تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش زادت من إعجابي بالطبيعة، فلم أكن أتصور أن الأعشاب الطبيعية يمكنها علاج المشكلات الصحية الخطيرة، فتكيسات المبيض من أبرز العوامل التي تحول دون الحمل والإنجاب، لذا كان من الضروري إيضاح تجربتي مع البردقوش لعلاج هذه المشكلة، وتجارب آخرين مما عانيت من المشكلة ذاتها.

تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش

تكيسات المبيض من أكثر الأمور خطورة على صحة المرأة، وقد يتسبب في إصابة المرأة بالعقم، أو يقلل من نسبة الخصوبة لديها، وهذا ما عانيت منه خلال تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش، فقد كنت أعاني من تأخر الحمل والإنجاب بسبب إصابتي بتكيسات المبيض، لذا حاولت التخلص منها بكل الطرق الممكنة.

إلا أن أغلب الأدوية والعلاجات لم تجدي نفعًا، فنصحني أحد الأطباء تجربة الأعشاب الطبيعية، وكان أبرز ما يساعد على التخلص من تكيسات المبيض هو البردقوش، والذي جاء بنتائج سحرية لم أكن أتوقعها، فقد كنت فقدت الأمل في الشفاء من التكيسات، وودعت حلم الإنجاب.

لكني بعد ذلك تخلصت من التكيسات وأصبح لديَّ قدرة على الإنجاب، وبعد شهور من العلاج أصبحت حاملًا، والآن لديّ ولد يدعى سليم حفظه الله ورعاه، ويرجع الفضل في ذلك لله من قبل ومن بعد، ثم الطبيب الذي نصحني بتناول البردقوش.

فوائد البردقوش لعلاج تكيسات المبيض

كثير من السيدات ينصحون بتناول البردقوش في الظروف الطبيعية، فما بالك عند الإصابة بأحد الأمراض أو الحالات الصحية! وقد قصت لي إحدى السيدات أنها كانت مصابة بتكيسات المبيض ومن عالجها هو البردقوش، فقالت لي: “البردقوش هو عبارة عن سحر طبيعي..

فإن تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش كانت عبارة عن إعجاز علمي لا يمكن أن أصفُه، بسبب فوائده المتعددة لعلاج التكيسات، لا يمكن أن يتخيل أحد أن مجرد عشبة ورقية تقوم بكل هذا الدور، فيما يلي أبرز فوائده لعلاج التكيسات”:

  • له خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات، لذا فإنه يعمل كمضاد للالتهابات، كما يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة مما يجعله عامل مؤثر في زيادة مناعة الجسم.
  • يعمل على خفض مستويات هرمون الأندروجين في الدم، وهو أحد الهرمونات الذكرية المؤدية إلى زيادة فرص الإصابة بتكيسات المبيض، وقد يؤدي إلى بعض المشكلات الأخرى للمرأة مثل زيادة كثافة الشعر في الجسم.
  • تحسين حساسية الجسم للأنسولين، ويحسن من قدرة المبايض على أداء وظائفها الحيوية، كما ينظم إفرازات الهرمونات الأنثوية في الجسم.
  • يعمل على حماية قناة فالوب -المسؤولة عن عملية التبويض- من الانغلاق، حتى تتم عملية التخصيب بسهولة.
  • يساعد المبيض على تحسين قدرته ويحافظ على البويضات من التلف، كما يساعد المبيض في عملية إخراج البويضات.
  • يساهم في تخفيف الآلام الناتجة عن تكيسات المبيض، وتقليل المخاطر، مثل خفض مستويات الدهون في الدم، وتقليل فرص الإصابة بداء السكري من الفئة الثانية.
  • يساعد على تخفيف أعراض التكيسات مثل خفض الوزن الزائد، وتحسين الحالة النفسية.
  • يخفض مستوى هرمون البرولاكتين الذي يكون سببًا في الإصابة بالتكيسات.

