تجربتي مع شفط البطن للداخل كانت مُرضية وساعدتني في الظهور بمظهر متأنق، كما حافظت على شكل بطني متسق وجميل، فبعد أن بدأت أعاني من تدلي الدهون في منطقة البطن نجح هذا التمرين في إزالتها وتكوين عضلات بالشكل الذي أريد، لذلك أشارك تجربتي معكم وتجارب بعض الأشخاص التي أفادتني كثيرًا.

تجربتي مع شفط البطن للداخل

بعد ولادة ابني الثاني لاحظت أن بطني لم تعد كما كانت، إذ أنني لم أعد أستطيع ارتداء العديد من الملابس التي كنت البسها بسهولة قبل الولادة، بل حتى بعض الفساتين التي كنت اشتكي من وسعها أصبحت ضيقة عليّ، هنا كان يجب أن أقف مع نفسي فلست من النوع الذي يسمح لبطنه بأن تُغطى بطبقات الدهون والترهلات في عمر الثلاثين.

قمت بالبحث عن أفضل التمارين لشد البطن بعد الولادة، والحقيقة أنني وجدت كم كبير من التمارين، لذلك كنت أواجه صعوبة في المداومة عليهم كلهم، وبعضهم كان صعب جدًا بالنسبة لي، ولكني كنت أمارس تمرين التنفس العميق وتمارين كيجل كلما تسنى لي الوقت، أمّا التمرين الذي اجتهدت في المداومة عليه هو تمرين شد البطن للداخل، إذ كنت أقوم به مرتين كل يوم.

بعد مدة اكتشفت أن تجربتي مع شفط البطن للداخل كانت مذهلة، فقد تمكنت من تحقيق الحلم واستعادة شكل جسمي كما عهدته أن يكون، فكوني أم لا يتعارض مع المحافظة على شبابي وجمالي.

كيفية عمل تمرين شفط البطن للداخل

في المركز الرياضي كانت هناك سيدة تشتكي من أنها تمارس التمارين التي تختص بعضلات البطن، رغم ذلك لا تلاحظ أي تقدم في شكل هذه الجزئية، وتشعر أنها تقوم بفعل شيء خاطئ أثناء التمارين، وهو السبب في عدم تقدمها حتى هذه اللحظة وحين سمعها المُدرب وضح لها أن التمارين التي تقوم بها تعتني بعضلات البطن، أمّا المشكلة التي ترغب بحلها تتعلق بالدهون المتراكمة.

هذه المشكلة يتم علاجها بالانتباه للنظام الغذائي ولعب تمارين الكارديو التي تساعد على رفع معدل الحرق، ثم شرح لها أن هناك تمرين يستهدف هذه المنطقة بشكل أساسي يدعى stomach vacuum، يقوم بتقوية العضلة التي تعد بمثابة حزام يربط الأعضاء الحيوية في هذه المنطقة معًا، ووضح لها طريقة القيام بهذا التمرين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يبدأ التدريب بالوقوف مع الحرص على فرد الظهر وإبعاد القدمين عن بعض على مستوى الكتفين.
  2. من المقبول القيام بالتمرين في وضعيات أخرى لكن الوقوف مع فرد الظهر أنسب للمبتدئين.
  3. التنفس ببطء من الأنف، يأخذ الشخص نفس عميق لتعبئة الرئة بالهواء، هذا خلال 3 أو 5 ثواني.
  4. زفر الهواء ليخرج من الرئتين ببطء مع شد عضلات البطن للداخل.
  5. يجب الحفاظ على هذه الوضعية حتى يصبح الجسم محتاج للشهيق مرة أخرى من بينما تُرخى العضلات.
  6. ينبغي أن يتم زفر الهواء من الفم كي يتحكم الشخص في تنفسه بشكل أفضل حيث يجب أن تزفر ببطء حتى يخرج الهواء من الرئة بالكامل.
  7. بعد ذلك يشفط البطن لأقصى حد يمكن أن يصل له حتى يكاد بطنك أن يلمس عمودك الفقري.
  8. لإجادة هذه الخطوة لابد من ممارستها بكثرة حتى يصبح الشخص قادر على شفط بطنه لأقصى درجة ممكنة لذلك لا مشكلة إذا لم تتمكن من فعلها أول مرة.
  9. يجب الاستمرار في هذه الوضعية لمدة 20 ثانية، مع العلم أنه في بداية ممارسة هذا التمرين تتمكن من شفط البطن حوالي من 5:10 ثواني.
  10. أخذ شهيق بعد إرخاء عضلات البطن ويتم تكرار هذه الخطوات مرة أخرى.
  11. يجب تكرار التدريب 5 مرات قبل القيام بالحصول على استراحة وحين تصل لمرحلة الاحتراف تتمكن من تكرار التمرين 10 مرات قبل الحصول على استراحة.

بعد أن قام بالتمرين عدة مرات كي يبين لها الطريقة الصحيحة لأداءه قال لها تجربتي مع شفط البطن للداخل كانت نقطة تحول بالنسبة لي، فلولاه ما كنت قد كونت عضلات بطني بهذا الشكل الحالي.

