا سيمًا تجربتي.

تجربتي مع بذور الشيا للشعر

كُنت أعاني من هيشان الشعر، وهي أكثر مشاكل الشعر إرهاقًا للفتيات حقًا، لجأت لاستخدام الكثير من منتجات إصلاح الشعر وترطيبُه التي ذاع صيتها ولكن لم تُجدي نفعًا حتى لاقيت الحل السريع في الطبيعة، في نبات بذور الشيا التي تحتوي على قيمة غذائية عالية تُعالج مشاكل كثيرة أبرزها الشعر، فتمنحهُ الترطيب اللازم بعد أن طبقت الوصفة التالية:

المكونات

  • ثلث كوب بذور الشيا.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • كوبان ماء.
  • ثلاث ملاعق كبيرة عصير خيار.

طريقة التطبيق

  1. نقعت بذور الشيا في وعاء به ماء حتى أصبح قوامه كالجل.
  2. ضفت زيت الزيتون وعصير الخيار على الجل وقلبتُه جيدًا.
  3. وزعت الخليط على فروة الرأس مع التدليك بلطف بحركات دائرية.
  4. بعد عشرة دقائق غسلت الشعر بشامبو طبيعي خالي من السُلفات.

على الرغم من أنني رأيت تغيّر في شعري من المرة الأولى إلا أن شعري كان يعاود الهيشان كما السابق، حتى سألت طبيب صيدلي، لِما لم تُبدي بذور الشيا نفعًا كما التجارب الأخرى؟ قال لي إنه يجب تطبيق الماسك عِدة مرات حتى أصل للنتيجة المرجوة، وبعد الاستمرار مرتين أسبوعيًا لمدة شهر قلّ الهيشان بالفعل وأنصح الفتيات بخوض مثل تجربتي مع بذور الشيا للشعر.

فوائد بذور الشيا للشعر

لم أشعُر فقط بترطيب الشعر والتخلص من الهيشان من بذور الشيا بل بعض الفوائد الأخرى، أردت التأكد من تجارب الآخرين حتى أجابتني صديقتي قائلة: “بالفعل إنها أفضل المواد الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر المُختلفة، فقد استخدمتها لمنع تساقط الشعر الذي يسوأ حالتي النفسية إلا أنه مدني بفوائد كثيرة أخرى، منها:

  • تعزيز نمو الشعر: حيث تحتوي على فيتامين “E” والحديد والكالسيوم، اللذان يساعدان على تدفق الدم في الجسم فتزيد من نمو الشعر مرة أخرى فيمنحه الإطالة.
  • ترطيب الشعر: يحوي نسبة كبيرة من البروتين التي تُخلص من مشكلة هيشان الشعر بمنحُه الترطيب الضروري.
  • منع ترقق الجلد: لاحتوائه على الزنك بشكل كبير يُخلص ويحد من مشكلة القشرة.
  • الحد من تساقط الشعر: ماسكات بذور الشيا تقوي الشعر وتحميه من التساقط لاحتوائها على الأوميجا ٣.
  • زيادة لمعان الشعر: كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة، كفيتامين سي، وب”.

وصفات بذور الشيا للشعر

“وجدت لها الكثير من الوصفات المُعالجة لمشاكل كثيرة” كانت تلك بداية منشور بعنوان “تجربتي مع بذور الشيا للشعر” على الرغم أنني حصلت على النتيجة المُرادة إلا أنني كُنت أفضل التنويع، فروت صاحبة تلك التجربة قائلة: “أنا مُغرمة بالطبيعة، ساعدتني على علاج مشاكل كثيرة بالفعل، أبرزها بذور الشيا ولكن وجدت لكل مشكلة طريقة جيدة، كانت:

١- بذور الشيا والألوفيرا

كُنت أعاني من الشعر الخفيف، ومع تساقط الشعر عندما كانت نفسيتي سيئة للغاية أصبحت المُشكلة تتفاقم، لذا فكرّت في جل الصبار الغني بقيمة غذائية وفيتامينات عِدة تمنع تساقط الشعر وتمنحه الترطيب، اعتقدت أن مزجهما سويًا يؤتي بنتائج مُرضية وهذا ما حدث بالفعل، لذا سألمكم بطريقتي لتلك الوصفة.

المكونات:

  • جل صبار.
  • ملعقة زيت جوز الهند.
  • ملعقة بذور الشيا.
  • ملعقتين كبيرتين عسل.

طريقة الاستخدام:

  1. تُخلط المكونات بالكامل معًا وتُقلب حتى الحصول على قوام متماسك.
  2. إن أردتِ يُمكن إضافة قطرات من زيت اللافندر.
  3. يوزع الماسك على الشعر مع التدليك بلُطف، ويترك لساعة مع تغطية الشعر.
  4. يُغسل الشعر بماء فاتر والشامبو الخالي من السُلفات، ويوضع البلسم المناسب.

٢- بذور الشيا وحليب جوز الهند

إن تجربتي مع بذور الشيا للشعر كانت حقًا مُمتعة ومُلمة بفوائد كثيرة، حيث استطعت الحصول على الشعر الناعم اللامع التي ترغب فيه كافة الفتيات، فهو بمثابة حلم لنا.. حينما أنظر إلى المرآة وإلى ما آل إليه أتذكر الممثلات الهندية، فبذور الشيا تمتلك قدرة المنتجات الهندية لعلاج مشاكل الشعر، فقط استخدمت وصفته مع حليب جوز الهند مرة واحدة أسبوعيًا.

