هل استحدث الخليفة عمر بن عبد العزيز نظام الوراثة في الخلافة؟ ومن هو عمر بن عبد العزيز؟ هذه العبارة التي تواجه بعض الطلاب في السؤال صح أم خطأ، ويرغبون في معرفة الإجابة الصحيحة لها فهي من ضمن مواضع الأسئلة في الامتحان، لذا فإذا كنت ترغب في معرفة الإجابة الدقيقة عليها تحتاج إلى تكملة السطور التالية.

استحدث الخليفة عمر بن عبد العزيز نظام الوراثة في الخلافة

هل هذه العبارة خطأ؟ أم أنها صواب؟ في الحقيقة إن العبارة خاطئة، فالذي استحدث الخلافة ليس عمر بن عبد العزيز وإنما هو معاوية بن ابي سفيان، ويعد هذا الصحابي أحد الأشخاص الذين شاركوا في كتابة الوحي لأنه كان معاصرًا لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه كان سادس الخلفاء الراشدين.

الوراثة في الدولة الإسلامية

لان المشركين كانوا يودون أن يقتلعوا الإسلام ويقولوا المسلمين واحدًا الو الآخر حتى أنهم كانوا يقتلون الصحابة الذين يصلحون لحكم البلاد واحدًا تلو الآخر، لذا فقد ورث معاوية ابنه حكم البلاد، كما أنه قد أوقف الاعتماد على حكم الشورى وقتها.

من هو معاوية بن أبي سفيان

هو صحابي جليل تولى حكم البلاد، والذي ولد في مكة، وكان ولادته قبل أن يهاجر النبي من مكة إلى المدينة بخمسة عشر عامًا، والذي تشتهر بالفصاحة والبلاغة في عصره، وهو من أسس الدولة الأموية.

خلافة عمر بن عبد العزيز

كانت فترة حكم عمر بن عبد العزيز حافلة بالإنجازات، وكانت فترة خلافته قصيرة جدًا حيث كانت سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، انتهت هذه الفترة بمقتله بالسم في عام 101 هجريًا.

كان عمر هو الخلفية الثامن للمسلمين، ولكن العديد من العلماء كانوا يسمونه بخامس الخلفاء الراشدين، وولد هذا الصحابي الجليل في المدينة المنورة بمنطقة تسمى الحجاز، وكان هذا في عام 62 من الهجرة، ودفن عمر بن عبد العزيز في إدلب بسوريا.

تزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك التي كانت ابنة عمه، وتزوج بعدها ان عثمان بنت شعيب ومن لميس بنت علي، وأنجب من الذكور والإناث الكثير، واشتهر في فترة خلافته أنه كان مرحبًا للعلم.

سمات خلافة عمر بن عبد العزيز

في الحقيقة إن هذا الصحابي الجليل والحاكم الحكيم كانت تسود فترات حكمه بعض السمات التي أدت الازدهار الدولة في عصره، ومن هذه السمات التي سادت بحكمه:

  • كان الفقراء في الدولة الإسلامية في هذا الوقت قليل جدا، لان الدولة كانت تلبي احتياجات الجميع، لذا فإنه على الرغم من أن الإجابة على السؤال هل استحدث الخليفة عمر بن عبد العزيز نظام الوراثة في الخلافة خاطئة إلا أنه كان مسببًا في الكثير من التقدم للدولة الإسلامية في هذا الوقت.
  • كانت الدقة هي أكثر ما يغلب على فترة حكمه.
  • ساد الأمان في البلاد في الفترة التي حكم فيها.
  • الاستقرار علي على حياة المسلمين في هذه الفترة.

نظام الوراثة في الحكم أحد الأمور الطيبة التي وصل إليها نظام الحكم في بلاد المسلمين في تلك الحقبة الزمنية.