كيف أطول شعري في أسبوع؟ وما أسباب ضعف نموه؟ فالشعر من مظاهر جمال الأنثى وجاذبيتها، كما أن معدل متوسط نمو الشعر يكون نصف إنش كل شهر، ولكن العديد من النساء لا تصل إلى هذا القدر وتُعاني من ضعف نموه، يرجع هذا الأمر إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية، ولكن يُمكن علاجُه خلال فترة زمنية قصيرة، مع الاستمرارية، وهو ما سنتطرق للحديث عنه في السطور المُقبلة.

كيف أطول شعري في أسبوع

ضعف نمو الشعر تعاني منه الكثير من النساء، ولكنها ليست مُشكلة ذاتية، حيث إنها ترجع إلى بعض العوامل المُختلفة، يجب أن تعمل المرأة علاج تلك الأسباب بشكل جيد، لذا قد تتضمن الإجابة على السؤال المطروح منهن كيف أطول شعري في أسبوع؟ اِتباع الروتين المُقبل:

1- تناول الغذاء الصحي

يتغذى الشعر من العناصر الصحية التي يتم تناولها على مدار اليوم، فالأكل له عامل كبير في التحسين من مظهر شعرك، لذا يجب عليكِ تناول الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الصحية المفيدة للشعر، ومن أهم العناصر لذلك:

  • البروتين: من أهم العناصر التي يحتاجها الشعر هي البروتين، لذا عليك تناوله بشكل كبير بمقدار 150 جرام باليوم من اللحوم أو البقوليات.
  • الماء: يجب شرب الماء الكافٍ خلال اليوم بمقدار لترين حتى لا تصاب فروة الرأس بالجفاف، خاصةً وقت ممارسة التمارين ومع ارتفاع درجات الحرارة.
  • الإفطار الصحي: وجبة الإفطار يجب أن تتضمن العناصر اللازمة للشعر.
  • البيوتين: تُغطي خلايا الشعر بغطاء دهني يعزز من نمو الشعر، لذا يجب الحفاظ على الأغشية الدهنية التي تغطي الشعر بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الدهون الصحية مثل البيوتين.
  • فيتامين C: يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحافظ على نمو الشعر وتعطيه كثافة ولمعان، ويمكن تناوله من خلال الفاكهة كالبرتقال والفواكه الحمضية والبطاطا.

2- غسل الشعر بالماء الفاتر

يفضل غسل شعرك بالماء الفاتر، والابتعاد عن ماء الصنبور أثناء غسل الشعر لأنها تتسبب في تلف الشعر وإفساده وإصابته بالجفاف، يُمكن عزل الشعر أثناء الاستحمام وغسله بالماء المفلتر، لأن ماء الصنبور ضار ولا يتم استخدامه للشرب نهائيًا ولا الاستحمام أيضًا، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكلور، وله عدة أضرار منها:

  • يسحب الزيوت الطبيعية التي يتغذى عليها الشعر.
  • الكلور يقلل من تحفيز خلايا الكرياتين المتواجدة بالشعر.
  • يتسبب بالجفاف والالتهابات لفروة الرأس.
  • ظهور القشرة بشكل متزايد.
  • يتسبب الكلور في التساقط الملحوظ للشعر وتقصف بصيلاته.

3- النوم لساعات كافية

عليكِ أن تأخذي أكبر قدر كافٍ من النوم، فالنوم بطريقة صحية يؤثر بالإيجاب على نمو شعرك، وذلك نحو سبعة ساعات متواصلة لتحفيز تنشيط هرمونات نمو الشعر فترة النوم، وكلما زادت المدة كلما نشطت الخلايا بفروة الرأس، مما ينتج عنه زيادة نمو الشعر ووصول الدورة الدموية إلى بصيلات شعرك.

4- تدليك الشعر

تكمُن الإجابة على سؤال كيف أطول شعري في أسبوع؟ في تدليك الشعر، فوفقًا للكثير من التجارب السابقة يعمل على تحفيز فروة الرأس للنمو، وتُعتبر من أسرع الطرق لذلك، يُمكن أن يحدث الأمر بعة طرق مُختلفة، ولكن الأجدر هو استخدام الزيوت الطبيعية، وغيرها مثل الآتي:

  • تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام من خلال وضع القليل من الشامبو، وتحريك الفروة بأصابع اليد بحد أقصى 5 دقائق.
  • استخدام فرش خاصة للتدليك من خلال شراء أدوات مُخصصة لتدليك الشعر بدلًا من استخدام أصابعك وإجهاد يدك.
  • من أكثر الطرق المُتبعة هو التدليك بالزيوت، والأفضل هو استخدام زيت اللافندر، والخروع، أو الزيتون.