الأوضاع المناسبة لتمرين شفط البطن للداخل

يحكي شاب على مواقع التواصل الاجتماعي عن كرشه الذي تدلى بسبب إدمانه على المشروبات الغازية والسكريات والأطعمة الغنية بالدهون، وقد حاول بشتى الطرق أن يقوم بإنقاص هذا الوزن الزائد، لكنه كان يواجه صعوبات شديدة، لذلك بحث وسأل معارفه حتى أخبره صديق عن تمرين شفط البطن للداخل.

وشرح له الطريقة التي يتم بها القيام بهذا التمرين، ومن ثمّ حاول ممارسته، لكنه لم ينجح لذلك بحث عنه على الإنترنت وعرف أنه يمكن القيام به من خلال وضعيات مختلفة حسب قدرات كل شخص، وبهذا بعد المحاولة بدأ يقول تجربتي مع شفط البطن للداخل لم تكن صعبة كما تخيلت، وهذه الوضعيات كما يلي:

  • القيام بالتمرين من خلال الاستناد على الركبتين والكفين بحيث تتخذ الأطراف الأربعة مع الأرض زاوية 90 درجة، ثم يتم التنفس بعمق وشفط البطن بعدها.
  • الاستلقاء على الأرض بفرد الظهر وثني الركبتين للحصول على راحة للقدمين ثم التنفس لبدء ممارسة التمرين.
  • أسهل الوضعيات هي ممارسة التمرين من خلال الجلوس بظهر مفرود وميزته الأساسية أنه يمكن القيام به أثناء العمل أو قيادة السيارة.

فوائد تمرين شفط البطن للداخل

في أحد البرامج التلفزيونية التي تهتم بمواضيع الصحة والرياضة قام شخص بعمل مداخلة تليفونية، وكان يريد أن يسأل المدرب الذي تم استضافته عن الطريقة التي يمكنه من خلالها جعل بطنه مسطحة بعضلات بارزة مثل المصارعين ولاعبى كمال الأجسام، إذ أنه يمارس الرياضة بانتظام من سنوات عديدة، ولم يتمكن من الحصول على شكل البطن الذي يريد.

تدخل مُقدم البرنامج وقال إن التمرين الأنسب لهذه الحالة هو تمرين شفط البطن، ثم بدأ يقول تجربتي مع شفط البطن للداخل مكنتني من علاج هذه المشكلة، وطلب من المدرب أن يشرح للجمهور طريقة القيام بالتمرين وفوائده والتي تتلخص فيما يلي:

  • يقوي عضلات البطن ويجعلها مرنة نتيجة لتكرار دفعها للداخل.
  • الاستمرار على شد عضلات البطن للداخل يساعد على التخلص من الترهلات.
  • يقضي على البطن البارزة بالاستمرار عليه لمدة طويلة.
  • يحفز الجسم على التخلص من الدهون.
  • يُساهم في حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • يساعد في الحصول على قوام ممشوق ببطن مشدود غير بارز.
  • تدليك منطقة البطن من خلال الضغط بكلتا اليدين عليها إلى الداخل بشكل دائري من الأسفل للأعلى.

نصائح للاستفادة من تمرين شفط البطن للداخل

كانت فتاة على اليوتيوب تحكي قصتها مع دهون البطن العنيدة وكيف تخلصت منها، بعد أن وضعت صور قبل وبعد تبيين التغيير الرهيب الذي حدث لها، فبطنها أصبحت مسطحة تمامًا ولا يوجد بها أي عيوب، فكانت تُعاني من السمنة وحين بدأت تتبع حمية غذائية قاسية، وتمارس الرياضة بشكل منتظم تمكنت من التخلص من الدهون في جميع أجزاء جسمها عدا منطقة البطن.

لذلك بدأت تبحث في هذا الأمر بتمعن وتسأل الجميع عن كيفية التخلص من هذه الدهون إلى أن وجدت في موقع ما كل تفاصيل تمرين شفط البطن كما وجدت العديد من النصائح المفيدة عن التعامل مع هذه المشكلة، وتتلخص هذه التعليمات فيما يلي:

  • مضغ الطعام جيدًا ولكن دون إطالة كي لا يدخل هواء معه ويسبب غازات.
  • الاستغناء عن المشروبات الغازية واستخدام مشروبات عشبية بدلًا عنها.
  • تناول أطعمة سهلة الهضم كي لا يصعب الهضم على المعدة ويحدث انتفاخات.
  • يفضل شرب المياه بكمية لا تقل عن 8 أكواب يوميًا فهو يساعد الجسم على القضاء على السموم والدهون.
  • تجنب السكريات والحلويات بقدر الإمكان، بتقليل كميته في الجسم أو استخدام بدائل له.
  • تجنب تناول الطعام في الليل كي يتمكن الجسم من الحرق بنجاح.
  • لا بد من الامتناع عن الوجبات السريعة والتي تحتوي على كميات عالية من الدهون والسكريات لأنها تختزن في منطقة البطن.
  • الاستمرار على التمرين وعدم التوقف عنه أبدًا والقيام به بحد أدنى مرتين في اليوم.

بالفعل قامت قامت بالالتزام بالتمرين واتبعت كافة النصائح، ثم بدأت تقول: تجربتي مع شفط البطن للداخل ناجحة ومحمسة، لذلك قررت مشاركتها معكم لعلكم تستفيدوا منها.

شفط البطن للداخل من التمارين المميزة والتي تساعد العديد من الأشخاص لكي يحصلوا على الجسم المثالي الذي يرغبون به بمجهود ووقت قليلين.