المكونات:

  • ملعقتين بذور شيا.
  • كوب ماء.
  • نصف كوب حليب جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • زيت لافندر.

طريقة الاستخدام:

  1. تُنقع بذور الشيا في الماء لرُبع ساعة ثم يُضاف إليها باقي المكونات وتُخلط جيدًا.
  2. الحرص على إضافة قطرات من زيت اللافندر للحصول على رائحة جميلة.
  3. يتم تقسيم الشعر إلى أربعة بعد تمشيطه جيدًا، ويوزع الخليط من الجذور حتى الأطراف
  4. يُلف الشعر بطريقة موازية، ويوضع عليها منشفة مُبللة بالماء الساخن، حتى يتغلغل الماسك للجذور، ويترك هكذا لعشرة دقائق.
  5. ثم يُغسل الشعر جيدًا ويترك ليجف بمفرده دون الاستعانة بمنشفة.

٣- بذور الشيا وعصير الليمون

قبل الشروع في تلك التجربة كانت صديقاتي يتهموني بالمجنونة، فكيف يُمكن استخدام مادة حمضية على الشعر؟ مُعتقدين أنها تُصيبه بالجفاف إلا أن النتيجة كانت عكس ذلك تمامًا، فقد حصلت على الشعر الرطِب الخالي من الهيشان، ومنحته اللمعان الجذاب حتى هرولوا جميعًا في تطبيق الوصفة.. على ألا يتم الإفراط كل أسبوع في استخدامها حتى لا تُبدي نتيجة سيئة.

  1. نقع ربع كوب بذور الشيا في الماء وتترك حتى الحصول على قوام الجل.
  2. ثم يُخفق جيدًا ويُنقل إلى الثلاجة لرُبع ساعة.
  3. يُخرج الخليط ويُضاف إليه ثلاثة ملاعق من عصير الليمون ويوزع على فروة الرأس.
  4. يُترك الماسك لمُدة تصل إلى رُبع ساعة، ثم الحرص على غسلُه بشامبو طبي.

كانت تجربتي مع بذور الشيا للشعر مُلمة بفوائد كثيرة، وتوصلت إلى وصفات عِدة.. فدائمًا حينما أرى فتاة تُعاني من مشاكل الشعر أسرد لها ما حصلت عليه من وصفاتي السحرية لتعُم الفائدة.

بذور الشيا لفرد الشعر الكيرلي

“كُنت كثيرًا ما أتعرض للتنمُر حتى وجدت الحل السحري أخيرًا” رأيت تلك الكلمات حينما كُنت أتساءل عن كيفية تطبيق بذور الشيا للشعر كانت لفتاة تملك الشعر الكيرلي، مُستكملة تجربتها قائلة: “على الرغم من أنني أُحب شعري الكيرلي ومظهره خاصةً بعد زيادة رغبة الفتيات في أن يحصلن على الهيئة الجميلة إلا أن التعرُض للتنمُر كان يفوق حُبي له.

في فترة الثانوية العامة كُنت أهمله، نظرًا لضيق الوقت والشعر الكيرلي يحتاج إلى عناية كبيرة حتى علِمت ببذور الشيا وقدرتها على منح الشعر النعومة واللمعان والقوة، لذا فقد استخدمتها باِتباع الطريقة التالية:

المكونات:

  • ملعقة صغيرة بذور الشيا.
  • ربع كوب حليب اللوز، أو حليب جوز الهند.

طريقة الاستخدام:

  1. مزج المكونات معًا في وعاء ويُترك حتى تمتزج البذور وتُصبح كالجل.
  2. يوزع الخليط على فروة الرأس ويُترك لعشرة دقائق، ثم يُشطف الشعر بالشامبو.

كانت تجربتي مع بذور الشيا للشعر الكيرلي مُفيدة كثيرًا وحصلت على مميزات عِدة، لذا أنصح بها الفتيات ممن يتعرضن للتنمُر أو من أهلكها شراء مُنتجات العناية بالكيرلي باهظة الثمن.

أضرار بذور الشيا للشعر

على الرغم من أن المواد الطبيعية آمنة بشكل كامل، وحصلت على النتيجة المرجوة من وصفات بذور الشيا إلا أن هذا ليس دائمًا، فعندما علِمت من الصيدلي أن النتيجة تظهر بالاستمرار طبقت الوصفة لأربعة مرات أسبوعيًا.. حقًا حصلت على مُرادي إلا أنني بدأت أشعُر بالحكة على غير الطبيعي.

ذهبت إلى الطبيب وتحدثنا سويًا فيما استخدمت مؤخرًا للشعر، وعندما أجبته أنها بذور الشيا قال لي إنها جيدة ومعالج طبيعي فعال للشعر، لكن الاستخدام المُفرط لمادة الجل تلك تزيد من دهون الشعر مُلحقة أضرار أخرى به، فيجب الاعتدال في أي من الماسكات المُستخدمة مهما كانت نتيجتها جيدة.

كما أضاف لي نصيحة أنه لا بُد من تطبيق المادة على جزء بسيط من الخلف للفروة للتأكد ما إن كنت أعاني من حساسية تجاهها أم لا، حتى لا ينقلب الأمر سوءً بدلًا من الحصول على فائدة.

إن بذور الشيا تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة تمنح الشعر فوائد كثيرة، ولكن لا بُد من تطبيقها على النحو الجيد وبشكل مُعتدل منعًا لئلا تنقلب الفائدة لمضرة.