وصفات لتطويل الشعر

في سياق الإجابة على سؤال كيف أطول شعري في أسبوع؟ يجدر بنا ذكر أن هناك طرق كثيرة لجعل الشعر يكتسب الإطالة الجذابة، فكل فتاة تحلم بشعر طويل وصحي وجذاب، وتوجد بعض الوصفات الطبيعية تأتي بالنتيجة المنشودة، مثل:

1- زيت الخروع

من أكثر الزيوت التي تعمل على إطالة الشعر بشكل صحي وطبيعي لأنه من الزيوت الغنية بفيتامين E وحمض الأوميجا 3، ويمكن استخدامه من خلال خلطه مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطف الشعر باستخدام الشامبو، وسوف تحصلين على نتيجة مبهرة.

2- زيت السمك

يعتبر من الزيوت الغنية بالأوميجا 3 التي تعمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، كما أنه من الزيوت الغنية بالبروتين والتي بدورها تقلل من فرص تساقط الشعر، ويمكنك خلط زيت السمك مع القليل من زيت الزيتون ووضعه على الشعر أثناء الاستحمام لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر.

3- جل الألوفيرا

يساعد جل الألوفيرا على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه والتخلص من مشاكل القشرة التي تسبب حرج لبعض الفتيات، مما يعطي الشعر القوة والحيوية التي يحتاجها، فقط من خلال مزج كمية منه مع عصير الليمون ووضعه على الشعر، والانتظار لمدة ربع ساعة وغسله جيدًا، مع الحرص على تجربة تلك الوصفة مرة كل أسبوع.

4- زيت هلام الصبار

هذا الزيت على الأخص يتمتع بالكثير من المزايا فهو مرطب قوي للشعر ويحمي الشعر من الجفاف الناتج من تعرُضَهُ لأشعة الشمس الضارة، كما يقلل من مشاكل تواجد القشرة بالشعر.

4- ماسك القهوة لتطويل الشعر

يعتبر ماسك القهوة من المواد الطبيعية الفعالة في تطويل الشعر خلال أسبوع واحد فقط، قد يطول نصف سم، فإذا قُمتِ بوضع هذا الماسك على شعركِ بعد كل استحمام فسوف تحصلين على نتائج مذهلة، ولكن عليكِ وضع قطرات من زيت جوز الهند مع القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

فقط احضري ملعقة من البن وخلطها مع ملعقة من زيت جوز الهند وامزجي هذا الخليط في وعاء ثم ضعيه على فروة رأسك وقومي بالتدليك المستمر، واتركيه لمدة ساعة ثم قومي بغسلة بالماء الفاتر، يتم استخدامُه مرة كل أسبوع.

5- زيت بذور اليقطين

يعمل زيت بذور اليقطين على زيادة كثافة الشعر ونموه بشكل أسرع، فقد أكدت الأبحاث على أن تناول 300 ملغم من هذا الزيت لمدة ستة أشهر قادرة على زيادة طول الشعر بنسبة 35%، أما الأشخاص الذين تناولوا أدوية أخرى غير فعالة لاحظوا نمو الشعر بنسبة 15% فقط، لذا فهو من الزيوت الفعالة في زيادة نمو الشعر.

أسباب ضعف نمو الشعر

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ضعف وتكسير بصيلة الشعر ووصول الشعر لدرجة عالية من الجفاف، وذلك يرجع إلى عدم الثقافة الكافية لما يحتاجه شعرك، ومن أبرز أسباب ضعف نمو الشعر ما يلي:

  • تناول الأطعمة غير الصحية والأكلات الجاهزة من الخارج التي لا تحتوي على أي مصادر للفيتامينات المفيدة التي يحتاجها الشعر.
  • مع تقدم السن قد يتعرض شعرك للضعف والتقصف مثلما يحدث لجميع كبار السن.
  • استخدام الأدوات غير الصحية لتصفيف الشعر والتي قد تتسبب في تكسير بصيلاته.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تتلف الشعر خاصةً في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، وعليك ارتداء واقي للشمس حتى تحافظين على شعرك.

لا تعمل المكملات الغذائية والحبوب على إطالة الشعر بدون اتباع نظام غذائي صحي، لذا يجب الحصول على العناصر الغذائية المهمة لضمان إطالة الشعر والحفاظ على رونقه.