كما له الكثير من الفوائد الأخرى التي جاء سببها هو احتوائُه على فيتامين “أ وج”، اللذان يساعدان الجهاز المناعي في محاربة العدوى والميكروبات، علاوةً على أنه يحتوي على المعادن الصحية التي يحتاجها الجسم لمحاربة تكيسات المبيض مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى أن له الكثير من الفوائد العامة التي تعرفت عليها خلال تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش، ومنها أنه مفيد للجهاز الهضمي والجهاز المناعي، إلى جانب ما يلي:

  • يعمل على تطهير المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي، وتهدئة المعدة وتقليل انقباضات جدرانها، ويزيد من شهية الفرد ويخفف من انتفاخات المعدة، ويقلل من احتمالية الإصابة الإمساك.
  • يعالج مشكلات الهضم ويحسن من قدرة الجهاز الهضمي، ويزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة للطعام.
  • يدعم القلب ويحافظ على صحته بالإضافة إلى تنظيم الدورة الدموية نظرًا لأنه يؤثر على مستويات ضغط الدم.
  • يحسن من الصحة النفسية للشخص حيث يعمل على إرخاء الجسم ويهدئ من أعراض الاكتئاب ويزيل الشعور بالقلق والتوتر.

كيفية استعمال البردقوش لعلاج التكيسات

في ندوة من الندوات التي نظمتها إحدى الجمعيات المُختصة بالمرأة، كانت الندوة تختص بأمراض الجهاز التناسلي للمرأة، فقصت إحدى السيدات التي عانت من تكيسات المبيض من قبل كيف استعملت البردقوش لكي تعالج تكيسات المبيض، فقالت: “إن البردقوش عشبة طبيعية منحها الله لنا لكي تكون أملنا في الإنجاب.

فقد خضت تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش وأنا أثق بأن الله خلق البردقوش لكي يكون سببًا في فرحة إحدى السيدات بالإنجاب، ولكني لم أكن أعرف كيف استخدمه للاستفادة من فوائده، وسألت أحد العطارين المختصين، فقال لي الوصفة التالية:

المكونات

  • 6 ملاعق من مسحوق البردقوش المجفف.
  • 6 أكواب كبيرة من الماء.

طريقة التحضير

  1. يتم غلي الماء ثم إضافة الكمية الموجودة من مسحوق البردقوش ثم يغطى الخليط.
  2. يُترك الخليط لكي ينزل منقوعه في الماء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  3. يتم تصفية الماء من البردقوش ثم يُشرب دافئًا.

من الممكن تناول المشروب بمقدار كوبين، ولكن يجب أن يكون في فترات متباعدة على مدار اليوم، والالتزام بالجرعة المصرح بها من قِبل الطبيب حسب حالة المريضة.

كما يُمكن استخدام المشروب لمدة 3 أسابيع متواصلة لكي يأتي بالنتائج المرغوب فيها، ويتم تخزينه في الثلاجة دون أن يفسد لمدة تصل لـ 4 أيام.

الحالات التي يُمنع فيها تناول البردقوش

على الرغم من أن للبردقوش فوائد متعددة إلا أنه قد يكون ضار لبعض الحالات، وهذا ما عرفته من خلال ذكر إحدى النساء التي جربتها للأضرار التي سببه لها، فهي استخدمته دون أن تعرف أنه ضار على حالاتها الصحية، فقالت:

“لم أكن أعرف أنه يمنع استخدامه لبعض الفئات التي كنت أنا منها، فمن خلال تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش سوف أعرض لكم هذه الفئات:

1- من يتعافون من عملية جراحية

يمنع استخدام البردقوش في علاج تكيسات المبيض للنساء الذين هم مازالوا يتعافون من أحد العمليات الجراحية، ولا يجب تناوله قبل مرور أسبوعين على العملية، لأنه قد يتسبب في زيادة فرص حدوث نزيف، في حالة استُخدِم بكميات كبيرة.

2- مرضى الجهاز التنفسي

من يعانون من الحساسية المزمنة لا يجب لهم أن يتناولون البردقوش بكميات كبيرة، لذا فيُنصح تناوله بحكمة دون الإفراط فيه، لأنه قد يأتي بنتائج عكسية تُسبب ضيق التنفس، ويزيد من إفرازات سوائل الرئة، مما قد ينتج عن ذلك تفاقم أعراض أمراض الرئة، أو الإصابة بالانتفاخ أو الربو.

3- من يعانون من أمراض القلب

قد يسبب تناول البردقوش بكميات كبيرة إلى حدوث أضرار على فئات مختلفة من المرضى، ومن أبرز هذه الفئات هم مرضى القلب، فإن ذلك قد يؤدي إلى خفض معدل ضربات القلب، واضطراب في عدد النبضات، مما يؤدي إلى خلل في قدرات الجسم بأكمله والإصابة بالضعف والإرهاق.

4- النساء في فترة الحمل

نظرًا لأن البردقوش يعمل على التأثير في مستويات الهرمونات في الجسم، فإنه لا داعي لتناوله للاستفادة من فوائده العامة أثناء فترة الحمل، ينصح استخدامه فقط لمن هم يعانون من تكيسات المبيض التي تؤدي إلى العقم وتأخر الإنجاب، فإنه قد يؤثر على حمل المرأة ويؤثر سلبيًا أيضًا أثناء فترة الرضاعة.

كما يمكن أن ينتهي الحمل بالإجهاض أو تصاب المرأة بالنزيف الحاد الذي يؤدي إلى موت الجنين، وقد يؤثر على الهرمون المدر للبن الثدي مما يسبب مشكلات الرضاعة الطبيعية، كما لا يُنصح بتناوله للأطفال بكميات كبيرة على الرغم من أنه مفيد لهم.

5- من يتناولون عقاقير طبية

للبردقوش الكثير من التعارضات والتفاعلات الدوائية، فيمكن عند استعماله لبعض الأغراض الطبية مثل علاج تكيسات المبيض أن يكون له آثار جانبية وتداخلات مع من يتناولون أدوية طبية أخرى لعلاج حالات مرضية، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية علاج الجلوكوما: يتسبب البردقوش في حدوث آثار جانبية شديدة عند تناوله أثناء تناول هذه الأدوية، ويتداخل كيميائيًا مع أدوية علاج مرض الزهايمر ومرض باركينسون.
  • أدوية داء السكري: يؤثر البردقوش على مستويات السكر في الدم، مما يؤثر ذلك على فعالية أدوية السكر، لذا يجب تجنب البردقوش أثناء تناول أي نوع من أنواع عقاقير مرض السكري.
  • أدوية علاج الاكتئاب: يتعارض البردقوش مع أدوية علاج الاكتئاب وأدوية تحسين المزاج، بالإضافة إلى أنه مدر للبول مما يخفض قدرة الجسم على طرد الليثيوم ورفع تركيزه في الجسم.

أعشاب طبيعية تعالج تكيسات المبيض

عندما قصصت تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش فقد قاطعتني إحدى السيدات الموجودة في الندوة، وقالت إنها تمكنت من الشفاء من تكيسات المبيض من خلال استخدام أحد الأعشاب الطبيعية الأخرى، وكان لها نفس فعالية البردقوش، كما قالت:

“هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من تكيسات المبيض، وقد استعملت أحدهم، ومن ضمن هذه الأعشاب ما يلي:

  • الجنسنج الهندي
  • القسط
  • القرفة
  • الحلبة
  • الماكا
  • الحبق المقدس
  • البربرين
  • عشبة البروبيوتيك
  • عرق السوس
  • الريحان
  • عشبة أشواغاندا
  • الزنجبيل
  • جذر الأناشد
  • النعناع

تعجبت عندما قالت لي السيدة أن هناك أعشاب مختلفة يمكنها علاج التكيسات، ومن بعدها صرت أنصح كافة النساء باستخدام هذه الأعشاب للعلاج وتجنب الإصابة بتكيسات المبيض.

تكيسات المبيض مرض نسائي خطير يقف عائقًا بين حلم الإنجاب والسيدات، لذا يجب التعرف على كيفية علاجه، وأسباب الإصابة به لتجنبه.